التقنية والإعلام الجديد

د.باسل :60 مليون هجوم الكتروني تعرضت لها المملكة

مكة – فاطمة القحطاني – الجبيل :-

أكد الدكتور باسل العمير مدير المركز الوطني لتقنية أمن المعلومات في مدينه الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية :” أن هناك 60 مليون هجمة الكترونية تعرضت لها المملكة بمعدل 164 ألف هجمة يومية في عام 2015 , مشيرا أن أمن المعلومات يهم الجميع وليس فقط المتخصصين فاليوم نرى سيارات تم اختراقها وهناك أكثر من 50 مليار وشيء سيتصل بالانترنت قريبا.

وأوضح العمير خلال لقائه في مؤتمر الجبيل لأمن المعلومات الذي افتتح صباح أمس أنه هناك 120 دولة حول العالم تخطط لاستخدام الانترنت لشن هجمات الكترونية,وأن الهاكرز يغيرون استراتيجياتهم يوميا وعلينا أن نسبقهم بخطوة دائما للحماية مؤكدا أن الهجمات الالكترونية تزداد تعقيدا سنويا ويزداد عدد الهجمات الناجحة سنويا بنسبة 18% وتزداد الخسائر بنسبة 26% أي بمعدل 445 بليون.

“تغافل القطاعات الحكومية والخاصة عن الهجمات الالكترونية
من جهته أوضح المهندس افنان شودري خبير الأنظمة المعلوماتية انه :” درج نظام تسخير المعلومات الكترونيا في الأسواق العالمية والمحلية سابقا وبعض القطاعات الخاصة والحكومية التي ساهمت بشكل كبير في توفير التطور المعلوماتي , متغافلين عن تطوير انظمه الحماية والتي تحمي المستخدم. “

مشيرا إلى أن بدايات دخول الأنظمة الالكترونية وضعت هدفا رئيسيا للأبحاث وتطورت من كون أنها مختصة بالأبحاث إلى وسائل تواصل بين أفراد المجتمع ,تاركين فجوات في الأنظمة الالكترونية والتي سهلت أمر الاختراق والهجمات عليهم.

تكاتف الصناعيين في مؤتمر الجبيل للحد من الهجمات الالكترونية”
المتحدثة جين روو أكدت أن مؤتمر الجبيل لأمن المعلومات دعا جميع الصناعيين في مؤتمر واحد لديهم الخلفية التامة عن الهجمات الالكترونية ووضع الحلول المناسبة في التصدي لها والتواصل فيما بينهم لحل المشاكل القادمة والتغلب عليها , مؤكدة أهمية أمن المعلومات والتصدي للهجمات الالكترونية وللحفاظ عليها.

وأوضحت جين أنه يجب فرض وعي ورؤية واضحة لدى القياديين في المنظمات في توعية موظفيهم حتى لا يتعرضوا لكوارث الهجوم الإلكتروني لوضعهم في منطقة الأمان بعيدا عن الجرائم والسرقات الإلكترونية.

واختتم الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل مصلح بن حامد العتيبي خلال افتتاحه صباح أمس مؤتمر الجبيل لأمن المعلومات نيابة عن صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع انه :” يدور في هذه الأيام كثير من الهجمات الالكترونية على المملكة وتحديدا الأجهزة الحكومية الخاصة وذلك حرصت الهيئة الملكية بالجبيل بإقامة المؤتمر لرفع الوعي وتبادل الخبرات والمعلومات الخاصة بالأمن الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى