المحلية

“البيئة” تغرّم 42 منشأة بيطرية لمخالفتها نظام المهن الطبية البيطرية

(مكة) – الرياض

أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة عقوبات على 42 منشأة بيطرية بمبالغ مالية تجاوزت 500 ألف ريال لمخالفتها نظام المهن الطبية البيطرية خلال النصف الأول من العام الحالي.
واشتملت المخالفات على تشغيل منشآت بيطرية وممارسة الأفراد لمهنة الطب البيطري والمهن المساعدة بدون ترخيص وإجراء عمليات جراحية في أماكن غير مؤهلة، وإيواء الحيوانات في العيادات البيطرية بدون ترخيص، وعدم إرشاد المربين إلى الفترة الخاصة بحضر الأدوية البيطرية، علاوة على المتاجرة بلقاحات منتهية الصلاحية, وتشمل لائحة المنشآت التي أوقعت الوزارة العقوبات بحقها 36 صيدلية بيطرية، و 5 عيادات بيطرية، إضافة إلى محل حيوانات وطيور زينة ضبط أثناء ممارسته العمل البيطري دون ترخيص.
وقال مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية الدكتور إبراهيم قاسم : إن هذه العقوبات جاءت لتنظم العمل البيطري بالمنشآت البيطرية، داعياً المستفيدين من خدمات هذه المنشآت إلى التأكد من حصول المنشأة التي يتعاملون معها على ترخيص ساري المفعول من الوزارة لمزاولة العلاج البيطري ، وكذلك من يمارسون تلك المهنة. ولفت قاسم إلى أن الحاصلين على رخص مزاولة المهن البيطرية تم إخضاعهم لاختبارات خاصة وتتأكد الوزارة من نظامية وثائقهم.
ونبه الدكتور قاسم إلى أن أولئك الممارسين للطب البيطري، قد يؤدي التعامل معهم إلى خسارة المستفيدين لحيواناتهم، إذ أنه لا يمكن التأكد من سلامة إجراءاتهم التشخيصية.
ودعا إلى التعاون مع الوزارة للإبلاغ عن المؤسسات والأفراد الذين يمارسون البيطرة دون ترخيص، مشيراً إلى أن الهاتف المجاني لطوارئ ومعلومات الثروة الحيوانية هو 8002470000 ويستقبل كافة البلاغات التي ستحظى بكل اهتمام وعناية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى