المحلية

“البيئة” تنفذ ورشة عمل “خطة المسح الوبائي الشامل للأمراض الحيوانية ذات الأولوية في المملكة “

(مكة) – الرياض

عقدت الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بوزارة البيئة والمياه والزراعة بالرياض أمس ورشة عمل تدريبية بخصوص خطة المسح الوبائي الشامل للأمراض الحيوانية ذات الأولوية في المملكة الذي يعد أول برنامج تقصي شامل للأمراض الحيوانية بالمملكة، وهو أحد برامج مبادرات التحول الوطني (2020) للوزارة، بحضور (45) من الأطباء والمساعدين البيطريين العاملين بالإدارات العامة للوزارة والمديريات في مختلف مناطق المملكة.

وقد افتتحت الورشة بكلمة مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بالوزارة مدير مبادرة الاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية الدكتور إبراهيم قاسم، أثنى فيها على المجهود المبذول من قبل العاملين بالوزارة في كل مناطق المملكة، وضرورة التركيز على أداء هذا البرنامج حتى يتم حصر الأمراض وتوزيعها الجغرافي بالمملكة ونسبة انتشارها، ومن ثم البدء في إجراءات مكافحة واستئصال هذه الأمراض والسيطرة عليها إن شاء الله.

وقد تضمنت الورشة محاضرات علمية لتوضيح آلية وخطوات المسح الوبائي الشامل.

ويهدف المسح الوبائي الشامل للأمراض الحيوانية الاتي:

  1. وضع خارطة وبائية علمية دقيقة وواضحة لحصر الأمراض الحيوانية ومعرفة معدلات انتشارها وتوزيعها الجغرافي على مستوى المملكة.
  2. تقييم أداء برنامج المكافحة وتقييم المخاطر التي تهدد الثروة الحيوانية بالمملكة.
  3. تقييم أداء الفرق الميدانية العاملة في البرنامج.
  4. المساهمة بتقدير الاحتياجات الحقيقية لقطاع الثروة الحيوانية من اللقاحات والأدوية البيطرية كما ونوعا.

وتهيب الوزارة من جميع مربي الثروة الحيوانية التعاون مع الفرق البيطرية الميدانية في جميع مناطق المملكة لإنجاح هذا العمل والذي سينعكس في تحسين مستوى الخدمات البيطرية المقدمة لمربي الثروة الحيوانية، الأمر الذي يؤدي للتطوير الاستراتيجي للقطاع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى