اقتصاد

“سيتي سكيب جدة” يحدّد ملامح المستقبل العقاري في المملكة

تشهد محافظة جدة اليوم الأحد 7 أبريل، انطلاق ورش عمل أضخم معرض عالمي تجاري متخصص في القطاع العقاري “سيتي سكيب جدة”.

ويشارك في ورش العمل أكثر من 200 شخص من ممثلي الجهات الحكومية وكبرى شركات القطاع الخاص، وذلك بهدف بلورة ملامح مستقبل القطاع العقاري ومناقشة سبل تنشيط السوق العقارية في المملكة العربية السعودية.

وتناقش ورش العمل في “سيتي سكيب جدة” أهم موضوعات التطوير العقاري، التي سيقدمها  مجموعة من 30 خبيراً من قادة القطاع لمشاركة تطلعاتهم ومعارفهم حول الوضع الراهن للسوق العقاري ومناقشة أهم التوجهات المستقبلية المتعلقة بالأسواق، والدور المحوري الذي يلعبه القطاع العقاري في تحقيق الأهداف الطموحة لـ “رؤية السعودية 2030”.

وصرّح مدير معرض “سيتي سكيب جدة” مهند يمان، بأن “المستويات الرفيعة للمتحدثين والوفود المشاركة تسهم في تعزيز الجهود الرامية إلى رسم مستقبل أفضل للقطاع وذلك من خلال مشاركة معلومات وبيانات دقيقة ومتخصصة تغطي جميع جوانب القطاع”.

وأوضح يمان، أن “هذه المنصة تقدم فرصة مهمة بالنسبة للمتخصصين في القطاع، لتبادل الآراء والمعارف حول أداء العرض والطلب في القطاعات الرئيسية للسوق، والعوامل غير المرتبطة بالقطاع والتي تؤثر على المشهد العقاري، فضلاً عن سُبل الحد من المخاطر الحالية واستشراف الفرص المستقبلية.”

وأشار إلى أن “ورش عمل سيتي سكيب جدة تمكنت من امتلاك زخم واهتمام متزايد عبر دورات المعرض حيث وصلت نسبة المسؤولين والمدراء التنفيذيين المشاركين إلى 59% من إجمالي الحضور للعام الماضي، في حين صنّفها 81% منهم من الفعاليات التي يوصى بحضورها”.

وتتضمن أجندة الورش جلسة نقاشية حول إضفاء طابع التنوع على أجندة عمل قطاع السياحة والضيافة في المملكة بما يتماشى مع “رؤية السعودية 2030”.

وفي السياق، أوضح يمان: ” تعتبر مظلة الحوارات مظلة جامعة للخبراء والمتخصصين وستناقش الجلسات التأثيرات الإيجابية لـ “رؤية السعودية 2030” على توجهات المستثمرين الأجانب وتطلعاتهم للاستثمار في المملكة، وسبل الاستفادة من نسب النمو المتوقعة في الطلب، كما سيتم تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه التصاميم المعمارية في الحفاظ على الإرث العريق للمواقع التراثية والتاريخية، وآليات تنفيذ مشاريع الفنادق والمنتجعات والوجهات السياحية التي تعزز من استغلال المكانة التاريخية والحضارية للمملكة “.

يشارك في جلسة السياحة والضيافة  كل من كريس جونز، الشريك الإداري لدى ’تن ديزاين‘؛ وأمير لبابيدي، مدير عام عمليات التطوير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى مجموعة ’هيلتون‘؛ وأحمد بن ماضي، مدير إدارة الأصول في شركة “رؤى المدينة القابضة”؛ ومحمد الأمير، الرئيس التنفيذي لشركة ’إيمز للضيافة‘؛ ومارون ديب، رئيس خدمات المشاريع والتطوير في المملكة العربية السعودية لدى شركة ’ج. إل. إل‘.

وتشمل أيضا أجندة الفعالية مجموعة جلسات رئيسية منها: “معايير الهيئة العامة للعقار فيما يخص تصنيف المكاتب والشركات العقارية”، و”قواعد ترخيص بيع العقارات على الخارطة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”، و”أهمية المعايير الدولية لبناء وتعزيز الثقة بالسوق العقارية في المملكة العربية السعودية”.

ويشارك في الجلسات مجموعة من المتحدثين رفيعي المستوى في الفعالية مختلف المستويات الحكومية والقطاع الخاص، بهدف تعزيز أواصر التعاون وترسيخ أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص. وتقدم فعالية الورشات المصاحبة للمعرض  المقامة يوم الأحد برعاية كل من شركة “جي إل إل” و شركة “كوهلر” والمتاحة للجمهور تقارير حصرية وجلسات نقاشية متخصصة ودراسات حالة. كما سيتم من خلالها تقديم إحاطة معمقة حول سوق العقارات في المملكة بمشاركة كل من جون فيكيتي، الرئيس التنفيذي لشركة ’ج. إل. إل‘ في المملكة العربية السعودية ورئيس قسم الاستشارات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الشركة؛ ودانا سالباك، المديرة المساعدة في قسم البحوث لدى شركة ’ج. إل. إل‘ في المملكة العربية السعودية.

وتضم قائمة المتحدثين المشاركين ورش العمل كلّاً من الدكتور سعيد بن سعد القرني، نائب المحافظ لشؤون البحوث وتطوير النظم لدى “الهيئة العامة للعقار”؛ وبندر الشهري، مدير إدارة التواصل الإعلامي لدى “الهيئة”؛ وأنس بن عبدالله المزروع، مدير الشؤون القانونية والرقابة لدى “برنامج البيع والتأجير على الخارطة” (وافي)؛ وميرعلي عزّام، رئيس قسم الاستشارات الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى  شركة ’ج. ل. ل‘، وغيرهم.

وتتميز الورش بتقديم جلسة نقاشية مخصصة حول الدروس المستفادة من تجارب الدول الأخرى تحت عنوان “التجربة المصرية”، حيث سيطلع الحضور من خلالها على مشاريع البنى التحتية التي يتم تنفيذها في مصر، والمبادرات الرامية لإحداث نقلة نوعية على مستوى التنمية الحضرية، والفرص المتاحة في القطاع العقاري عموماً، بما في ذلك المرافق السكنية والتجارية والضيافة والتجزئة ومؤسسات التعليم. وستتم إدارة الحوارات في الجلسة من قبل كل من عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لشركة ’سيتي إيدج‘ للتطوير العقاري؛ وفتح الله فوزي، المؤسس المشارك لدى “مجموعة مينا” للاستثمار السياحي؛ وعلي الشرباني، الرئيس التنفيذي لمجموعة “تبارك القابضة”؛ والدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة “تطوير مصر”؛ وأيمن سامي، المدير الإقليمي لشركة ’ج. ل. ل‘ في مصر.

يُشار إلى أنّ ورش عمل ’سيتي سكيب جدة‘ ستنعقد في اليوم الختامي من معرض ’سيتي سكيب جدة 2019‘، والذي يقام برعاية وزير الإسكان في المملكة العربية السعودية ماجد بن عبدالله الحقيل. يفتح المعرض أبوابه من الساعة 1 ظهراً حتى الساعة 10 ليلاً، ويشارك فيه أكثر من 50 جهة عارضة من 6 دول، وسيشهد الإعلان عن عدد كبير من المشاريع الجديدة.

لمحة حول ’سيتي سكيب جدة‘:

 تعود ملكية معرض ’سيتي سكيب جدة‘ إلى شركة ’إنفورما للمعارض‘، والتي تنظم أكثر من 220 معرضاً تجارياً واستهلاكياً كل عام في جميع أنحاء العالم. وأقيمت أولى معارض ’سيتي سكيب‘ في عام 2002 في دبي، حيث شهدت منذ ذلك الحين نمواً مطرداً لتصبح أضخم الفعاليات المتخصصة بالقطاع العقاري على مستوى العالم، والتي تقام في مختلف أنحاء الخليج العربي والشرق الأوسط وآسيا. واستقبل معرض ’سيتي سكيب‘ منذ انطلاقته الأولى ما يزيد عن 500 ألف متخصص ومستثمر في المجال العقاري من أكثر من 160 بلداً. يزود معرض ’سيتي سكيب جدة‘ المجتمعات العقارية الإقليمية والمحلية بمنصة تُتيح لهم الاجتماع سوية للتواصل وعقد الشراكات ومناقشة مستقبل القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية، والتي تُعتبر أكبر سوق عقاري في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى