المحليةالمقالات

مَواطِـن تَـحْـت الـصّـفِـر

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]( مَــواطِــن تَـحْـت الـصّـفِـر ! )[/COLOR] [COLOR=blue]عـبـد الله الـجـمــيـلـي[/COLOR][/ALIGN]

قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم : شاب سعودي مِـن أسرة بسيطة توصف فيما مضى بأنها ( ذات دخْـل محدود ) ، كَـافح ذلك الـشّاب ( مقهور ) عَـمِـل ، درس ، تخرج في الجامعة !

ظلّ لأكثر من خمس سنوات يصارع الغَـرق في مُـسْـتَـنقع البطالة !

فَـرِح ( مَـقهور ) جاءت الوظيفة ، ابتهج ورقص قلبه طرباً الراتب بمقاييسه كان ثروة !

ياه ( خمسة آلاف ريال ) ، كيف سأصرفها ؛ قالها الشاب ( مقهور ) !

عَـمله خارج مدينته بأكثر من (200 كم ) ؛ إذن لابد من سيارة بسيطة ، قالت شركات التقسيط : أهلاً ، استلم المركبة الصغيرة ، والثمن ( 1500 ريال ) قِـسط شهري لمدة تزيد عن أربع سنوات !!

مضت سنة ، سنتان ، والشاب يفكر بالزواج ؛ فعمره يقترب من الثلاثين ؛ ولا سبيل لذلك إلا بقرض تمويل من البنك !!

( البنك ) يرحب به ، وبابتسامة صفراء ، تخفي خلفها سكيناً حادة هي الأعلى في العالم بنسبة الأرباح التراكمية ؛ المهم تمّ ذبح ونـحْـر المسكين ( مقهور ) بعمولة كبيرة ، شهرية بلغت ( 2000 ريال ) ، انضمـت ، إلى الـ ( 1500 ) قسط السيارة !!

تكاليف زواجه كانت بسيطة جداً ؛ الأسرة طيبة وقنوعة ، المهر عادي ، حفلة الزواج متواضعة ، وعلى لحوم أغنام أسترالية مستوردة ربما تكون بطعم الخنزير كما ذكرت بعض التقارير !!

الحفلة اقتصرت على تبادل الحكاوي ؛ فليس هناك حضور لـ ( فنان الـغَـرب أو الشرق ) ، ولا طَـقَاقَـة أو مطربة الخليج الكَـاريبي !!

تمّ الزواج ، دخل ( مقهور مع زوجه ) بابه في شُـقـتـه الغلبانة التي استأجرها بـ ( 1500 ريال شهرياً ) ، والتي تضامنت مع قسط السيارة ، وقسط البنك !!

وهنا راحت السّـكرة ، وجاءت الفكرة ، وانفتح أبواب المعاناة والعذاب ؛ فقد اكتشف ( مقهور ) بعد كل هذه الأمور أنه لا يملك ريالاً واحداً ليأكل فيه مع شريكة عمره قطعة خبز ، أو يرتوي بجرعة ماء !!

نعم ( مقهور ) الذي راتبه ( 5000 ألاف ريال ) أصبح لا يملك إلا الصّـفـر ؛ فماذا يفعل ؟!

هل يبيع خضار على قارعة الطريق ؟! ( البلدية والعمالة الوافدة له بالمرصاد ) !!

هل ينقل ركاب بسيارته ؟! المرور له راصد ، وعلى مراقبته ( سَـاهِـر ) !!

طَـيّـب هل يستغني عن الشقة ويسكن خيمة ؟ البلدية ولجان التعديات التي تسكت وتصمت أمام نهب الهوامير إياهم لـ ( كيلوهات الهوامير ) من الأراضي سوف تطارده وفي غياهب السجن ربما تودعه !!

هل يطلق زوجته ويصوم كلَّ يوم ، تطبيقاً لقاعدة ( فإنّ الصوم له وجـاء ) ، وبذلك يوفر قيمة الأكل أيضاً ؟! ( هذا مخالف للسنة ، فأفضل الصيام صيام النبي داود عليه السلام صيام يوم وإفطار آخَـر !!

( مقهور في أمره محتار ) فما رأي المسئولين ؟!

طيب إذا كان هذا حال (المواطن مقهور ) مع ( الـصّـفِـر ) ، وهو الذي يقبض خمسة ألاف ريال ؛ فكيف يعيش من دخله ( 3000 ريال ) ؟! وكيف يَـقَـاوم الموت من تَـقَـاعُـده أو راتبه من القطاع الخاص لا يتجاوز ( 2000 ريال ) ؟! بل كيف يموت العاطل ؟! هل تملكون يا أولئك إجابات ؟!

ما ظهر حتى الآن من إجابات نلمحها في الشروط التعجيزية لـ ( [COLOR=crimson]حَـافِـز [/COLOR]) ، ومطالبة أحد أعضاء مجلس الشورى بأن يُـعِـيـد ( المسكين العاطل ألفي ” [COLOR=crimson]حَـافِـز [/COLOR]” إذا التحق بالوظيفة ؟ هل عندكم تعليق ؟! ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى