المقالات

بوادر نجاحات رؤية ٢٠٣٠

نستطيع القول وبكل فخر بأن أهداف رؤية 2030 بدأت بوادر نجاحاتها في جميع المجالات، وفي مقدمتها القطاع السياحيبفضل اللهلما تمتلكه المملكة من مقومات راقية المستوى، وفي مقدمتها الأمن والأمان والاستقرارولله الحمدوكذلك وعيالمجتمع السعودي المضياف إلى جانب موقعها الجغرافي المميز والتنوع التضاريسي والمناخي، وامتلاكها لكنوز من التراثالثقافي المدهش.

والمتابع للحراك السياحي الداخلي يدرك بأن المملكة تتقدم بخطوات سريعة جدًا في هذا الجانب، وبشكل يفوق الوصف ويدعوللارتياح! ولعل ما شهدته المناطق الاصطافية، ومنها منطقة الباحة على وجه التحديد من إقبال كبير وكثافة عالية من الزائرينوالسيّاح طيلة صيف هذا العام يعطي الدلالة الواضحة على نجاح الخطط والاستراتيجيات؛ خاصة وقد تمّ تهيئة المنطقة لأنتكون إحدى الوجهات السياحية في المملكة .. لما تتمتع به من طبيعة خلابة وأجواء ساحرة ومناظر فاتنة، وما تزخر به أيضًا منتراث عمراني راقٍ وغطاء نباتي منوع ومواقع تاريخيةوأثرية عريقة ومعالم حضارية هامة، وما توفر فيها من خدمات جيدةواستثمارات جديدة. تقف وراءها جهود موفقة  من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز أميرمنطقة  الباحة من منطلق اهتمام سموه الكريم ودعمه وتشجيعه ومتابعته الدائمة وتوجيهاته السديدة، والتي تُمثل المحرّكالأساسي لهذا الواقع السياحي الجميل في المنطقة، لا سيما وأن سموه شديد الحرص على إبراز هوية المنطقة الزراعيةوالسياحية، وكان من نتائج ذلك قيام العديد من المشاريع الاستثمارية والزراعة التخصصية والسياحة الريفية وغيرها، والتياستقطبت الكثيرين الذين سعدوا بزياراتهم واستمتعوا بمشاهداتهم في محافظات المنطقة ومتنزهاتها الجميلة والعديدة،ويأتي في مقدمتها “متنزه رغدان” الذي عكس الجهود الكبيرة من أمانة المنطقة التي هيأته بصورة رائعة ليتحوّل إلى أيقونةجمال لا تضاهى على مستوى دول الخليج! ورغم الإقبال الكبير والتزاحم الشديد في طرقاته إلا أن المصطافين سجلوا أجملاللحظات في أحضان الطبيعة البديعةبين أشجار العرعر التي تحفهم من كل جانب يشاهدون المهرجانات والاحتفالاتوالألعاب لكل الفئات وبقية الخدمات، وينعمون بالجلسات الممتعة في الهواء الطلق يكسوهم الضباب ويداعبهم الهتّان بين فترةوأخرى في أروع مشهد يحفّزهم؛ لأن يكررون رحلاتهم ويدعون أقاربهم ومعارفهم لزيارة هذه المنطقة التي يصفها بعضهمبسويسرا السعودية؛ ولشدة الزحام فإننا معالاقتراح بإيجاد مواقف قريبة من المنتزه مع توفير حركة تردّدية كما هو الحال فيمنتزه الحسام.. لاستثمار المساحات وزيادة استيعاب الكثيرين الذين تستهويهم هذه الطبيعة الخلابة! ونأمل أن تبادر الأمانةفي عمل ذلك لأن المنطقة مقبلةدون شكعلى سياحة أكبر في الأعوام القادمة كما أنها تستوعب المزيد من المشاريعالاستثمارية في المجال السياحي؛ وخاصة في قطاع الإيواءلكثرة المترددين الذين لم يتمكنوا من الحجوزات لكثرة الزائرينسواءً من مدن المملكة أو دول الخليج العربي.

وتزيد الحاجة أيضًا لتنظيم رحلات جوية من دول مجلس التعاون بعد استكمال توسعة مطار الملك سعود، وهذا هو المتوقع معرغبة الكثيرين للوصول إلى هذه المنطقة البديعة.*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى