الحج والعمرةالمحلية

الجلسة الختامية للملتقى العلمي 22 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة توصي بـ” استراتيجية لإسعاد ضيوف الرحمن وتطوير الإدارة اللوجستية واستخدام الخوارزميات والتقنيات وتطوير المرافق والخدمات وزيادتها “

د. العمرو: يشكر خادم الحرمين الشريفين والقيادة الرشيدة على رعايتهم ودعمهم لمنظومة ضيوف الرحمن

مكة المكرمة- أوصت الجلسة الختامية للملتقى العلمي الثاني والعشرون لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، بإعداد استراتيجية شاملة لتجربة ضيوف الرحمن تلبي احتياجاتهم في كامل رحلتهم تهدف إلى إسعاد ضيوف الرحمن وليس فقط تحقيق رضاهم، وتطوير الإدارة اللوجستية لتقديم الخدمات بجودة أعلى، وزيادة الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي وأنظمة المحاكاة والتقنيات الحديثة، وإشراك القطاعين الخاص وغيــر الربحي فــي عملية تطوير المرافق والخدمات في منظومة الحج والعمرة والزيارة، وزيادة أعداد المرافق والخدمات في كامل رحلة ضيوف الرحمن بما يتلاءم مع زيادة الطاقة الاستيعابية لمواسم الحج والعمرة والزيارة التي تستهدفها رؤية المملكة 2030.

جاء ذلك في الملتقى الذي نظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى تحت شعار (نحو تجربة متميزة لضيوف الرحمن) برعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله – ودشن فعالياته نيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بمقر الجامعة خلال الفترة 29 جمادى الآخرة – 1 رجب 1444هـ الموافق (22 – 23 يناير 2023 م)، وحضره لفيف من كبار المسؤولين ونخبة من العلماء والباحثين والمهتمين بخدمات الحج والعمرة والزيارة.
وعبر عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور تركي العمرو في إعلانه للتوصيات العلمية عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله – على رعايته للملتقى وعلى الدعم السخي الذي تقدمه القيادة الرشيدة للأبحاث العلمية وبخاصة أبحاث هذا الملتقى، إلى جانب كل ما يتعلق بضيوف الرحمن والخدمات المقدمة لهم، وما يبذل من أجل التيسير عليهم لأداء مناسكهم في راحة وأمن واطمئنان، كما قدم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على حرصه ودعمه لكل ما يساهم في تطوير منظومة الحج والعمرة والزيارة.

وشكر د. العمرو صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، ورئيس اللجنة الإشرافية على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة على ثقته ودعمه المستمر للمعهد، كما شكر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ونائب رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الحج المركزية على تشريفه وافتتاحه للملتقى نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، وقدم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس لجنة الحج بالمدينة على ثقته ودعمه المستمر للمعهد، كما شكر معالي وزير التعليم ومعالي وزير الحج والعمرة عضوا لجنة الإشراف على المعهد على مساندتهم وتشجيعهم لتحقيق أهداف المعهد.
وأوضح عميد المعهد الدكتور تركي بن سليمان العمرو أن هذ الملتقى جاء ليتلمس احتياجات ضيوف الرحمن قبل وأثناء وبعد قدومهم لهذا البلد المبارك وهم في لهفة وشوق لأداء مناسكهم وشعائرهم الدينية طلبا لرضى ربهم العظيم، ويقوم بخدمتهم أبناء هذا الوطن المعطاء الذي يتشرف قائده بحمل لقب (خادم الحرمين الشريفين)، حيث أطلقت في عهده – رعاه الله – رؤية طموحة تضمنت برنامجاً خاصاً بخدمة ضيوف الرحمن اشتملت أهدافه الثلاثة على أبعاد مختلفة يغطي كل منها جانباً مهماً من تجربة ضيوف الرحمن.
وأضاف الدكتور العمرو أنه انطلاقاً من تلك الأهداف جاء عقد الجلسات العلمية لهذا الملتقى لتغطية الأبعاد المختلفة لتجربة ضيوف الرحمن، وذلك من خلال استعراض 76 بحثاً علمياً محكماً وورقة عمل والتي قدمت في (6) جلسات علمية، وجلسة رئيسية، بالإضافة إلى جلسة للملصقات العلمية.
وقال عميد المعهد أنه وبعد استعراض كافة الأبحاث وأوراق العمل المقدمة للملتقى وما دار حولها من مناقشات، فقد انتهى إلى اقتراح عدد من التوصيات المتعلقة بمحاوره والتي جاءت هذا العام حول ثقافة تجربة الضيف، والحوكمة والتميز المؤسسي، وكفاءة وجودة الخدمات، حيث أوصى فيما يخص المحور الأول بنشر ثقافة تجربة الضيف وإقامة البرامج الإثرائية والثقافية والتعليمية التدريبية المناسبة لذلك، والاستفادة من أفضل الممارسات المحلية والعالمية فيما يتعلق بتجربة العميل وتطبيق المناسب منها في منظومة خدمة ضيوف الرحمن، وكذلك توعية ضيوف الرحمن والعاملين في خدمتهم بمقاصد الحج والعمرة، والتركيز عند تصميم الخدمات الرقمية على التمحور حول تجربة ضيف الرحمن وإضفاء الطابع الإنساني عليها.
وأضاف د. العمرو أن الملتقى أوصى في الجلسة الختامية فيما يخص محور الحوكمة والتميز المؤسسي بإعداد استراتيجية شاملة لتجربة ضيوف الرحمن تتمحور حول فهم خصائصهم واحتياجاتهم وتوقعاتهم وتحقيق رضاهم، يقودها القادة والمسؤولون في منظومة الحج والعمرة والزيارة، وإنشاء فريق خاص بتجربة الضيف في جميع الجهات التي تقدم الخدمات لضيوف الرحمن، وكذلك تدريب وتأهيل مقدمي الخدمات، وتطوير نموذج للحوكمة المستدامة يكون مخصصاً لمنظومة الحج والعمرة والزيارة، وتطوير الإدارة اللوجستية التي تضمن تقديم الخدمات بجودة عالية.


وأفاد د. العمرو أنه فيما يتعلق بمحور كفاءة وجودة الخدمات أوصى الملتقى إشراك القطاعين الخاص وغيــر الربحي فــي عملية تطوير المرافق والخدمات في منظومة الحج والعمرة والزيارة.، بالإضافة إلى توظيف الذكاء الاصطناعي وأنظمة المحاكاة والتقنيات الحديثة كالواقع الافتراضي والواقع المعزز والبلوتوث منخفض الطاقة في تجويد الخدمات، وزيادة أعداد المرافق والخدمات في كامل رحلة ضيوف الرحمن بما يتلاءم مع زيادة الطاقة الاستيعابية لمواسم الحج والعمرة والزيارة التي تستهدفها رؤية المملكة 2030 لتحقيق الهدف الأول من برنامج ضيوف الرحمن لاستضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين والزوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى