اقتصاد

الكويت تتوقع التزاماً باتفاق خفض الإنتاج.. والعراق تخفض 160 ألف برميل يومياً

(مكة) – الكويت

توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، التزاماً كبيراً من منتجي “أوبك” والمنتجين المستقلين باتفاقي خفض إنتاج النفط، اللذين تم التوصل إليهما في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون أول الماضيين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” محمد باركندو الذي يزور الكويت حالياً، وأضاف المرزوق “إن اجتماع لجنة مراقبة الالتزام في فيينا يومي 21 و22 يناير/ كانون الثاني سيتفق نهائياً على آلية لمراقبة الإنتاج، وأول أرقام تخفيض الإنتاج ستظهر في بداية فبراير/ شباط المقبل، وحتى لو لم يكن التخفيض كاملاً فسيكون بمثابة بداية” موضحاً أن لالتزام بالخفض حالياً بقيادة السعودية والعراق وصل إلى 60%.

من جهته، قال باركيندو إن “الكويت تحمل على عاتقها المسؤولية الكاملة لمراقبة قرار المنظمة بخفض الإنتاج، في ظل ترؤسها لجنة مراقبة الإنتاج” حيث تترأس الكويت لجنة مراقبة الاتفاق النفطي التي تضم كلا من الجزائر وفنزويلا من “أوبك” وروسيا وسلطنة عمان من خارجها.

بدوره قال وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده خفّضت إنتاجها من النفط بمعدل 160 ألف برميل يومياً، تنفيذاً لالتزامها باتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت إليه منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”. وأوضح اللعيبي أن “العراق بدأ إجراءات الخفض منذ مطلع العام الجديد 2017، انسجاماً مع قرار الدول المنتجة من داخل وخارج أوبك” وأن “معدل الكميات التي جرى تخفيضها من الإنتاج الوطني من النفط الخام، بلغ حتى الآن 160 ألف برميل باليوم”.

وأضاف أن “العراق يسعى لوصول معدل كميات التخفيض نهاية الشهر الجاري (يناير/كانون ثاني) إلى 210 آلاف برميل يومياً، وهو السقف المحدد للعراق الذي تم الاتفاق عليه في اجتماع دول أوبك” مؤكداً “التزام العراق بقرار التخفيض رغم تحقيقه لمعدلات قياسية في الصادرات النفطية خلال العام الماضي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى