المحلية

وزير العدل: ولاة الأمر يعيشون همّ القضاء ويسعون لتحقيق كثير من التطلعات

[JUSTIFY](مكة) – الرياض

أكد معالي وزير العدل رئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور وليد بن محمد الصمعاني أن ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – يحملون ويعيشون همّ القضاء ويسعون لتحقيق التطلعات والطموحات التي يسعى إليها الجميع وتذليل العقبات لمنظومة القضاء, مشيراً إلى الكلمة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- وأوصى من خلالها أصحاب الفضيلة القضاة بإنجاز معاملات الناس وإنهائها وفق المقتضى الشرعي .

جاء ذلك خلال رعايه معاليه بمحافظة جدة اليوم اللقاء الرابع لرؤساء محاكم الاستئناف في المملكة, حيث اطلع على منجزات محاكم الاستئناف وتوصياتها خلال اللقاءات السابقة.

وناقش الدكتور الصمعاني مع أصحاب الفضيلة رؤساء محاكم الاستئناف اللائحة المنظمة لإجراءات العمل في محاكم الاستئناف والآليات المقترحة لتنظيم لقاء الرؤساء وعرض العديد من الموضوعات التي تتعلق باستقلال قضاتها وفتح عدد من الدوائر المتخصصة الجديدة كالدوائر المرورية والدوائر العقارية, وافتتاح عدد من دوائر التنفيذ وغيرها.

كما تم مناقشة إمكانية إيجاد دائرة احتياطية داخل محاكم الاستئناف يستعان بقضاتها عند غياب أحد القضاة، وكيفية الاستفادة من أعوان القضاة ومن مدونة التفتيش القضائي، وتناول اللقاء إنشاء عدد من الدوائر أو المحاكم في بعض المحافظات، كما تم استعراض عدد من التجارب الإدارية الناجحة التي تمت في محاكم الاستئناف .

وأكد معاليه خلال لقائه رؤساء محاكم الاستئناف أن العمل جار على تذليل جميع العقبات والصعوبات التي تواجه محاكم الاستئناف بالمملكة, وتقديم الدعم المتكامل لجميع المحاكم, وبحث احتياجاتها من القضاة والكوادر البشرية، مبيناً أن اللقاء يأتي بهدف فتح حوار مباشر مع أصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم من أجل تحقيق المزيد من النتائج المأمولة .

وأشار إلى أهمية إيجاد آلية لتطوير منظومة القضاء المتخصص كالدوائر العمالية والدوائر التجارية والدوائر المرورية والدوائر العقارية وغيرها من الدوائر الأخرى, منوهاً على أن إصدار لائحة تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات المعمول بها في محاكم الاستئناف يعد خطوة رائدة في الاتجاه الصحيح, تهدف إلى تسريع وتيرة العمل وإتقانه وجودته.

وقال الدكتور الصمعاني : إن التطور الملحوظ الذي شهدته المؤسسات العدلية في المملكة يحملنا أمانة كبرى لإظهار القضاء الشرعي في أبهى صوره وأحسن طرائقه, والجميع يتطلع إلينا ويحب أن يسمع عن التطور الملحوظ في المؤسسات العدلية ويأملون بزيارة المرافق القضائية ومعرفة تجربتنا القضائية والعدلية التي وصلت إليها المملكة .

وأفاد معالي الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى الشيخ سلمان بن محمد النشوان أن اللقاء الرابع لرؤساء محاكم الاستئناف يأتي لبحث جملة من الموضوعات المهمة التي تخص محاكم الاستئناف, ويعرض اللقاء عدداً من الرؤى والطموحات التي تحقق مصلحة العمل القضائي, كما يبحث احتياجات محاكم الاستئناف من الكوادر البشرية والإمكانات التقنية.

وبين النشوان أن منظومة محاكم الاستئناف اكتملت وسيتم افتتاح محكمة استئناف جازان بعد عيد الفطر المبارك لهذا العام, مشيداً بالدور الذي يلقاه مرفق القضاء بدعم من رئيس المجلس الأعلى للقضاء وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني, الذي يأتي وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – لتحقيق العدالة الناجزة الذي ينشدها الجميع .[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com