اقتصاد

(36) فريقاً تطوعياً يضعون بصمتهم في إنجاح فعاليةً تحت شعار ( اترك الشاطئ افضل ما كان او كما كان )

مكة- سماء الشريف-جدة

انطلقت يوم أمس السبت ٢٢ أبريل ٢٠١٧ ضمن فعاليات يوم الأرض العالمي ، المبادرة الرابعة لفريق “لعيون جدة” بمشاركة أكثر من ألف شاب يمثلون (36) فريقاً تطوعياً لنظافة شاطئ خليج سلمان تحت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة الذي أطلق الفعاليةً و قام بدعوة فريق ( لعيون جدةً ) .

شارك في تغطية الفعالية عدد من الإعلاميين من صحف وقنوات مختلفة
وكذلك عدد من إعلاميي السناب شات

وقد بدأ تنظيف الشاطيء في تمام الساعة الثالثة واستمر حتى السادسة
عبر الجميع من خلال حساباتهم واللقاءات التي تبادلوها رفضهم لماشاهدوه من عدم محافظة البعض على منظر الشواطيء ورمي مخلفاتهم بكل أنواعها مما تسبب في ضرر كبير
قاموا بتصويره ونقله لمتابعيهم ومشاهديهم ، حيث وجدوا مخلفات متعفنة تحدثوا عن خطورتها على مرتادي الشواطيء من بقايا الأطعمة والذبائح وكثرة الزجاج والفحم وغيرها مما يسيء للحالة العامة ويتسبب في تشويه الشاطيء وحدوث أضرار صحية إضافة إلى انتقالها للكائنات البحرية وإلحاق الضرر بها وقتلها ممايؤثر على الحياة الطبيعية داخل البحر .

شاركت الفرق التطوعية في تنظيف الشاطيء وجمع النفايات ووضعها في السيارات المجهزة وتحت متابعة مستمرة ومشاركة من رجال حرس الحدود .
كما بُدء العمل بالسلام الوطني وتخلل الفعالية استعراض للخيول والأناشيد الوطنية التي انطلقت من نقطة الفعالية عند مظلة حرس الحدود .

الجدير بالذكر أن الهدف من المبادرة الرفع من مستوى وعي مرتادي البحر من سكان المحافظة وزوارها تحت شعار “الأمن والسلامة غايتنا” .
وهي محاولة للحد من التلوث وتدمير البيئة اللذان يهددان حياة السكان
وكذلك لفت الانتباه إلى مشاكل البيئة وطرق معالجتها ، وتوعية المجتمع لأهمية الشواطيء والحفاظ عليها ، وإبراز قضية البيئة كإحدى القضايا الأساسية في ظل اهتمام القيادة بنظافة المناطق وحمايتها

المبادرة رسالة للمواطنين والمقيمين بأن تكون النظافة سلوك وممارسة عملية، تستهدف قيم الانتماء الوطني، والمسئولية، والمبادرة الإيجابية، والتعاون ، والتكاتف مع الآخرين لتحقيق هدف عام هو تنمية مسؤولية المجتمع وحماية البيئة من خلال الممارسة العملية ، بالإضافة إلى تعزيز قيمة النظافة والمبادئ المرتبطة بها وتفعيل الأنشطة التطوعية في مجال نظافة البيئة، والتوعية بالنظافة العامة والإسهام في نظافة البيئة.

وهناك العديد من فرق العمل التطوعي في جدة تواصل استحداث برامجها التطوعية التي تستهدف حماية البيئة وأعمال النظافة وإزالة النفايات، ومعالجة التشوه البصري، إلى جانب نظافة الشواطئ والحدائق العامة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نشكر صحيفة مكه الالكترونية على هذه التغطيه المميزه والهادفة الى نشر ثقافة الوعي الإيجابي للحفاظ على نظافة الشواطئ وعدم ترك المخالفات والحفاظ على البيئة .
    عدنان باريان
    فريق جده كروز للدراجات الناريه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى