أخبار العالم

منظمات إنسانية دولية تحذر من الوضع المأساوي في الجانب الأيمن من الموصل

(مكة) – بغداد

حذرت منظمات إنسانية دولية من الوضع المأساوي لعشرات الآلاف من المواطنين الذين يقطنون الجانب الايمن من مدينة”الموصل” في شمال العراق .

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في العراق، في تقرير له أمس، ” إنه مع بدء العمليات العسكرية لاستعادة السيطرة على مناطق غرب”الموصل” هناك عشرات الآلاف من الأسر المعرضة للخطر الشديد ،وتؤكد الدراسات المسحية التي أُجريت حديثاً مع الجهات الرئيسية في تزويد المعلومات بأن إمدادات الغذاء والوقود تتضاءل وإن الأسواق والمحلات التجارية قد أُغلقت والمياه الجارية نادرة والكهرباء في العديد من الأحياء السكنية إما تعمل بصورة متقطعة أو قُطعت تماماً”.

ونقل التقرير عن ليز غراندي منسقة الشؤون الإنسانية في العراق قولها” إن الوضع محزن والسكان يواجهون الآن مشكلة كبيرة” ولفتت إلى” بذل الآباء والأمهات قصارى جهدهم من أجل إطعام أطفالهم وتدفئة منازلهم,إن المعركة لم تبدأ بعد، ولكن هناك أزمة إنسانية بالفعل”.

وتقدر الأمم المتحدة بأن هناك ما بين “750 ” إلى” 850 ” ألف شخص من المدنيين المُقيمين في الجزء الغربي من مدينة” الموصل”، وقد وصل القليل ،أو لم يصل، من الإمدادات التجارية للمدينة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، عقب قطع الطريق الرئيسي المؤدي الى سوريا.

وتشير المنظمات الإنسانية الدولية إلى أن ما يقرب من نصف محلات المواد الغذائية قد أغلقت وإن الوقود في المخابز في جميع أنحاء المنطقة قد نفد، ولا يملك العديد من الناس القدرة على شراء مادة الدقيق المكلفة وقد ارتفعت أسعار النفط الأبيض وغاز الطهي وتقوم العديد من الأسر المعوزة بحرق الخشب والأثاث والبلاستيك أو القمامة لأغراض الطهي والتدفئة.

وقال بيتر هوكينز ممثل منظمة” اليونيسف” في العراق ” يواجه الأطفال وأسرهم نقصاً حاداً في المياه الصالحة للشرب ويعتمد ثلاثة من أصل خمسة أشخاص الآن على المياه غير المعالجة من الآبار لأغراض الطهي والشرب حيث تضررت شبكات المياه ومحطات معالجة المياه جراء القتال أو بسبب نفاذ مادة الكلور المعقمة”.

وقالت سالي هايدوك، ممثلة برنامج الأغذية العالمي في العراق” وصلت أسعار المواد الغذائية في غرب الموصل إلى ضعف ما هي عليه في شرق الموصل تقريباً، ونحن قلقون للغاية من أن العديد من الأسر لا تملك ما يكفي من الطعام في غرب الموصل”.

تجدر الإشارة إلى أن الجانب الأيمن من مدينة”الموصل” لايزال تحت سيطرة تنظيم”داعش”,بينما تم تحرير”الجانب الأيسر”للمدينة من سيطرة”داعش”في 24 يناير الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com