أخبار العالم

اليابان ترجح إجراء محادثات مع أمريكا بشأن التجارة الحرة

(مكة) – طوكيو

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الخميس، إحتمالية أن تجري طوكيو وواشنطن محادثات ثنائية بشأن التجارة الحرة، وذلك في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي هذا الأسبوع.

وقال شينزو آبي للبرلمان بعد أن سئل عن المحادثات التجارية بين البلدين: ستواصل اليابان التأكيد للولايات المتحدة على أهمية اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي، لكنه لن يتعذر بشكل كامل إجراء محادثات بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية واتفاقية التجارة الحرة معها.

وحين سئل يوم الأربعاء عن محادثات بشأن اتفاقية أمريكية – يابانية للتجارة قال آبي، إنه سيكف عن التكهن بشأن سياسة ترامب التجارية إلى أن تتم الموافقة على تشكيلته الوزارية وتتضح السياسات.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد وقع أمراً تنفيذياً يوم الاثنين يقضي بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي ليوفي بوعد قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية. وقال ترامب إن الاتفاقية حرمت الأمريكيين من فرص العمل والاستثمار.

وكان ترامب أوضح أنه يفضل اتفاقيات التجارة الثنائية عن الاتفاقيات متعددة الأطراف.

ومن المتوقع أن تجري الدول الأخرى الأعضاء باتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي وهي اليابان واستراليا ونيوزيلندا وكندا وبروناي وتشيلي وماليزيا والمكسيك وبيرو وسنغافوره وفيتنام، محادثات في مارس في محاولة لإنقاذ الاتفاقية التجارية متعددة الأطراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى