الحج والعمرة

إقامة حجاج الداخل بمكة لم تعد إلزامية

(مكة) – متابعة

ألغت وزارة الحج أمس الأول شرط السكن في مكة المكرمة لحجاج الداخل في الشرائح (+) المتضمنة 3 فئات تشمل الأولى والثانية والثالثة في المسار الالكتروني، وتحويل الخدمة إلى اختيارية للحاج بدلا من كونها إلزامية، بعد أن تم العمل للمرة الأولى بنظام الشرائح خلال حج العام الماضي، وجاء ذلك بعد صدور موافقة وزير الحج الدكتور بندر حجار على توصيات فريق العمل المكلف بمراجعة الخدمة ومواصفاتها.

وبحسب تعميم وزع على شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل  تضمن إلغاء خدمات الشرائح (+) للأولى والثانية والثالثة، لتكون خدمة السكن في مكة المكرمة خدمة إضافية يختارها الحاج وليست إلزامية.

من جهة أخرى، تنتهي غدا المهلة التي حددتها الوزارة لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل بتقديم التعهدات الخاصة بشطب السجلات التجارية للفروع واستبدالها بنقاط تجمع، بعد تشغيل المسار الالكتروني لحجاج الداخل، الذي يمكن الراغبين في الحج من الاطلاع على خدمات الحملات في جميع مدن الداخل، والتعاقد معها دون العودة للفروع، لتقليص التكاليف على المنشأة وبالتالي تقليصها على الحجاج.

واشترطت الوزارة على المنشأة عند شطب سجلاتها باستبدال مكاتبها الفرعية المشطوبة بنقاط تجمع تحددها قبل السماح لها بطرح برامجها على البوابة، على اعتبار أن المهمة الوحيدة التي تبقت للمكاتب الفرعية بعد أن تولت البوابة الالكترونية للمسار عنها التسويق والتعاقد، هي مهمة تجميع الحجاج المتعاقد معهم في المدينة أو المحافظة في مكان واحد وترحيلهم بعد ذلك لمكة المكرمة في رحلة التوجه للمشاعر المقدسة.

وبينت الوزارة أنه لضمان سير عملية الشطب بشكل سلس ودون آثار سلبية على الخدمة المقدمة للحجاج، فإن المنشأة ملزمة بتقديم الخطة التشغيلية، وذلك عبر إدخال متطلبات تشغيل حسابها في بوابة المسار الالكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى