أخبار العالم

صحيفة حكومية صينية تحذر كوريا الشمالية من إجراء اختبار نووي

(مكة) – بكين

دعت صحيفة حكومية صينية اليوم الأربعاء، كوريا الشمالية لوقف أي خطط للقيام بأنشطة نووية وصاروخية من أجل أمنها، محذرة من أن الولايات المتحدة أوضحت أنها لا تعتزم التعايش مع امتلاك بيونجيانج لأسلحة نووية.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز الصين واسعة التأثير التي تديرها الدولة في افتتاحية، إن شبه الجزيرة الكورية لم تكن قريبة على هذا النحو من اشتباك عسكري منذ أجرت أولى تجاربها النووية في 2006.

وأضافت: الولايات المتحدة لا تملؤها الثقة والغرور فحسب في أعقاب الضربات الصاروخية عل سوريا ولكن ترمب مستعد أيضا لأن يعتبر رجل يفي بوعوده  .. الولايات المتحدة تدرس سبل منع الشمال من إجراء مزيد من الاختبارات النووية… إنها لا تعتزم التعايش مع امتلاك بينوجيانج لسلاح نووي  .. على بيونجيانج أن تتجنب ارتكاب أخطاء هذه المرة. وذكرت الصحيفة، إن بكين سترد بقوة على أي اختبار كوري شمالية.

وأوضحت: إذا قام الشمال بتحرك استفزازي آخر هذا الشهر فإن المجتمع الصيني سيكون مستعدا لأن يرى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يتبنى إجراءات تقييدية شديدة لم يسبق لها مثيل مثل تقييد ورادات النفط إلى الشمال.

ولم تستخدم الصين حق النقض “الفيتو” ضد عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية لكنها دعت مرارا إلى عودة الحوار لحل التوتر.

ومن المتوقع تنظيم عرض عسكري في بيونجيانج لإحياء الذكرى الخامسة بعد المئة لميلاد الأب المؤسس لكوريا الشمالية كيم إيل سونج وجد الزعيم الحالي. وكثيرا ما تحتفل كوريا الشمالية بالمناسبات المهمة باختبارات نووية أو صاروخية.

وكانت وسائل الإعلام الكورية الشمالية قد حذرت أمس الثلاثاء من هجوم نووي على الولايات المتحدة إذا أبدت واشنطن أي علامة على العدوان، في الوقت الذي تتجه فيه مجموعة قتالية تابعة للبحرية الأمريكية إلى غرب المحيط الهادي، وهي مجموعة وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها أسطول حربي.

وأوضح ترمب، الذي حث الصين على فعل المزيد لكبح جماح حليفها وجارتها الفقيرة، في تغريدة، إن كوريا الشمالية تبحث عن المتاعب وإن الولايات المتحدة ستحل المشكلة بمساعدة بكين أو بدون مساعدتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com