المحلية

الأخصائي الاكلينكي النفسي وليد الزهراني يرد على استشاراتكم النفسية والزوجية والأسرية

(مكة) – مكة المكرمة

تسعد صحيفة مكة الإلكترونية بإستضافة [COLOR=crimson]الأكلينيكي النفسي “وليد الزهراني “[/COLOR] على صفحاتها من خلال العيادة المجانية التي سوف تتناول جميع رسائلكم واستشاراتكم التي تصلنا عبر [COLOR=blue]ايميل الصحيفة [/COLOR]او من خلال رابط [COLOR=blue]راسلنا [/COLOR]الموجود بالصفحة الرئيسية لها.

ومن هذه الصفحة تتقدم [COLOR=crimson]صحيفة مكة الإلكترونية [/COLOR] بكل الشكر والتقدير للأخصائي الإكلينيكي النفسي وليد متمنية له ان يبارك الله له في وقته وعلمه.

ونحن بانتظار اسئلتكم واستشاراتكم المتعلقة بالإستشارات ( [COLOR=blue]الأسرية والزوجية والنفسية والأطفال والمراهقة [/COLOR]) لتزدهر بكم الصفحات ويعم الخير والفائدة لجميع القراء والزوار .

4c721a2629149

ايميل الصحيفة makkahnews@hotmail.com

مقالات ذات صلة

‫221 تعليقات

  1. اهلا ومرحبا بك مليون دكتور وليد
    كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك وحضورك معنا طوال الشهر الفضيل
    اعاده الله عليك وعلى الامه جمعاء بالخير واليمن والبركات

    كان لى سؤال لو تكرمت عندى اطفال صغار وابنتى الصغرى لديها 3 سنوات كثيره الصراخ والزن وعندما تريد شيء لايهدأ صراخها الا لو حصلت عليه
    ولو لم اعطه لها تظل تصرخ طوال اليوم
    وهذا شيء بيحرجنى ان كان عندى احد بالمنزل او اذا كنت اتحدث بالهاتف او اذا كنت خارج المنزل كيف اتصرف معها حتى تنشأ سويه

  2. أخي الصغير شاذ جنسيا و أنا من تسبب له بهذا الشذوذ وهو صغير لكن هذه كانت فترة المراهقة و كانت مرتان على الأكثر و لم أستمر في هذا لأني لم أجد المتعة فيها والحمدلله أنا الآن ملتزم دينيا لاكني وجدته من فترة ليست بل قليلا تحول إلى شاذ جنسيا …. فا أنا الآن في حيرة ماذا أفعل أريد أن أخبر أهلي حتى يأخذوا الإجراءات اللازمة معه و لأن في نفس ذات الوقت حاسس بل ذنب من جانبي وأتألم كثيرا

    فهل أتعامل مع الموقف ما بيني وبينه رجل لرجل أم أخبر أهلي ؟

  3. انا شاب سعودي حاصل على شهادة الكفاءة المتوسطة ولم اجد وظيفة واضطريت اكمل دراستي منازل وامامي ثلاث سنوات حتى احصل على الثانوية وانا بحاجة للعمل لكي اصرف على نفسي واسرتي بالاضافة الى اني أصبحت اتهرب من المجتمع بسبب اني عاطل حيث كماتعلم ان الشخص الذي بدون عمل ينزل من عيون الناس وهذه اثرت على نفسيتي ماذا اعمل ??

    شكرا لكم اتاحه هذه الزاوية لنا وجزاكم الله خير الجزاء

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو سمحت انا ابغاك تقولي وش هذا الا احساس اذا امي راحت المسجد طبع في رمضان صلاة التراويح يجيني شي غريب اخاف انها تروح المسجد مدري واحس بيجي شي بس مدري وش هذا الشي وابي احد يقولي الله يعطيكم الف عافيه طمني الله يطمن قلبك يارب؟

  5. أنا معلمه أشعر بالخجل والتوتر والتعرق واحمرار الوجه عند ذهابي للمدرسه وترتعش يداي واتلعثم في الكلام كذلك عند ذهابي للحفلات والأجتماعات مع الناس وتأتيني رجفه في جسمي أصبح هذا الأمر يقلقني كثيرا وأناحساسه كثيرا ولاأستطيع التحدث أمام مجموعه كبيره من الناس أو ألقاء كلمه أريد حل

    دانه

    1. السلام عليكم ممكن الحوارات الاجابية للتغلب علي القلق والتوتر وتضخيم الامور

      1. مرحبا دكتور وليد
        لدي مشكله وحابه اتواصل معاك خاص ولااعلم كيف ارجو الرد
        او اللي يعرف طريقه التواصل مع الدكتور يقول

  6. مرحبا اخي الفاضل

    وكل عام وانت بخير

    وانا طفل تعودت قضم اظافري وبعد ان وصلت مرحلة البلوغ إنتابتني وساوس ومخاوف وقلق من أالأمراض والجراثيم والبكتريا عرفت فيما بعد عن طريق القراءة والإطلاع ان تلك الحالة تعرف (بالوسواس القهري )

    واستطعت ولله الحمد التغلب علي تلك الحاله عن طريق قناعة ايمانيه وتسليم بأن
    القدر لاينجي منه الحذر مهما حرص الإنسان وما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن
    وبعد تجارب ومعاناه لسنوات
    وتخطيت تلك الحالة واصبحت من الماضي

    الان هاجسي وقلقي من ان تنتقل الحالة لإبني ذو الاربعة اعوام حيث الاحظ فيه
    اكل لأظافره

    فهل الحالات النفسيه تورث ؟

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    لى عدة استشارات احب اوجهها للدكتور وليد اكرمة الله

    عندى ابنى اعزك الله عمره 13 عاماً وهو به عده صفات تعبت من كتر محاولتى اصلاحها فيه ولا اعرف ماذا افعل

    اولاً هو مسرف جداً من الناحية المادية ولا يعمل حساب لاى نقود مهما كانت كثيرة ومهما كانت قليلة

    ثانياً كثيرالحركة وذكى جداً ولكنه لا يفكر سوى فى اللعب والدراسة اخر حاجة ممكن يفكر فيها وبيذاكر فقط عشان ينجح ويبنجح بتقدير جيد جدااً بالرغم من ذلك والمادة التى لا يحبها بيجيب فيها مقبول
    هو طيب وحنين جداً ولكنه لا يسمع اى توجيه فى الامور الاخرى التى لا تعجبنا

    فماذا افعل

    ولى عده اسئلة اخرى سأقدمها تباعاً بعد اذن حضرتك

  8. بارك الله فيكم على جهودكم الإجتماعية الملموسة ..
    سائلين الله أن يكتب لكم أجر هذا العمل إنه القادر على ذلك ..
    لدينا مجموعة إستفسارات سيتم بإذن الله إرسالها على أيميل صحيفتكم الموقرة ..
    شهركم مبارك

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اهلابك دكتور وليد

    عندى سؤال لو سمحت عن حالة اختى عندما تكون زعلانة لاتظهر

    ردت فعلها الا متأخرة وتكتم فى نفسها وتبكى دون ان نشعر بها

    واحيانا تتلعثم فى الكلام وعندما يكون عندنا ضيوف يأتيها حالة خوف

    فهل هذة حالة نفسية

    وشكراً لكم اتاحة هذة الزاوية لنا وجزاكم الله كل خير

  10. السلام عليكم
    الدكتور وليد الزهرانى
    لقد وصلنى عنوانكم عن طريق صحيفة مكة الالكترونىة
    وارجو منكم سيدى مساعدتم جزاكم الله كل خير

    ونص الرسالة هو السلام عليكم
    الله يرضى على كل من ساهم فى توصيل هده الاستشارة الى الدكتور
    وشكرا جزيلا للدكتور الدى بين يديه رسالتى هده

    انا سيدة فى خمسينات من عمرى اعيش حياة الله المستعان عليها
    احس بحرارة فى جسمى وعندما افرك اى جهة فى جسمى احس بالكهرباء وضغط شديد فى رجلى وتتقلص اصابعى لدرجة انى احس انها ستنقطع ونفس الحالة عند اى تركيز نعم اى تركيز صلاة سماع القران امام التلفاز امام الكوبتير عند التنفس عندما احاول الاسترخاء هنا تكون الحالة اصعب
    وعملت سكنير للراس الحمد لله سليم
    واجد راحتى عندما اكون تحت الماء فقط اما باقى اوقاتى الله المستعان عليها
    والان وانا اكتب لكم احس بقاع رجلى كان الارض تريد تبلع رجلى وبشدة
    يا ريت تساعدنى على اجاد حل لمشكلتى
    واقول لكم فى الاخير تصوروا نقدتم سيدة من نار كيف سيكون الدعاء لكم

    كما اطلب منكم هل يوجد معالج بالطاقة بالمغرب لانى من المغرب بالدار البيضاء
    وتقبلوا سيدى فائق الاحترام والتقدير

    حياة

    1. احس بضيقه فجاءه وبدون اي سبب وكاني ابي اموت وافكاري سلبيه هالفتره جدا ، مع ان فيني فقر دم حاد مدري بسببها او لا بس صدق احس خلاص بموت من الضيقه

  11. بداية احب اعرف ماذا يعني بالأخصائي الاكلينيكي ؟؟

    شكرا لوجود هذا الموضوع المفيد يا دكتور وليد

  12. حياك الله اخوي ابو حسن واسئل الله لك الخير والصحة والعافية والتوفيق في حياتك.
    اخوي ابو حسن ماتشعر به اخي الكريم هو ناتج عن شعور داخلي لديك بسبب شعورك بالنقص واحساسك الداخلي انك أقل من الناس وهذا شعور يجب ان لا تستلم له لإنه سيؤدي بك إلى مشاكل مثل الوحدة والإنعزال عن الناس والنظر لنفسك بدونية وانك اقل من الآخرين وبالتالي ستدخل دوامة الإكتئاب والمشاعر الإكتئابية المتعبة والغير مريحة ويجب أن تعلم اخي الكريم ان الله سبحانه وتعالى سوف يرزقك ويكتبلك لك الخير يجب أن لاتستلم لهذه المشاعر وان لاتسمع للحوارات السلبية في داخلك التي تحثك على الإبتعاد عن الناس وتقيد شخصيتك وبالتالي تعزلك عن كل الي حولك يجب ان تتفائل بالله سبحانه والله ياخي الكريم مصيرها حتفرج متى ماخططت صح لحياتك وبالتخطيط السليم تصل اخي الكريم واعلم ياأخي ان ربي يعلم بحالك وبالدعاء والصبر سوف تصل لمرادك وتحقق احلامك .
    أنا ياأخي الكريم سوف أقف معك وأتواصل معاك وسوف اساعدك بإذن الله على تغيير نفسيتك وضع في بالك انه ماتسد الا وتفرج أخوي وان شاء سوف آخذ ايميلك من افخوان واتواصل معاك .
    الله يكتبلك الخير والصحة والعافية في حياتك اخي الكريم .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  13. حياك الله أخي الكريم مجهول ويارب يكتبلك الخير والطمانينة على قلبك ويحفظلك والدتك الكريمة ويخليها لك يارب.
    من الواضح اخي الكريم ان لديك قلق على الوالدة مع ان السؤال مو واضح وماوضحت خوفك من ايش ولكن على حسب مافهمت انه خوفك انها ماترجع البيت وهذا نوع من القلق الداخلي يرجع لشخصيتك القلقة ومن الممكن تعلقك الزائد بالوالدة وحبك لها وخوفك انك تفقدها هو سبب هذا الشعور فنه هنا من الواضح شخصيتك حساسة بزيادة ولديك سوء ظن مع أعراض قلق وتوتر وهذا مايجعلك تشعر بالقلق والتوتر وهنا اخي يجب ان تكون هناك خطة علاجية تتكون من جلسات نفسية متخصصة في العلاج المعرفي السلوكي حتى تساعدك على التخلص من هذا الخوف ويجب ان تعلم اخي الكريم ان لا تستجيب للحوارات السلبية في داخلك وان لا تسمع لها وأن تضع ثقتك في الله سبحانه وتكن واثق من نفسك ويجب ان تبعث لنفسك الإيحاءات الإيجابيةلنفسك وتبعث فيها الطمانينة والثقة حتى تتخلص من الخوف الذي بداخلك ويجب ان تكون الحوار الإيجابي في داخلك حتى تتخلص من الخوف الذي بداخلك وان تتعلم بعض الإساليب الإسترخائية كأسلوب الإسترخاء التنفسي حتى تتخلص من القلق والتوتر المصاحب للخوف الذي بداخلك وارجو منك التواصل معاي حتى استطيع مساعدتك وإعداد الخطة العلاجية المناسبة لحالتك .
    الله يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك اخي الكريم

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  14. حياك الله اختي دانة وربي يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك.

    من الواضح سيدتي أنه لديك نقص في المهارات الإجتماعية ولديك مايعرف بالقلق الإجتماعي نتيجة فقدان المهارات الإجتماعية مما ينتج الشعوربالقلق والتوتر الواضحة اعراضها لديها كالرعشة والتعرق وضربات القلب الزائدة التي تشعرك بعدم الإرتياح أثناء وجودك في الإماكن الإجتماعية كالمناسبات والحفلات وفي المدرسة وهذا يرجع للتنشئة الإجتماعية السلبية من الصغر ولفقدانك الكثير من المهارات الإجتماعية التي بحاجة إلى أن تتدربي عليها وتطوري نفسك فيها بالإضافة إلى كيف تتحكمي في القلق والتوتر الذي يظهر لديك .

    وهنا سيدتي مشكلتك بسيطة وبحاجة إلى تدريبات نفسية لتنمية المهارات الإجتماعية وتقوية الثقة بنفسك وتتعلمي بعض الإساليب الإسترخائية التي تساعدك في التحكم في القلق والتوتر لديك وارجو منك التواصل معي حتى استطيع اعداد الخطة العلاجية المناسبة لحالتك وان شاء الله استطيع ان اجعل منك شخصية اجتماعية واثقة من نفسها.
    الله يوفقك ويسعدك يارب .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

    1. دكتور أنا دايما احس بالخوف بداخلي وخصوصا لمن أكون امام الناس حتى أمام اهلي احس بالخوف بداخلي. واتوتر من اي تعليق سلبي بوجه لي. اريد أن اتعالج من هذا الشعور لأنه معطلني عن اشياء كثيرة

  15. حياك الله اخوي انني أتالم من عذاب الضمير ويارب يكتبلك الخير والعافية في حياتك.

    اخي الكريم الحمد لله على كل حال ويارب يتقبل الله توبتك ويغفر لك ذنبك وماحدث قد حدث والان وقت التصحيح وليس وقت التأنيب واللوم والله يعلم في حالك وحيغفر لك ذنبك ويتقبل توتبك وهذه من الإمور التي تحدث في مرحلة المراهقة والتي ترجع لعدم الوعي لها وعدم الوعي للتصرفات ولضعف التربية والرقابة الإسرية وعدم وجود التوجيه المناسب من الإهل والإهمال فلا أريدك اخي الكريم ان تلوم نفسك لإنه لا ينفع بل حيتعب نفسيتك ويدخلك دوامات نفسية صعبة والآن يجب ان تفكر اخي الكريم في التصحيح وهذا ماحدث ولله الحمد .

    أخي الكريم انصحك بأن تناقش اخيك رجل لرجل وهذا الإفضل وانصحك أن تكون قريب منه وتنصحه وترشده ولا تشد عليه بالكلام حاول تكون دور الناصح الهادي لطريق الصواب ،

    وضح لإخيك مضار هذا الشي وناقشه بعلاقنية وذكره بعقوبة الله سبحانه وتعالي والإمراض التي من الممكن ان تنشأ من وراء ذلك ووضح له انه حيفقد رجولته بسبب هذا وتتشوه سمعته وانه حينظر له نظرة خاطئة وان هذا الشي سيؤثر على حياته مستقبلا وعلى علاقته الزوجية اشرح له مضار هذا الشي بنقاش عقلاني حكيم وواجهه كرجل ولا تلومه او توبخه جرب هذه الإسلوب معاه واذا لم يفيد فادخل احد حكيم من اهلك انسان واعي وفاهم يتكلم معاه بهدوء بدون مشاكل واذا لم يفد ذلك فالحل الإخير ان تدخل اهلك في الموضوع .
    الله يوفقك ويسهل امورك اخي الكريم ويكتبلك الخير والسعادة ويارب تنحل مشكلتك وربي يحفظ اخوك من كل شر .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  16. حياك الله اختي رهف ويارب يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك اختي الكريمة ويارب يحفظلك أبنائك ويخليهم لك يارب .

    أختي الكريمة من الواضح ان ابنتك تعلمت طريقة خاطئة للحصول على رغباتها وهنا سيدتي يجب أن تغيري طريقتك في التعامل معاه وان لاتخضعي لها وان تتجاهليها حتى لو بكت او زنت حتى تتعلم السلوك الإيجابي وهنا من الممكن اتباع اسلوب تعديل السلوك عن طريق جدول التعزيز بحيث تحددي من خلال الجدول أيام الإسبوع بشكل عامودي وان تضعي بعض السلوكيات الغير مرغوبة كترتيب اغراضها وتفريش اسنانها واحترام الوالدة والنظافة وغيرها من السلوكيات البسيطة وتضعيها في خانات على شكل افقي ووكل سلوك تعمله صح خلال يومها تضعي لها نجمة في الخانة وفي آخر يوم تجمعي لها النجمات وتعطيها هدية او تعزيز واذا ماعملت تحرميها بدون ضرب او عقاب مجرد حرمان وأن تتجاهليها ولا تلتفتي لصراخها حتى لا تتعود على ذلك .
    ربي يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك واي استفسار راسليني مرة ثانية .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  17. حياك الله اخوب ابو عبد الرحمن ويارب يكتبلك الخير والعافية في حياتك.

    أخي الكريم ربي يحفظلك ابنك .. عادة قضم الإظافر من علامات القلق والتوتر عند الإنسان وهي عادة سلوكية ولا تورث أبدا وهي تكون ناتجة من القلق فعندما يقضم اظافره يشعر بالراحة فهي عادة سلوكية وهنا يجب ان تبحث عن الأمور التي تقلقه وتبعدها عنه وطريقة تعاملكم معاه يجب ان تختلف .
    فيجب ان تعاملوه بهدوء بعيد عن الصراخ او الضرب لانه عند احساسه بالقلق يقضم اظفاره على طول فعليك التحدث معاه بهدوء ومناقشته عن الاسباب التي تدفعه لقضم اظافره وتبعد الإسباب التي من الممكن ان تثير قلقه وعليك ان تعرف انها عادة مكتسبة من الممكن انه رآئها منك وقام بتقليدك .

    عليك بالإتفاق مع ابنك انه اذا ترك هذه العادة سوف تعطيه مكافاة واذا رأيته يفعلها سوف تحرمه من شئ محبب له واتفق على عمل جدول يومي لمتابعة هذه العادة واذا خلال اليوم لم يقم بهذه العادة خلال اليوم ستقوم بتعزيزه واذا فعلها ستقوم بحرمانه .
    وان شاء الله ربي يحفظلك ابنك ويكتبلك الخير والسعادة في حياتك.

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  18. حياك الله أختي ام فريدة ويارب يكتب لك الخير والتوفيق في حياتك .

    اختي الكريمة من الواضح ان ابنك ليست لديه مسئولية وحرص على المال فمن الواضح انه في هذه المرحلة من العمر تكون لدى المراهق طلبات كثيرة وبحاجة إلى المال لتلبية طلباته وهنا يجب ان تتناقشي معاه بهدوء وتعرفي حاجته للفلوس وتخصصي مبلغ مادي له كل اسبوع وان تضعي له ميزانية محددة متوافقة مع احتياجاته الإسبوعية وان لايأخذ اكثر من ذلك حتى لو احتاج يجب ان تتفقي معاه على ذلك ويكون اتفاق واضح بينك وبينه جربي هذه الطريقة معاه واخبريني بالنتيجة معاه .

    بالنسبة لكثرة الحركة لديه فمحتاج اعرف منك هل الحركة معاه من الطفولة وهل هي بزيادة وهل لديه تشتت في الإنتباه ولديه عدم تركيز لإن هذه أسباب لازم اعرفها قبل ان احلل لك المشكلة.
    الله يعطيك العافية أختي الكريمة.

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  19. حياك الله اختي ريم الجنوب ويارب يكتبلك الخير والسعادة في حياتك.
    أختي من الواضح من مشكلة اختك انه شخصيتها حساسة وشخصيتها كتومة ولا تستطيع التعبير عن اللي بداخلها بوضوح ولديها بعض المشاعر الإكتئابية وكذلك تفتقد لمهارات في التعامل مع نفسها و يظهر لديها بعض الصفات السلبية التي تؤدي إلى حالة نفسية كالحساسية الزائدة والكتمان وتضخيم الإمور وكذلك لديها اللعثمة التي هي من اعراض القلق والتوتر ولديها ضعف ثقة بنفسها ومن الواضح ان لديها نقص في المهارات الإجتماعية وهي بحاجة إلى تدريبات نفسية للتخلص من هذه الصفات السلبية وتغيير حالها .
    فمشكلتها بإذن الله بسيطة ومن السهل تغيير حالها .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  20. حياك الله اختي حياة ويارب يكتبلك الخير والصحة والعافية .

    أختي من الواضح ان شخصيتك قلقة ويتركز القلق والتوتر لديك في قدميك ويظهر لديك في حالات القلق العام كالخوف التركيز الشديد مثل ماهو واضح لإنه عند تركيزك يتدفق هرمون الإدرينالين بشكل عالي لديك ويتجمع في أقدامك ويشد اعصاب القدمين لدية وتشعري بتوتر فيها وتشد عليك ومن الممكن تشعري بحرارة فيها وهنا سيدتي ومن وجهة نظري عليك بالتالي لعلاج هذه المشكلة : ان تضعي قدميك بشكل يومي خمس مرات يومياً في أوقات مختلفة في ماء دافي مع ملح لمدة عشرة دقائق في كل مرة حتى تسحب الشد والتوتر من قدميك .
    عليك بمساج القدمين يوميا بحيث تذهبي لمعالجة مساج وتعمل تدليك للقدمين حتى تنشط الدورة الدموية لديك وتزيل القلق والتوتر من قدميك وتريحهم لك وتذهبي لها في الإسبوع مرتين او من الممكن في البيت من يوقم بذلك كاحد ابنائك وتعمل تدليك يومي لها قبل النوم لمدة عشر دقائق مع استخدام زيت الزيتون .

    حاولي بشكل يومي ان ترفعي قدم للإعلى وشدي مشط القدم إلى اسفل بحيث تشدي اصابعك الى اسفل لمدة خمس عدات وارخائها عشرين مرة متتالية بين كل مرة ومرة نفس بسيط عميق وتعمليها خلال اليوم سبع مرات وفي كل مرة عشرين مرة وان شاء بعد شهر زمان تشعري باسترخاء في قدميك ويزيل القلق والتوتر منها بإذن الله .
    الله يكتبلك الخير والصحة والعافية اختي الكريمة

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  21. حياك الله اخوي محمد واسئل الله لك الخير والتوفيق في حياتك .

    المقصود بالأخصائي النفي الإكلينكي هو المعالج النفسي الذي يستخدم العلاج المعرفي السلوكي في علاج المشكلات النفسية كالخوف والإكتئاب والوسواس والرهاب الإجتماعي والمشاكل النفسية والزولجية عن طريق الجلسات النفسي وعمل خطط علاجية للتخلص من هذه الحالات النفسي.

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  22. اليك مشكلتي يا دكتور وليد

    وهي بأنني احب البنات حبا جما يعني استانس وأنا اتحاور معاهم واتبادل المشاعر والاحاسيس العاطفية ولي الان اكثر من عشر سنوات وانا على هذا الحال علما بأن عمر تجاوز الثلاثين عام فما هو الحل للتخلص من هذا الحال؟ ارجوك لا تقول تزوج… ترا ما عندي فلوس وحالي الله يعلمبه…. يعني فقرااااان وطفرااااان….

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      عندي بنت عمرها 18!سنة مدمنة على برامج الجوال من تصوير نفسها ونشر صورها وتتواصل مع أشخاص كيف يتم علاجها وتعديل سوكها

    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      عندي بنت عمرها 18!سنة مدمنة على برامج الجوال من تصوير نفسها ونشر صورها وتتواصل مع أشخاص كيف يتم علاجها وتعديل سوكها
      شكراً

  23. ما هي المشكلة الأهم التي تواجه المرشدين النفسين، او الجانب الأهم الذي يحتاج الى بحث او دراسة ولم يدرس بعد ؟؟ ويكون كمتغير قابل لربطه مع متغير التفكير الإيجابي ؟

    باحثة في الارشاد النفسي

  24. أنا أخوكم وكيل مدرسة في الخمسين من العمر اجد بعد نهاية شهر رمضان المبارك كل سنه وخاصة ايام العيد صعوبة جدا في التأقلم والتكيف والعودة الى النوم ليلا وقد تستمر معي فترة طويلة الى عشرين يوما وقد اجد صعوبة في النوم ىحتى في النهار بعد ذلك وحالة من الاكتئاب كيف اتغلب اخي الكريم د/ وليد اسعدك الله هل تنصحني عقاقير مساعدة للنوم ادوية حساسية او غيرها ادوية اخرى ارجو مساعدة اخوك تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيا وجعلنا من المقبولين الفائزين ولكم اطيب وازكى تحياتي سلمكا الله ارجو الرد ,,,, ارجو الرد ,,,,, ارجو الرد على الاستشاره ماجورين

    ,,,,, ج/ 0558551600

  25. السلام عليكم الدكتور وليد الزهرانى
    اسئل الله ان يكتب لكم اجر هده المساعدة والله يحفظكم
    دكتور انى بدات التمارين التى نصحتنى بها ولى استفسار حول هدا التمرين

    حاولي بشكل يومي ان ترفعي قدم للإعلى وشدي مشط القدم إلى اسفل بحيث تشدي اصابعك الى اسفل

    سؤالى عند رفع الرجلين للاعلى هل اشد الاصابع اتجاه الراس او اتجاه الارض

    كما احيطكم علما سيدى انى كنت امارس التامل والاسترخاء
    وقد عشت بهم حياة هادئة جدا وقد توقفت عن الاسترخاء و التامل
    نتيجة صدمة الله المستعان عليها وبعد مدة شعرت بضغط شديد فى
    الساقين وبعدها بالحالة التى شرحت لكم فى الرسالة الاولى
    وقد حاولت الرجوع للاسترخاء فكانت الحالة تزيد سوءا
    سؤالى يا دكتور
    هل ممكن التوقف المفاجئ للاسترخاء يكون هو الدى سبب لى تركيز
    هرمون الادرينالين فى القدمين
    وتقبلوا سيدى فائق الاحترام والتقدير

    hayat.alfath

  26. السلام عليكم

    د. وليد الزهراني

    مرحبا بك وشكرا لتكرمك بالحضور والرد وتقديم الإستشارات القيمة

    منذ الصغر وأنا أًعاني من حالة الخوف والرعب من الأمكان المرتفعة وأَصاب بالدوار

    وحالة أُخرى

    وهي تخوفي من نزول السرداب او البدروم

    وأحاول التخلص منها دون فائدة

    ارجوا نصحكم سيدي

    مع التقدير

  27. الدكتور وليد الزهراني

    ابنتي عمرها 3 سنوات دائمة الاتصاق بي واتعب في تركها لو دقائق

    مع الوالدة او احدى خالاتها حتى اكلها لاتقبل من احد اي شي الا من يدي

    ذكية وفصيحة لسان والحمدلله

    هل انا السبب ؟ وهل تحتاج لشي ينقصها انا لاافهمه؟

    جزاك الله خير يادكتور وليد

  28. السلام عليكم ورحمة الله

    اهلا بك دكتور وليد واتمنى لك التوفيق

    سؤالي عن ابني عمره 10 سنوات ولكنه ضعيف الشخصيه مع اقرانه – اوفر له كل ما يتمناه – ولكن احاول ان يكون قيادي وقوي الشخصيه فلا اقدر

    ذكي وممتاز في دراسته ولكن اقرانه يستطيعون على سلبه كل ما معه بدون اعتراض منه ولو واجهته اي مشاده او نقاش يلجأ للبكاء ارجو افادتي بالخطوات التي يجب علي فعلها معه
    ولك كل الشكر

  29. حياك الله اخوي المتيم ويارب يحفظك ويحميك من كل مكروه .
    أخي الكريم من الواضح ان لديك فراغ عاطفي وفاقد للعاطفة وذلك مما يجعلك تبحث عن هذه العلاقات لكي تعوض هذا الشعور الي بداخلك والذي يكون ناتج لفقدان العاطفة في داخل المنزل ممايجعلك تبحث عنه بشكل خاطئ وذلك عن طريق العلاقات الخاطئة التي لاتغني ولا تسمن من جوع وهنا اخي الحبيب انه من السهل ترك هذه العلاقات وتعويضها ببدائل اخرى ولكن عليك ان تدرك في البداية ان هذه العلاقات خاطئة ومحرمة اخي الكريم فهذه العلاقات لا يرضاها رب العالمين ولا ترضاها انت على خواتك فضع في بالك وذهنك ان هؤلاء اللاتي تحدثهن مثل اخواتك تخاف الله فيهم وانت باستطاعتك تركهم لوجه الله سبحانه وتعالى فانوي نيتك في هذا الشهر الكريم بترك هذه العلاقات والجا إلى الله سبحانه وادعه ان ربي يرزقك المراة الصالحة الطاهرة التي تعوضك كل شي وحاول تبحث عن أصدقاء صالحين واخرج معاهم كثير وقوي علاقتك بأسرتك امك اخواتك خالاتك فهم اولى بهذه العاطفة و سوف ترى بعينك كيف حيبادلونك الإهتمام و العاطفة وحاول ان تشغل وقت فراغك بشي نافع طور من نفسك مثلا واعرف ان هذا الشعور الذي بداخلك هو شعور زائف لا معنى له وجالس تعوضه غلط وبالطريق غير الصحيح فلا تستسلم اخي الكريم لإحاديث نفسك الإمارة بالسوء وتسمع حوارتها السلبية التي تحثك على مثل هذا النوع من العلاقات وتخدعك بشعور الإحتياج للعاطفة وتطالبك بتعويضها عن طريق مثل هذه العلاقات فلاتسمع لهذه الحوارات السلبية وحاول ان تبعث لنفسك الحوار الإيجابي الذي فيه القوة وقدرتك على ترك مثل هذه العلاقات واعرف انك قادرعلى تركها بإذن الله وحاوليابني التواصل معي لكي اعد لك الخطة العلاجية المناسبة والتي تساعدك على ترك هذه العلاقات .
    الله يحفظك ويحميك من كل مكروه .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  30. حياك الله اخوي ابو فهد واسئل الله لك الخير والصحة والسعادة في حياتك اخي الكريم.
    اخي الكريم من الواضح ان لديك مشكلة في النوم ويظهر ذلك معاك بعد شهر رمضان ويشكو بعض الناس من هذه المشكلة وذلك لإختلال الساعة البيولوجية للإنسان والي تكون قبل شهر رمضان متعود على وقت معين تنام فيه و تستيقظ فيه ومايحدث خلال شهر رمضان من اختلال في وقت النوم وبعد انقضاء هذا الشهر الكريم تصير لديك صعوبة في النوم في الوقت المعتاد الذي تنام فيه في الشهور العادية وياتيك قلق وتوتر لعدم قدرتك على النوم مع مشاعر اكتئابية لصعوبة الدخول في النوم .
    وهنا اخي الكريم أنت بحاجة إلى تدريباتخاصة في الإسترخاء التنفسي والعضلي الذي يساعدك في الحصول على الهدوء والذي يساعدك في الدخول إلى النوم وهناك بعض الإدوية البسيطة التي تساعدك على النوم وباستطاعتك اخي الكريم زيارة دكتور مختص بالعلاج النفسي الدوائي ويوصف لك الدواء الذي يناسبك .
    و حاول ان تعود نفسك على التنفس البسيط العميق جداً والذي تستنشقه عن طريق الإنف بشكل بسيط جداً وتخرجه مع الفم بشكل بسيط جداً وحاول تسويه قبل النوم من 30 إلى اربعين مرة متتاليه قبل النوم فذلك سوف يساعدك بإذن الله في الدخول في النوم .
    فربي يعطيك العافية ويكتبلك الخير والراحة في حياتك اخي الكريم .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  31. حياك الله أختي حياة ويارب يكتبلك الخير والعافية والصحة .
    اختي حياة شدي رجولك نحو الإرض والإسترخاء ضروري كثير للإنسان للتخلص من القلق والتوتر فيجب ان تحافظي على تمارين الإسترخاء حتى يساعدك على الهدوء والتخلص من القلق فاستمري عليها فلها فائدة عظيمة لك بإذن الله .
    الله يحفظك ويحميك من كل شر اختي الكريمة.

  32. حياك الله أختي الإحزان ملكي ويارب يكتب الطمأنينة والراحة على قلبك .
    اختي الإحزان ملكي من الواضح ان لديك حالة خوف نفسي وهو شعور داخلي تشعري فيه بالقلق والتوتر في المواقف المقلقة مثل المرتفعات والسرداب وهذا يرجع لطبيعة شخصيتك القلقة والحساسية الزائدة لديك وهنا بحاجة إلى تدريبات نفسية لتقوية الشخصية وتنمية الثقة بنفسك والتخلص من القلق والتوتر وهنا بحاجة إلى برنامج علاجي وخطة علاجية للتخلص من هذا الخوف فمشكلتك بإذن الله بسيطة والتخلص منها سهل بإذن الله والدوخة لديك يرجع لعامل القلق والتوتر والذي احد اعراضه هو الشعور بالدوخة وهنا بحاجة الى تدريبات الإستراخاء التنفسي والعضل في التخلص على هذه الدوخة .
    وارجو منك التواصل معاي حتى نستطيع التخلص من هذا الخوف الله يحفظك ويحميك يارب .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  33. حياك الله أختي ام جود ويارب يحفظك ويحفظلك لك ابنتك الكريمة .
    اختي الكريمة من الواضح ان ابنتك لا تشعر بالإمان إلا معاك وهذ يرجع من الممكن لطريقتك معاها واهتمامك الزائد فيها في اول سنتين لها حيث وجودها الدائم معاك يجعلها شديدة الإلتصاق معاك ولاتشعر بالإمان إلا معاك وتعبر عن ذلك بالصراخ والبكاء وهنا يجب أن تعوديها بقدر كبير على التعود على الآخرين وتجاهلها بشكل تام مهما بكت حتى تتعود وحاولي تعززيها باعطائها حلويات والعاب صغيرة وحاولي تتركيها عند والدتك وقت طويل شوي حتى تتعود بس متى مارجعتي ولبيتي بكاءها فلن تتخلص من هذا الخوف ومن الممكن ان يستمر معاها على طول فمن الان عوديها تستقل عنك ولا تزيدي اهتمامك فيها حتى لا يستقر هذا السلوك لديها ويصعب التخلص منه مستقبلا ً .
    الله يحفظك ويحميك ويحمي ابنتك كذلك .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  34. حياك الله أختي أم محمد ويارب يحفظك ويحفظ ابنك ويارب يكتبلك الخير والتوفيق في حياتي.
    أختي الكريمة ابنك بحاجة ان تنمي فيه صفات الشخصية القوية كبناء الثقة بالنفس وتقوية الشخصية وكيف يواجه الاخرين بكل ثقة وبدون حساسية فمن الواضح من كلامك أن ابنك يفتقد كثير من الصفات وواضح ان شخصيته حساسة بزيادة وليس لديه القدرة على المواجهة والنقاش واخذ حقوقه وهنا سيدتي في البداية يجب ان تحددي لي في البداية ماهي الإمور التي تثير القلق والتوتر لدى ابنك وهل كان لديه خوف في السبع السنوات الإولى من عمره وكيف تعاملكم معاه في البيت من ناحيتك ومن ناحية والده وكيف كانت تنشئته افجتماعية هل كان جرئ من طفولته او كان لديه الخوف من الناس من طفولته ؟
    أرجو الرد على استفساراتي وان شاء الله سوف اساعدك على تطوير ابك وجعله قوي شخصية وان شاء الله يكون ففخر كبير لك في حياتك .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  35. أخي وسيدي د. وليد الزهراني

    حياك الله وعساك على القوة

    وجزاك الله سعادة الداريين لـ إجابتك القيمة والشافية

    تشخصيك للحالة كان دقيق جدا

    فعلا أنا دائما قلقة من أبسط الأمور ولدي الحساسية المفرطة لحالات لا تستوجب

    وشكرا لتواصلك معي وأنا مستعدة لـ إتمام العلاج

    وأكون من الشاكرين لك

    مع تقديري لسموك

  36. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    _________________

    دكتورنا الفاضل وليد الزهراني

    كل عام أنتم بألف خير و مسرة و رزقنا الله و إياكم القبول و العتق في هذا الشهر الفضيل..

    سؤالي يا أستاذنا..

    عندما يكون للإنسان طموحات كبيرة، قد تكون أكبر من حدود الواقع الموجود فيه، و لكن هذه الطموحات ليست مستعصية بل هي حقيقية و حققها الغير في ظروف أسهل و لكنها في هذا الوقت كبيرة( حيث لا أجد وصفاً لها أدلّ من كلمة: "كبيرة" "

    و لكن بعد محاولة أو اثنين يفتر الإنسان، و يعتريه قنوط من الحياة كلها، كونه فشل في تحقيق طموحٍ طالما داعب باله و رسم عليه خرائط مستقبله..

    فـ أسألكم سؤالين:

    الأول: كيف يمكن التغلب على هذا هاجس: " الفشلط ..

    الثاني: ما هو المعين الذي يحتاج أن يغرف منه الإنسان و ما هي الظروف و العوامل- برأيكم- التي تشحذ همة الإنسان و تجعله يواصل كرّاته حتى يأتيه النجاح في أي غرض كان..

    بارك الله فيكم
    و أتمنى أن يكون السؤال واضحاً كما ينبغي
    مداد من التقدير لك و أكثر

  37. حياك الله اختي الكريمة الإحزان ملكيوربي يبعد الحزن عن قلبك ويكتبلك الخير والسعاده يارب.
    أختي لاتخافي منشئ انتي بإذن قادرة على مواجهة هذا الخوف والتخلص منه بإذن الله فالموضوع بسيط ان شاء الله وانتي بحاجة إلى بعض التدريبات البسيطة و خطة علاجية بسيطة لكي تبني ثقتك بنفسك وتتخلصي من هذا الخوف وفي البداية أختي الكريمة أبغاكي تتبعي الخطوات العلاجية التي أقدمها لك اتفقنا.
    وفي البداية احب اعرف منك بعض لإجوبة ماهي أعراض القلق والتوتر التي تظهر لديك ومتى كانت بداية اول خبرة خوف ظهرت لديك وكيف كانت وكيف كان تعامل والديك معاك وهل شخصيتك حساسة وكم عمرك الآن ؟
    اجيبني عن استفسارتي ولكي من الدعاء بأن يكتب الله لك الخير والتوفيق في حياتك .

  38. حياك الله أخي الكريم عبق الحروف واسئل الله لك الخير والصحة والعافية والمغفرة في هذا الشهر الكريم .
    أخي الكريم ان الإستسلام في الحياة ورفع الراية البيضاء سريعا عند عدم تحقيقك لما تريد مرة او مرتين مشكلة اخي الكريم لإنه يجب ان تعلم ان الحياة فيها فرص كثير ويجب ان تكون مخطط جيد لحياتك فالنجاح لا يأتي من أول فرصة والا كنا جميعا حققنا مانريد الحياة سلسلة من خبرات النجاح والفشل وياما فشلنا في أمور وحققناها.
    نحن مشكلتنا نريد النجاح على طول وفي وقت قصير وبدون تخطيط وهذه مشكلة وهنا يجب أن ندرس كل مانقوم به دراسة صحيحة ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها وهنا يجب ان تعلم اخي الكريم كل الناجحين في الحياة والمخترعين حاولوا الآلاف المرات للوصول لنجاحتهم واختراعتهم وهنا يجب أن نضع في بالنا ان نتخذ هؤلاء قدوة للنجاح ويجب ان تغذي فكرك بذلك وانصحك بقراءة كتاب السر وكتاب عظماء بلا مدارس واستفد منهما في خبرات النجاح واستمد الإيجابية من هذين الكتابين .
    وانصحك بهذا التدريب اخي الكريم لشحن نفسك ورفع الثقة بذاتك وتقوية نفسك والتدريب هذا بسيط وهو .
    1_ خذ 10 مرات نفس بسيط بحيث تاخذ نفس من الإنف بسيط وتخرجه من فمك بشكل بسيط.
    2_ خذ عشر مرات نفس بكتمة بحيث تاخذ نفس قوي من الإنف وتكتمه خمس ثواني وتخرجه من الفم بشكل قوي .
    3_ حاور نفسك بشكل قوي بلغة يا مع النفس الطويل 10 مرات مثال قول مع نفسك بصوت قوي ومسموع يافلان انت قادر على الوصول للنجاح وخذ بعدها نفس قوي ويافلان أنتي ناجح وتستطيع تحقيق ماتريد مع نفس قوي وهكذا اخي الكريم ونوع في العبارات .
    4_ أسلوب النفس البسيط 10 مرات مع ترديد عبارات بلغة الإنا القوية ومثال :
    أنا استطيع الوصول للنجاح ووراه نفس بسيط على مهلك .
    انا ناجح واستطيع تحقيق نجاحي ووراه نفس بسيط .
    وهكذا
    هذا من أفضل التمارين لشحن النفس ورفع الهمة طبقه خلال اليوم مرتين وركز حواراتك حول النجاح وعد الاستسلام للفشل فسوف يدعم نفسك بشكل كبير .
    انتبه أخي الكريم للحوارات السلبية الهدامة التي تأتيك من داخلك ولا تسمع لها فهذه حوارات سلبية صادرة من نفسك الإمارة بالسوء فانتبه أخي الكريم لاتسمع لها .
    ربي يوفقك ويحميك ويكتب لك النجاح في حياتك كلها أخي الحبيب.

  39. السلام عليكم
    اشكر لك اهتمامك دكتور وليد
    بالنسبه لمعاملة والده له فهو منذ صغره ييعتمد عليه ويعتبره رجلا ودائما يشجعه وانا كذلك – وهو في المدرسه محبوب وهادي وكل الاساتذه يحبونه ولكن في الصف الاول والثاني والثالث ابتدائي كان هناك طالب متسلط عليه ويضربه في المدرسه وياخذ اي شي معه ولم نكن نعلم الا بعد ان كان في الصف الثالث هذا الطالب قريب لنا وتتكرر رؤيته له وانا احس انه يخاف منه الى الان – تم توبيخ هذا الطالب امام الطلبه في المدرسه من قبل والد ابني وامامه وسارت الامور بعدها الى الافضل ولكنه الى الان ضعيف شخصيه

  40. استاذنا الفاضل / وليد الزهراني حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أفيدكم بأني موظف في المحكمة العامة وأبلغ من العمر 39 عاماً وأشتكي من التعلثم في الكلام علماً أني تعالجت عند أخصائي نطق ولم أجد نتيجة مرضية آمل منكم المشورة في موضوعي هذا كما أفيدكم أني أعمل أيضاعلى وضيفة مؤذن مسجد وأتمنى أن يأتي اليوم الذي أتمكن من التحدث أمام الجمهور إما بخطبة جمعة أو بكلمة بدون تلعثم وفقكم الله لكل خير وكل عام وأنتم بخير

  41. بارك الله فيك دكتورنا و أستاذنا / وليد الزهراني
    ————-

    حقيقة معلومات قيمة أتحفتني بها

    و تعمق متقصي لهذه الحالة التي أرجو الله أن تكون دافعاً للنجاح في هذه الحياة

    لك جل امتناني و تقديري

    و كل عام و أنت بألف خير و سرور

  42. حياك الله أختي ام محمد ويارب يحفظ لك ابنك ويخليه لك يارب العالمين.
    اختي الكريمة انا برأي انه عليكم في البداية تنمية الحوار بينكم وبين ابنك بحيث تكون هناك حوارات معاه في داخل البيت في امور كثيرة وتتناقشوا معاه في أي موضوع حتى تنمي لغة الحوار والنقاش لديه وأن يتحدث ويعبر عن الي بداخله ويعبر عن رأيه بدون خوف ويجب ان تكلفوه بمسئوليات في داخل المنزل يقوم بها ويكون مسئول عنها حتى تنموا فيه المسئولية والإعتماد على النفس وكذلك يجب على والده ان ياخذه معاه لمجالس حتى يتعلم الطفل النقاش والحوار والتعبير عن رأيه بكل صراحة فيجب من قبل والده ان يذهب به لإعمامه ونتفق مع أعمامه أو اخواله مثلا ان يناقشوه ويدردشوا معاه حتى يكتسب ابنك مهارة النقاش والحوار وتكون قوية لديه.
    وكذلك يجب ان يتفق والده مع المدرسة وخصوصا مع المرشد الطلابي ان يشرك ابنك في جماعات المدرسة وخصوصا الجماعات التي فيها حوار وتحمل مسئولية حتى تبنى الثقة بنفسه وكذلك يتفق مع ابنك بتكليفه بمهمة عرافة الفصل حتى تبنى لديه الشخصية القوية ويستطيع ان يواجه الي حوله بكل قوة .
    وانصحك كذلك بان تدعمي ابنك بالإوصاف القوية مثل انت رجال وانت قوي وانت تقدر تدافع عن نفسك ومثل هذا الكلام الذي يرفع الثقة بنفسه وانصحك بان تدخلوه لمركز كارتيه فمن شان هذه الرياضة تقوية الشخصية وبناء الثقة بالنفس .
    نحن ياختي نحتاج إلى أفعال وليس أقوال فأتمنى منك تطبيق ماطلبت منك وان شاء الله سترين ابنك شخص قوي وواثق من نفسه .
    الله يحفظك ويحميك من كل شر .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  43. حياك الله اخوي ابو علي ويارب يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك ويارب تحقق كل امانيك .
    أخوي وتاج راسي من الواضح أن شخصيتك قلقة ولديك نقص في بعض المهارات الإجتماعية البسيطة فالتلعثم يعتبر من احد أعراض القلق والتوتر عند الإنسان مثل ضربات القلب الزائد والقولون العصبي والتعرق وغيرها من الإعراض وتظهر فقط اثناء المواقف الإجتماعية وهذه مشكلة ان شاء الله من السهل حلها ولكن حبيت اعرف منك بعض الإجوبة : منذ متى والتلعثم معاك وهل لديك مشكلة في الإسنان وهل شخصيتك بشكل عام قلقة واذا كان نعم فاذكر الإمور التي تقلقلك وتسبب لك التوتر وهل التلعثم فقط يظهر معاك أثناء المواقف الإجتماعية أو يظهر بشكل عام في كل المواقف وهل شخصيتك حساسة ؟ وهل التلعثم لديك من الفم أو من الحلق يأتي ؟
    أرجو منك الرد على استفساراتي وربي يحفظك ويحميك يارب العالمين .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  44. حياك الله اخوي وتاج راسي عبق الحروف ويارب يسعدك ويوفقك يارب .
    انا في خدمتك اخي الكريم ويارب اشوفك من أنجح الناس وتذكر أخوي ان فوقك رب كريم مهما ضاقت فادع ربي وشوف كيف حيفرجها لك وتذكر ان الفشل طريق النجاح وانت قدها تاج راسي وأي خدمة طال عمرك انا موجود ربي يحفظك الله يسعدك ويوفقك يارب .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  45. لو سمحت يا دكتور وليد عندي عدة استفسارات وامل الرد عليها

    س/1 متى تبتدي مرحلة المراهقة ومتى تنتهي ؟

    س/ 2 ماهي أعراض المراهقة ؟

    س/3 نسمع عن المراهقة المتأخرة فما هي اعراضها ؟

  46. السلام عليكم
    الدكتور وليد الزهرانى
    قبل كل شئ اقول لكم يا دكتور هنيئا لكم بالدعوات التى يدعو بها
    كل من استفادة من نصيحتكم فى هدا الشهر الكريم – من ناحيتى
    فى هده الايام الاخيرة من الشهر اعاهدكم بالدعاء لكم
    دكتور اريد ان احيطكم بحالتى بعد مرور اسبوع من تطبيق النصائح
    الله يستر عليكم دنيا واخرة –
    امارس تمارين القدمين
    اخد حماما ت للقدمين بالماء الدافئ والملح
    اعمل مساج للقدمين عشر دقائق يوميا بزيت الزيتون
    دكتور لاحظت انتشار الحرارة فى معظم جسمى – الحرارة داخل
    الجسم فقط اما الخارج عادى عند اللمس – لم اتحمل هده الحرارة
    فاستعملت كمادات بارد فى اطراف جسمى -على الراس – على الرقبة من
    الامام والخلف – تحت الابطين – على الجبهة – على الوجه – كفوف اليدين
    وقد زادت اهتزازات بين العينين وثقل وسخونة-
    سؤالى دكتور وليد الزهرانى
    ما سبب هده الحرارة
    وهل ممكن ان ابدل الماء والملح – بماء البحر- وهل هى نفس النتيجة
    وعندما اريد ان استرخى وبمجرد ان ابدا فى الاسترخاء لا تتصور
    الالم الدى احس به بانقباض القدمين
    سامحنى دكتور عن التطويل – الله يعلم بحالتى –
    وتقبلوا سيدى فائق الاحترام والتقدير

  47. حياك الله اختي اميرة ويارب يسعدك ويوفقك ويحفظك من كل مكروه .
    بالنسبة لسؤالك الإول :
    تبدأ مرحلة المراهقة في أوقات مختلفة و يصعب تحديد نهاية لها ، إلا أنه قد تم التعارف بين علماء النفس على حدود تلك المرحلة وهي :-

    بالنسبة للذكور (تبدأ من سن 12 – 21 سنة )

    بالنسبة للإناث (تبدأ من سن 13 – 22 سنة)

    و هنا تجدر الإشارة إلى أن مرحلة المراهقة تنقسم إلى ثلاثة مراحل هي :

    1- المراهقة البكرة

    2- المراهقة المتوسطة

    3- المراهقة المتأخرة

    بالنسبة لسؤالك الثاني :
    المراهقة هي من أصعب الفترات والمراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، فكثيراً ما يشوبها الاضطرابات والثورة والتمرد من قبل المراهق أو المراهقة ..

    مراحل المراهقة:
    ================
    تنقسم مرحلة المراهقة إلى مرحلتين:
    =================
    1- المرحلة الأولى –
    ————————-
    التى تبدأ من سن 12-15، وتتميز بالتالى:
    – نمو عضلى وعظمى سريع، ويُلاحظ أن النمو العظمى أسرع من النمو العضلى.
    – بدء نشاط الغدد المتنوعة وخصوصاً الغدد التناسلية.
    – ازدياد الإحساس بالولاء للجماعة.
    – نزوع إلى التذمر من سلطة الوالدين إلى سلطة الجماعة، وإحساس المراهق بالتعارض بين حقوقه الشخصية وحقوق أفراد أسرته لتدخلها فى شئونه.

    2- المرحلة الثانية –
    ————————–
    التى تبدأ من سن 15-18، وتتسم بالتالى:
    – تطور كبير فى النمو الجنسى، نشاط فى عمل الغدد، تغير واضح فى العوامل النفسية.

    – تعرض المراهق لمشاكل نفسية معقدة وقلق مستمر لعدم تمكنه من تحديد شخصيته، فلا هو طفل صغير ولا هو رجل كبير.

    – ميل إلى التحرر والاستقلالية، مع البحث عن شخص يتخذه مثلاً أعلى له، ما هى التربية بالمثل الأعلى؟

    – اضطراب انفعالى شديد، فيثور من غير سبب أو يتلون بين الهدوء والثورة. فتتناقض ردود فعله بشكل عام ويتبرم من الحياة ويتمنى الانتحار.

    – ميل إلى الوحدة والانعزال بالنفس، ثم يميل إلى الجماعة فى حين آخر .. المزيد عن الانطوائية والانعزالية ..

    مشاكل المراهق الشخصية:
    =====================
    نظرأ لأن المراهق يميل فى هذه الفترة إلى الانغماس فى الأنشطة المتعددة ليستميل حب الآخرين واحترامهم، وللفت نظر الجنس الآخر له بالمثل، تنشأ الصراعات داخله وتظهر ما نسميه بالمشكلات الشخصية وتكون معظمها متمركزة على:

    – التحدث بلباقة.
    – إظهار الثقة بالنفس.
    – سرعة الاستثارة.
    – أخذ الأمور البسيطة بجدية.
    – أحلام اليقظة.
    – ممارسة عادات غير مرغوب فيها.
    – الإحساس بجرح المشاعر.
    – البحث عن إقامة صداقات جديدة.
    – محاولة التعامل وكسب الأشخاص الذين لا يتكيف معه.
    – الشعور بأهميته فى الجماعة المنتمى إليها.
    – الرغبة فى نيل أقصى درجات الحب (تعريف الحب على صفحات موقع فيدو) ممن يحيطون به.
    – الصراع حول تحقيق المثل العليا.
    – الإحساس بالخجل من المواقف الاجتماعية .. المزيد عن الخجل الاجتماعى
    – عدم التحكم فى الانفعالات.
    – العصبية فى تناوله للأمور,.
    – الإحساس بالذنب والندم تجاه ما يسلكه من تصرفات.
    – الشعور بالحزن والإحباط.

    بالنسبة لسؤالك الثالث :
    أهم أعراض المراهقة المتأخرة :

    1. إقامة نوع جديد من العلاقات الناضجة مع زملاء العمر من الجنسين .

    2. اكتساب الدور المؤنث أو المذكر المقبول اجتماعياً لكل جنس من الجنسين .

    3. قبول الفرد لجسمه أو جسده، واستخدام الجسم استخداماً صالحاً، لأن هناك بعض البنات اللاتي يشعرن بالخجل من بزوغ صدورهن، أو نمو أردافهن، أو كبر الأنف واليدين، ومن الذكور من يخجل من خشونة صوته.

    4. اكتساب الاستقلال الانفعالي عن الآباء وغيرهم من الكبار، فالمراهق لا ينبغي أن "ينتظر حتى تغطيه أمه لكي ينام".

    5. الحصول على ضمانات لتحقيق الاستقلال الاقتصادي.

    6. اختيار مهنة، والإعداد اللازم لها.

    7. الاستعداد للزواج وحياة الأسرة.

    8. تنمية المهارات العقلية والمفاهيم الضرورية للكفاءة في الحياة الاجتماعية.

    9. اكتساب مجموعة من القيم الخلقية التي تهديه في سلوكه.

    ان شاء الله أكون قد أفدتك ويارب يكتبلك الخير والعافية يارب .

  48. حياك الله اختي حياة ويارب يكتبلك الخير والعافية .
    هو الشد في القدمين طبيعي مع الشد والإسترخاء وهذا يدل على التوتر في قديمك ولك مع الإيام سوف تتعودي عليها ويطلع الشد منها.
    وحاولي تجربي يوميا أن تجلسي في البانيو في موية باردة مرتين يومياً ولمدة عشر دقائق وجربي واعطيني خبر لانه حيبرد جسمك وتحسي بالحرارة تخرج من جسمك جربي هذه الطريقة لمدة خمسة أيام وعطيني خبر .
    الله يعطيك العافية ويكتبلك الخير يارب .

  49. السلام عليكم دكتور وليد الزهرانى
    الله يفتح عليكم ابواب الخير اينما تجهتم
    الله يرضى عليكم دنيا واخرة
    الله يرزقكم جنة الدنيا وجنة الاخرة
    الله يعطيكم احسن ما فى خاطركم
    الله يحفظكم اينما كنتم
    الله يوفقكم فى جميع اعمالكم
    الله يجعل جميع اموركم يسيرة
    برحمتك يا ارحم الراحمين
    امين امين امين

    دكتور ساخبركم بالنتائج التى ساحصل
    عليها بقدرة قادر

  50. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء دكتور وليد
    اسال الله ان تكون من عتقاء هذا الشهر الفضيل
    ::
    ترددت قبل ان اكتب هنا وقد كتبت بالامس طلب استشارة يبدوا اني اودعتها القسم الخاطيء !!فلااعلم اين ذهبت بعد الاعتماد

    الاستشارة يعني ان هناك حل ولكن انا على يقين انه لاحل يجدي احيانا تكون الاحداث حولنا اقوى من ان نستوعبها او حتى نفكر في حل لها

    ببساطه قد استحلت الى شتات!!
    كنت مميزة متفوقه ناجحه ولكن ذهب كل ذلك ادراج الرياح!!
    اراقب نفسي كثيرا فقد بدأت اتغير على نفسي اخشى ان ارى نفسي يوما فتاة مكتئبة منطوية لاتحادث احدا

  51. حياك الله أختي حياة ويارب يكتبلك الخير والتوفيق والسعادة في حياتك.
    الله يعطيك ألف عافية أختي الكريمة على دعائك واعرفي أنه هذا واجب لي ومسائل فيه امام رب العالمين ويارب أقدم لك ماهو نافع ويارب يكتبلك كل الخير والتوفيق في حياتك ويارب يكتب الراحة على قلبك ويخلصك ربي من كل شر الله يحفظك ويحميك يارب.

  52. حياك الله اختي شتات ويارب يسعدك ويحفظك ويوفقك ويثبتك ويكتبلك كل خير وتوفيق في حياتك ويارب يجعلك من عتقاء النار .
    اختي الكريمة ليس هناك مستحيل في الحياة والإنسان القوي هو الذي يستطيع يواجه الإحداث التي حوله مهما كانت شدتها فبقوة النفس وقوة العزيمة والإصرار على النجاح سوف يصل بإذن الله لما يريد وتذكري اختي الكريمة وقولي مع نفسك دائما أن لديك رب كريم عفو رحيم فهو مفرج الهموم وموسع الرزق فبدعائك له سوف يفرجها لك آجلا أم عاجلا فرب العالمين يحب المؤمن الصابر وتذكر ان الله مع الصابرين .
    أختي الكريمة مهما كانت الظروف والمواقف صعبة فالتغيير بإذن الله بسيط بس متى ماأحسن الإنسان التخطيط مع نفسه وعرف كيف يواجه الإمور حوله فبالتخطيط السليم والإرادة القوية يستطيع التحكم بكل ماهو حوله بإذن الله وانا ياأختي الكريمة ساأدعمك وأساعدك على التخطيط لحياتك وحاب منك أن تذكري لي ماهي مشكلتك بالتحديد وسوف أساعدك بإذن الله على حلها وكيفية مواجهتها ولا تقلقي واعرفي ان فوقك رب كريم مفرج للهموم.
    الله يحفظك ويحميك ويسعدك يارب العالمين.

  53. اخي وليد مع نهاية شهر رمضان في كل عام اشعر بحزن شديد على فراقه واتضايق كثير ولا افرح بالعيد

    هل هذا مرض نفسي ؟ وما نصيحتك لي ؟

    شكرا لمكة الالكترونية التي اتاحت لنا هذا اللقاء المثمر

  54. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عساكم من عوادة
    وكل عـــــــــــــــــــــــام وأنت بخير

    خالتي تبلغ من العمر 38ولها أبنتان والحمد لله
    وتعاني من ضيق في الصدر
    مثل عند بداية الدراسة أو عتد أنتهاء شهر رمضان أو تحزن عندما ترأى شخص فقير وما الى ذلك ..
    وهي ما شاء الله تصلي وتصوم وتختم القران دائما

    فما هو الحل
    ولك مني جزيل الشكر

  55. السلام عليكم دكتور وليد الزهرانى
    عيد سعيد يعيده عليكم بالصحة والسلامة
    لم اكتب لكم دكتور هده الايام لانى قلت لا داعى
    ان اشغلكم حتى فى ايام العيد
    دكتور هده هى النتائج التى حصلت عليها –

    بعدما استحمت بالماء البارد- مدة يومين لم يطرا
    على جسمى اى شئ نفس الانقباض فى الرجلين
    فى اليوم الثالث والرابع احسست بحرارة فى جسمى
    وخروج هواء رقيق جدا جدا من اسفل قدمين – ومن الجبهة -هدا الهواء
    كان يخرج دائما – لكن لم انتبه انه يخرج بعد الاستحمام-
    وبعد الاستحمام مباشرة يخرج هدا الهواء من قدمين بدون انقباض
    مدة 20 ثانية وبعدها يبدا الانقباض – والحرارة تزداد فى اعلى الجمجمة
    وعلى الجبهة الى بين العينين – فى اليوم الخامس بدات الاحظ خروج
    خروج هواء رقيق جدا جدا من الساقين والحرارة تتحرك من اعلى الفخدين
    الى القدمين – فى اوقات متفرق- اما الاهتزات فى الجبهة تقريبا طوال
    اليوم- وحالتى الان ما زالت هى كما بدات فى اليوم الخامس- ومرة واحدة لاحظت خروج الهواء من راسى
    دكتور الاحظ لما استلقى على ظهرى لاسترخاء مجرد ان ابدا التنفس نفسين – ثلاث
    يبدا الانقباض فى القدمين واهتزات قوية فى الاصابع – وادا تابعت التنفس احس بحالة غريبة
    جسمى كله عبارة عن اسلاك رقيقة جدا جدا – ومكهربة – حالة الله المستعان عليها- ا –
    اسمحلى دكتور وليد الزهرانى عن التطويل واتمنى انى استعطت توصيل المعلومات بوضوح
    لتتمكنوا من مساعدتى
    الله معكم

    Hayat Alfath

  56. السلام عليكم

    د. وليد الزهراني

    كل عام وانت بألف خير

    وأعتذر من الأخير لظروف خاصة من عدم تواجدي

    وشكرا للاهتمام وجزيت خير الجزاء

    واليك الجواب مع تقديري

    ماهي أعراض القلق والتوتر التي تظهر لديك

    جواب

    اولا صداع وغثيان وأعصاب مشدودة ..

    ومتى كانت بداية اول خبرة خوف ظهرت لديك وكيف كانت

    من الأبتدائية كنت بنت صديقتي نزلنا السرداب وقالت ان السرداب هو مسكن الجن وكل شيء فيه يعود لهم لو أخذتي شيء بيضربوكي

    وسمعت أحاديث من الكبار بهذا الشأن فترسخت هذه الفكرة لدي

    ولكن تغيرت عند الكبر بس رغم ذلك أحس بالخوف من النزول وحدي

    والأمان المرتفعة تصورا مني انها تسقط وأحلم كثيرا أن جدار السطح بيقع أو كوابيس

    تعاود لي بين فترة وأخرى .

    وكيف كان تعامل والديك معاك

    كان والدي يهديء من روعي ويؤكد انها اكاذيب ولكن والدتي للاسف كانت تهددني ان تحبسني بالسرداب ..

    وهل شخصيتك حساسة وكم عمرك الآن ؟

    حساسة ومفرطة أتحسس من أبسط الأشياء

    وعمري الآن 31 سنة

    اجيبني عن استفسارتي ولكي من الدعاء بأن يكتب الله لك الخير والتوفيق في حياتك .

    شكرا لك أخي وسيدي

    مع تقديري الخاص

  57. أنا أعاني في شخصيتي الحساسة جدا جدا وأكون دائما متأثرة بكلام الناس لدرجة أن الكلام يهز من ثقتي بنفسي وفجأة لا أتحمل المزح أريد حلا لهذه المشكلة وشكرا لإستماعكم لمشكلتي;( ;( ;( ;(

  58. اهلا ومرحبا بك مليون دكتور وليد
    كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك وحضورك معنا طوال الشهر الفضيل
    اعاده الله عليك وعلى الامه جمعاء بالخير واليمن والبركات

    كان لى سؤال لو تكرمت عندى اطفال صغار وابنتى الصغرى لديها 3 سنوات كثيره الصراخ والزن وعندما تريد شيء لايهدأ صراخها الا لو حصلت عليه
    ولو لم اعطه لها تظل تصرخ طوال اليوم
    وهذا شيء بيحرجنى ان كان عندى احد بالمنزل او اذا كنت اتحدث بالهاتف او اذا كنت خارج المنزل كيف اتصرف معها حتى تنشأ سويه

  59. أخي الصغير شاذ جنسيا و أنا من تسبب له بهذا الشذوذ وهو صغير لكن هذه كانت فترة المراهقة و كانت مرتان على الأكثر و لم أستمر في هذا لأني لم أجد المتعة فيها والحمدلله أنا الآن ملتزم دينيا لاكني وجدته من فترة ليست بل قليلا تحول إلى شاذ جنسيا …. فا أنا الآن في حيرة ماذا أفعل أريد أن أخبر أهلي حتى يأخذوا الإجراءات اللازمة معه و لأن في نفس ذات الوقت حاسس بل ذنب من جانبي وأتألم كثيرا

    فهل أتعامل مع الموقف ما بيني وبينه رجل لرجل أم أخبر أهلي ؟

  60. انا شاب سعودي حاصل على شهادة الكفاءة المتوسطة ولم اجد وظيفة واضطريت اكمل دراستي منازل وامامي ثلاث سنوات حتى احصل على الثانوية وانا بحاجة للعمل لكي اصرف على نفسي واسرتي بالاضافة الى اني أصبحت اتهرب من المجتمع بسبب اني عاطل حيث كماتعلم ان الشخص الذي بدون عمل ينزل من عيون الناس وهذه اثرت على نفسيتي ماذا اعمل ??

    شكرا لكم اتاحه هذه الزاوية لنا وجزاكم الله خير الجزاء

  61. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو سمحت انا ابغاك تقولي وش هذا الا احساس اذا امي راحت المسجد طبع في رمضان صلاة التراويح يجيني شي غريب اخاف انها تروح المسجد مدري واحس بيجي شي بس مدري وش هذا الشي وابي احد يقولي الله يعطيكم الف عافيه طمني الله يطمن قلبك يارب؟

  62. أنا معلمه أشعر بالخجل والتوتر والتعرق واحمرار الوجه عند ذهابي للمدرسه وترتعش يداي واتلعثم في الكلام كذلك عند ذهابي للحفلات والأجتماعات مع الناس وتأتيني رجفه في جسمي أصبح هذا الأمر يقلقني كثيرا وأناحساسه كثيرا ولاأستطيع التحدث أمام مجموعه كبيره من الناس أو ألقاء كلمه أريد حل

    دانه

  63. مرحبا اخي الفاضل

    وكل عام وانت بخير

    وانا طفل تعودت قضم اظافري وبعد ان وصلت مرحلة البلوغ إنتابتني وساوس ومخاوف وقلق من أالأمراض والجراثيم والبكتريا عرفت فيما بعد عن طريق القراءة والإطلاع ان تلك الحالة تعرف (بالوسواس القهري )

    واستطعت ولله الحمد التغلب علي تلك الحاله عن طريق قناعة ايمانيه وتسليم بأن
    القدر لاينجي منه الحذر مهما حرص الإنسان وما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن
    وبعد تجارب ومعاناه لسنوات
    وتخطيت تلك الحالة واصبحت من الماضي

    الان هاجسي وقلقي من ان تنتقل الحالة لإبني ذو الاربعة اعوام حيث الاحظ فيه
    اكل لأظافره

    فهل الحالات النفسيه تورث ؟

  64. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    لى عدة استشارات احب اوجهها للدكتور وليد اكرمة الله

    عندى ابنى اعزك الله عمره 13 عاماً وهو به عده صفات تعبت من كتر محاولتى اصلاحها فيه ولا اعرف ماذا افعل

    اولاً هو مسرف جداً من الناحية المادية ولا يعمل حساب لاى نقود مهما كانت كثيرة ومهما كانت قليلة

    ثانياً كثيرالحركة وذكى جداً ولكنه لا يفكر سوى فى اللعب والدراسة اخر حاجة ممكن يفكر فيها وبيذاكر فقط عشان ينجح ويبنجح بتقدير جيد جدااً بالرغم من ذلك والمادة التى لا يحبها بيجيب فيها مقبول
    هو طيب وحنين جداً ولكنه لا يسمع اى توجيه فى الامور الاخرى التى لا تعجبنا

    فماذا افعل

    ولى عده اسئلة اخرى سأقدمها تباعاً بعد اذن حضرتك

  65. بارك الله فيكم على جهودكم الإجتماعية الملموسة ..
    سائلين الله أن يكتب لكم أجر هذا العمل إنه القادر على ذلك ..
    لدينا مجموعة إستفسارات سيتم بإذن الله إرسالها على أيميل صحيفتكم الموقرة ..
    شهركم مبارك

  66. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اهلابك دكتور وليد

    عندى سؤال لو سمحت عن حالة اختى عندما تكون زعلانة لاتظهر

    ردت فعلها الا متأخرة وتكتم فى نفسها وتبكى دون ان نشعر بها

    واحيانا تتلعثم فى الكلام وعندما يكون عندنا ضيوف يأتيها حالة خوف

    فهل هذة حالة نفسية

    وشكراً لكم اتاحة هذة الزاوية لنا وجزاكم الله كل خير

  67. السلام عليكم
    الدكتور وليد الزهرانى
    لقد وصلنى عنوانكم عن طريق صحيفة مكة الالكترونىة
    وارجو منكم سيدى مساعدتم جزاكم الله كل خير

    ونص الرسالة هو السلام عليكم
    الله يرضى على كل من ساهم فى توصيل هده الاستشارة الى الدكتور
    وشكرا جزيلا للدكتور الدى بين يديه رسالتى هده

    انا سيدة فى خمسينات من عمرى اعيش حياة الله المستعان عليها
    احس بحرارة فى جسمى وعندما افرك اى جهة فى جسمى احس بالكهرباء وضغط شديد فى رجلى وتتقلص اصابعى لدرجة انى احس انها ستنقطع ونفس الحالة عند اى تركيز نعم اى تركيز صلاة سماع القران امام التلفاز امام الكوبتير عند التنفس عندما احاول الاسترخاء هنا تكون الحالة اصعب
    وعملت سكنير للراس الحمد لله سليم
    واجد راحتى عندما اكون تحت الماء فقط اما باقى اوقاتى الله المستعان عليها
    والان وانا اكتب لكم احس بقاع رجلى كان الارض تريد تبلع رجلى وبشدة
    يا ريت تساعدنى على اجاد حل لمشكلتى
    واقول لكم فى الاخير تصوروا نقدتم سيدة من نار كيف سيكون الدعاء لكم

    كما اطلب منكم هل يوجد معالج بالطاقة بالمغرب لانى من المغرب بالدار البيضاء
    وتقبلوا سيدى فائق الاحترام والتقدير

    حياة

  68. بداية احب اعرف ماذا يعني بالأخصائي الاكلينيكي ؟؟

    شكرا لوجود هذا الموضوع المفيد يا دكتور وليد

  69. حياك الله اخوي ابو حسن واسئل الله لك الخير والصحة والعافية والتوفيق في حياتك.
    اخوي ابو حسن ماتشعر به اخي الكريم هو ناتج عن شعور داخلي لديك بسبب شعورك بالنقص واحساسك الداخلي انك أقل من الناس وهذا شعور يجب ان لا تستلم له لإنه سيؤدي بك إلى مشاكل مثل الوحدة والإنعزال عن الناس والنظر لنفسك بدونية وانك اقل من الآخرين وبالتالي ستدخل دوامة الإكتئاب والمشاعر الإكتئابية المتعبة والغير مريحة ويجب أن تعلم اخي الكريم ان الله سبحانه وتعالى سوف يرزقك ويكتبلك لك الخير يجب أن لاتستلم لهذه المشاعر وان لاتسمع للحوارات السلبية في داخلك التي تحثك على الإبتعاد عن الناس وتقيد شخصيتك وبالتالي تعزلك عن كل الي حولك يجب ان تتفائل بالله سبحانه والله ياخي الكريم مصيرها حتفرج متى ماخططت صح لحياتك وبالتخطيط السليم تصل اخي الكريم واعلم ياأخي ان ربي يعلم بحالك وبالدعاء والصبر سوف تصل لمرادك وتحقق احلامك .
    أنا ياأخي الكريم سوف أقف معك وأتواصل معاك وسوف اساعدك بإذن الله على تغيير نفسيتك وضع في بالك انه ماتسد الا وتفرج أخوي وان شاء سوف آخذ ايميلك من افخوان واتواصل معاك .
    الله يكتبلك الخير والصحة والعافية في حياتك اخي الكريم .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  70. حياك الله أخي الكريم مجهول ويارب يكتبلك الخير والطمانينة على قلبك ويحفظلك والدتك الكريمة ويخليها لك يارب.
    من الواضح اخي الكريم ان لديك قلق على الوالدة مع ان السؤال مو واضح وماوضحت خوفك من ايش ولكن على حسب مافهمت انه خوفك انها ماترجع البيت وهذا نوع من القلق الداخلي يرجع لشخصيتك القلقة ومن الممكن تعلقك الزائد بالوالدة وحبك لها وخوفك انك تفقدها هو سبب هذا الشعور فنه هنا من الواضح شخصيتك حساسة بزيادة ولديك سوء ظن مع أعراض قلق وتوتر وهذا مايجعلك تشعر بالقلق والتوتر وهنا اخي يجب ان تكون هناك خطة علاجية تتكون من جلسات نفسية متخصصة في العلاج المعرفي السلوكي حتى تساعدك على التخلص من هذا الخوف ويجب ان تعلم اخي الكريم ان لا تستجيب للحوارات السلبية في داخلك وان لا تسمع لها وأن تضع ثقتك في الله سبحانه وتكن واثق من نفسك ويجب ان تبعث لنفسك الإيحاءات الإيجابيةلنفسك وتبعث فيها الطمانينة والثقة حتى تتخلص من الخوف الذي بداخلك ويجب ان تكون الحوار الإيجابي في داخلك حتى تتخلص من الخوف الذي بداخلك وان تتعلم بعض الإساليب الإسترخائية كأسلوب الإسترخاء التنفسي حتى تتخلص من القلق والتوتر المصاحب للخوف الذي بداخلك وارجو منك التواصل معاي حتى استطيع مساعدتك وإعداد الخطة العلاجية المناسبة لحالتك .
    الله يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك اخي الكريم

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  71. حياك الله اختي دانة وربي يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك.

    من الواضح سيدتي أنه لديك نقص في المهارات الإجتماعية ولديك مايعرف بالقلق الإجتماعي نتيجة فقدان المهارات الإجتماعية مما ينتج الشعوربالقلق والتوتر الواضحة اعراضها لديها كالرعشة والتعرق وضربات القلب الزائدة التي تشعرك بعدم الإرتياح أثناء وجودك في الإماكن الإجتماعية كالمناسبات والحفلات وفي المدرسة وهذا يرجع للتنشئة الإجتماعية السلبية من الصغر ولفقدانك الكثير من المهارات الإجتماعية التي بحاجة إلى أن تتدربي عليها وتطوري نفسك فيها بالإضافة إلى كيف تتحكمي في القلق والتوتر الذي يظهر لديك .

    وهنا سيدتي مشكلتك بسيطة وبحاجة إلى تدريبات نفسية لتنمية المهارات الإجتماعية وتقوية الثقة بنفسك وتتعلمي بعض الإساليب الإسترخائية التي تساعدك في التحكم في القلق والتوتر لديك وارجو منك التواصل معي حتى استطيع اعداد الخطة العلاجية المناسبة لحالتك وان شاء الله استطيع ان اجعل منك شخصية اجتماعية واثقة من نفسها.
    الله يوفقك ويسعدك يارب .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  72. حياك الله اخوي انني أتالم من عذاب الضمير ويارب يكتبلك الخير والعافية في حياتك.

    اخي الكريم الحمد لله على كل حال ويارب يتقبل الله توبتك ويغفر لك ذنبك وماحدث قد حدث والان وقت التصحيح وليس وقت التأنيب واللوم والله يعلم في حالك وحيغفر لك ذنبك ويتقبل توتبك وهذه من الإمور التي تحدث في مرحلة المراهقة والتي ترجع لعدم الوعي لها وعدم الوعي للتصرفات ولضعف التربية والرقابة الإسرية وعدم وجود التوجيه المناسب من الإهل والإهمال فلا أريدك اخي الكريم ان تلوم نفسك لإنه لا ينفع بل حيتعب نفسيتك ويدخلك دوامات نفسية صعبة والآن يجب ان تفكر اخي الكريم في التصحيح وهذا ماحدث ولله الحمد .

    أخي الكريم انصحك بأن تناقش اخيك رجل لرجل وهذا الإفضل وانصحك أن تكون قريب منه وتنصحه وترشده ولا تشد عليه بالكلام حاول تكون دور الناصح الهادي لطريق الصواب ،

    وضح لإخيك مضار هذا الشي وناقشه بعلاقنية وذكره بعقوبة الله سبحانه وتعالي والإمراض التي من الممكن ان تنشأ من وراء ذلك ووضح له انه حيفقد رجولته بسبب هذا وتتشوه سمعته وانه حينظر له نظرة خاطئة وان هذا الشي سيؤثر على حياته مستقبلا وعلى علاقته الزوجية اشرح له مضار هذا الشي بنقاش عقلاني حكيم وواجهه كرجل ولا تلومه او توبخه جرب هذه الإسلوب معاه واذا لم يفيد فادخل احد حكيم من اهلك انسان واعي وفاهم يتكلم معاه بهدوء بدون مشاكل واذا لم يفد ذلك فالحل الإخير ان تدخل اهلك في الموضوع .
    الله يوفقك ويسهل امورك اخي الكريم ويكتبلك الخير والسعادة ويارب تنحل مشكلتك وربي يحفظ اخوك من كل شر .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  73. حياك الله اختي رهف ويارب يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك اختي الكريمة ويارب يحفظلك أبنائك ويخليهم لك يارب .

    أختي الكريمة من الواضح ان ابنتك تعلمت طريقة خاطئة للحصول على رغباتها وهنا سيدتي يجب أن تغيري طريقتك في التعامل معاه وان لاتخضعي لها وان تتجاهليها حتى لو بكت او زنت حتى تتعلم السلوك الإيجابي وهنا من الممكن اتباع اسلوب تعديل السلوك عن طريق جدول التعزيز بحيث تحددي من خلال الجدول أيام الإسبوع بشكل عامودي وان تضعي بعض السلوكيات الغير مرغوبة كترتيب اغراضها وتفريش اسنانها واحترام الوالدة والنظافة وغيرها من السلوكيات البسيطة وتضعيها في خانات على شكل افقي ووكل سلوك تعمله صح خلال يومها تضعي لها نجمة في الخانة وفي آخر يوم تجمعي لها النجمات وتعطيها هدية او تعزيز واذا ماعملت تحرميها بدون ضرب او عقاب مجرد حرمان وأن تتجاهليها ولا تلتفتي لصراخها حتى لا تتعود على ذلك .
    ربي يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك واي استفسار راسليني مرة ثانية .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  74. حياك الله اخوب ابو عبد الرحمن ويارب يكتبلك الخير والعافية في حياتك.

    أخي الكريم ربي يحفظلك ابنك .. عادة قضم الإظافر من علامات القلق والتوتر عند الإنسان وهي عادة سلوكية ولا تورث أبدا وهي تكون ناتجة من القلق فعندما يقضم اظافره يشعر بالراحة فهي عادة سلوكية وهنا يجب ان تبحث عن الأمور التي تقلقه وتبعدها عنه وطريقة تعاملكم معاه يجب ان تختلف .
    فيجب ان تعاملوه بهدوء بعيد عن الصراخ او الضرب لانه عند احساسه بالقلق يقضم اظفاره على طول فعليك التحدث معاه بهدوء ومناقشته عن الاسباب التي تدفعه لقضم اظافره وتبعد الإسباب التي من الممكن ان تثير قلقه وعليك ان تعرف انها عادة مكتسبة من الممكن انه رآئها منك وقام بتقليدك .

    عليك بالإتفاق مع ابنك انه اذا ترك هذه العادة سوف تعطيه مكافاة واذا رأيته يفعلها سوف تحرمه من شئ محبب له واتفق على عمل جدول يومي لمتابعة هذه العادة واذا خلال اليوم لم يقم بهذه العادة خلال اليوم ستقوم بتعزيزه واذا فعلها ستقوم بحرمانه .
    وان شاء الله ربي يحفظلك ابنك ويكتبلك الخير والسعادة في حياتك.

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  75. حياك الله أختي ام فريدة ويارب يكتب لك الخير والتوفيق في حياتك .

    اختي الكريمة من الواضح ان ابنك ليست لديه مسئولية وحرص على المال فمن الواضح انه في هذه المرحلة من العمر تكون لدى المراهق طلبات كثيرة وبحاجة إلى المال لتلبية طلباته وهنا يجب ان تتناقشي معاه بهدوء وتعرفي حاجته للفلوس وتخصصي مبلغ مادي له كل اسبوع وان تضعي له ميزانية محددة متوافقة مع احتياجاته الإسبوعية وان لايأخذ اكثر من ذلك حتى لو احتاج يجب ان تتفقي معاه على ذلك ويكون اتفاق واضح بينك وبينه جربي هذه الطريقة معاه واخبريني بالنتيجة معاه .

    بالنسبة لكثرة الحركة لديه فمحتاج اعرف منك هل الحركة معاه من الطفولة وهل هي بزيادة وهل لديه تشتت في الإنتباه ولديه عدم تركيز لإن هذه أسباب لازم اعرفها قبل ان احلل لك المشكلة.
    الله يعطيك العافية أختي الكريمة.

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  76. حياك الله اختي ريم الجنوب ويارب يكتبلك الخير والسعادة في حياتك.
    أختي من الواضح من مشكلة اختك انه شخصيتها حساسة وشخصيتها كتومة ولا تستطيع التعبير عن اللي بداخلها بوضوح ولديها بعض المشاعر الإكتئابية وكذلك تفتقد لمهارات في التعامل مع نفسها و يظهر لديها بعض الصفات السلبية التي تؤدي إلى حالة نفسية كالحساسية الزائدة والكتمان وتضخيم الإمور وكذلك لديها اللعثمة التي هي من اعراض القلق والتوتر ولديها ضعف ثقة بنفسها ومن الواضح ان لديها نقص في المهارات الإجتماعية وهي بحاجة إلى تدريبات نفسية للتخلص من هذه الصفات السلبية وتغيير حالها .
    فمشكلتها بإذن الله بسيطة ومن السهل تغيير حالها .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  77. حياك الله اختي حياة ويارب يكتبلك الخير والصحة والعافية .

    أختي من الواضح ان شخصيتك قلقة ويتركز القلق والتوتر لديك في قدميك ويظهر لديك في حالات القلق العام كالخوف التركيز الشديد مثل ماهو واضح لإنه عند تركيزك يتدفق هرمون الإدرينالين بشكل عالي لديك ويتجمع في أقدامك ويشد اعصاب القدمين لدية وتشعري بتوتر فيها وتشد عليك ومن الممكن تشعري بحرارة فيها وهنا سيدتي ومن وجهة نظري عليك بالتالي لعلاج هذه المشكلة : ان تضعي قدميك بشكل يومي خمس مرات يومياً في أوقات مختلفة في ماء دافي مع ملح لمدة عشرة دقائق في كل مرة حتى تسحب الشد والتوتر من قدميك .
    عليك بمساج القدمين يوميا بحيث تذهبي لمعالجة مساج وتعمل تدليك للقدمين حتى تنشط الدورة الدموية لديك وتزيل القلق والتوتر من قدميك وتريحهم لك وتذهبي لها في الإسبوع مرتين او من الممكن في البيت من يوقم بذلك كاحد ابنائك وتعمل تدليك يومي لها قبل النوم لمدة عشر دقائق مع استخدام زيت الزيتون .

    حاولي بشكل يومي ان ترفعي قدم للإعلى وشدي مشط القدم إلى اسفل بحيث تشدي اصابعك الى اسفل لمدة خمس عدات وارخائها عشرين مرة متتالية بين كل مرة ومرة نفس بسيط عميق وتعمليها خلال اليوم سبع مرات وفي كل مرة عشرين مرة وان شاء بعد شهر زمان تشعري باسترخاء في قدميك ويزيل القلق والتوتر منها بإذن الله .
    الله يكتبلك الخير والصحة والعافية اختي الكريمة

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  78. حياك الله اخوي محمد واسئل الله لك الخير والتوفيق في حياتك .

    المقصود بالأخصائي النفي الإكلينكي هو المعالج النفسي الذي يستخدم العلاج المعرفي السلوكي في علاج المشكلات النفسية كالخوف والإكتئاب والوسواس والرهاب الإجتماعي والمشاكل النفسية والزولجية عن طريق الجلسات النفسي وعمل خطط علاجية للتخلص من هذه الحالات النفسي.

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  79. اليك مشكلتي يا دكتور وليد

    وهي بأنني احب البنات حبا جما يعني استانس وأنا اتحاور معاهم واتبادل المشاعر والاحاسيس العاطفية ولي الان اكثر من عشر سنوات وانا على هذا الحال علما بأن عمر تجاوز الثلاثين عام فما هو الحل للتخلص من هذا الحال؟ ارجوك لا تقول تزوج… ترا ما عندي فلوس وحالي الله يعلمبه…. يعني فقرااااان وطفرااااان….

  80. ما هي المشكلة الأهم التي تواجه المرشدين النفسين، او الجانب الأهم الذي يحتاج الى بحث او دراسة ولم يدرس بعد ؟؟ ويكون كمتغير قابل لربطه مع متغير التفكير الإيجابي ؟

    باحثة في الارشاد النفسي

  81. أنا أخوكم وكيل مدرسة في الخمسين من العمر اجد بعد نهاية شهر رمضان المبارك كل سنه وخاصة ايام العيد صعوبة جدا في التأقلم والتكيف والعودة الى النوم ليلا وقد تستمر معي فترة طويلة الى عشرين يوما وقد اجد صعوبة في النوم ىحتى في النهار بعد ذلك وحالة من الاكتئاب كيف اتغلب اخي الكريم د/ وليد اسعدك الله هل تنصحني عقاقير مساعدة للنوم ادوية حساسية او غيرها ادوية اخرى ارجو مساعدة اخوك تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيا وجعلنا من المقبولين الفائزين ولكم اطيب وازكى تحياتي سلمكا الله ارجو الرد ,,,, ارجو الرد ,,,,, ارجو الرد على الاستشاره ماجورين

    ,,,,, ج/ 0558551600

  82. السلام عليكم الدكتور وليد الزهرانى
    اسئل الله ان يكتب لكم اجر هده المساعدة والله يحفظكم
    دكتور انى بدات التمارين التى نصحتنى بها ولى استفسار حول هدا التمرين

    حاولي بشكل يومي ان ترفعي قدم للإعلى وشدي مشط القدم إلى اسفل بحيث تشدي اصابعك الى اسفل

    سؤالى عند رفع الرجلين للاعلى هل اشد الاصابع اتجاه الراس او اتجاه الارض

    كما احيطكم علما سيدى انى كنت امارس التامل والاسترخاء
    وقد عشت بهم حياة هادئة جدا وقد توقفت عن الاسترخاء و التامل
    نتيجة صدمة الله المستعان عليها وبعد مدة شعرت بضغط شديد فى
    الساقين وبعدها بالحالة التى شرحت لكم فى الرسالة الاولى
    وقد حاولت الرجوع للاسترخاء فكانت الحالة تزيد سوءا
    سؤالى يا دكتور
    هل ممكن التوقف المفاجئ للاسترخاء يكون هو الدى سبب لى تركيز
    هرمون الادرينالين فى القدمين
    وتقبلوا سيدى فائق الاحترام والتقدير

    hayat.alfath

  83. السلام عليكم

    د. وليد الزهراني

    مرحبا بك وشكرا لتكرمك بالحضور والرد وتقديم الإستشارات القيمة

    منذ الصغر وأنا أًعاني من حالة الخوف والرعب من الأمكان المرتفعة وأَصاب بالدوار

    وحالة أُخرى

    وهي تخوفي من نزول السرداب او البدروم

    وأحاول التخلص منها دون فائدة

    ارجوا نصحكم سيدي

    مع التقدير

  84. الدكتور وليد الزهراني

    ابنتي عمرها 3 سنوات دائمة الاتصاق بي واتعب في تركها لو دقائق

    مع الوالدة او احدى خالاتها حتى اكلها لاتقبل من احد اي شي الا من يدي

    ذكية وفصيحة لسان والحمدلله

    هل انا السبب ؟ وهل تحتاج لشي ينقصها انا لاافهمه؟

    جزاك الله خير يادكتور وليد

  85. السلام عليكم ورحمة الله

    اهلا بك دكتور وليد واتمنى لك التوفيق

    سؤالي عن ابني عمره 10 سنوات ولكنه ضعيف الشخصيه مع اقرانه – اوفر له كل ما يتمناه – ولكن احاول ان يكون قيادي وقوي الشخصيه فلا اقدر

    ذكي وممتاز في دراسته ولكن اقرانه يستطيعون على سلبه كل ما معه بدون اعتراض منه ولو واجهته اي مشاده او نقاش يلجأ للبكاء ارجو افادتي بالخطوات التي يجب علي فعلها معه
    ولك كل الشكر

  86. حياك الله اخوي المتيم ويارب يحفظك ويحميك من كل مكروه .
    أخي الكريم من الواضح ان لديك فراغ عاطفي وفاقد للعاطفة وذلك مما يجعلك تبحث عن هذه العلاقات لكي تعوض هذا الشعور الي بداخلك والذي يكون ناتج لفقدان العاطفة في داخل المنزل ممايجعلك تبحث عنه بشكل خاطئ وذلك عن طريق العلاقات الخاطئة التي لاتغني ولا تسمن من جوع وهنا اخي الحبيب انه من السهل ترك هذه العلاقات وتعويضها ببدائل اخرى ولكن عليك ان تدرك في البداية ان هذه العلاقات خاطئة ومحرمة اخي الكريم فهذه العلاقات لا يرضاها رب العالمين ولا ترضاها انت على خواتك فضع في بالك وذهنك ان هؤلاء اللاتي تحدثهن مثل اخواتك تخاف الله فيهم وانت باستطاعتك تركهم لوجه الله سبحانه وتعالى فانوي نيتك في هذا الشهر الكريم بترك هذه العلاقات والجا إلى الله سبحانه وادعه ان ربي يرزقك المراة الصالحة الطاهرة التي تعوضك كل شي وحاول تبحث عن أصدقاء صالحين واخرج معاهم كثير وقوي علاقتك بأسرتك امك اخواتك خالاتك فهم اولى بهذه العاطفة و سوف ترى بعينك كيف حيبادلونك الإهتمام و العاطفة وحاول ان تشغل وقت فراغك بشي نافع طور من نفسك مثلا واعرف ان هذا الشعور الذي بداخلك هو شعور زائف لا معنى له وجالس تعوضه غلط وبالطريق غير الصحيح فلا تستسلم اخي الكريم لإحاديث نفسك الإمارة بالسوء وتسمع حوارتها السلبية التي تحثك على مثل هذا النوع من العلاقات وتخدعك بشعور الإحتياج للعاطفة وتطالبك بتعويضها عن طريق مثل هذه العلاقات فلاتسمع لهذه الحوارات السلبية وحاول ان تبعث لنفسك الحوار الإيجابي الذي فيه القوة وقدرتك على ترك مثل هذه العلاقات واعرف انك قادرعلى تركها بإذن الله وحاوليابني التواصل معي لكي اعد لك الخطة العلاجية المناسبة والتي تساعدك على ترك هذه العلاقات .
    الله يحفظك ويحميك من كل مكروه .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  87. حياك الله اخوي ابو فهد واسئل الله لك الخير والصحة والسعادة في حياتك اخي الكريم.
    اخي الكريم من الواضح ان لديك مشكلة في النوم ويظهر ذلك معاك بعد شهر رمضان ويشكو بعض الناس من هذه المشكلة وذلك لإختلال الساعة البيولوجية للإنسان والي تكون قبل شهر رمضان متعود على وقت معين تنام فيه و تستيقظ فيه ومايحدث خلال شهر رمضان من اختلال في وقت النوم وبعد انقضاء هذا الشهر الكريم تصير لديك صعوبة في النوم في الوقت المعتاد الذي تنام فيه في الشهور العادية وياتيك قلق وتوتر لعدم قدرتك على النوم مع مشاعر اكتئابية لصعوبة الدخول في النوم .
    وهنا اخي الكريم أنت بحاجة إلى تدريباتخاصة في الإسترخاء التنفسي والعضلي الذي يساعدك في الحصول على الهدوء والذي يساعدك في الدخول إلى النوم وهناك بعض الإدوية البسيطة التي تساعدك على النوم وباستطاعتك اخي الكريم زيارة دكتور مختص بالعلاج النفسي الدوائي ويوصف لك الدواء الذي يناسبك .
    و حاول ان تعود نفسك على التنفس البسيط العميق جداً والذي تستنشقه عن طريق الإنف بشكل بسيط جداً وتخرجه مع الفم بشكل بسيط جداً وحاول تسويه قبل النوم من 30 إلى اربعين مرة متتاليه قبل النوم فذلك سوف يساعدك بإذن الله في الدخول في النوم .
    فربي يعطيك العافية ويكتبلك الخير والراحة في حياتك اخي الكريم .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  88. حياك الله أختي حياة ويارب يكتبلك الخير والعافية والصحة .
    اختي حياة شدي رجولك نحو الإرض والإسترخاء ضروري كثير للإنسان للتخلص من القلق والتوتر فيجب ان تحافظي على تمارين الإسترخاء حتى يساعدك على الهدوء والتخلص من القلق فاستمري عليها فلها فائدة عظيمة لك بإذن الله .
    الله يحفظك ويحميك من كل شر اختي الكريمة.

  89. حياك الله أختي الإحزان ملكي ويارب يكتب الطمأنينة والراحة على قلبك .
    اختي الإحزان ملكي من الواضح ان لديك حالة خوف نفسي وهو شعور داخلي تشعري فيه بالقلق والتوتر في المواقف المقلقة مثل المرتفعات والسرداب وهذا يرجع لطبيعة شخصيتك القلقة والحساسية الزائدة لديك وهنا بحاجة إلى تدريبات نفسية لتقوية الشخصية وتنمية الثقة بنفسك والتخلص من القلق والتوتر وهنا بحاجة إلى برنامج علاجي وخطة علاجية للتخلص من هذا الخوف فمشكلتك بإذن الله بسيطة والتخلص منها سهل بإذن الله والدوخة لديك يرجع لعامل القلق والتوتر والذي احد اعراضه هو الشعور بالدوخة وهنا بحاجة الى تدريبات الإستراخاء التنفسي والعضل في التخلص على هذه الدوخة .
    وارجو منك التواصل معاي حتى نستطيع التخلص من هذا الخوف الله يحفظك ويحميك يارب .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  90. حياك الله أختي ام جود ويارب يحفظك ويحفظلك لك ابنتك الكريمة .
    اختي الكريمة من الواضح ان ابنتك لا تشعر بالإمان إلا معاك وهذ يرجع من الممكن لطريقتك معاها واهتمامك الزائد فيها في اول سنتين لها حيث وجودها الدائم معاك يجعلها شديدة الإلتصاق معاك ولاتشعر بالإمان إلا معاك وتعبر عن ذلك بالصراخ والبكاء وهنا يجب أن تعوديها بقدر كبير على التعود على الآخرين وتجاهلها بشكل تام مهما بكت حتى تتعود وحاولي تعززيها باعطائها حلويات والعاب صغيرة وحاولي تتركيها عند والدتك وقت طويل شوي حتى تتعود بس متى مارجعتي ولبيتي بكاءها فلن تتخلص من هذا الخوف ومن الممكن ان يستمر معاها على طول فمن الان عوديها تستقل عنك ولا تزيدي اهتمامك فيها حتى لا يستقر هذا السلوك لديها ويصعب التخلص منه مستقبلا ً .
    الله يحفظك ويحميك ويحمي ابنتك كذلك .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  91. حياك الله أختي أم محمد ويارب يحفظك ويحفظ ابنك ويارب يكتبلك الخير والتوفيق في حياتي.
    أختي الكريمة ابنك بحاجة ان تنمي فيه صفات الشخصية القوية كبناء الثقة بالنفس وتقوية الشخصية وكيف يواجه الاخرين بكل ثقة وبدون حساسية فمن الواضح من كلامك أن ابنك يفتقد كثير من الصفات وواضح ان شخصيته حساسة بزيادة وليس لديه القدرة على المواجهة والنقاش واخذ حقوقه وهنا سيدتي في البداية يجب ان تحددي لي في البداية ماهي الإمور التي تثير القلق والتوتر لدى ابنك وهل كان لديه خوف في السبع السنوات الإولى من عمره وكيف تعاملكم معاه في البيت من ناحيتك ومن ناحية والده وكيف كانت تنشئته افجتماعية هل كان جرئ من طفولته او كان لديه الخوف من الناس من طفولته ؟
    أرجو الرد على استفساراتي وان شاء الله سوف اساعدك على تطوير ابك وجعله قوي شخصية وان شاء الله يكون ففخر كبير لك في حياتك .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  92. أخي وسيدي د. وليد الزهراني

    حياك الله وعساك على القوة

    وجزاك الله سعادة الداريين لـ إجابتك القيمة والشافية

    تشخصيك للحالة كان دقيق جدا

    فعلا أنا دائما قلقة من أبسط الأمور ولدي الحساسية المفرطة لحالات لا تستوجب

    وشكرا لتواصلك معي وأنا مستعدة لـ إتمام العلاج

    وأكون من الشاكرين لك

    مع تقديري لسموك

  93. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    _________________

    دكتورنا الفاضل وليد الزهراني

    كل عام أنتم بألف خير و مسرة و رزقنا الله و إياكم القبول و العتق في هذا الشهر الفضيل..

    سؤالي يا أستاذنا..

    عندما يكون للإنسان طموحات كبيرة، قد تكون أكبر من حدود الواقع الموجود فيه، و لكن هذه الطموحات ليست مستعصية بل هي حقيقية و حققها الغير في ظروف أسهل و لكنها في هذا الوقت كبيرة( حيث لا أجد وصفاً لها أدلّ من كلمة: "كبيرة" "

    و لكن بعد محاولة أو اثنين يفتر الإنسان، و يعتريه قنوط من الحياة كلها، كونه فشل في تحقيق طموحٍ طالما داعب باله و رسم عليه خرائط مستقبله..

    فـ أسألكم سؤالين:

    الأول: كيف يمكن التغلب على هذا هاجس: " الفشلط ..

    الثاني: ما هو المعين الذي يحتاج أن يغرف منه الإنسان و ما هي الظروف و العوامل- برأيكم- التي تشحذ همة الإنسان و تجعله يواصل كرّاته حتى يأتيه النجاح في أي غرض كان..

    بارك الله فيكم
    و أتمنى أن يكون السؤال واضحاً كما ينبغي
    مداد من التقدير لك و أكثر

  94. حياك الله اختي الكريمة الإحزان ملكيوربي يبعد الحزن عن قلبك ويكتبلك الخير والسعاده يارب.
    أختي لاتخافي منشئ انتي بإذن قادرة على مواجهة هذا الخوف والتخلص منه بإذن الله فالموضوع بسيط ان شاء الله وانتي بحاجة إلى بعض التدريبات البسيطة و خطة علاجية بسيطة لكي تبني ثقتك بنفسك وتتخلصي من هذا الخوف وفي البداية أختي الكريمة أبغاكي تتبعي الخطوات العلاجية التي أقدمها لك اتفقنا.
    وفي البداية احب اعرف منك بعض لإجوبة ماهي أعراض القلق والتوتر التي تظهر لديك ومتى كانت بداية اول خبرة خوف ظهرت لديك وكيف كانت وكيف كان تعامل والديك معاك وهل شخصيتك حساسة وكم عمرك الآن ؟
    اجيبني عن استفسارتي ولكي من الدعاء بأن يكتب الله لك الخير والتوفيق في حياتك .

  95. حياك الله أخي الكريم عبق الحروف واسئل الله لك الخير والصحة والعافية والمغفرة في هذا الشهر الكريم .
    أخي الكريم ان الإستسلام في الحياة ورفع الراية البيضاء سريعا عند عدم تحقيقك لما تريد مرة او مرتين مشكلة اخي الكريم لإنه يجب ان تعلم ان الحياة فيها فرص كثير ويجب ان تكون مخطط جيد لحياتك فالنجاح لا يأتي من أول فرصة والا كنا جميعا حققنا مانريد الحياة سلسلة من خبرات النجاح والفشل وياما فشلنا في أمور وحققناها.
    نحن مشكلتنا نريد النجاح على طول وفي وقت قصير وبدون تخطيط وهذه مشكلة وهنا يجب أن ندرس كل مانقوم به دراسة صحيحة ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها وهنا يجب ان تعلم اخي الكريم كل الناجحين في الحياة والمخترعين حاولوا الآلاف المرات للوصول لنجاحتهم واختراعتهم وهنا يجب أن نضع في بالنا ان نتخذ هؤلاء قدوة للنجاح ويجب ان تغذي فكرك بذلك وانصحك بقراءة كتاب السر وكتاب عظماء بلا مدارس واستفد منهما في خبرات النجاح واستمد الإيجابية من هذين الكتابين .
    وانصحك بهذا التدريب اخي الكريم لشحن نفسك ورفع الثقة بذاتك وتقوية نفسك والتدريب هذا بسيط وهو .
    1_ خذ 10 مرات نفس بسيط بحيث تاخذ نفس من الإنف بسيط وتخرجه من فمك بشكل بسيط.
    2_ خذ عشر مرات نفس بكتمة بحيث تاخذ نفس قوي من الإنف وتكتمه خمس ثواني وتخرجه من الفم بشكل قوي .
    3_ حاور نفسك بشكل قوي بلغة يا مع النفس الطويل 10 مرات مثال قول مع نفسك بصوت قوي ومسموع يافلان انت قادر على الوصول للنجاح وخذ بعدها نفس قوي ويافلان أنتي ناجح وتستطيع تحقيق ماتريد مع نفس قوي وهكذا اخي الكريم ونوع في العبارات .
    4_ أسلوب النفس البسيط 10 مرات مع ترديد عبارات بلغة الإنا القوية ومثال :
    أنا استطيع الوصول للنجاح ووراه نفس بسيط على مهلك .
    انا ناجح واستطيع تحقيق نجاحي ووراه نفس بسيط .
    وهكذا
    هذا من أفضل التمارين لشحن النفس ورفع الهمة طبقه خلال اليوم مرتين وركز حواراتك حول النجاح وعد الاستسلام للفشل فسوف يدعم نفسك بشكل كبير .
    انتبه أخي الكريم للحوارات السلبية الهدامة التي تأتيك من داخلك ولا تسمع لها فهذه حوارات سلبية صادرة من نفسك الإمارة بالسوء فانتبه أخي الكريم لاتسمع لها .
    ربي يوفقك ويحميك ويكتب لك النجاح في حياتك كلها أخي الحبيب.

  96. السلام عليكم
    اشكر لك اهتمامك دكتور وليد
    بالنسبه لمعاملة والده له فهو منذ صغره ييعتمد عليه ويعتبره رجلا ودائما يشجعه وانا كذلك – وهو في المدرسه محبوب وهادي وكل الاساتذه يحبونه ولكن في الصف الاول والثاني والثالث ابتدائي كان هناك طالب متسلط عليه ويضربه في المدرسه وياخذ اي شي معه ولم نكن نعلم الا بعد ان كان في الصف الثالث هذا الطالب قريب لنا وتتكرر رؤيته له وانا احس انه يخاف منه الى الان – تم توبيخ هذا الطالب امام الطلبه في المدرسه من قبل والد ابني وامامه وسارت الامور بعدها الى الافضل ولكنه الى الان ضعيف شخصيه

  97. استاذنا الفاضل / وليد الزهراني حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أفيدكم بأني موظف في المحكمة العامة وأبلغ من العمر 39 عاماً وأشتكي من التعلثم في الكلام علماً أني تعالجت عند أخصائي نطق ولم أجد نتيجة مرضية آمل منكم المشورة في موضوعي هذا كما أفيدكم أني أعمل أيضاعلى وضيفة مؤذن مسجد وأتمنى أن يأتي اليوم الذي أتمكن من التحدث أمام الجمهور إما بخطبة جمعة أو بكلمة بدون تلعثم وفقكم الله لكل خير وكل عام وأنتم بخير

  98. بارك الله فيك دكتورنا و أستاذنا / وليد الزهراني
    ————-

    حقيقة معلومات قيمة أتحفتني بها

    و تعمق متقصي لهذه الحالة التي أرجو الله أن تكون دافعاً للنجاح في هذه الحياة

    لك جل امتناني و تقديري

    و كل عام و أنت بألف خير و سرور

  99. حياك الله أختي ام محمد ويارب يحفظ لك ابنك ويخليه لك يارب العالمين.
    اختي الكريمة انا برأي انه عليكم في البداية تنمية الحوار بينكم وبين ابنك بحيث تكون هناك حوارات معاه في داخل البيت في امور كثيرة وتتناقشوا معاه في أي موضوع حتى تنمي لغة الحوار والنقاش لديه وأن يتحدث ويعبر عن الي بداخله ويعبر عن رأيه بدون خوف ويجب ان تكلفوه بمسئوليات في داخل المنزل يقوم بها ويكون مسئول عنها حتى تنموا فيه المسئولية والإعتماد على النفس وكذلك يجب على والده ان ياخذه معاه لمجالس حتى يتعلم الطفل النقاش والحوار والتعبير عن رأيه بكل صراحة فيجب من قبل والده ان يذهب به لإعمامه ونتفق مع أعمامه أو اخواله مثلا ان يناقشوه ويدردشوا معاه حتى يكتسب ابنك مهارة النقاش والحوار وتكون قوية لديه.
    وكذلك يجب ان يتفق والده مع المدرسة وخصوصا مع المرشد الطلابي ان يشرك ابنك في جماعات المدرسة وخصوصا الجماعات التي فيها حوار وتحمل مسئولية حتى تبنى الثقة بنفسه وكذلك يتفق مع ابنك بتكليفه بمهمة عرافة الفصل حتى تبنى لديه الشخصية القوية ويستطيع ان يواجه الي حوله بكل قوة .
    وانصحك كذلك بان تدعمي ابنك بالإوصاف القوية مثل انت رجال وانت قوي وانت تقدر تدافع عن نفسك ومثل هذا الكلام الذي يرفع الثقة بنفسه وانصحك بان تدخلوه لمركز كارتيه فمن شان هذه الرياضة تقوية الشخصية وبناء الثقة بالنفس .
    نحن ياختي نحتاج إلى أفعال وليس أقوال فأتمنى منك تطبيق ماطلبت منك وان شاء الله سترين ابنك شخص قوي وواثق من نفسه .
    الله يحفظك ويحميك من كل شر .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  100. حياك الله اخوي ابو علي ويارب يكتبلك الخير والتوفيق في حياتك ويارب تحقق كل امانيك .
    أخوي وتاج راسي من الواضح أن شخصيتك قلقة ولديك نقص في بعض المهارات الإجتماعية البسيطة فالتلعثم يعتبر من احد أعراض القلق والتوتر عند الإنسان مثل ضربات القلب الزائد والقولون العصبي والتعرق وغيرها من الإعراض وتظهر فقط اثناء المواقف الإجتماعية وهذه مشكلة ان شاء الله من السهل حلها ولكن حبيت اعرف منك بعض الإجوبة : منذ متى والتلعثم معاك وهل لديك مشكلة في الإسنان وهل شخصيتك بشكل عام قلقة واذا كان نعم فاذكر الإمور التي تقلقلك وتسبب لك التوتر وهل التلعثم فقط يظهر معاك أثناء المواقف الإجتماعية أو يظهر بشكل عام في كل المواقف وهل شخصيتك حساسة ؟ وهل التلعثم لديك من الفم أو من الحلق يأتي ؟
    أرجو منك الرد على استفساراتي وربي يحفظك ويحميك يارب العالمين .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  101. حياك الله اخوي وتاج راسي عبق الحروف ويارب يسعدك ويوفقك يارب .
    انا في خدمتك اخي الكريم ويارب اشوفك من أنجح الناس وتذكر أخوي ان فوقك رب كريم مهما ضاقت فادع ربي وشوف كيف حيفرجها لك وتذكر ان الفشل طريق النجاح وانت قدها تاج راسي وأي خدمة طال عمرك انا موجود ربي يحفظك الله يسعدك ويوفقك يارب .

    الإخصائي النفسي وليد الزهراني

  102. لو سمحت يا دكتور وليد عندي عدة استفسارات وامل الرد عليها

    س/1 متى تبتدي مرحلة المراهقة ومتى تنتهي ؟

    س/ 2 ماهي أعراض المراهقة ؟

    س/3 نسمع عن المراهقة المتأخرة فما هي اعراضها ؟

  103. السلام عليكم
    الدكتور وليد الزهرانى
    قبل كل شئ اقول لكم يا دكتور هنيئا لكم بالدعوات التى يدعو بها
    كل من استفادة من نصيحتكم فى هدا الشهر الكريم – من ناحيتى
    فى هده الايام الاخيرة من الشهر اعاهدكم بالدعاء لكم
    دكتور اريد ان احيطكم بحالتى بعد مرور اسبوع من تطبيق النصائح
    الله يستر عليكم دنيا واخرة –
    امارس تمارين القدمين
    اخد حماما ت للقدمين بالماء الدافئ والملح
    اعمل مساج للقدمين عشر دقائق يوميا بزيت الزيتون
    دكتور لاحظت انتشار الحرارة فى معظم جسمى – الحرارة داخل
    الجسم فقط اما الخارج عادى عند اللمس – لم اتحمل هده الحرارة
    فاستعملت كمادات بارد فى اطراف جسمى -على الراس – على الرقبة من
    الامام والخلف – تحت الابطين – على الجبهة – على الوجه – كفوف اليدين
    وقد زادت اهتزازات بين العينين وثقل وسخونة-
    سؤالى دكتور وليد الزهرانى
    ما سبب هده الحرارة
    وهل ممكن ان ابدل الماء والملح – بماء البحر- وهل هى نفس النتيجة
    وعندما اريد ان استرخى وبمجرد ان ابدا فى الاسترخاء لا تتصور
    الالم الدى احس به بانقباض القدمين
    سامحنى دكتور عن التطويل – الله يعلم بحالتى –
    وتقبلوا سيدى فائق الاحترام والتقدير

  104. حياك الله اختي اميرة ويارب يسعدك ويوفقك ويحفظك من كل مكروه .
    بالنسبة لسؤالك الإول :
    تبدأ مرحلة المراهقة في أوقات مختلفة و يصعب تحديد نهاية لها ، إلا أنه قد تم التعارف بين علماء النفس على حدود تلك المرحلة وهي :-

    بالنسبة للذكور (تبدأ من سن 12 – 21 سنة )

    بالنسبة للإناث (تبدأ من سن 13 – 22 سنة)

    و هنا تجدر الإشارة إلى أن مرحلة المراهقة تنقسم إلى ثلاثة مراحل هي :

    1- المراهقة البكرة

    2- المراهقة المتوسطة

    3- المراهقة المتأخرة

    بالنسبة لسؤالك الثاني :
    المراهقة هي من أصعب الفترات والمراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، فكثيراً ما يشوبها الاضطرابات والثورة والتمرد من قبل المراهق أو المراهقة ..

    مراحل المراهقة:
    ================
    تنقسم مرحلة المراهقة إلى مرحلتين:
    =================
    1- المرحلة الأولى –
    ————————-
    التى تبدأ من سن 12-15، وتتميز بالتالى:
    – نمو عضلى وعظمى سريع، ويُلاحظ أن النمو العظمى أسرع من النمو العضلى.
    – بدء نشاط الغدد المتنوعة وخصوصاً الغدد التناسلية.
    – ازدياد الإحساس بالولاء للجماعة.
    – نزوع إلى التذمر من سلطة الوالدين إلى سلطة الجماعة، وإحساس المراهق بالتعارض بين حقوقه الشخصية وحقوق أفراد أسرته لتدخلها فى شئونه.

    2- المرحلة الثانية –
    ————————–
    التى تبدأ من سن 15-18، وتتسم بالتالى:
    – تطور كبير فى النمو الجنسى، نشاط فى عمل الغدد، تغير واضح فى العوامل النفسية.

    – تعرض المراهق لمشاكل نفسية معقدة وقلق مستمر لعدم تمكنه من تحديد شخصيته، فلا هو طفل صغير ولا هو رجل كبير.

    – ميل إلى التحرر والاستقلالية، مع البحث عن شخص يتخذه مثلاً أعلى له، ما هى التربية بالمثل الأعلى؟

    – اضطراب انفعالى شديد، فيثور من غير سبب أو يتلون بين الهدوء والثورة. فتتناقض ردود فعله بشكل عام ويتبرم من الحياة ويتمنى الانتحار.

    – ميل إلى الوحدة والانعزال بالنفس، ثم يميل إلى الجماعة فى حين آخر .. المزيد عن الانطوائية والانعزالية ..

    مشاكل المراهق الشخصية:
    =====================
    نظرأ لأن المراهق يميل فى هذه الفترة إلى الانغماس فى الأنشطة المتعددة ليستميل حب الآخرين واحترامهم، وللفت نظر الجنس الآخر له بالمثل، تنشأ الصراعات داخله وتظهر ما نسميه بالمشكلات الشخصية وتكون معظمها متمركزة على:

    – التحدث بلباقة.
    – إظهار الثقة بالنفس.
    – سرعة الاستثارة.
    – أخذ الأمور البسيطة بجدية.
    – أحلام اليقظة.
    – ممارسة عادات غير مرغوب فيها.
    – الإحساس بجرح المشاعر.
    – البحث عن إقامة صداقات جديدة.
    – محاولة التعامل وكسب الأشخاص الذين لا يتكيف معه.
    – الشعور بأهميته فى الجماعة المنتمى إليها.
    – الرغبة فى نيل أقصى درجات الحب (تعريف الحب على صفحات موقع فيدو) ممن يحيطون به.
    – الصراع حول تحقيق المثل العليا.
    – الإحساس بالخجل من المواقف الاجتماعية .. المزيد عن الخجل الاجتماعى
    – عدم التحكم فى الانفعالات.
    – العصبية فى تناوله للأمور,.
    – الإحساس بالذنب والندم تجاه ما يسلكه من تصرفات.
    – الشعور بالحزن والإحباط.

    بالنسبة لسؤالك الثالث :
    أهم أعراض المراهقة المتأخرة :

    1. إقامة نوع جديد من العلاقات الناضجة مع زملاء العمر من الجنسين .

    2. اكتساب الدور المؤنث أو المذكر المقبول اجتماعياً لكل جنس من الجنسين .

    3. قبول الفرد لجسمه أو جسده، واستخدام الجسم استخداماً صالحاً، لأن هناك بعض البنات اللاتي يشعرن بالخجل من بزوغ صدورهن، أو نمو أردافهن، أو كبر الأنف واليدين، ومن الذكور من يخجل من خشونة صوته.

    4. اكتساب الاستقلال الانفعالي عن الآباء وغيرهم من الكبار، فالمراهق لا ينبغي أن "ينتظر حتى تغطيه أمه لكي ينام".

    5. الحصول على ضمانات لتحقيق الاستقلال الاقتصادي.

    6. اختيار مهنة، والإعداد اللازم لها.

    7. الاستعداد للزواج وحياة الأسرة.

    8. تنمية المهارات العقلية والمفاهيم الضرورية للكفاءة في الحياة الاجتماعية.

    9. اكتساب مجموعة من القيم الخلقية التي تهديه في سلوكه.

    ان شاء الله أكون قد أفدتك ويارب يكتبلك الخير والعافية يارب .

  105. حياك الله اختي حياة ويارب يكتبلك الخير والعافية .
    هو الشد في القدمين طبيعي مع الشد والإسترخاء وهذا يدل على التوتر في قديمك ولك مع الإيام سوف تتعودي عليها ويطلع الشد منها.
    وحاولي تجربي يوميا أن تجلسي في البانيو في موية باردة مرتين يومياً ولمدة عشر دقائق وجربي واعطيني خبر لانه حيبرد جسمك وتحسي بالحرارة تخرج من جسمك جربي هذه الطريقة لمدة خمسة أيام وعطيني خبر .
    الله يعطيك العافية ويكتبلك الخير يارب .

  106. السلام عليكم دكتور وليد الزهرانى
    الله يفتح عليكم ابواب الخير اينما تجهتم
    الله يرضى عليكم دنيا واخرة
    الله يرزقكم جنة الدنيا وجنة الاخرة
    الله يعطيكم احسن ما فى خاطركم
    الله يحفظكم اينما كنتم
    الله يوفقكم فى جميع اعمالكم
    الله يجعل جميع اموركم يسيرة
    برحمتك يا ارحم الراحمين
    امين امين امين

    دكتور ساخبركم بالنتائج التى ساحصل
    عليها بقدرة قادر

  107. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء دكتور وليد
    اسال الله ان تكون من عتقاء هذا الشهر الفضيل
    ::
    ترددت قبل ان اكتب هنا وقد كتبت بالامس طلب استشارة يبدوا اني اودعتها القسم الخاطيء !!فلااعلم اين ذهبت بعد الاعتماد

    الاستشارة يعني ان هناك حل ولكن انا على يقين انه لاحل يجدي احيانا تكون الاحداث حولنا اقوى من ان نستوعبها او حتى نفكر في حل لها

    ببساطه قد استحلت الى شتات!!
    كنت مميزة متفوقه ناجحه ولكن ذهب كل ذلك ادراج الرياح!!
    اراقب نفسي كثيرا فقد بدأت اتغير على نفسي اخشى ان ارى نفسي يوما فتاة مكتئبة منطوية لاتحادث احدا

  108. حياك الله أختي حياة ويارب يكتبلك الخير والتوفيق والسعادة في حياتك.
    الله يعطيك ألف عافية أختي الكريمة على دعائك واعرفي أنه هذا واجب لي ومسائل فيه امام رب العالمين ويارب أقدم لك ماهو نافع ويارب يكتبلك كل الخير والتوفيق في حياتك ويارب يكتب الراحة على قلبك ويخلصك ربي من كل شر الله يحفظك ويحميك يارب.

  109. حياك الله اختي شتات ويارب يسعدك ويحفظك ويوفقك ويثبتك ويكتبلك كل خير وتوفيق في حياتك ويارب يجعلك من عتقاء النار .
    اختي الكريمة ليس هناك مستحيل في الحياة والإنسان القوي هو الذي يستطيع يواجه الإحداث التي حوله مهما كانت شدتها فبقوة النفس وقوة العزيمة والإصرار على النجاح سوف يصل بإذن الله لما يريد وتذكري اختي الكريمة وقولي مع نفسك دائما أن لديك رب كريم عفو رحيم فهو مفرج الهموم وموسع الرزق فبدعائك له سوف يفرجها لك آجلا أم عاجلا فرب العالمين يحب المؤمن الصابر وتذكر ان الله مع الصابرين .
    أختي الكريمة مهما كانت الظروف والمواقف صعبة فالتغيير بإذن الله بسيط بس متى ماأحسن الإنسان التخطيط مع نفسه وعرف كيف يواجه الإمور حوله فبالتخطيط السليم والإرادة القوية يستطيع التحكم بكل ماهو حوله بإذن الله وانا ياأختي الكريمة ساأدعمك وأساعدك على التخطيط لحياتك وحاب منك أن تذكري لي ماهي مشكلتك بالتحديد وسوف أساعدك بإذن الله على حلها وكيفية مواجهتها ولا تقلقي واعرفي ان فوقك رب كريم مفرج للهموم.
    الله يحفظك ويحميك ويسعدك يارب العالمين.

  110. اخي وليد مع نهاية شهر رمضان في كل عام اشعر بحزن شديد على فراقه واتضايق كثير ولا افرح بالعيد

    هل هذا مرض نفسي ؟ وما نصيحتك لي ؟

    شكرا لمكة الالكترونية التي اتاحت لنا هذا اللقاء المثمر

  111. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عساكم من عوادة
    وكل عـــــــــــــــــــــــام وأنت بخير

    خالتي تبلغ من العمر 38ولها أبنتان والحمد لله
    وتعاني من ضيق في الصدر
    مثل عند بداية الدراسة أو عتد أنتهاء شهر رمضان أو تحزن عندما ترأى شخص فقير وما الى ذلك ..
    وهي ما شاء الله تصلي وتصوم وتختم القران دائما

    فما هو الحل
    ولك مني جزيل الشكر

  112. السلام عليكم دكتور وليد الزهرانى
    عيد سعيد يعيده عليكم بالصحة والسلامة
    لم اكتب لكم دكتور هده الايام لانى قلت لا داعى
    ان اشغلكم حتى فى ايام العيد
    دكتور هده هى النتائج التى حصلت عليها –

    بعدما استحمت بالماء البارد- مدة يومين لم يطرا
    على جسمى اى شئ نفس الانقباض فى الرجلين
    فى اليوم الثالث والرابع احسست بحرارة فى جسمى
    وخروج هواء رقيق جدا جدا من اسفل قدمين – ومن الجبهة -هدا الهواء
    كان يخرج دائما – لكن لم انتبه انه يخرج بعد الاستحمام-
    وبعد الاستحمام مباشرة يخرج هدا الهواء من قدمين بدون انقباض
    مدة 20 ثانية وبعدها يبدا الانقباض – والحرارة تزداد فى اعلى الجمجمة
    وعلى الجبهة الى بين العينين – فى اليوم الخامس بدات الاحظ خروج
    خروج هواء رقيق جدا جدا من الساقين والحرارة تتحرك من اعلى الفخدين
    الى القدمين – فى اوقات متفرق- اما الاهتزات فى الجبهة تقريبا طوال
    اليوم- وحالتى الان ما زالت هى كما بدات فى اليوم الخامس- ومرة واحدة لاحظت خروج الهواء من راسى
    دكتور الاحظ لما استلقى على ظهرى لاسترخاء مجرد ان ابدا التنفس نفسين – ثلاث
    يبدا الانقباض فى القدمين واهتزات قوية فى الاصابع – وادا تابعت التنفس احس بحالة غريبة
    جسمى كله عبارة عن اسلاك رقيقة جدا جدا – ومكهربة – حالة الله المستعان عليها- ا –
    اسمحلى دكتور وليد الزهرانى عن التطويل واتمنى انى استعطت توصيل المعلومات بوضوح
    لتتمكنوا من مساعدتى
    الله معكم

    Hayat Alfath

  113. السلام عليكم

    د. وليد الزهراني

    كل عام وانت بألف خير

    وأعتذر من الأخير لظروف خاصة من عدم تواجدي

    وشكرا للاهتمام وجزيت خير الجزاء

    واليك الجواب مع تقديري

    ماهي أعراض القلق والتوتر التي تظهر لديك

    جواب

    اولا صداع وغثيان وأعصاب مشدودة ..

    ومتى كانت بداية اول خبرة خوف ظهرت لديك وكيف كانت

    من الأبتدائية كنت بنت صديقتي نزلنا السرداب وقالت ان السرداب هو مسكن الجن وكل شيء فيه يعود لهم لو أخذتي شيء بيضربوكي

    وسمعت أحاديث من الكبار بهذا الشأن فترسخت هذه الفكرة لدي

    ولكن تغيرت عند الكبر بس رغم ذلك أحس بالخوف من النزول وحدي

    والأمان المرتفعة تصورا مني انها تسقط وأحلم كثيرا أن جدار السطح بيقع أو كوابيس

    تعاود لي بين فترة وأخرى .

    وكيف كان تعامل والديك معاك

    كان والدي يهديء من روعي ويؤكد انها اكاذيب ولكن والدتي للاسف كانت تهددني ان تحبسني بالسرداب ..

    وهل شخصيتك حساسة وكم عمرك الآن ؟

    حساسة ومفرطة أتحسس من أبسط الأشياء

    وعمري الآن 31 سنة

    اجيبني عن استفسارتي ولكي من الدعاء بأن يكتب الله لك الخير والتوفيق في حياتك .

    شكرا لك أخي وسيدي

    مع تقديري الخاص

  114. أنا أعاني في شخصيتي الحساسة جدا جدا وأكون دائما متأثرة بكلام الناس لدرجة أن الكلام يهز من ثقتي بنفسي وفجأة لا أتحمل المزح أريد حلا لهذه المشكلة وشكرا لإستماعكم لمشكلتي;( ;( ;( ;(

  115. دكتور وليد الزهراني دعواتي لك بالتوفيق
    فأنت وأمثالك من الناجحين فخر لنا

  116. السلام عليكم …

    أرجوا مساعدتي .. انا فتاة ابلغ من العمر 32 سنه وقد طلقت مرتين لاسباب عده

    وموظفه … لكنه لدي تعب جسدي ونفسي من الدوام ولا استطيع ان اذهب

    اليه كل يوم يمر علي في حال .. وان ذهبت يغمى علي هناك واشعر بالدوار واكره جميع م

    من حولي ولا اريد ان اتعرف الى احد من صديقاتي بالعمل واشعر بالوحده والضياع

    واحايل نفسي كل صباح لكي اذهب واشعر كاني طفله في الصف الاول تبكي لذهابها الى المدرسه

    استمر وضعي 3 سنوات وهذه الرابعه اخاف ان افصل من العمل وهي لقمة عيشي

    معتمده عليها اعتماد كلي واهلي ايضا ..ذهبت الى شيوخ واخبروني اني مصابة بعين

    حاسدة واشعر اني اعاني من اكتئاب ..لا استطيع الخروج منه ..ساعدني رجاء

    لكي لا اخسر وظيفتي واهلي

  117. انا عندي توتر عصبي مزمن سبب لي تقل في الكلام و تعلثم
    كل مكلم اي احد وانا بصراحة زهقف من نفسي

  118. ارجو المساعد دكتور وليد فانا في اسم الحاجه لمعرفه مايحل بي
    جزاكم الله خير

  119. زوجي يحبني ولايتخيل الحياه بدوني ولاكنه غير مقتنع بشكلي تماما ولاينجذب لي جنسيا ابدا ونادرا يحصل بيننا علاقه جنسيه واحيان نادره جدا ينجذب لي ويصبح طبيعيا مع ان شكلي مقبول جدا ومهتمه بنفسي مع العلم انه كان له علاقات مع نساء قبلي وانتهت تماما الان وانا محتاره لااعرف كيف اتصرف

  120. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا احمد ابلغ من العمر 25 عاما
    اسال الله ان يكتب اجرك دكتور وليد الزهراني ويكتب اجر كل من ساهم في انجاز هذا العمل القيم
    حقيقتا لا اعلم ماذا حل بي قبل 3 سنوات الا انني شعرت بشي يبدا بالدخول في جسدي وكانه جان وقد تخيلت بانه جان ولكن وقتها لم اكن خائفا ولكن عندنا اشتدت الحاله خصوصا بانني اعي مايحل بي تماما اي انني لست فاقدا للوعي مثل ما يحل بالشخص المصاب بالمس او السحر اجارنا الله واياكم ولكن عندما يبدا الشيخ بالقرائه لا يحصل لي شي ابدا ولكن عند النوم اشعر بحركات وطقوس اعتياديه وكان شخص تجبرني على النوم معها وانا لا افعل ذلك الا قهرا مع العلم بانني اجزم وانا متاكد بااني لا ارغب في هذا الشي ابدا ولكني لا اعلم ماذا يجبرني
    وفي بعض الاوقات اشعر بالضيقه من اشياء لا ادري
    امر بروتين لا ارغب فيه ولكن ان لا افعله اصبح متضايقا مع العلم باني لا اريد ان اعمل هذا الروتين حتى اصبحت اني اعيش شي يقول لي بانني بخير وان الاشياء اللتي تحيط بي هي اللتي يجب ان اكرهها لانها لا تفهمني
    وان حاولت ان اخرج هذا الروتين اشعر بالخوف ولكن لا اعلم لم الخوف
    السؤال الذي لطالما عجزت ان اعثر على اجابه له هو هل انا مصاب بالوسواس القهري ام لا وان كان لا لماذا كل الاعراض اللتي تظهر فيه ظاهرتا حقيقتا فيني ؟
    ارجو المساعده دكتورنا العزيز وتاكد باني لجأت اليك بعد الله سبحان وتعالى لاني لم ادع طريقتا الا وجربتها
    اشكرك جزيل الشكر مره اخرى
    واسال الله لك التوفيق والنجاح في دينك ودنياك
    والسلام عليكم

  121. جزالك الله خيرا عن أمة الأسلام دكتور وليد الزهراني
    أنا فتاة في العشرينات متزوجه لبضع سنوات مستقرة مع زوجي إلا أنني لا تربطني معه علاقة حب ولا جنس الحب شبه معدوم فأنا لا أخاف ولا أغير عليه أبدا أما الجنس فهو لتألتأدية واجبه فقط ولأننا يسمح لنا بالخروج والتواجد مع أشكال وأصناف من الناس تتبدأعيني وغصب عني فأنا أخاف الله بالنظر على الرجال وكيف يتعاملون وطريقته الرائعه في التحدث لباقتهم وجرأتهم حتى اني اعود الى البيت واتذكرهم وأتألم على ما عندي من نقص شديد وخاصة أنني أنا يادكتور على قدر كبير جدا من الذكاء واللباقة والجاذبية ولا يقابل ذلك منه الا بالسفه والتحطيم بينما أجد نفسي وتقديري خارج المنزل فقط والآن أنا قابلت شخص لأول مرة يقع في قلبي موقع المحظور فأنا لأول مرة أحب ولم يسبق لي ان أحببت في صغري وشعرت بتأنيب الضمير والخيانه إلا اني استسلمت لقوة الجذب بيننا وكلانا مدرك لخطأنا لكننا نجهل اماذا نفعل فنحن متطابقان متفتهما وبيننا اعجاب كبير وحب مستعدة لفعل اي شيء من اجله ومستعدة للتضحية بكل ما املك حتى روحي في سبيل اسعاده وان لايمس بشعره ولا بنسمة هواء حبسنا مشاعرنا وقاطعنا مكالماتنا لعلمنا بخطئنا لا مقابلة ولا صوت نسمعه يروي حنيننا خوفا من الله
    لكن ما العمل دكتور انا اعيش عذاااااااب يحرقني كالجمرة فهل من ثلج يطفئ نار أشواقي إلى حبيبي

  122. السلام عليكم
    انا فتاة ابلغ من العمر 24مطلقه مرتين زواجي الاول عمري كان 19والثاني عمري 22وجلوسي مع الاول والثاني تقريبآ20يوم او أقل سبب طلاقي من كلااااام المشايخ ياسحر او مس عااااشق او حسد وعين وانا بصراااااحه لا اعرف وش اللي فيني تعبت والله تعبت شيخ يقول كلام وشيخ يقول مافيك شي والبعض من الاقاااارب يقول نفسين حاااااولت اعرف وش اللي فيني بس للأسف تعبت من التفكيرونفسيتي تعبت يادكتور ابيك تساااااعدني وهل حياتي بترووووح كذا بدووووون زواج عمري راح واللي يجوني يبون يخطبوني ارفضهم خوفآ من الفشل مرة ثالثه وهل صحيح ان البنت المطلقه اكثر من مره مايقبل فيها |إلا شايب او متزوج هذا اللي مخوفني ومضيق صدري علمآ اني ارفض برجل متزوج او كبير في السن

    أختــــك " حساسه بزياده

  123. الدكتور وليد جازاك الله خير وجعلة في ميزان حسناتك وغفر الله لي جدة الدكتور وليد واحسن الله عزاك عندي بعض المواضيع ودي يكون فية اي وسلة بحيث اني اطرح عليك الموضوع وشكرن لك

  124. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الدكتور الفاضل:وليد بعد التحيه
    اود ان اسئل سعادتكم عن حالة يمربها زوجي وهي قبل 3 سنوات تعرض لمشكله نفسيه اثرت على نفسيته وبعد فتره اصابه الم فضيع في يده اليمنى وتتطور الموضوع الى عدم القدره على المشي فطرق كل ابواب المستشفيات وراجع اطباء نفسانين كثر بسبب شدة الالم والرعشه التي في يده والان استطاع ان يمشي ولكن مازال الالم الذي بيده مستمر ولكن اقل بكثير مع رعشه خفيفه

    سؤالي يادكتور مالسبب برايك ومالعلاج؟

  125. انا لدي خوف من الذهاب إلى العيادة النفسية مع إني كنت أذهب اليهاوحدثت لدي انتكاسة واريد العودة لكني خائفة ..كنت اعاني من رهاب اجتماعي

  126. بارك الله فيك يادكتور انا عندي مشكلة ولدي عمرة 13سنة وهو خجول وخواف جدا يدخل مايسلم على الرجال الى بشق الانفس علما انا وابوه منفصلين وعاش عند ابوه وهو عمره 3سنوات اخذه مني انا اشروفة في الاجازات القصيرة كان قبل سنتين مااشوفة الابعد نكد ولكن تزوج زوجة ثانية وانشغل وصار يخليني اشوفةالان بسهولة انا استحي من اخواني من خجل ولدي وخايفة علية جدا ولحين داخل على سن مراهقة ومادري كيف اتعامل معه ارجوك اريدحلا والله انك اذا حليت مشكلتي باذن الله تاخذ اجر من الله تعالى;( ;(

  127. أسعدالله مساك دكتور أناعندي ولدي عمره13 سنه والده متوفي وهو عمره سنه وتسعه شهور أحس أنه راح يكون عنده مشكله لما يكبر وهي أنه راح يكون ضعيف شخصيه لأن مجردما أعصب ولا يحصل منه أي فعل بسيط وأجي أحاسبه على طول يبكي ولا يقدر يعبر عن نفسه أو أحد يتكلم عليه أكبر منه ويزجره لأي سبب يرجع يبكي وأنا خايفه تصير عاده ويصير ضعيف شخصيه ولايقدر ياخذ حقه من الدنيا ياليت ألقى عندك حل لمشكلت خوفي وهل فعلآ يحتاج علاج علمآبأنه كان من الممتازين والمدرسه مايغيب ولا يوم الأن أعني من كثرة طلبه للغياب وأنه دايم تعبان

  128. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اني احبكم في الله

    ما الشعور الذي يأتيني اثناء الصلاة رجفه و تعرق وعند قراءتي للقرآن الكريم احاول

    حفظه وبعد الحفظ انساه سريعاً فالنسيان عندي كثيراً ولو قبل لحظات خاصه اذا كان ذلك

    الشيء مهما ارجوا الاشاره على الشيء الصحيح لكي اعمله شاكراً لكم جهودكم ومقدرا

  129. السلام عليكم ورحمة الله
    انا مصري في الجامعه وارجوا مساعدتي
    انا لدي اعتقاد بان اي فتاه تنظر الي تكون مععججبه بي وتحبني مع انها لا تتحدث الي ولا يحدث بينا اي شئ لاكني لدي اعتقاد ان البنات كلها تحبني مع ان شكلي ليس بالجميل لاكن انا لا اتكلم مع البنات اطلاقا ساعات للخجل وساعات للخوف من الاحراح واهتم بنفسي جدا امام اي احد من الناس واريد ان اتحدث الى بنات واتكلم معهم واعتقد ان لن يكون هناك فتاه تحبني وتقبلني زوجا لها وكل ما ارى شخصا وسيما وغار منه جدا لانه ربما يجذب اليه الفتيات الامر الذي لا افعله مه ان ذكرت سابقا اني لست وسيما خالص
    فنا لا اريد ان اعتقد ان البنات كلها يحبينني وانهن مغرمات بي مع اني لا اتحدث اليهم على الاطلاق ومتاكد انهم ليسوا كما اعتقد
    فجاوبني جزاك الله كل خير

  130. تكفى تكفى دكتور والله حيل حتاجه لنصايحك انا تعبت من نفاسي بعد الولاده جاتنى كتمه ودوووووووخه وحرااره بصدري وسويت فحوصات وقالو سليم اخذت علاج نفسي وخفت بعض الاعراض والاعراض اللي مازالت موجوده هي دااااااايما افكر باامراض القلب وخااااااايفه يكون فينى شي مااكتشفوه الدكااااااااااتره وثقل بااليد اليسرى واحيانا تنمل والم باالقلب ونغزاااااااااات وجفاف الحلق والفم احيانا والمشكله الجديده انو اذا صحيت من النوم احس التنفس عندى سرررريع وكتمه والله العظيم خايفه يكون في شي بقلبي ابي اعرف ليه وانا نايمه وبعد مااصحى من نومى يصير التنفس سررررريع ومخنوقه يعنى بوصفه لك هو اللي يجينى بعد النوم زي اذا الدكتور وهو يكشف باالسماعه ويقولك خذ نفس هو كذا ;( اعذررنى مااعرف اوصف لك وبعدين اذا حطيت يدي ع قلبي احس كانه في كهرب :confused: وش السواااااااات دكتور تكفى تكفى رد علي واتعب من اي مجهود حتى لو بسيط واخاف انه بيغمى علي

  131. السلام عليكم
    دكتور انا من كنت صغير ة وانا عندي وسواس قهري ديني والحين عمري 23 سنة ومرره اعني بشكل كبير وزرت مستشفى واخذت علاج فافورين وتركته والحين لما اكون عند الناس اصارو يتضايقو مني وصارو يقلون يانفسية يالمريضة يالمعقدة وصرت اشك في نفسي
    دكتور ابي اعالج افكاري وتخلص منها كيف ؟
    الافكار الي تجيني الحين عن الدين مثل انو اذا سويت ككذا كفرت او وقعت بشرك
    واول كانت تجيني وساوس عن الوضوء والصلاء بس راحت الحمد لله
    واتمنى يادكتور اذا كان عندك عيادة تقولي وين موقعها .
    وشكرا واسفه على الاطاله .

  132. دكتور وليد الزهراني دعواتي لك بالتوفيق
    فأنت وأمثالك من الناجحين فخر لنا

  133. السلام عليكم …

    أرجوا مساعدتي .. انا فتاة ابلغ من العمر 32 سنه وقد طلقت مرتين لاسباب عده

    وموظفه … لكنه لدي تعب جسدي ونفسي من الدوام ولا استطيع ان اذهب

    اليه كل يوم يمر علي في حال .. وان ذهبت يغمى علي هناك واشعر بالدوار واكره جميع م

    من حولي ولا اريد ان اتعرف الى احد من صديقاتي بالعمل واشعر بالوحده والضياع

    واحايل نفسي كل صباح لكي اذهب واشعر كاني طفله في الصف الاول تبكي لذهابها الى المدرسه

    استمر وضعي 3 سنوات وهذه الرابعه اخاف ان افصل من العمل وهي لقمة عيشي

    معتمده عليها اعتماد كلي واهلي ايضا ..ذهبت الى شيوخ واخبروني اني مصابة بعين

    حاسدة واشعر اني اعاني من اكتئاب ..لا استطيع الخروج منه ..ساعدني رجاء

    لكي لا اخسر وظيفتي واهلي

  134. انا عندي توتر عصبي مزمن سبب لي تقل في الكلام و تعلثم
    كل مكلم اي احد وانا بصراحة زهقف من نفسي

  135. ارجو المساعد دكتور وليد فانا في اسم الحاجه لمعرفه مايحل بي
    جزاكم الله خير

  136. زوجي يحبني ولايتخيل الحياه بدوني ولاكنه غير مقتنع بشكلي تماما ولاينجذب لي جنسيا ابدا ونادرا يحصل بيننا علاقه جنسيه واحيان نادره جدا ينجذب لي ويصبح طبيعيا مع ان شكلي مقبول جدا ومهتمه بنفسي مع العلم انه كان له علاقات مع نساء قبلي وانتهت تماما الان وانا محتاره لااعرف كيف اتصرف

  137. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا احمد ابلغ من العمر 25 عاما
    اسال الله ان يكتب اجرك دكتور وليد الزهراني ويكتب اجر كل من ساهم في انجاز هذا العمل القيم
    حقيقتا لا اعلم ماذا حل بي قبل 3 سنوات الا انني شعرت بشي يبدا بالدخول في جسدي وكانه جان وقد تخيلت بانه جان ولكن وقتها لم اكن خائفا ولكن عندنا اشتدت الحاله خصوصا بانني اعي مايحل بي تماما اي انني لست فاقدا للوعي مثل ما يحل بالشخص المصاب بالمس او السحر اجارنا الله واياكم ولكن عندما يبدا الشيخ بالقرائه لا يحصل لي شي ابدا ولكن عند النوم اشعر بحركات وطقوس اعتياديه وكان شخص تجبرني على النوم معها وانا لا افعل ذلك الا قهرا مع العلم بانني اجزم وانا متاكد بااني لا ارغب في هذا الشي ابدا ولكني لا اعلم ماذا يجبرني
    وفي بعض الاوقات اشعر بالضيقه من اشياء لا ادري
    امر بروتين لا ارغب فيه ولكن ان لا افعله اصبح متضايقا مع العلم باني لا اريد ان اعمل هذا الروتين حتى اصبحت اني اعيش شي يقول لي بانني بخير وان الاشياء اللتي تحيط بي هي اللتي يجب ان اكرهها لانها لا تفهمني
    وان حاولت ان اخرج هذا الروتين اشعر بالخوف ولكن لا اعلم لم الخوف
    السؤال الذي لطالما عجزت ان اعثر على اجابه له هو هل انا مصاب بالوسواس القهري ام لا وان كان لا لماذا كل الاعراض اللتي تظهر فيه ظاهرتا حقيقتا فيني ؟
    ارجو المساعده دكتورنا العزيز وتاكد باني لجأت اليك بعد الله سبحان وتعالى لاني لم ادع طريقتا الا وجربتها
    اشكرك جزيل الشكر مره اخرى
    واسال الله لك التوفيق والنجاح في دينك ودنياك
    والسلام عليكم

  138. جزالك الله خيرا عن أمة الأسلام دكتور وليد الزهراني
    أنا فتاة في العشرينات متزوجه لبضع سنوات مستقرة مع زوجي إلا أنني لا تربطني معه علاقة حب ولا جنس الحب شبه معدوم فأنا لا أخاف ولا أغير عليه أبدا أما الجنس فهو لتألتأدية واجبه فقط ولأننا يسمح لنا بالخروج والتواجد مع أشكال وأصناف من الناس تتبدأعيني وغصب عني فأنا أخاف الله بالنظر على الرجال وكيف يتعاملون وطريقته الرائعه في التحدث لباقتهم وجرأتهم حتى اني اعود الى البيت واتذكرهم وأتألم على ما عندي من نقص شديد وخاصة أنني أنا يادكتور على قدر كبير جدا من الذكاء واللباقة والجاذبية ولا يقابل ذلك منه الا بالسفه والتحطيم بينما أجد نفسي وتقديري خارج المنزل فقط والآن أنا قابلت شخص لأول مرة يقع في قلبي موقع المحظور فأنا لأول مرة أحب ولم يسبق لي ان أحببت في صغري وشعرت بتأنيب الضمير والخيانه إلا اني استسلمت لقوة الجذب بيننا وكلانا مدرك لخطأنا لكننا نجهل اماذا نفعل فنحن متطابقان متفتهما وبيننا اعجاب كبير وحب مستعدة لفعل اي شيء من اجله ومستعدة للتضحية بكل ما املك حتى روحي في سبيل اسعاده وان لايمس بشعره ولا بنسمة هواء حبسنا مشاعرنا وقاطعنا مكالماتنا لعلمنا بخطئنا لا مقابلة ولا صوت نسمعه يروي حنيننا خوفا من الله
    لكن ما العمل دكتور انا اعيش عذاااااااب يحرقني كالجمرة فهل من ثلج يطفئ نار أشواقي إلى حبيبي

  139. السلام عليكم
    انا فتاة ابلغ من العمر 24مطلقه مرتين زواجي الاول عمري كان 19والثاني عمري 22وجلوسي مع الاول والثاني تقريبآ20يوم او أقل سبب طلاقي من كلااااام المشايخ ياسحر او مس عااااشق او حسد وعين وانا بصراااااحه لا اعرف وش اللي فيني تعبت والله تعبت شيخ يقول كلام وشيخ يقول مافيك شي والبعض من الاقاااارب يقول نفسين حاااااولت اعرف وش اللي فيني بس للأسف تعبت من التفكيرونفسيتي تعبت يادكتور ابيك تساااااعدني وهل حياتي بترووووح كذا بدووووون زواج عمري راح واللي يجوني يبون يخطبوني ارفضهم خوفآ من الفشل مرة ثالثه وهل صحيح ان البنت المطلقه اكثر من مره مايقبل فيها |إلا شايب او متزوج هذا اللي مخوفني ومضيق صدري علمآ اني ارفض برجل متزوج او كبير في السن

    أختــــك " حساسه بزياده

  140. الدكتور وليد جازاك الله خير وجعلة في ميزان حسناتك وغفر الله لي جدة الدكتور وليد واحسن الله عزاك عندي بعض المواضيع ودي يكون فية اي وسلة بحيث اني اطرح عليك الموضوع وشكرن لك

  141. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الدكتور الفاضل:وليد بعد التحيه
    اود ان اسئل سعادتكم عن حالة يمربها زوجي وهي قبل 3 سنوات تعرض لمشكله نفسيه اثرت على نفسيته وبعد فتره اصابه الم فضيع في يده اليمنى وتتطور الموضوع الى عدم القدره على المشي فطرق كل ابواب المستشفيات وراجع اطباء نفسانين كثر بسبب شدة الالم والرعشه التي في يده والان استطاع ان يمشي ولكن مازال الالم الذي بيده مستمر ولكن اقل بكثير مع رعشه خفيفه

    سؤالي يادكتور مالسبب برايك ومالعلاج؟

  142. انا لدي خوف من الذهاب إلى العيادة النفسية مع إني كنت أذهب اليهاوحدثت لدي انتكاسة واريد العودة لكني خائفة ..كنت اعاني من رهاب اجتماعي

  143. بارك الله فيك يادكتور انا عندي مشكلة ولدي عمرة 13سنة وهو خجول وخواف جدا يدخل مايسلم على الرجال الى بشق الانفس علما انا وابوه منفصلين وعاش عند ابوه وهو عمره 3سنوات اخذه مني انا اشروفة في الاجازات القصيرة كان قبل سنتين مااشوفة الابعد نكد ولكن تزوج زوجة ثانية وانشغل وصار يخليني اشوفةالان بسهولة انا استحي من اخواني من خجل ولدي وخايفة علية جدا ولحين داخل على سن مراهقة ومادري كيف اتعامل معه ارجوك اريدحلا والله انك اذا حليت مشكلتي باذن الله تاخذ اجر من الله تعالى;( ;(

  144. أسعدالله مساك دكتور أناعندي ولدي عمره13 سنه والده متوفي وهو عمره سنه وتسعه شهور أحس أنه راح يكون عنده مشكله لما يكبر وهي أنه راح يكون ضعيف شخصيه لأن مجردما أعصب ولا يحصل منه أي فعل بسيط وأجي أحاسبه على طول يبكي ولا يقدر يعبر عن نفسه أو أحد يتكلم عليه أكبر منه ويزجره لأي سبب يرجع يبكي وأنا خايفه تصير عاده ويصير ضعيف شخصيه ولايقدر ياخذ حقه من الدنيا ياليت ألقى عندك حل لمشكلت خوفي وهل فعلآ يحتاج علاج علمآبأنه كان من الممتازين والمدرسه مايغيب ولا يوم الأن أعني من كثرة طلبه للغياب وأنه دايم تعبان

  145. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اني احبكم في الله

    ما الشعور الذي يأتيني اثناء الصلاة رجفه و تعرق وعند قراءتي للقرآن الكريم احاول

    حفظه وبعد الحفظ انساه سريعاً فالنسيان عندي كثيراً ولو قبل لحظات خاصه اذا كان ذلك

    الشيء مهما ارجوا الاشاره على الشيء الصحيح لكي اعمله شاكراً لكم جهودكم ومقدرا

  146. السلام عليكم ورحمة الله
    انا مصري في الجامعه وارجوا مساعدتي
    انا لدي اعتقاد بان اي فتاه تنظر الي تكون مععججبه بي وتحبني مع انها لا تتحدث الي ولا يحدث بينا اي شئ لاكني لدي اعتقاد ان البنات كلها تحبني مع ان شكلي ليس بالجميل لاكن انا لا اتكلم مع البنات اطلاقا ساعات للخجل وساعات للخوف من الاحراح واهتم بنفسي جدا امام اي احد من الناس واريد ان اتحدث الى بنات واتكلم معهم واعتقد ان لن يكون هناك فتاه تحبني وتقبلني زوجا لها وكل ما ارى شخصا وسيما وغار منه جدا لانه ربما يجذب اليه الفتيات الامر الذي لا افعله مه ان ذكرت سابقا اني لست وسيما خالص
    فنا لا اريد ان اعتقد ان البنات كلها يحبينني وانهن مغرمات بي مع اني لا اتحدث اليهم على الاطلاق ومتاكد انهم ليسوا كما اعتقد
    فجاوبني جزاك الله كل خير

  147. تكفى تكفى دكتور والله حيل حتاجه لنصايحك انا تعبت من نفاسي بعد الولاده جاتنى كتمه ودوووووووخه وحرااره بصدري وسويت فحوصات وقالو سليم اخذت علاج نفسي وخفت بعض الاعراض والاعراض اللي مازالت موجوده هي دااااااايما افكر باامراض القلب وخااااااايفه يكون فينى شي مااكتشفوه الدكااااااااااتره وثقل بااليد اليسرى واحيانا تنمل والم باالقلب ونغزاااااااااات وجفاف الحلق والفم احيانا والمشكله الجديده انو اذا صحيت من النوم احس التنفس عندى سرررريع وكتمه والله العظيم خايفه يكون في شي بقلبي ابي اعرف ليه وانا نايمه وبعد مااصحى من نومى يصير التنفس سررررريع ومخنوقه يعنى بوصفه لك هو اللي يجينى بعد النوم زي اذا الدكتور وهو يكشف باالسماعه ويقولك خذ نفس هو كذا ;( اعذررنى مااعرف اوصف لك وبعدين اذا حطيت يدي ع قلبي احس كانه في كهرب :confused: وش السواااااااات دكتور تكفى تكفى رد علي واتعب من اي مجهود حتى لو بسيط واخاف انه بيغمى علي

  148. السلام عليكم
    دكتور انا من كنت صغير ة وانا عندي وسواس قهري ديني والحين عمري 23 سنة ومرره اعني بشكل كبير وزرت مستشفى واخذت علاج فافورين وتركته والحين لما اكون عند الناس اصارو يتضايقو مني وصارو يقلون يانفسية يالمريضة يالمعقدة وصرت اشك في نفسي
    دكتور ابي اعالج افكاري وتخلص منها كيف ؟
    الافكار الي تجيني الحين عن الدين مثل انو اذا سويت ككذا كفرت او وقعت بشرك
    واول كانت تجيني وساوس عن الوضوء والصلاء بس راحت الحمد لله
    واتمنى يادكتور اذا كان عندك عيادة تقولي وين موقعها .
    وشكرا واسفه على الاطاله .

  149. السلام عليم ورحمة الله وبركاته . منذ خمسة عشر عاما وانا اعاني احلام اليقظة , هل من سبيل للقضاء عليها كما انني اعاني من الافكار السلبيه التي تسيطر على كياني …افادكم الله افيدوني . علما انني في العقد الثالث من عمري متزوجة ولدي اطفال . جزاكم الله خيرا …

  150. صباح الخير دكتور 😉
    انا طالبه في الصف اولئ ثنوي ولدي اخت في الصف الثالث ثنوي بصراحه امي وابوي يفرقون بيني وبينها كثير يعني كل شئ تبيه يصير لها وانا لا اذا اشتغلت قالو انتي ماتشتغلين وهي بس يمدحون فيها وانا يسبوني اريد حلا 😮 😮

  151. السلام عليكم لدي اخ عمره 24 فيه مرض لكن احنى مو عارفين ايش هو المرض بدات اعراضه من صف سادس ابتدائي انه كان يعادي اخي اللي اصغر منه وكان يسوي حركات غريبه انه كان لما يمشي مايعطي اخي ظهره لا كان يمشي على قفاه وكان يخبي مؤخرته عن اخي وخي اللي اصغر منه كان مايعاديه بس كان يسوي معاه نفس الحركه وودينه شيخ وبعدين كبرو واخي الصغير درس وتخرج واللحين متوظف الحمد الله بس اخوي اللي معاه المشكله ساءت حالته وخلص الثانوي جالس بالبيت ووديناه مستشفى نفسي واللحين يتعالج فيه بس مافي فائده وماياكل الادويه ويقول انه ماهو مريض ويكره اقاربنا وخاصة اعمامي وخوالي ويقول هم السبب في مرضه ودائما يتكلم بس مع امي ويتمنى انه موظف ومتزوج والاحظ انه دائما يتذكر طفولته علما يادكتور انه ابي عصبي جدا وكان دائما يضربه حتى لما كان يرسب في ماده كان ابوي يهزئه وابوب عصبي علينا حتى احنى ومتزوج ثانيه وكانت تشوشه علينا ويصدقها وكان ابوي يضربه عشانها وعشان اولادها هل يادكتور مرضه نفسي ولا عند شيخ وشكرا

  152. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته د. وليد
    جعل الله ما تفعله في موازيين اعمالك.. انا يادكتور اعاني من اربع سنوات حاله الخوف والفزع حيث بدات الحاله معي فجاه بعد ما رايت ميت امامي شعرت في الايام الاولى بحزن وهم ولا كن فجاه شعرت بزغلله في العين وبدات اسمع ضربات قلبي ورجفه في الجسم مع الشعور بالبروده وكان كل الى في بالي انه راح اموت واجد صعوبه في النوم لازمك انام امام امام التلفاز او الكميوتر و لا اشعر اني نمت نوم عميق ولا اشعر بالراحه عند الاستيقاض مع كوابيس خفت الحاله الان كثيرا لاكن اشعر بعصبيه شديده واصبحت لا احتمل اي شي حتى الاصوات من حولي واتعب جدا في الصلاه وانسى الركعات والايات ولا اشعر بالخشوع لا اذهب للصلاه في المسجد لاني اتعب وتزييد الحاله معي انا الان في حيره من امري هل اذهب للطبيب النفسي او ان الحاله راح تروح مع العلم ما احب اسمع اخبار عن الموت وا اي شي عن الامراض والمصائب رغم اني مومنه بالقضاء والقدر وهذا ما اتعبني ووضعي مع زوجي سيء

  153. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الدكتور وليد الزهرني
    انا اعاني من القولون العصبي من قبل ثمان سنوات وفي بداية الامر كنة انتقل من دكتور الي دكتور ولم اعرف هذا المرض حتي سافرة الي مصر الدكتور استشاري جهاز الهضمي علي مؤنس وبعد الفحوصات وجميع التحاليل وعملة منضار واتم عمل اللازم وقال الدكتور بوجود التهاب شديد في الثناعشر ومتهيج القولون العصبي واتم اعطا العلاج اللازم وبعد ذلك احس بعراض غريبه خوف وقلق شديد وتوتر عند النوم وبروده في الاطراف وتعرق شديد خاصه عند النوم وجفاف في الفم وصداع وخمول واتم مراجعة طبيب نفسي اول مرة اعطاني حبوب ولا استفة منة والمرة الثانية اعطاني حبوب اقوي كله نوم واحس بثقل واتم ترك الحبوب من مده اربع سنوات

    وشكراا

    فرحان عيبان الدوسري
    farhandossary@hotmail.com

  154. السلام عليكم
    انا كان معايه وسواس قهري واكتائب وكنت اخذ دوا ممكن مدة سنه او اكثر وبعدين صار الدواء يتعبني كنت احس زي التنميل في راسي وحساس غريب فاسبته والحين انا صايره عصبيه مره حتى مالي خلق لزوجي حتى انه بعض الاوقات احس اني اكره زوجي وانا تعبت من هذا الشعور مادري ايش اسوي مع العلم انه عندى طفل عمره خمسه سنوات واحس اني مقصره معاه مالي خلق في تعليمه او حتى العب معاه مع انه محتاج انى ادربه على النطق لانه كان لسانه مربوط والحين يحتاج للتدريب عشان عضلة السانه مادري ايش اعمل تعبت مادري هو السبب اني كنت احب قبل الزواج شخص غير زوجي او ايش الله اعلم مع ان زوجى انسان طيب بس احس انه انسان مايتكل عليه يعني اي شي يخص حيتنا انا اقرر فيه هو كل مااقوله شي يقول انتي ايش رايك والي اقوله سوا كان صح اوخلط مايقول لا على اساس انه يحبني وانه ميبغى يزعلني بس انا صرت اكره ذا الحب الغبي ابغى انسان له كلمه يوم يكون معى في نفس الري ويوم يعارضني يقول لا ممكن الحين يادكتور تقول انتم ياحريم مايعجبكم شي وهيا الكلمه هاذي تنقال لي كثير كل ماشتكي لحد بس ايش اسوي ابغى انسان يكون لي ظهر في الدنيا الصعبه لانه هو شخصيته ضعيفه ياما صارت لنا مشاكل من اهله ومايوقف معايه احس اني مو بئمان معاه ممكن هذا الشي مو مخليني احبه مادري صراحه انا افكاري ملخبطه

    وارجو ان تساعدني لني عن جد تعبت وشكرا

    اسم الدوا
    seroxat
    كنت اخذ حبه بعدين صرة اخذ حبتين

  155. صباح الخير

    انا شاب عمري 28 متزوج الحمدلله

    اشكو من عقدة النقص اشعر اني ناقص عن غيري لا اثق في نفسي اخاف ان اعطي رأيي في اي موضوع اخاف ان اخالف اي شخص حتى في اتفه المواضيع اشعر بالخوف

    وازدادت مشكلتي بعد زواجي اصبحت اشعر بالنقص بقوة صرت اخاف ان ترى زوجتي رجل جميل فتكرهني رغم اني جميل نوع ما
    اشعر ان اي شخص يتفوق علي بذكائه وجماله ورجولته

    اريد ان اتعالج بأي ثمن

    انا متزوج من 5 اشهر

    وشكرا

  156. السلام عليكم دكتور وليد الزهراني
    انا شاب عمري سنة 30 أعاني من نوبات تراودني ودالك مند تلاتة سنوات وهدا اتر علا حياتي أرجوك دكتور ساعدني فأنا الأن أصبحت عاجزا عن ممارسة أعمالي اليومية خوفا من هذه الأعراض الخطيرة التي تصيبني و الأعراض كالتالي تعرق شديد خفقان القلب ذوخة صعوبة في التنفس نبض قوي في المعدة تبول إحساس بالإغماء إرتفاع درجة الحرارة قوي فقدان التوازن خوف شديد
    أرجوك دكتور ما هي حالتي و هل علاجها موجود
    جزاك الله خير

  157. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد …..

    انا طالب في المرحله الثانوية و انا في اسره مكونه من اب و ام و اخوان

    انا احس برعشه و تعرق واحمرار و حراره في الوجه و تلعثم في الكلام عندما اقابل

    اشخاص غرباء اقابلهم في الفصل او في المناسبات الاسرية و ارتعش خاصة عندما

    اصب القهوة وفيني خجل زائد

    الرجاء الرد علي باسرع وقت

  158. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا فتاه في آخر سنه جامعيه ادرس اللغه الإنجليزيه عمري 22 سنه ..بعد أيام قليلة إن شاءالله سأهب للتطبيق في مدرسه ومشكلتي هي أني كلما تذكرت هذا الأمر أشعر بتوتر شديد
    ومغص خفيف وخفقان بالقلب وحراره بالجسم كما أني ابلع ريقي كثيرا وأشعر اني أريد الإستفراغ أكرمكم الله.. وأشعر بضيق واتمنى لو اني أعتذر عن الدراسه بدلا من ذلك
    وأشعر بأنه هم كبيير أن اشرح للطالبات لمدة 45 دقيقه. مع العلم ان صديقاتي شجعوني بأنها فتره جميله جدا وانا اؤمن بذلك واتمنى ان اعيشه ولكن لللأسف.
    .أـذكر ان راودتني هذه الأعراض عندما كنت في الثانوي عندما طلبت مني الأستاذه بتقديم شرح بسيط, ولكن إختفت الأعراض تماما عند دخولي للجامعه لمدة سنتين وكنت استمتع جدا بتقديم اي شرح بدون اي خوف.
    ولكن لا ادري لما انتكست حالتي بعد ذلك؟لآ ادري اهو رهاب اجتماعي مع اني اجتماعيه تقريبا ولا أخاف مقابلة الناس وأشعر بثقه, أم هل هي أعراض وسواس قهري علما اني عانيت قبل عدة سنوات منه وهو الخوف من الموت ولكني بحال افضل الآن دون ان اتعالج عند مختص,ام هل هي الشخصيه القلقه ام ماذا؟؟؟
    أتمنى زيارة طبيب مختص ولكن ظروفي لا تسمح
    أرغب كثييرا في استعمال اي دواء يخفف من هذه الأعراض وهل هناك سلوكيات معينه تنصحوني بالتدرب عليها للظهور والشرح امام الطالبات بصوره افضل؟؟
    وجزاكم الله خير الجزاء

  159. انا يادكتور لي ثلاث سنوات او اكثر تجيني نوع من الارتباك وساوس اثناء الفصل ومع المدرسين ولااستطيع المشاركة والوقوف امام الطلاب وهذي اخر سنة لي في الدراسة وعطني حل جزاك الله خير…

  160. عمري 28 سنه غير متزوجه فسخه من خطوبه اشعر بقلق وخوف من الموت كثير النوم لدي مقطع وخفيف جدا اشعر بحراره في الاكتاف الم في بطني ومعده عندي ضعف عام
    ووزني 42 وطولي 52 ذهب لكن احاول اسيطر ع نفسيتي بشكل عام ولا اخضع للواسوس لكن تنتابي بين فتره وفتره اخر اتاتمني انا ترسل عليه كيف اتخلص من الخوف وقلق احيانا لما اسمع قصص حزينه اتاثر جدا اتمني ان توجه لي ناصيح او عاقر ولك مني خالص الشكر

  161. اعاني من حاله اكتئاب تكون بعد شهر رمضان تستمر فتره بسيطه تتلخص الحاله في عدم الرغبه في البقا في المنزل ورغبه قويه في الاجتماع مع الناس:o 😮

  162. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى الدكتوز المحترم
    لي قريبة عمرها 10 سنوات مشاء الله وهي صغيرة تحفظ الاناشيد والاشعار
    لكنها تزعج امها من كثر ماتعاندها حتى لو تعاقبها تزيد في العناد
    تخاف انها لو عاقبتها وحجزتها في غرفتها انها تاذي روحها
    افدنا
    جزاك الله عنا كل خير ;( ;(

  163. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور انا عاطل عن العمل 3 سنوات من تخرجت من الثانوي
    اشعر بخوف شديد مره بدون سبب ابدا وضيق في التنفس (من الاماكن الضيقه مثل الصلاه ما اصلي الصلاه الافي اخر صف … ولا اذهب للحلاق مثلا)
    ولا اروح وليمه عشاء من الخوف ياتي مره ومره لاياتي ولااعرف وش هذا
    وهذا الخوف يادكتور منعني عن استكمال دراستي او اتقدم لوضيفه بسب هذا الخوف
    ارجو منك الاجابه يادكتور وليد الله يجزاك الف خير

  164. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتــور انــا عاطـل عن العمل 3 سنوات من تخرجت من الثانوي
    اشعر بخـوف شـديد مـره بـدون سبـب وضـيق في التنـفس (من الاماكن الضيقه مثل الصلاه ما اصلي الصلاه الافي اخر صف … ولا اذهب للحلاق مثلا)
    ولا اروح وليـمه عشاء من الخـوف يـاتي مره ومره لاياتي ولااعـرف وش هـذا
    وهـذا الخوف يادكـتور منعـني عن استـكمال دراسـتي او اتقـدم لوضـيفه بسـب هذا الخـوف
    ارجو منـك الاجابه يادكـتور وليد الله يجـزاك الـف خير نايف

  165. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أول ما بدأ معي افكار عن الموت بعدين صار قلق وتوتر ووسوسة حتى صار وسواس قهري حتى وصلني إلى درجة البكاء الغير ارادي مني حتى صار ما عندي امان داخل نفسي وبدية بقراءة القرآن حتى صارت حالتي متوسطة وقدرة اتخلص منها بشيء بسيط بس النوم ما اقدر اتحكم فيه يعني قليلاً والأفكار التي في عقلي تأتيني من حين إلى آخر ما هي الطريقة التي تخلصني من هذه الحالة

    وشكراً

    رقم جوالي 0533419541

  166. سلام عليكم

    دكتور الله يحفظك انا عندي خوف شديد وضيق في التنفس من الاماكن الضيقه . بـــدون ســبب …..

    وبعض الاحيان مايجي شي ولاادري وش هذا يادكتور رغم اني تارك الدراسه بسببه

    وياتيني مثل الصلاه والعزومات

    وياليت يادكتور ترد علي الله يجزاك الف خير

  167. انا مخطوبه من سنتين واهلي مهملين موضوعي لاقصى حد عادي عندهم لو تطول اكثر المهم ما ارفض والعمر يمشي , اهل العريس كل مابغو يملكو يا انه تطلع ورقة التحاليل منتهيه او يقول الماذون لازم ورقة مدري وشو من المحكمه لانها يتيمه , الورقه هذي المفروض يراجع فيها اخوان مو الخطيب واخواني نهائي ماراجعو . استفساري هو ؛ انا ناويه ارفض دام ان الموضوع كله لعب بلعب بس خايفه يزعلو مني اهل الخاطب واحس اني ضالمتهم فوق ان اهلي مأجلين موضوعنا واخرتها نفسخ الخطوبه , افيدنا وجزاك الله خير

  168. السلام عليكم
    انا عمري 28
    وانا مشكلتي يادكتور اني متعقده من اشياء كثيره وابيك تشوف لي حل يادكتور اخاف من اشياء من كثر ماء اسمع فيها نفسيتي تعبت من مشكله بسيطه حتى لو تجي شحاته تطلب مني اخاف منها اافكر كثير اكيد سوتلي شي وحتى لو حرمه مرت يمي اخاف منها حتى لواجلس مكان اي احد وهو كان جالس اخاف حسدتني او اسحرتني
    حتى لو اكلم صديقاتي ولا اي احد وجاني الم في اي منطقه في جسمي اقول اكيد حسدتني
    ومره كلمت صديقتي وسكرت منها جاني الم في المعده مره قوي وخفت وبعدها تغير الاالم وجاني زي الرعشه في المعده وبعدها جاني زي النغزات ولمى تجيني توترني وتتعب نفسيتي مره
    ابيك تساعدني من الحاله حتى اهلي تضايقو مني

  169. انا اعاني من الخجل والتوتر لدرجة اني اكره اجلس مع الناس حتى اصدقائي وهذي الحاله احس كل يوم تزيد وانا ما اقدر اروح للمستشفى لان ما فيه احد يوجهني بالمستشفى ولا اعرف وين اروح ارجوا الحل استخدمت علاج اسمه دوجماتيل وما سوالي شي احس الحاله فيني وكل مالها تزيد

  170. التوتر والقلق وش علاجه اخوي وليد بصراحه انا صرت اعاني واحس الحاله كل مالها تزيد لدرجة صرت اكره اطلع للناس ودايم افكاري سلبيه وادقق في اي كلام ونادرااااا ما يكون تفكيري ايجابي وهذي الحاله خلتني اكره الناس تكفى لا تنساني

  171. انا امراءه تزوجت و عمري 18 ولدي طفل وفي بداية زواجي تعرضت الى ضغوط شديده حتى اصبت بحاله نفسيه سيئه وبعد فتره اصبحت اشعر بالام بجسدي مؤلمه وبسببها لااستطيع الحركه باستمرار وخمول وحرارة بجسمي وتساقط بشعري وبدات اعاني ايضا من النسيان وعدم قدرتي على مواجهه الاخرين
    مع العلم اني عصبيه الطبع وبقيت اعاني لمدة لاتقل عن ثلاثة سنين

    وبعد انجابي لطفلي ذهبت الى دكتور نفسيه وعرضت له حالتي وقال اني اعاني من توتر عصبي وذكر لي الدكتور ان ذلك بسبب الزعل الشديد والضغوط التي مررت بها ووصف لي دواء اسمه {سيراليكس} وتناولته لمدة 9 اشهر وتحسنت وبعد ذالك قطعت العلاج فجأه وبعد مده قصيره شعرت بعودة الالآم الى جسدي وعدت مره اخرى لتناول العلاج ولي تقريبا سنه ولكن لم اشعر بالتحسن التام وعندما بدا الدكتور ان يقلل لي من جرعة العلاج شعرت بعودة الاوجاع تدريجيا
    و اذا حصلت لي مشكله او اذا غضبت اشعر بالتعب والالم في جسدي

    اريد منك المساعده في حل مشكلتي ومشكلة الآم جسدي واسترجاع طاقتي

  172. انا بصراحه اعاني من اكثر من مشكل الخجل التوتر كثرة لتفكير وغالباااا افكاري سلبيه وكل مالها تزيد معي هالحاله لدرجة صرت اشك باخوياي وكل يوم وانا متخانق مع واحد وصلت الى مرحله اشك ان الناس كلهم غلط وانا صح وانا اللي وصلني لهالحاله اخوياي لاني كل يوم انصدم بواحد منهم وصرت استخدم علاج اسمه دوجماتيل وما نفع معايا واحس ما فيه فايده ارجوا الحل لان الحاله كل مالها تزيد وشكراااااا

  173. انا ريم لا ادري هل احب زوجي كثيرا ام في عقلي شيئا ماعندما يسافر لمدة شهرفقط اريد منه ان يتصل يوميا بي لكني لا اخبرة بذالك لاجل كرامتي لكن دموعي تنهمر عند سماع صوته لا ادري لماويعلم بذلك لكنة لا يكترث بها اشعر انه لا يحبني على عكس عندما يكون عندي غير مسافر اشعر بحبة قليلا الى الان له اربعة ايام لم يتصل بي وقد كنت قبل ذلك اتصل به انا ثم يعاود الاتصال بي لكنة لم يتصل لمرة بي دون ان اكون انا من اتصل بة ولي اربعة ايام وانا انتظر اتصالة بي وانا متلهفة لسماع صوته لا ادري هل هو جنون الحب ام ماذا لا اريد ان اكون ضعيفة لهذة الدرجة اريد ان اكون قويه ولا يهمني اتصاله من عدمة 😎 :lool:

  174. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يادكتور انا جدا تعبانه انا نفسيتي للاسف اقدر اقول انها نزلت تحت الصفر وقصتي هي اني في يوم من الايام مرضت اختي في زواج وصارت تراجع راقي وقال لها انها اصيبت بالعين وصارت تصدع وتحس بكتمه وضيق نفس وكرهت الناس وماتقدر تحضر اي مناسبه لان حالتها تزيد وقتها انا كنت اخاف عليها جدا جدا وتعالجت عند الراقي بعد الله سبحانه ورجعت طبيعيه الا انني انا بقيت اخاف دائما انها ترجع لها حالتها وكنت دايم اتوتر اذا رحنا اي مناسبه لاني اخاف عليها وبعد ماتزوجت ارتحت انا لانها ماصار لها شي في زواجها وقل الخوف عندي وبعد فتره رحت عند جيراني وكان زوجي يقول لاتروحي اخاف يصيبوك بالعين بس انا قلت له لا ان شاء الله لاني تحصنت وجلست عندهم وبديت احس بخوف وضيق ودبيب بجسمي وحسيت برغبه بالبكاء رجعت بيتي عطول وبدأت احس اني خلاص راح يجيني نفس اعراض اختي وفعلا جاتني الكتمه والوجع بصدري وصداع قوي جدا وكرهت الناس وصرت اذا اختلطت بأحد اتعب انكتم واصدع واحس اني ببكي خلاص وتبرد اطرافي واصير اقول اكيد الحين اجلس ابكي واصيح خلاص وصرت حتى مع اهلي تجيني نفس الاعراض واذا تجمعو اقول بنفسي اكيد الحين اتعب واصارخ واعكر عليهم وصرت اكره اهتم بنفسي وببيتي وبزوجي وكرهت حتى الخرجات والتماشي اتضايق واحس برغبه بالبكاء ودايم احس اني لو بكيت راح ابكي بصوت عالي واجلس اصيح وهذي الفكره عزلتني حتى عن اهلي اقرب الناس عندي رحت للرقاة وقالو مافيك عين رحت مستشفى الامراض النفسيه الا اني رفضت فكرة الحبوب ومستمره على الجلسات لكن مازلت على هالحاله اللي اتعبتني واتعبت زوجي وكل الناس اللي اعرفهم قطعت علاقتي فيهم حاولت اواجه لكن احس بخوف شديد وكتمه شديده وصداع مقدر افتح عيوني وانتفاخ بالبطن وتتزايد علي الام القرحه بشكل شديد وتزيد نبضات قلبي خصوصا وقت دخولي على الناس لاسلم عليهم-ارجوك بعد الله ساعدني لاني على هالحاله خمس شهور وانا اعاني معاناه افضع مما تتخيل خاصة اذا راح زوجي عمله وبقيت لوحدي بالبيت-انا متزوجه من سنه واربع شهور ولم انجب مع اني الحمدلله لااعاني من شيء وعمري 27 لدي شهادة بكالريوس لغه عربية

  175. انا قبل سنتين كان عندنا زواج لولد خالتي وكنت شايله هم الزواج لان في امور وترتيبات للزواج انا المسؤوله عنها
    وصرت دايم افكر بالزواج وصار عندي حاله توتر لدرجه يوم زواج مانمت نهائي وبنفس اليوم الزواج العصر
    صار يجيني الم بمعدتي وغثيان ودوخه وكأن بيغمى علي وضيق بالتنفس وذهبت للمستشفى
    والزواج حالتي ما قدرت اروح والدكاتره ماعرفوا وش فيني رحت للمستوصفين
    وصارت هالحاله تجيني بكل زواج من عائلتنا لدرجه اتعب بيوم الزواج بس بالزواج لا يكون الوضع تمام بس اكون على اعصابي

    ومن بعد سنه تطورت الحاله
    صرت اكره اروح المناسبات والسبب ان اخاف اروح اتعب لان
    انا وحده اخاف من الجن واكره احد يتكلم عنهم ارتعب واحس بدوخه وخمول وكأن بيغمى علي . والسبب
    ومره رحت لمحل الاجهزه وصاحب المحل شغل استريو على موسيقى عاليه وانا فزعت من صوت الموسيقى لانها فجأه والصوت كأن عالي
    من بعدها صرت احس بدوخه وعيوني ثقلت وكأن بيغمى علي . انا لم اخبر احد بهذا الشيء بس انا من بعدها صرت اقول بخاطري اكيد اني مصابه بمس
    او شيء من هالنوع بسبب هالفزعه . وصرت اكره اروح المناسبات بسبب الموسيقى اخاف واجلس على اعصابي وكلا ببالي اخاف استنزل مع الغناء
    وحتى اتردد بفكره الزواج بسبب هالشعور ومن كثر تفكيري بهذا الامر صرت احس بهالاعراض عندما اتوتر واكون قلقانه . كيف اتخلص من اللي انا فيه
    ومااقدر احكي لاحد بما احس به لان ماابي اهلي اخوفهم علي ولااحس احد بيفهم علي ممكن مساعدتي جزيت خيرا

  176. السلام عليكم دكتور وليد
    انا عمري 21 سنه ..
    واعاني من التلعثم بالكلام
    حتى انها السبب الرئيسي اني ما كملت دراستي
    اخاف اتكلم قدام ناس كتير .. اخاف ارد على التلفون واخاف اكثر لو كنت انا اللي متصله
    لهذا السبب ما اكلم صحباتي كثير و حتى هما ملاحظين يقولو ليه انتي تقطعينا وما تتواصلي معانا
    تعبت والله من هذا الشي
    مع العلم وانا صغيره ماكنت اعاني من دا الشي تقريبا لما صار عمري 10
    وكمان بابا يقول انا بايام ما كنت صغير كنت زيك كدا مع العلم انو حتى وهوا دحين فيه شويا
    يتلعثم بعض الاحيان بس احسن مني بكثير

    الله يخليك ابغا حل او حاجا تحسسني اني اقدر اتكلم
    تمرين اي حاجا
    وشكرا ليك دكتور ما لجأت لك الا لاني واثقه فيك
    تحياتي

  177. سلام عليكم ابني عمره 13 سنة واعادة السنة الاولى متوسط والان هو غير راغب في
    الدراسة وحاولت معه جميع المحاولات مع العلم انه يدرس في قرية عند ابيه وزوجته لاننا انا وابوه منفصلين ارجو كساعدتي بحل;(

  178. بسم الله الرحمن الرحيم دكتور انا اعاني من الاكتئاب من فترة طويلة واحس بقلق وخوف ومااقدر ان انام ونا مرتاح نفسيا واعاني من وسوسة غير طبيعية ودي افتك من منها واحس بضغط نفسي وانا الان في نهاية الدراسة الثانوية ومستواي الدراسي هابط وحالتي مع المجتمع صعبة جدا مع اني تبت الى سبحانه وتعالى مع ذالك ماقعتوفق
    فاجو منالله ثم منك

  179. أنا سيده عمري42 سنه أعاني من عده مشاكل الاولا عندي مشكله وهي دوما اقوم بهز رجلي مع أخراج زفره قويه تضايق كل منم حولي هاذا خارج عن أرادتي وانا عاني من اني كثيره التفكير في الماضي واندم علي شي فات وأني ايضا حساسه ولااستطيع المواجهه و رد علي الاخرين المشكله الثانيه هي في بنتي عمره 20وهي من ايام الثنويه وأنا اكتشف دوما لها علاقه مع شباب وتخرج معهم من غير علمي دوما ما نصحها ولاكن من غير فائده وهي ما عندها فراغ عاطفي بالعكس هي مدلعه من ابوها ومني لكن من غر فائده ارجوك اريد الحل معها

  180. كتبت رساله وماني متأكده اذا وصلت او لا
    مشكلتي مع حاله زوجي الفجائيه
    انتكس حاله قبل سنتين ونص
    صار منعزل غير مهتم لابعمله ولا بمظهره
    يتخيل اني بضره .انفعالي.سؤالي وش اسم هالحاله وكيف اتعامل معها

  181. ﺃﻧﻨﻲ ﺍﺧﺎﻑ ﻭﺍﻓﺰﻉ ﻣﻦ ﺍﺗﻔﻪ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻨﺎﺩﻳﻨﻲ ﺍﺣﺪ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ
    ﺍﻓﺰﻉ ﻭﺍﺧﺎﻑ ﺑﺪﻭﻥ ﺷﻌﻮﺭ،ﻭﻃﺒﻴﺒﻲ ﻭﺻﻒ ﻟﻲ ﺩﻭﺍﺀ ﺯﻭﻟﻮﻓﺖ ﺣﺒﺘﻴﻦ
    ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺻﺒﺎﺣﺎً ‏( 100 mg ) ﻭﺍﺗﻨﺎﻭﻟﻪ ﻣﻨﺪ ﺷﻫﺮﻳﻦ.
    ﻫﻞ ﺩﻭﺍﺀ ﺯﻭﻟﻮﻓﺖ ﺑﺎﺩﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﺰﻳﻞ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﻔﺰﻉ ﻷﻧﻨﻲ
    ﺗﻌﺒﺖ،ﺣﻴﺚ ﺃﺻﺒﺖ ﺑﻬﺪﺍ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﻣﻨﺪ 5 ﺍﺷﻬﺮ .
    ﺍﺧﺪ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﻲ ﻟﻠﺨﻮﻑ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻲ ﺳﻴﺘﺤﻘﻖ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ .
    ﺍﺭﺟﻮ ﻣﻨﻚ ﺍﺟﺎﺑﺘﻲ ﻭﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ

  182. انا عمري ٢١ اعاني من حالة نفسية واشعر انه جسمي يألمني ضيق وثقل الرأس و النظر والالام البطن وعندما تكون حالتي النفسية جميلة وطيبة لا اشعر بهذه الاعراض تماما ارجوا المساعدة الدكتور وليد

  183. استاذي العزيز الدكتور/وليد الزهراني املي فيكم كبيربعدالله عزوجل أنا شخص يعاني من الأفكار السلبية(الوسواس القهري)هذا المرض النفسي سيطر على حياتي العملية واليومية واصبح يزداد عندي بشكل يومي مما اصابني برهاب مجتمعي لكل من هم حولي من زملاء واصدقاء وجيران وبعض الأهل ينتابني شعور بالإنتحار للخلاص من تلك الحياة التي اصبحت لا تعني لي شي بسبب هذا المرض مع العلم أنني مؤمن بتفهة تلك الافكار السلبية وعدم صحتها ولكنها تزداد وتشكل لي مصدر إزعاج مستدام ..مع العلم أنني رجل متزوج ولديه ابنتين وناجح في حياتي الأسريه والمهنيه ..تزداد مضايقات الناس لي من أهل وجيران وزملاء وأصدقاء(زملاءالعمل،،صدقاءالطفولة)لي لعدم علمهم بمرضي النفسي الذي يفسروه بطريقة أخلاقية غير منطقية فيسلوجيا”وعلميا”لا في المظهر ولا في الجينات التي خلقها الله بشخصيتي المحافظة المحترمة..ضنا” منهم أنني شخص غير سوي بعكس الواقع الذي يرونه امامهم..وبسبب هذا باتت الحياة لا تشكل لي أي اهمية في حال لم أجد علاج لمرضي هذا..املي فيكم كبير
    بعدالله عزوجل .

  184. السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي مشكلة سرعة القذف بشكل مزعج وأحياناً قبل اﻻيﻻج .
    علماً ان عندي رهاب اجتماعي فقط
    فهل عندك يادكتور وليد حل لهذه المشكلة بارك الله فيك

  185. السلام عليكم دكتور وليد انا كنت اعاني من صعوبات في النوم زمان قبل مرضي ومن ٣ سنوات تعبت جاني ارق لدرجه مانمت ٣ ايام متواصله وبعدها جاني خوف اني مارح اقدر انام وعلقت هالفكره براسي وفعلا كنت اروح للنوم ولاانام لاني اقول في بالي مارح اقدر انام واستمريت ع هالحاله اسبوعين وجاتني من هالحاله ضيق وملل وتانيب ضمير لاني مقصره مع زوجي واولادي بسيب قله النوم وبعدها رحت مستشفى الصحه النفسيه عطوني تربنزول تحسن نومي وجلست فتره ورحت لمعالج سلوكي واضافوا لي سيبرالكس وتحسنت كتير لكن فكره الخوف من النوم لازالت موجوده كانت بدرجه بسسطه وبعد الثلاث سنوات اللي استمرت. وانا بخير الحين قبل ثلاثه اسابيع مع تعديل النوم للمدارس جتني الحاله والخوف من عدم النوم ورجعت بقوه مع اعراض جسديه كبروده الاطراف وغثيان وعدم نوم وغيروا لي ريميرون ولازالت الااعراض والفكره الخوف من عدم النوم والضيقه والملل وبالذات خوف اني انام باليل يعني لما يجي الليل خاف من هدوئه اقول الناس كلها نامت الا انا ومستحيل انام ولارح انام ولارح تتغير حياتي ولارح تتنظم ولالا لا سهرت اولادي معي عشان
    ننام بالمهار شوي سوا ومستمره الحاله لي ٦ ايام على الريميرون نصيحتك جزاك ربي خير

  186. السلام عليكم ي دكتور انا شاب عمري 32سنة وغير متزوج عندي توتو وقلق وخوف وعندي نبضات القلب سريعة وتجيني بعض الاوقات مع الخوف واذا صحيت من النوم يجيني قلق وتوتر له مع قريبا 5سنوات هذا حالتي وعملت تخطيط قلب وعملت ايكو واختبار جهد وركبت جهاز يقيس نبضات القلب 24ساعة وطلعت كل الاشعات والتحليل سليمة وسويت اشاعة وتحطيط وايكو تحليل اكثر من 10مرات وكلها الحمدلله سليمة جاني وسواس من شي اللي فيني

  187. اعاني من توتر وقلق ونبضات القلب يجني الاعراض اذا قمت من النوم واعاني من الحاله هذي لي تقريبا 5سنوات سويت تحليل واشاعات وكل شي سليم وعملت من تخطيط قلب واختبار جهد وركبت جهاز قياس النبضات 24ساعة وسويت ايكو علي القلب والشرائين وكلها الحمدلله سليمة تقريبا سويت الكشوفات تقريبا 8مرات طلع كل شي سليم الخوف والقلق والتوتر و وسواس اتعبني

  188. انا فتاة عمري ١٩ سنه عاني من الخوف المفاحئ.. وسرعة في نبصات القلب.. وارتجاف الجسم..ومااحس فيه الا اذا احد ناداني او يبغا مني شي
    ما السبب؟

  189. هذا مايعرف بالهلع والخوف وهو شعور بالخوف والتوتر يكون ناتج من موقف سابق تعرضتي له وبالتالي اصبح الخوف والتوتر لديها من بعد هالموقف مما اثر على نفسيتها بشكل سلبي واصبحت تخاف من تكرار الموقف ومن الممكن كذلك تكون شخصيتها قلقه وحساسه وهنا يجب ان تخضع لجلسات نفسيه وتدريبات للسيطرة على التوتر كتدريبات الاسترخاء وتدريبات للسيطرة على حساسيتها الزائده والتحكم بالقلق وقت التعرض لمواقف مشابهة مستقبلا

  190. سلام عليكم
    أعاني من خوف بسفر نوعاً ما بسبب موقف صار لي شربت اسبرسو وبعدها جاني خفقان بالقلب وبعده صارت احاف من السفر
    وأعاني من حول السنه نبض متفرق بكامل جسمي اشوف يدي تتحرك وشوي النبض برجلي وشوي ببطني وشوي برجلي والنبض زايد معي صار يومين وشبه مستمر ومزعج ورفه بالعين علما ان جميع فحوصات الدم والقلب سليمه وأحيانا يجيني ارق مع العلم اني أعاني من جرثومة معده و تقرحات ونبض غريب احيانا بالقلب لعدة ثواني وأعاني سابقا من ارتاح مريئ

  191. سلام عليكم
    أعاني من خوف بسفر نوعاً ما بسبب موقف صار لي شربت اسبرسو وبعدها جاني خفقان بالقلب وبعده صارت احاف من السفر
    وأعاني من حول السنه نبض متفرق بكامل جسمي اشوف يدي تتحرك وشوي النبض برجلي وشوي ببطني وشوي برجلي والنبض زايد معي صار يومين وشبه مستمر ومزعج ورفه بالعين علما ان جميع فحوصات الدم والقلب سليمه وأحيانا يجيني ارق مع العلم اني أعاني من جرثومة معده و تقرحات ونبض غريب احيانا بالقلب لعدة ثواني وأعاني سابقا من ارتاح مريئ

  192. السلام عليكم دكتور انا عندي مشكلة تجيني بين فترة وفترة ابا اختصر وماطول عليك احس بشعور غريب يجيني لمدة خمسة عشرة دقايق حتى صعب وصفه احس بقروشة فراسي والدنيا مربوشة وانا بطيييئة بس اللي حولي سريع وأحس بكل حركة اتحركها او اي شي اتكلمو من زمان كنت احس انو الدنيا كلها كبيرة وكل شي حولي ضخم وانا مرررررا صغيرة وحتفغص منجد مااعرف أوصف ومرا الشعور يضاااااااايق ومزعج من سنين دا الشعور معايا بس عجزت افهم او اعرف ايش سببو مو شرط يجيني فمكان معين او وقت محدد كذا فجاة يجيني في اي وقت بس مو كثير بالثلاثة أربعة شهور مرا ياريت تشوف الرسالة وترد لانو دوبو جاني الشعور ومررررا ابغا اعرف سببو ويحتاج اروح دكتور نفسي ولا عادي

  193. سلام عليكم يادكتور وحفيظ الله ورعاك عندي مشكله مارقتني لم تكن عندي بال عكسها تمام الا وهي اني من كم سنه بدات اخاف كثير من اشياء كثيره مثلا ان لا انام او الاماكن المرتفه او افقد التوازن اما صلات ااجماعه اوه مايحصل من تعرق وارتبالك وخوف من السقوط ورعشه والام في الضهر اما صلاة الجمعه لا استطيع احضرغير في الركعه الاخيره وبي صعوبه اكاد اقف من اارجفه كذالك اذا اقبلت على جمع غفير ارتبك واتلعثم وريقي ينشف ودوخه …………افتني جزاك الله كل خير نسال الله يكتب لك اااجر

  194. قبل كل شيء السلام عليكم، (ان شاء الله اني اقدر اوصلك الحاله اللي انا واصل لها)

    ليه دايم بعد كل ٨ او ٩ ساعات احس بملل وضيق وإكتاب حاد لدرجه اني م اعرف اتصرف واحس اني ابغ انام وحتى لو كان مافيه نوم احس اني ابغ الفراش انام او لا بس خلاص احس عقلي يوقف من فتره صاير احس نفسي كذا لي ممكن سنه ع ذا الحال من قبل م احس بذا الشيء حتى لو صلت لذي المرحلة اعرف انها طبيعيه بذات لمن تكون مرهق بس مجرد م الاقي شيء يسعدني انبسط لاكن ذحين لا، لدرجة اني اداوم ٨ ساعات اكون مبسوط ومروق بدايت الدوام أكثر من نهاية الدوام بل العكس نهايه الدوام أشعر بضيق وم اعرف اتصرف وبعض الأوقات انسى اغراضي ف الدوام وانجبر اسرع لجل اوصل البيت بسرعه مع انه المفروض يكون العكس وهذا المتعارف عليه أن الواحد لمن يخلص دوامه يكون مرتاح ف يومه أكثر.

  195. السلام عليكم انا زوجه وام لسته اكبرهم عمرها ٨ سنوات واخرهم طفله متلازمه داون

    انا وزوجي في مشاكل مستمره لا اعرف الخلل اين
    تعبت منه وانا حاليا اخاف منه ان يقدم على شي كبير كقتلي

    نفسياتنا تعبانه ووضعي لا يسمح لتدخل اهلي لو تدخل احد ستتفرق الاسره

    انا هنا اعيش بهويه زائر واهلي ليسو معي وعندما يتدخلو بالموضوع يقولو لي سوف ناخذك وحدك وهو يستطفل بعياله
    هم يقتلوني انا اولا

    وهو اصلا لا يريد الفراق يقول لابد ان ترحلو اليمن وانا واولادي لا نقدر على ظروف اليمن المزريه خاصه انه لا اهل معي هناك ولا رجل ولاشي

    وانا اريد ان يتركني انا واولادي هنا بسلام ويرحل يسكن بعزبه ويعطينا مصاريفنا وجزاه الله خير
    لكنه لايريد سوء الانتقام والافكار هذه برغم انه لاتوجد مشكله رئيسيه حقيقيه

    غير انه انسان منتقد هدام وانا تعبت منه وهو واضعني تحت التبتزاز العاطفي منذ ان تزوجنا الان نحن في عامنا الثامن عشر وهو اصبح اسوء من قبل مع ضرب وقذف. ان كان في امل لهذه الاسره ان تعيش السلام

    اسال الله ان يسخر لها خلقه

  196. السلام عليكم
    دكتور وليد ابنتي عمرها ٢١.عاما جامعيه اخر سنه لها تحس في ضيقه وتبكي ودائما تقول ابي انسى لا اريد التفكير لا تركز اريد حلا الله يسعدك دنيا واخره

  197. السلام عليكم
    يادكتوري الفاضل أخي ذو ٢٧عام جسمه هزيل ونحيف يعاني من رعشه( رجفه )في جسمه كامل ويشعر بالبرد والحر وداماً يشعر بالضيق ف التنفس والكتمه ف الصدر ويتعرق جسمه ودائم البكااااااااء ويتثاوب كثيراًبمعنى يفتح فمه لشعوره بالنوم كثيراً لاينام الا اوقات قليله جداً
    احترت اين اذهب فيه ومن استشير
    تحاليل الدم كلها سليمه والاشعات سليمه والقلب سليم والضغط والسكر سليم
    ارجو افادتي بحالة اخي يادكتور وليد وجعله الله في ميزان حسانتك يارب

  198. السلام عليكم
    نفع الله بك يادكتوري الفاضل
    اخوي ذو ٢٧عام جسمه نحيف وهزيل جداً
    يعاني من رجفه وارتعاش شديد جداً لاتستطيع السيطره عليه في جسمه بالكامل ويشعر بالبرد قليلاً والحر قليلاً
    وداماً بيعاني من حالة التثاوب يفتح فمه لشعوره بالنوم ولاينام الا ساعات قليله وشددددديد البكاااااء وضيق ف التنفس وكتمه ف الصدر
    جميع تحاليل الدم سليمه والضغط والسكر سليم
    افيدني ولك كل الشكر والعرفان

  199. سلام عليكم
    لو سمحت ي دكتور عندي طفل عمره 5 سنوات وو8 شهور لقيته من فتره يسوي حركات غير مقبوله مثلاً يمسك عضوه الذكري ويشوف اخته ويمسكها واخته صغيره م تفهم عمرها 2 وسبعه شهور والقاه مثلاً يمسك عيب اخته جنني بالحركات احرقته مره وقال م راح يعيدها وجلس فتره ورجع وقررت اعاقبه ونفس الشي م صار يخاف واذا هددته يخاف ويقولي م راح اعيدها ويركع يعيدها ع انه سالته قبل كل ذا اذا احد سوا له شي وجاوبني لا اريد الحل وادعو له بالهدايه سمعت ان دعوه الغريب مستجابه وانا من يوم صارت المواقف ذي م عاد اقدر انام او ارتاح وفي بالي ميه سؤال

  200. اهلا دكتور
    انا اعاني من عدم معرفة الاحساس الدي يرتابني اتائل من انا افكار متشتت لا استطيع البكاء لا اعرف التعبير عن وحدتي لا اتحدث مع احد عن اسراري رغم اني عندي اسرار لاكن لا اعرفها عندما اغضب اتركها بداخلي فها الشيء تراكم و لم اعد اعرف من انا و لمادا انا هكدا رغم اني اضحك و لاكن ولا مرة فرحت من قلبي دائما اظهر احساسي بالفرح و لاكن انا داخليا حزينة لدرجة لا اجد لمن اشكي همي رغم اني حينة لا اعرف ما يعززنني متقلبة المزاج لدرجة كبيرة ,ما هو الحل !

  201. دكتور انا امراه متزوجه عند 3 اطفال اكبرهم 4 سنوات اعمل واعود للبيت وعندي وظائف كبيره ادت الى شعوري بضغوطات نفسيه كبيره، ادت الى توتر العلاقه بيني وبين زوجي ومن حولي ، اشعر بتعب وبالي دائما مشغول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com