المحلية

اليوم أول موسم المربعانية.. والزعاق يحذر من برد الضلوع والأزيرق

(مكة) – الرياض

ذكر الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن اليوم السبت هو أول موسم المربعانية، موضحاً أنه “الموسم الفاصل بين البرد الجاد والبرد الهازل”، وأنه سُمي بذلك لأن مدته 40 يوماً.

وفصّل القول في حسابه على “تويتر”، اليوم، بأن “20 يوماً من موسم المربعانية يعتبر وسمياً من حيث التأثير؛ أي أن أمطارها خلال هذه الفترة تنبت ما يشبه الوسم، و13 يوماً من أول المربعانية يكون بردها معتدلاً، ويكون في الليل، وحينذاك يلف البرد الجاد الليل بأكمله، ويبدأ يزحف على النهار”.

وأضاف الخبير الزعاق: “تحتضن المربعانية موسم الأزيرق، وسمي بهذا لأن الأجساد تزرق من شدة البرد. وبرد المربعانية ينبعث من جوف الأرض؛ ولهذا تتسم داخل المنازل بالصقيع. ومع دخول المربعانية يتوقف الماء في غصون الأشجار البرية؛ فتموت معظمها، وجريان الماء دليل على نهايتها. وكان أسلافنا -رحمهم المولى- يستغلون موسم المربعانية في قص أشجار الأثل المستخدم للبناء بسبب عدم تسوسه؛ أي لا تقربه الأرضة المفسدة مع مرور الزمن. كما كان أسلافنا -رحمهم المولى- يسمون برد المربعانية ببرد الضلوع، ويقصدون بذلك أن برده يؤثر على منطقة الصدر، ولا يخرج إلا بالكي في هذه المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى