الصحة

اختتمت يوم الخميس الماضي بمدينة مكة المكرمة الدورة التأهيلية لمسؤولي الحماية من الإشعاع التي استمرت لمدة ٦ أيام

 

بتنظيم/ تطبيق الفيزياء الطبية وبالتعاون مع شركة خبراء التقنية، ومدينة الملك عبدالله الطبية، المعتمدة من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بمعدل 45 ساعة.

هدفت الدورة إلى مراجعة أساسيات الحماية الإشعاعية وإعداد الراغبين لدخول إختبار مسؤولي الحماية من الإشعاع والحصول على الرخصة وتحسين مستوى المختصين في الإشعاع.

ودارت محاور الدورة حول أنواع الإشعاع وتفاعلاته مع المادة والكواشف، التأثيرات البيولوجية الناتجة عن الإشعاع، حساب الجرعة والدروع، النقل الآمن والإجراءات التنظيمية، مناقشة نماذج من الإختبار.

وقد قدّم هذه الدورة سعادة أ.د.محمد فاروق أحمد متخصص في الفيزياء النووية والمستشار السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومستشار المركز الوطني للحماية من الإشعاع بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.

وقد أبدا المشاركون في هذه الدورة إعجابهم بما قد قام به المنظمون لها.
فقد قال م.عبدالرحمن الخثعمي مهندس عمليا بشركة اسمنت الصفوة
{ الحمدلله اولا وأخيرا على هذه الدورة، التنظيم كان ممتاز بشكل عام وتعاون المسؤولين والمنظمين لهذه الدورة من خلال إجاباتهم على الاستفسارات المطروحه وافادتهم لنا بكل جديد }.

وقد قال أخصائي الأشعة عبدالكريم بن حميد العنزي
{ أنّ التنظيم كان رائعاً و الفائدة العلمية أكبر مما توقعنا والشكر موصول للشئون الأكاديمية والتدريب في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة وجميع القائمين على هذه الدوره }.

وأوضح أ.عبدالله الشريف رئيس قسم أنظمة الجودة الإشعاعية بالإدارة التنفيذية للصحة الإشعاعية بالهيئة العامة للغذاء والدواء أن دورة الوقاية من الإشعاع يجب أن تتضمن أسس إجراءات الوقاية والحماية من الإشعاعات الطبية وتركز على المعايير الدولية القانونية المرتبطة بالحماية من الإشعاع وماهي المهام والمسؤوليات التي يقوم بها مسؤول الحماية الإشعاعية وذكر التفريق بين عمله وعمل الفيزيائي الطبي
ويجب على كل مسؤول حماية من الإشعاع حضور مثل هذه الدورات عند تجديد الرخصة وذلك لمقابلة مسؤولين من منشآت متعددة ولتبادل الخبرات معهم .

وفي الختام
الشكر موصول لرئيس قسم الأشعه د.خالد أحمد سلمان إستشاري الأشعة والطب النووي للمساهمة في تنظيم الدورة ..
والشكر أيضا لإدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بمدينة الملك عبدالله الطبية لإستضافة الدورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى