المحلية

أعضاء شورى لـ”الإسكان” : السكن حلم كل مواطن.. وحلولكم غير واقعية!

(مكة) – الرياض

وجّه عدد من أعضاء مجلس الشورى انتقادات حادة إلى وزارة الإسكان بشأن تفاقم أزمة السكن وغياب الحلول المناسبة  جاء ذلك خلال الجلسة العادية التاسعة عشر التي عقدت اليوم الاثنين برئاسة نائب رئيس المجلس لمناقشة عدد من المواضيع وأبرزها الإسكان والإتصالات.

وطالب الدكتور عبدالله الحربي وزارة الإسكان بالبدء في توزيع الوحدات السكنية الجاهزة بشكل عاجل ، مضيفاً أنها لم تسلم للمواطنين وحدات سكنية تتلاءم مع حجم دعم الدولة ومع أعداد الاحتياج.

فيما ‏وصف المهندس محمد العلي تقرير الإسكان بـ”الشفاف”، مؤكداً على إحدى توصيات اللجنة التي تنصّ على ضرورة توفير القروض المباشرة من خلال صندوق التنمية لا سيما أن الحاجة تبلغ قرابة ١٥٠ ألف وحدة سكنية سنوياً خلال الـ ٣٠ عاماً المقبلة.

وقال ‏الدكتور سعدون السعدون: “السكن حلم لكل مواطن.. لماذا يُترك للبنوك أن تتحكم في القروض المقدمة للمواطن؟” مطالباً بمشروعات ضخمة لحل هذه المشكلة التي تزداد كلما تأخرت الوزارة في تنفيذ مشاريعها.

و‏أشار الأمير خالد آل سعود إلى غياب الملائمة والتوافق بين الوحدات السكنية المخصصة للمدن ذات الكثافة السكانية العالية والأخرى الأقل كثافة.

من جهته تطرق عبدالله السعدون إلى منح الأراضي، مشيراً إلى أنها تباع للتجار بثمن بخس، مما يعرّضها للارتفاع بعد وقت طويل.

واستغرب الدكتور سلطان آل فارح من صعوبة توفر أراضٍ للوزارة مع وجود مساحات شاسعة في مدن المملكة.

وتساءل عضو ‫المجلس الدكتور منصور الكريديس عن استراتيجية وزارة الإسكان؛ للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع الإسكان ومستقبله في المملكة.

و‏‏اقترحت الدكتورة سامية بخاري الاستعانة بشركات التطوير العقاري العالمية للإسهام في إنشاء الوحدات السكنية.

وقالت الدكتورة فاطمة القرني: لا يُرى من الوزارة أي إنجاز يسهم في الحدّ من تنامي الطلب على السكن ولا توجد أي حلول واقعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com