الرياضية

ترقُّب لافتتاح حلبة كورنيش جدة أسرع وأطول حلبة شوارع في العالم

تتصاعد وتيرة الترقب بشكل ملحوظ قبل أسبوعين فقط على انطلاق سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 لعام 2021، حيث تتجه أنظار العالم نحو جدة لمتابعة تحدي أفضل السائقين في العالم لأسرع وأطول حلبة شوارع في العالم، حلبة كورنيش جدة، والتي ستحتضن الجولة قبل الأخيرة من أحد أصعب مواسم الفورمولا 1، والذي يشهد منافسة شرسة لحسم اللقب بين بطل العالم سبع مرات لويس هاميلتون والسائق الذي يحلم بالتتويج بلقبه الأول ماكس فيرشتابن.

وكانت الأعمال الإنشائية للحلبة قد انطلقت في شهر أبريل الماضي، ومن المقرر الانتهاء من العمل على المسار خلال الأيام القليلة المقبلة، مايشكل رقماً قياسياً آخراً يضاف إلى قائمة الإنجازات الرائعة التي سجلها هذا المشروع مبكراً، حيث تعد أسرع حلبة تم بنائها في الفورمولا1، وهو ما يدل على العمل الجاد والتفاني لفريق عمل جائزة السعودية الكبرى، والذين بذلوا جهوداً مضنية للانتهاء من بناء هذه الحلبة المذهلة في الوقت المحدد.

أما أهم ما يميز هذا الإنجاز فيتمثل في تحقيقه في ظل تطبيق أقسى شروط الصحة والسلامة وأكثرها صرامة، وتم الانتهاء من عملية بنائها على مدار ملايين من ساعات العمل دون تسجيل إصابات عمل خطرة، كما تم تنفيذ جميع الأعمال وفقاً لقوانين العمل المفصلة والقوية في المملكة العربية السعودية، وبما يضمن حماية حقوق العمال في الموقع، بما يتضمن تحديد ساعات العمل تحت أشعة الشمس المباشرة.

ولضمان تنفيذ جميع الأعمال مع مراعاة تطبيق أعلى معايير الأمان، طُلب من جميع العمال المشاركين في بناء حلبة كورنيش جدة المشاركة في برنامجأطلسالتعريفي للسلامة، والذي كان إلزامياً لجميع موظفي جائزة السعودية الكبرىstc ، وبشكل يجسد المعايير الصارمة التي تم وضعها، حيث يتم سحب الاعتماد اللازم من الوصول للموقع ممن لم يشارك في البرنامج.

ولبناء الحلبة تم التعاون مع 3000 مقاول في الموقع من نحو 50 شركة مختلفة العديد منهم من شركات محلية في المملكة العربية السعودية،كما تمت الاستعانة أيضاً بالدعم الحيوي من الموردين من دول مثل ألمانيا والنمسا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى تطبيق المعايير الصارمة والتدقيق من قبل كل من فورمولا 1 وخبرائهم الاستشاريين للمراقبة.

وتطلب تحقيق هذا الإنجاز المذهل تضافر كافة الجهود من المعنيين والموظفين، والعمل في الحلبة كوحدة متكاملة، ووفقاً لأعلى مستويات الجودة وبما يتماشى مع الطموحات والمستهدفات التي حددتها رؤية المملكة 2030، والرامية إلى بناء مستقبل أكثر ازدهاراً للملكة ومواطنيها والمقيمين على أرضها.

وتم تطوير حلبة كورنيش جدة بالتعاون مع مهندسي تيلكي وقسم رياضة المحركات في الفورمولا 1، وراعى تصميم الحلبة الطرق الطويلة والواسعة على طول منطقة الكورنيش، وتسخير هذه الميزة والطرق الحالية قدر الإمكان على الامتداد الضيق من الأرض الساحلية داخل حدود البنية التحتية العامة، لإنشاء واحدة من أكثر الحلبات تفرداً وتحدياً في الفورمولا 1.

تم تصميم حلبة كورنيش جدة لتقدم سباقاً مذهلاً يرفع حماس جمهور الفورمولا 1 حول العالم، ويشكّل اختباراً لقوة السائقين ومهاراتهم،وتذخر بالعديد من المزايا الرائعة، حيث تتألف من عدد قياسي من المنعطفات يصل إلى 27 منعطفاً (16 منعطفاً نحو اليسار و11 أخرى نحواليمين)، بالإضافة إلى تخصيص 3 مناطق محتملة لتفعيل نظام التخفيض من السحبدي آر إس، وكذلك المنعطف 13 المائل بزاوية 12 درجة، والذي سيكون بالتأكيد وجهة مفضلة للسائقين والمذيعين والمصورين المتحمسين على حد سواء، وعلاوة على ذلك، فإن إقامة السباق ليلاً تحت الأضواء الكاشفة من شأنه أن يضفي أجواءً حماسية تواكب الظهور الأول لقمة رياضة السيارات في المملكة العربية السعودية.

تقع الحلبة في منطقة كورنيش جدة الخلاب على ساحل البحر الأحمر، وعلى بعد حوالي 12 كم شمال وسط مدينة جدة، ثاني أكبر مدينة فيالمملكة من حيث عدد السكان، والتي ستكون واحدة من أكثر الأماكن الاستثنائية لسباق الفورمولا 1، مع الخلفية الساحلية الخلابة التي تؤطر حماس السباق على المسار.

ومع بدء العد التنازلي لافتتاح حلبة كورنيش جدة خلال أقل من أسبوعين، نستعرض فيما يلي أبرز الحقائق والمعلومات حول الإنجاز المذهل لعملية بناء هذه الحلبة:

يبلغ طول مسار حلبة كورنيش جدة 6،175 كيلومتراً، ما يجعلها أطول مسار لحلبة شوارع في الفورمولا 1، وثاني أطول حلبة على الروزنامة بعد حلبة سبا فرانكورشان في بلجيكا.

من المتوقع أن يصل متوسط السرعات إلى 252 كم / ساعة، ما يجعلها أسرع حلبة شوارع على الروزنامة، مع سرعات قصوى تصل إلى 322 كم / ساعة بين المنعطفات 25-27.

ساعدت أكثر من 30 جنسية من جميع أنحاء العالم في بناء حلبة كورنيش جدة,

شارك أكثر من 300 مهندس من مختلف التخصصات في بناء الحلبة.

عند اكتمال عمليات البناء، سيتم زراعة نحو 2000 شجرة حول الحلبة

تم استخدام 37 ألف طن من الأسفلت في بناء المسار.

تطلبت عملية بناء الحلبة 600 ألف طن من الأسمنت و30 ألف متر مربع من الطوب وأكثر من 1400 طن من الزجاج.

تضمنت عملية البناء إنشاء 7 مدرجات تطل على حلبة سباق الشوارع الأسرع والأطول في العالم.

سيتم وضع 7 معالم وتماثيل دائمة داخل حلبة كورنيش جدة.

تم ضبط مستويات الإضاءة عند 1500 لوكس، واستخدام أكثر من 200000 متر من الكابلات، بما في ذلك كابلات الطاقة والألياف،لضمان إضاءة كل شيء بشكل مثالي.

في إطار مشروع تجديد البحيرة في الحلبة، تم تجريف 162.814 طناً من المخلفات الصلبة والحطام من البحيرة وتم تقسيمها بشكل منفصل، حيث يتم معالجة الأولى وإعادة تدويرها بينما تم التخلص من الأخيرة بشكل آمن ومسؤول.

يقوم مصممو الحلبة بتوسيع ممر الكورنيش الشهير على طول الحلبة وتزويده بسلسلة من الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق للأطفال والكبار بما في ذلك ممرات جديدة ومسارات ركوب الدراجات وملاعب الأطفال وكذلك مطاعم ملائمة للعائلات، ودورات مياه عمومية، ومواقف للسيارات والمزيد من المرافق.

ويمكن للجماهير حالياً الاختيار من بين فئات التذاكر لثلاثة أيام أو يوم واحد، للمدرجات والضيافة المتميزة والدخول العام، للاسمتاع بتجربة فريدة لبرنامج رياضي وترفيهي متكامل وشامل، بدءاً من يوم الجمعة 3 ديسمبر وحتى الأحد 5 ديسمبر.

وبالإضافة إلى الاستمتاع بقمة رياضة السيارات والحفلات الموسيقية الليلية والتي تستقطب ألمع نجوم العالم طوال أيام عطلة نهاية الأسبوع، منهم جاستن بيبر، وآيساب روكي، وديفيد غيتا، وجسيون ديرولو، وتيستو، ومحمد حماقي، ودي جي سنيك،سيتمكن حاملو التذاكر أيضاً من مشاهدة سلسلة الفورمولا 2، والتي تشتهر بأنها الرافد الأساسي لنجوم فورمولا 1 طوال عطلة نهاية الأسبوع على مسار الحلبة، بالإضافة إلى سلسلة من الأنشطة الترفيهية التفاعلية التي تزيد الحماس عبر الحلبة على مدار الأيام الثلاثة لسباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 لعام 2021، وكل ذلك بسعر تذكرة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى