الثقافية

محاور المؤتمر الدولي الثاني عشر للحضارة والفنون بالأقصر .. “يرسخ دور الفن في إيقاظ الشعوب”

تعقد الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، ندوتها بالمؤتمر الدولي الثاني عشر، بالأقصر، بداية من 14 إلى 20 ديسمبر المقبل، حول تأثير الفن في التحولات الجذرية في المجتمعات العربية خلال العقد الأخير. بالإضافة إلى تناول الفن بمفهومه الأوسع، ومواقعة هذه التحولات، ليس كحقلا تابعا، بل كحقل ريادي في التحولات الحضارية.

يأتي ذلك بمشاركة، معهد Aptees الفرنسي، وكلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط، وكلية الفنون الجميلة جامعة الأقصر، والمعهد العالي للفنون التطبيقية، مؤسسة مشوار التنموية، وبرعاية رابطة الجامعات الإسلامية.

تأثير الفن على الشعوب

يتناول المؤتمر مفهوم الفن الأشمل، والذي كان رفيقا للبشر تنقّل معهم عبر العصور، حيث استخدم الإنسان الفن وسيلة للتعبير من بدء الخليقة، كما اتبع الإنسان القديم طرق التأثير بالفن من خلال النقش على الحجر والمجسمات الطينية وتعبيراته على الصخور، والتي بقيت كشواهد على العصر مع انتقال الإنسان من زمنٍ لآخر وصولا إلى عصرنا الحديث.

وتتطرّق الجمعية، إلى حقيقة زوال الفن مع الحروب في التاريخ الفكرة التي تراود البعض، موضحة أن ذلك غير صحيح حيث إنّ الفن يعيد تجديد وجود تلك الحقب ويعكس جماليته مهما تعرضت للتدمير، فيبقى منها ما يدلنا على مدى الرقي والجمال في ذاك الوقت.

حيث أنتج البشر خلال تاريخهم العديد من الأعمال الفنيّة المتنوعة والمختلفة عن بعضها البعض، وقد كانت بداية العلم الحقيقية كانت على يد العالم الألماني فينكلمان والذي طرح فكرة الربط بين الفن والتاريخ عام 1764، ومن هنا بدأت مرحلة جديدة لهذا العلم حيث وضعت له المناهج وأخذ في التطور حتى وصل إلى ما نحن عليه اليوم.

أهمية الفن في إيقاظ الشعوب

توضح الجمعية، أن لانطلاق هذا العلم الحديث دور كبير في إيقاظ الوعي لدى الشعوب والحكومات مذكرة بضرورة الحفاظ على التراث الفني والتاريخي الذي خلفته الحضارات السابقة، فحدثت طفرة في إقامة المتاحف القومية وتوسعت الدراسات الأكاديمية المتخصصة في علم الآثار والفن. إذ يعتبر الفن سلوك انساني هادف يحمل قيم جمالية، ويخضع لأسس بنائية وله دوافعه الانسانية.

مفهوم التاريخ

التاريخ هو وعاء للتجربة البشرية بكامل جوانبها عبر الزمان والمكان، وهو حلقات متصلة من التفاعلات البشرية على الأرض زمنيا ومكانيا وبما ان الفن يمثل المرآة الحقيقية للثقافة فان المفهوم التاريخ يعتبر سلسلة متواصلة الحلقات للأحداث التي يظهرها الفن ويقودنا ذلك إلى مفهوم تاريخ الفن فهو التاريخ البصري الجمالي، لتجارب الانسانية ووسائلها في التعبير عن ذاتها او تسجيل انتصاراتها أو تحقيق طموحاتها في الحياة، والتاريخ هو الرصيد المتراكم لتجارب الانسان والتي بكشفها وتذوقها وفهمها يتعرف الإنسان على الكثير، الذي يسهم في دفعه للتقدم والرقي.


أهداف المؤتمر

يهدف المؤتمر الدولي إلى الاهتمام بالبحث العلمي والدراسات التي تهتم بتاريخ الفن وتطبيقاته في جميع التخصصات العلمية والإنسانية والاجتماعية. وتشجيع المبادرات والتجارب الناجحة التي تهتم بالفنون والمواطنة وممارستها، في كافة مناحي الحياة. ودعم السياسات والتشريعات والخطط التي تعمل على فرض تاريخ الحضارات والهوية الوطنية في الإدارة والتعليم وسوق العمل والإعلام. وتحقيق التواصل بين العلماء والباحثين والمختصين المهتمين بتاريخ الفن وتطبيقاته بعضهم ببعض، وتعزيز التواصل والشراكات العلمية بينهم.

هذا بالإضافة إلى التعريف بالقاعدة العلمية والثقافية والأدبية والفنية للعالم العربي والعالمي، وخلق جو من التواصل والإبداع الثقافي والعلمي والانفتاح على كل الثقافات.

محاور المؤتمر

يرتكز المؤتمر الدولي الثاني عشر، على عدة محاور هي :

المحور الأول: تاريخ الفن بين التطورات والتحولات
دور الفنون في سرد التاريخ عبر العصور، التطورات والتحولات.

الرسم وتطور استخدام الصورة بكافة اشكالها عبر العصور
الموسيقى والشعر ومساهمتهم في سرد التاريخ.

الحضارة النوبية خلال فترات عصور ما قبل التاريخ وعصور الدولة الحديثة.

المدارس الفنية تواريخ ومآلات.

التشكيلات المؤسساتية التاريخية المتنوعة للمدارس الفنية.

الممارسات الفنية التاريخية والمعاصرة.

تاريخ الفنون بين أزمة التناول، أزمة التلقي.

مراجعة نقدية لتاريخ الفن في ضوء التحولات الراهنة
التاريخ والفنون البصرية

المحور الثاني: رؤى جديدة لمفاهيم الفن والحضارة بين التصميم والتطبيق

دور النهضة الفكرية في تطور العلوم الإنسانية والتطبيقية
فلسفة التصميم بين الرؤية والمهنية والابداع.

الاتجاهات الحديثة في ممارسة وتعليم الفن والتصميم
الاتجاهات الرمزية وأثرها على الفن المعاصر
الفنون والحرف كمدخل لإثراء مناهج الفن والتصميم
الدلالات الروحية لمفردات الفنون وإسهاماتها الحضارية
الممارسات الفنية والإنتاج المعرفي ” مكاناً وزماناً”
العلاج بالفن وسيكولوجية الموهبة والابداع
الإنتاج الثقافي البصري في الممارسات الفنية النسوية التجريبية
تاريخ الواقعية الجديدة وتطورات الفنون التطبيقية

المحور الثالث: الفن والمواطنة ومستقبل الأمم

بناء المؤسسات: تجارب، نقد، ودروس
الهوية، الثقافة الوطنية، وتفكيك الإرث الاستعماري
تجارب الاستلهام التاريخي في المعالجة السينمائية الحديثة
الحماية القانونية للممتلكات الثقافية الثابتة والمنقولة في الوطن العربي
التجارب الدولية والمحلية في إعادة تأهيل وإعادة ادماج التراث الثقافي والطبيعي.
التجارب الدولية والمحلية في تمويل المشاريع الخاصة بالتراث وتاريخ الفن
المسح الأثري ودراسة بعض المواقع الأثرية والاكتشافات الحديثة
إدارة التراث الأثري التاريخي
الاستلهام التاريخي وتطويع الفنون والتقنيات الحديثة
البيداغوجيا التجريبية والممارسات الفنية والتصميمية
المحور الرابع: الابداع والممارسة في العمارة والتصميم والآداب

الدراسات الأنثروبولوجيا والممارسة المجتمعية
الإلهام ودوره في إثراء البناء الفكري والفني
نشأة فن السرديات في الأدب والفنون والفلكلور الشعبي
صراع الهوية في السيَّر الشعبية والتاريخ العربي
الرؤية الجمالية في النقد العربي ” الصورة الشعرية”
قراءة نقدية للقوى العمرانية الفاعلة في تشكيل حاضر ومستقبل الدول العربية
جماليات الرؤية التاريخية في الفنون المعمارية والمسرحية والتصميمية
الفن المعماري والمتاحف المعاصرة ودورها في تنمية المجتمع.
الهندسة والتخطيط العمراني في ظل الممارسات الحديثة.
البيئة الإبداعية وأثرها في بناء مجتمع المعرفة في مختلف الحضارات.

المحور الخامس: التكنولوجيا المتقدمة ودورها في التعليم والابتكار والتنمية

الإبداع الرقمي والاستفادة من التراث ودوره في تنمية الأمم.
العمارة التقليدية ومظاهر التأثير التكنولوجي عليها.
دور المرأة في دعم نظـم التعليم والإبداع والابتـكار.
توظيف التقنيات، والبحوث لخدمة المجتمع وتنميته
التكنولوجيا الرقمية كأداة للأنثروبولوجيا في المجتمعات العربية
تكنولوجيا الوسائط المتعددة والتصميم الجر.افيكي
الفنون التفاعلية والتقنيات الحديثة وتأصيل المواطنة
أهمية الفن والتكنولوجيا في تطوير المدن التراثية.
الفن الرقمي وثقافة الصورة في عمليات الاتصال التفاعلي للتعليم والفنون ما بعد الحداثة.
الدلالات الروحية والرمزية للنماذج الاثرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى