الصحة

افتتاح المؤتمر العلمي الثالث للجمعية العلمية السعودية للسكري بجدة

مكة – حزام الزهراني – فوزية مشهور – حنا بخاري – ريم بخاري – جدة :-

 

افتتح وكيل جامعة الملك عبدالعزيز  “د.يوسف التركي” المؤتمر العلمي الثالث للجمعية العلمية السعودية للسكري ، بحضور سعادة الأستاذ الدكتور “محمود بن شاهين الأحول” رئيس كلية الطب ، وسعادة الدكتور “عبدالرحمن الشيخ” رئيس وحدة علاج السكري ، والدكتور “عمرو الحبشي” وكيل كلية الطب مدير المستشفى الجامعي ، وسعادة الدكتور “بكر هلال الحسيني” رئيس وحدة خدمة المجتمع بكلية الطب و المستشفى الجامعي لهذا اليوم الإثنين الموافق 5 شعبان 1438هـ في تمام الساعة التاسعة مساءاً بفندق حياة بارك جدة -قاعة لازوردي.

حيث ابتدأ الإفتتاح بالقرآن الكريم ، ومن ثم كلمة وكيل الجامعة للدراسات العليا “أ.د. يوسف التركي” بأن الشكر موصولاً لمدير جامعة الملك عبدالعزيز على دعمه لهذه الأنشطة ، وأشار بأن إنتشار مرض السكر و أهميته بتركيز الدراسات و الأبحاث في الجامعة وكلية الطب على تشجيعهم لتقديم أبحاث لمشاريع الوقاية من هذا المرض.

وكلمة رئيس مجلس ادارة الجمعية و رئيس المؤتمر الدكتور “عبد الرحمن بن عبد المحسن الشيخ” ذكر فيها بأن منذ تأسيس الجمعية تحت رحاب جامعة الملك عبدالعزيز وهي تهدف لرفع مستوى الممارس الطبي في مجال مرض السكري حيث أقامت سنوياً مؤتمراً عالمياً لمناقشة ما هو جديد في مرض السكري وهذا هو مؤتمرها الثالث ، هذا وقد أقامت الجمعية العديد من المحاضرات والندوات للأطباء والمثقفين عن مرض السكري .

وختم حديثه الدكتور “عبدالرحمن الشيخ” يعتبر مرض السكر من أكثر الأمراض إنتشاراً في المملكة إذ وصلت نسبة آخر الإحصائيات عن هذا المرض إلى أكثر من ٢٥% وتزيد هذه النسبة إلى أكثر من ٥٠% في من تزيد أعمارهم عن خمسون عاماً.

وذكر الأستاذ الدكتور “محمود الأحول” في كلمته بأن السكري هو الداء الذي لا يخلو منزلٌ بالمملكة العربية السعودية إلاّ وبه مصاباً أو مصابة بداء السكري ، وبناءاً على ما نشرته وزارة الصحة من إحصاءات ، فمتوقع أن يكون عدد المصابين في ٢٠٣٠ هو “٤” ملايين و ٣٠٠٠٠٠ مصاب وحسب رؤية المملكة ٢٠٣٠ . فإن داء السكري من الأمراض الذي سيتم التركيز على محاربته والوقاية منه ومن مضاعفاته بإن الله.

وبعد ذلك قام الدكتور: مصطفى نجيب (نوفو نورديسك) بتعريف أهمية اكتشاف الأنسولين في علاج السكري.
ثم كلمة رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر “الدكتور السفري” بأن “الهدف” من المؤتمر هو عبارة عن برنامج المحاضرات العلمية التي ستبدأ من صباح الثلاثاء ويستمر ليومي الأربعاء والخميس.

وسيكون المؤتمر مقسم إلى برنامج علمي موجه للأطباء وبرامج لطلبة الطب وكذلك برامج للصيادلة وبرنامج لطلبة الصيدلية وأيضاً محاضرات موجة للتمريض وأخصائي التغذية ومثقفي السكري.

ويشمل المؤتمر معرض طبي للشركات الرائدة في تقديم الخدمات لمرضى السكري.

وانتهى الحفل الإفتتاحي بالشكر للرعاة والمساهمين والجهات الإعلامية والحضور ، ويُخص بالذكر الدكتور “حزام الزهراني” على تحريره المادة العلمية .

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى