المحلية

“نبراس” يقدم أربعة برامج توعوية هادفة خلال فعاليات “ملتقى ربيع إنسان يجمعنا”

(مكة) – الرياض

كرمت جمعية “إنسان” المشاركين والمشاركات من منسوبي المديرية العامة لمكافحة المخدرات، واللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات “العاملين تحت مظلة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات ( نبراس )، وذلك في اختتام ملتقى “ربيع إنسان يجمعنا” الذي استمر ثمانية أيام بمدنية الرياض .
وأوضحت مديرة إدارة البرامج النسائية في اللجنة الوطنية المكافحة المخدرات هناء بنت عبد الله الفريح أن هذا التكريم يأتي بعد انتهاء فعاليات “ملتقى ربيع إنسان يجمعنا” الذي قدم من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات المتنوعة، التي تراعي في خصوصيتها جميع الفئات المختلفة لتوصيل الرسائل المطلوبة لكل فئة عمريه بطرق وأساليب حديثة ومنوعة حيث شارك فيه أكثر من 3813 مستفيدا.
وذكرت أن الفعاليات تضمنت أربعة برامج تدريبية قدمت وبشكل يومي طيلة أيام الملتقى الأول عن (ظاهرة المخدرات وسبل الوقاية منها)، وهو موجه للأمهات لرفع مستوى الوعي لديهن للإسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد الأسرة وتفعيل دور الفرد فيها، من خلال ثلاثة محاور) ظاهرة تعاطي المخدرات – الوقاية الأسرية وحماية النشء – خطوات الإرشاد والعلاج) فيما تضمن البرنامج التوعوي الثاني والمخصص للفتيات عن (التثقيف بخطر المؤثرات العقلية على الصحة النفسية) التحذير من نهاية طريق هذه الآفة، ومدى تأثيرها على الفرد ومن ثم الأسرة وبالتالي المجتمع، كما يقوم بتقوية المناعة الشخصية وبناء وعي ذاتي لرفض السلوكيات الخاطئة وإكساب مهارة إدارة الانسان لذاته إدارة إيجابية، من خلال اكسابهم سلوكيات معينة منها (توكيد الذات – مقاومة ضغط الأقران – التفاوض -إدارة الوقت بفاعلية).
أما البرنامج التدريبي الثالث فجاء بعنوان (الطفولة والقيم) ويستهدف الأطفال من 6 إلى 10 سنوات؛ بهدف غرس قيم عقدية إسلامية وأخلاقية ووطنية وعقلية ووجدانية وانفعالية واجتماعية ومادية وجمالية لتعديل السلوكيات، وضمان التربية السليمة للأجيال المستقبلية لتنشئة جيل إسلامي واع لكل تحديات عصرنا الراهن.
وشاركت شخصيات المشروع الوطني (نبراس) باسم وبسمه في الفعاليات بتقديم عروض استعراضيه مع اناشيد المشروع الموجهة لطفل وتقديم هدايا للمشاركين والزوار .
أما البرنامج الرابع فكان عبارة عن معرض توعوي متنقل عرض فيه وسائل و طرق التهريب وأدوات التعاطي، بالإضافة الى مركز الاستشارات الوطني (1955) الذي يقدم استشارات مجانية للزوار وطريقة تقديم الاستشارات للأسر التي تعاني من تعاطي أحد إفرادها للمخدرات.
وأشارت الفريح إلى أن توجيهات أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة مشروع “نبراس” عبدالاله بن محمد الشريف تؤكد أهمية المشاركات الفاعلة في المناسبات والفعاليات لنشر الوعي الثقافي والوقائي ضد آفة المخدرات وتعريفهم بمخاطرها وزرع القيم المنافية لتعاطي هذه السموم .
مما يذكر أن هذه المشاركة تأتي ضمن خطط المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” في تبصير المجتمع بمخاطر المخدرات والذي يحظى باهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وبمبادرة من الشركة السعودية الصناعات الأساسية “سابك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى