أخبار العالم

“النقد الدولي” يحذر القوى الاقتصادية الآسيوية: معدل النمو السكاني سيصل إلى الصفر

(مكة) – طوكيو

حذر صندوق النقد الدولي، القوى الاقتصادية الآسيوية  من أن “تشيخ قبل أن تصبح غنية”،  داعياً إلى الاستفادة من تجربة اليابان والتحرك مبكرا للتعامل مع التزايد السريع للسكان المتقدمين في السن.

وقال الصندوق في تقريره السنوي عن الأوضاع الاقتصادية في منطقة آسيا والمحيط الهادي اليوم الثلاثاء، إن آسيا جنب أرباحا كبيرة بسبب تركيبتها السكانية المتنوعة خلال العقود السابقة، لكن عدد المسنين الذي ينمو بسرعة سيشكل “عبئا” على النمو.

وذكر أنه، من المقدر أن يصبح معدل النمو السكاني لآسيا صفرا بحلول عام 2050، وأن نسبة من هم في سن العمل، والتي بلغت ذروتها حاليا، ستنخفض خلال العقود المقبلة.

وأضاف إن، نسبة السكان في فئة 65 عاما أو أكبر ستزداد بسرعة وستقترب من نسبة تعادل مرتين ونصف مستواها الحالي بحلول عام 2050.

ووفقاً للتقرير، قد يكون التكيف مع التقدم في العمر تحديا خاصا بالنسبة لآسيا، حيث يصبح السكان الذين يعيشون في ظل مستويات متدنية نسبيا للدخل في كثير من مناطق الإقليم متقدمين في العمر بسرعة.” مضيفاً بأن بعض البلدان في آسيا تشيخ قبل أن تصبح غنية.

ويرى الصندوق، أن التوزيع السكاني قد يقل بمقدار 0.1 نقطة مئوية عن النمو العالمي السنوي على مدى العقود الثلاثة المقبلة.

وتابع: التحديات كبيرة بالنسبة لليابان بشكل خاص، إذ أنها تواجه سكانا يتقدمون في العمر ويتناقصون في الوقت نفسه. وتقلصت قوتها العاملة بنسبة سبعة بالمئة في العقدين المنصرمين.

وقال: تجربة اليابان تبرز مدى التأثير السلبي للرياح السكانية المعاكسة على النمو والتضخم وفعالية السياسة النقدية”.

ودعا الصندوق الدول الآسيوية إلى التعلم من تجربة اليابان وأن تتعامل مبكرا مع الرياح السكانية المعاكسة من خلال تطبيق خطط تحظى بمصداقية لضبط أوضاع المالية العامة، وتعزيز مشاركة النساء والمسنين في قوة العمل وإصلاح شبكات الضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com