السياحة والترفيه

“هُنا العُلا”.. قِبلة السائحين والباحثين عن الأصالة والهدوء والطبيعة

نجحت مدينة العلا في أن تجذب السائحين من مختلف البلدان، على مر السنين، خصوصًا وأنها تعد فهي واحدة من أهم الأماكن الأثرية في العالم، وتحيط بها جبال وصخور ضخمة، وكثبان رملية ناعمة، فضلا عن كونها ملتقى حضارات وادي “النيل” و”الرافدين”، والساحل الشرقي للبحر المتوسط من جهة وحضارات شبه جزيرة العرب وجنوب شرق إفريقيا وشرق آسيا من جهة أخرى.

عُرفت العلا من قبل باسم “دادان” وأيضًا “وادي القرى”، وتضم مدائن صالح، والخريبة الأثري، وجبل عكمه الأثري، ومداخيل البرية، والمعتدل الصحراوية، ونقش زهير التاريخي، والبلدة التراثية، ومطل حرة عويرض، وجبل الفيل.

وقررت الحكومة السعودية، ضخ المليارات لتطوير المدينة وتهيئتها للنشاط السياحي، ضمن رؤية 2030؛ بهدف استقبال أكثر من 400 ألف سائح سنويًا، حتى تحولت إلى متحف يجذب محبي الأصالة والعراقة،، ونظرًا لأنها تضم العديد من المنتجعات السياحية والمطاعم الشهيرة فتحولت إلى قبلة للراغبين في قضاء أوقات ممتعة.

تتبع العلا منطقة المدينة المنورة إداريًا، ويوجد بموقع العلا عينان من الماء العذب هما؛ تدعل والمعلق، حيث تكثر أشجار النخيل العالية بمنطقة منبع المعلق، ويُطلق عليه “العلي”، لذلك سُميت مدينة العلا بهذا الاسم، وتتميز بأن أرضها خصبة ومناسبة للزراعة، وبالقرب منها يقع مطار الأمير عبد المجيد على بُعد 25 كم جنوب شرقي وسط المدينة، إذ تم تأسيس مطار العلا عام 2011 بالمدينة الساحرة، بقدرة استيعابية تُقدر بـ 250 ألف مسافر.

وتعتبر دادان العلا إرثًا عظيمًا كونها من من افضل الاماكن السياحية بجانب خصوبة أرضها العالية، التي سمحت بزراعة أنواع مختلفة من المحاصيل، أما عن آثار ومعالم مملكة دادان فهي مقابر الأسود أو المدافن وواحة النخيل والحفريات الأثرية والتماثيل، ويمكن للسائح الاستمتاع بمسار دادان التراثي للبلدة القديمة.

وتُعد الحِجر المنطقة الحاضنة لأسرار حضارة الانباط، وتكشف عن طقوس الشعب الدينية، ومعيشتهم، وشعائر دفن موتاهم، وتاريخ لغتهم، إلى جانب معالم وجبال العلا المنتشرة في أنحاء العلا، ومنها جبل أثلب وجبل الأحمر وجبل البنات والمدافن الأثرية والنقوش والآبار والسور الدفاعي والبوابات، ويفضل كثير من الزائرين للمدينة التنزه في مسار الفنون الصخرية في الحجر.
وفي العلا أيضًا يوجد جبل عكمة الذي نحت عليه العديد من النقوش والمنحوتات التي تتحدث عن عصر الدادانيين واللحيانيين، والتي توضح لنا أصول اللغة العربية.

كما يُمكن زيارة جبل فيل وهو صخرة ضخمة لونها يميل إلى اللون الأحمر، يبلغ ارتفاعها 50 مترًا عن سطح الأرض، وقد سُميت صخرة الفيل العلا بهذا الاسم لأنها تشبه حيوان الفيل في تكوينها، ويُعتبر هذا الجبل من المعالم الجيولوجية النادرة بصحاري العلا في السعودية.

وغراميل العلا من اثار مدينة العلا الشهيرة، التي تتألف من تكوينات صخرية رائعة الشكل، لذلك يأتي الزوار من كل العالم لمشاهدتها، كما تتزين هذه التكوينات ليلًا بمشهد السماء الصافية المليئة بالنجوم المتلألئة.

وبُنيت منطقة العلا السياحية الجديدة لتكون وجهة سياحية حديثة مزودة بكل التجهيزات، التي تساعد الزوار على قضاء أوقات مختلفة ومميزة بالقرب من كُلً من البلدة القديمة والواحة، كذلك تضم المنطقة أكبر سجادة مصنوعة يدويًا والعديد من الساحات الترفيهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى