
نفى وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة المُشرف العام على المسار الالكتروني لحجاج الخارج محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، وجود أي مشكلات في تسجيل بيانات مكاتب الخدمة الميدانية المتعلقة باستقبال وترحيل الحجاج.
وأكد البيجاوي، في تصريح خاص لصحيفة “مكة” الإلكترونية، أن “المسار الإلكتروني لحجاج الخارج يعتبر الآن أحد منصات الخدمات الإلكترونية التي تفتخر بها حكومة المملكة في تواصلها مع العالم أجمع لإدارة جميع شؤون الحجاج”.
وأشار إلى أن المسار الإلكتروني “بات أكثر تيسيرا وتسهيلًا للخدمات بدءا من توقيع الاتفاقيات إلى إبرام التعاقدات وتكوين حزم الخدمات لكل حاج والدفع الإلكتروني لجميع الأموال التي تختص بجميع خدمات الحجاج من لحظة وصولهم حتى مغادرتهم”.
وأضاف “يتم بموجب المسار ومن خلال الربط مع وزارتي الداخلية والخارجية منح التأشيرات التي تطورت بشكل كبير لتيسير وصول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، ومما شكله التطوير هذا العام بتوجيهات وزير الحاج ونائبه هو تقليص زمن إجراءات استقبال الحجاج في مراكز الوصول”.
وأوضح أن “هناك برنامجا يسمى الاستعداد المسبق في النظام يتم من خلاله إنهاء إجراءات الحجاج التي يفترض أن تتم في المنفذ آليا من خلال المسار الالكتروني قبل وصولهم، بحيث أن الجهة المسؤولة عن الحجاج سواء مكتب شؤون الحجاج أو شركة سياحية تدخل على النظام وتختار رحلة الحج وتحدد الحجاج الذين سيقدمون على الطائرة قبل 72 ساعة من وصولهم وتختار المساكن التي تعاقدت عليها وتوزع الحجاج على الحافلات”.
وتابع البيجاوي “بالتالي قبل صعود الحجاج من بلادهم وتوجههم إلى المملكة، نحن نعرف كل طائرة من سيكون عليها، هذه الإجراءات تقلص الزمن، وعند وصول الحجاج إلى المنافذ يتم استقبالهم، وتم توفير طابعات متحركة في هذا العام، لإنهاء الإجراءات فورا من دون نقل الجوازات إلى مراكز القراءة”.
واسترسل “وكذلك أيضًا عند وصول الحجاج إلى مراكز التوجيه في مكة المكرمة للقادمين من جدة والمدينة المنورة، حيث في السابق كان يتم فرز حقيبة الجوازات وتحديد مكتب الخدمة وتوجيه الحجاج إلى السكن، كانت هذه العملية تستغرق حوالي 30 دقيقة، اليوم لا تستغرق دقيقة واحدة”.
وأبرز أن الهدف من هذا التطوير توفير سبل الراحة للحجاج، لافتا إلى أن الانتقادات التي طالت المسار وبعض المشكلات التي تواجهها مكاتب الخدمة ناجمة عن عدم الإلمام بالمستجدات وأحدث التطورات والتقنيات المستخدمة في المسار الإلكتروني.
وكشف أن عدد الحجاج الذين وصلوا حتى اليوم إلى المملكة قد تجاوز أكثر من 100 ألف، مؤكدا أن هذا التطور الكبير يحق للمملكة العربية السعودية ووزارة الحج والعمرة أن تفتخر به في خدمة ضيوف الرحمن.
وأكد استعداد إدارة مشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج لتقديم المساعدة والدعم لأي من مكاتب الخدمة الميدانية لإزالة العقبات، منوها إلى أن المسار الإلكتروني جاء بتوجيه من مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين لوزارة الحج والعمرة بأن تنشئ المسار الإلكتروني لحجاج الخارج وترتبط فيه جميع الجهات الحكومية والأهلية المقدمة للخدمة بما يحقق الجودة وتيسير الاجراءات ويوفر الشفافية والعدالة في تقديم الخدمات ومتابعتها، وهذا ما بدأنا نلمسه في المسار”.
واختتم البيجاوي تصريحه، “نلاحظ حجم التطور في كل عام والإنجازات الكبيرة التي حققها، وخلال هذا العام يمكن القول لأول مرة يشهد تطبيق الدفع الإلكتروني بنسبة 100% لجميع الخدمات، وهذا يحفظ الحقوق وجودة الخدمة ومراقبتها ومتابعتها”.