المحلية

الشريف: أمن المنشآت شريك استراتيجي في برامج الوقاية من المخدرات

(مكة) – الرياض

استقبلت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بمقرها بالرياض، اليوم، قائد أمن المنشآت اللواء سعد بن حسن الجباري ، على رأس وفد من إدارة أمن المنشآت للاطلاع على جهود اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وتبادل الخبرات بين الجهيتن من أجل تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين.
وكان في استقباله والوفد المرافق أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” عبد الإله بن محمد الشريف.
وقد أثنى أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على جهود إدارة أمن المنشآت وإخلاص رجالها الذين يعملون من أجل تأمين مؤسسات الدولة وحماية مقدرات الوطن.
وقد تجول الوفد خلال الزيارة على معرض أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدائم، ومعارض الجهات الشريكة، ومركز استشارات الإدمان 1955، واستمعوا لشرح مفصل عن دور المركز والخدمات الإرشادية والعلاجية التي يقدمها للمجتمع.
كما زار الوفد الوحدة الإعلامية واطلع على المنتجات الإعلامية الوقائية والرسائل الوقائية التي تنفذها الأمانة، كما اطلع الوفد على المضبوطات ووسائل التهريب المستخدمة في الترويج والتهريب وإحصائيات لأبرز العمليات التي تم إحباطها.
بعدها شاهد الحضور عرضا مرئيا عن جهود المملكة بجميع أجهزتها المعنية في مكافحة المخدرات، وكذلك عرض مرئي عن مشروع “نبراس” الوطني للوقاية من المخدرات.
وذكر أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” أن مشروع نبراس يعد ترجمة حقيقية لتوجيهات القيادة الرشيدة، وفق نظرة ثاقبة، تدعمها وزارة الداخلية وشركة سابك، حيث إن “نبراس” يتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي تحمل استشرافاً لمستقبل الوطن والمواطن من حيث الاهتمام بتوفير بيئة صحية آمنة.
كما أنه يأتي في إطار مواصلة الجهود للوقاية من المخدرات من خلال برامجه الوقائية والتوعوية ضد آفة المخدرات بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات وشركة سابك، لتوعوية أفراد المجتمع ووقايتهم وتثقيفهم ضد آفة المخدرات.
من جهته أكد قائد أمن المنشآت اللواء الجباري للدولة جهود عظيمة في محاربة المخدرات و نبراس مشروع وطن وأن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ورجالها يقومون بعمل جبار في سبيل محاربة هذه الآفة الخبيثة حماية لأبنائنا وشبابنا، ولكي نشعر نحن وأبناؤنا بالأمن والأمان، ونحن شركاؤكم ونضع كل إمكاناتنا معكم من أجل هذه الغاية، فالجميع مستهدف ولا بد من تكاتف الجهود للتصدي لأعداء الوطن، مشدداً على ضرورة إطلاق حملات توعوية تثقيفية في جميع مناطق المملكة من أجل تبصير الشباب بخطورة هذه الآفة على عقولهم ومستقبلهم.
وقدم اللواء الجباري شكره للقيادة الرشيدة على الدعم السخي الذي تبذله في هذ المجال حفاظاً على مواطنينا الذين هم ثروتها الأغلى، وكذلك على جهود سمو ولي العهد للمتابعة الحثيثة في محاربة هذا الشر الذي يتهدد سلامة المجتمع.
وحول أهداف مشروع نبراس أكد الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” ومستشار اللجنة الدكتور نزار بن حسين الصالح أن المشروع يهدف إلى زيادة مقاومة ترويج المخدرات من خلال خفض التجريب، وهذا بدوره سيؤدي إلى انخفاض الطلب والحد من استخدام المخدرات بين الشباب، وتعزيز المشاركة لأفراد المجتمع المدني ومؤسساته للإسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع وخفض الجرائم المرتبطة بتعاطي وإدمان المخدرات.
مضيفاً أن مشروع “نبراس” يقدم دورات تدريبية وورش عمل ومحاضرات تفاعلية تجمع بين المعلومات والتدريب تتناول التأثير الاجتماعي وبناء المهارات الحياتية، وكذلك الاستنارة من وسائل الإعلام المختلفة وتكنولوجيا الاتصالات بالإضافة إلى التدابير الأخرى التي تركز على الوعي، ضمن برنامج الوقاية في بيئات العمل، الذي يشارك في تقديمه عدد من المتخصصين والباحثين من الرجال والنساء في مجال الوقاية لإيضاح خطر المخدرات وأضرارها البالغة على الفرد والأسرة والمجتمع.
من جهته أوضح مدير إدارة الدراسات والمعلومات باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور سعيد السريحة سياسة وآلية عمل مشروع نبراس، وكيفية خفض الطلب على المخدرات، موضحا أن المشروع يسعى إلى بناء سياسات وقائية مستدامة بدءا من الأسرة والطفل وبيئات التعليم والشباب، من خلال البرامج الرياضية والإعلام وتقديم مجموعة برامج وقائية تثقيفية وتدريبية، بهدف رفع مستوى وعي المجتمع بخطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، والسعي إلى تنمية مهاراتهم، ومعالجة مشكلاتهم.
وخلص الاجتماع إلى عدد من التوصيات متمثلة في تشكيل فريق عمل مشترك وضرورة إقامة ملتقيات وندوات ومعارض دائمة، كذلك عقد دورات وورش عمل بمشاركة امن المنشآت وملتقيات اجتماعية بين اسر الضباط والأفراد.
وفي نهاية الزيارة تم تكريم رئيس الوفد ومرافقيه من قبل أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وتقديم مجموعة من الحقائب العلمية والكتب التعريفية عن “نبراس” وجهود الدولة في مواجهة ظاهرة المخدرات ودرع نبراس التذكاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى