الرياضية

البرتغالي “روبن جيريرو” يتوج بلقب طواف السعودية 2023

في يوم التتويج الفريق السعودي ينهي جميع مراحل طواف السعودية 2023 في العُلا

توَّج الدراج البرتغالي روبن جيريرو من فريق موفي ستار، بلقب بطولة طواف السعودي 2023، والتي نظمتها وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات في محافظة العلا خلال الفترة من 30 يناير وحتى 3 فبراير 2023م، حيث أكمل جيريرو المراحل الخمس للسباق، متصدراً تصنيف الوقت الفردي العام، ومتغلباً على 112 منافساً، مثلو 16 فريقاً من مختلف قارات العالم السبع.

وحسم الدراج البرتغالي لقب البطولة، رغم ترتيبه الفردي في المرحلة الخامسة للسباق، والتي انطلقت من البلدة القديمة للعلا، وصولاً إلى مرايا بمسافة 143 كلم، إلا أنه أسرع متسابق قطع المسافة الإجمالية للمراحل بمسافة 830 كيلومتراً خلال 20 ساعة و20 دقيقة و4 ثوانٍ.

وجاء الإيطالي دافيدي فورمولو لاعب نادي (UAE) الإمارات في المركز الثاني للترتيب الفردي العام للبطولة، إذ كان الفارق بينه وبين منافسه البرتغالي 8 ثوان، وتلاه بثانية دراج فريق البحرين فيكتوريوس الكولومبي سانتياغو غويتراغو الذي حقق المركز الثالث.

كما أنهى الهولندي ديلان جرونويجن دراج فريق جايكو العلا مشاركته في البطولة، حاصلاً على القميص الأحمر لتصدره تصنيف النقاط العام، وظفر الدنماركي ماركوس ساندر هانسنن لاعب فريق يونو إكس بالقميص الأزرق، الذي يمثل سائقي الدراجات الأكثر نشاطاً، بينما ارتدى الكولومبي سانتياغو غويتراغو لاعب البحرين فيكتوريوس، القميص الأبيض كونه أفضل سائق دراجات للشباب وأول متسابق شاب في التصنيف الفردي.

وفاز فريق UAE الإمارات بالمركز الأول في الترتيب العام للفرق، إذ قطع لاعبوه إجمالي مسافة السباق خلال 47 ساعة و51 دقيقة و32 ثانية.

وعن الفائزين في المرحلة الخامسة والختامية للسباق التي تبلغ مسافتها 143 كيلومتراً، وانطقلت من البلدة القديمة وصولاً إلى مرايا، فاز الإيطالي سيموني كونسوني لاعب فريق كوفديس بالمركز الأول، وذلك بعد عبوره خط النهاية خلال 3 ساعات و10 دقائق و13 ثانية، تلاه في المركز الثاني الإيطالي لاعب فريق بنغول ماتيو مالوشيلي، كما جاء في المركز الثالث الألماني لاعب UAE الامارات باسكال اكريمان.

من جانب آخر أنهى فريق الاتحاد السعودي للدراجات مشاركتهم في طواف السعودية 2023، بعد المنافسة مع نخبة راكبي الدراجات وأفضل الفرق في العالم وسط التضاريس المذهلة والمناظر الطبيعية الخلابة لمحافظة العُلا.

وشهد السباق مرور الفرق المشاركة بمراحل استثنائية وشاقة حول المدينة الصحراوية القديمة وعبر طرقات مدينة العلا القديمة ومنطقة الجديدة للفنون والثقافة قبل المرور بالمزارع والواحات الخضراء في المنطقة والانتقال إلى الحِجر، أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية. وكان على المشاركين استخدام مهاراتهم لتجاوز المسارات الحجرية، قبل الانتهاء من السباق في مرايا، التحفة المعمارية الفريدة من نوعها والواقعة في وادي عشار.

وقال حسن الجمعة، عضو فريق الاتحاد السعودي للدراجات بعد النتائج الإيجابية للفريق في منافسات طواف السعودية 2023: “كانت التجربة رائعة، وركوب الدراجة في محافظة العُلا مع أبرز الأسماء وأشهر الفرق على مستوى العالم هو أمر مميز وسيلعب دور مهم في تطورنا على الصعيد الشخصي. في الوقت الحالي هناك فرق واضح في المستوى حيث تلعب الخبرة السابقة دورًا مؤثرًا، إضافة إلى المجهود الكبيرة التي تبذلها الفرق العالمية. ولكن إذا استمرينا بالتطور في كل عام فإن الفارق سيتلاشى تدريجيًا”.

وتمكن عبدالعزيز الهاشم من إنهاء السباق بعد دقيقة و 50 ثانية من سيمون كونسوني من فريق كوفيديس الفائز بالمرحلة الخامسة والذي انهى المرحلة في 3 ساعات و10 دقائق و13 ثانية. تبعهم باقي الفريق السعودي وهم: حسن الجمعة، وعزام العبد المنعم، ومرتضى الشغب، وهاني المرهون.

ويأتي سباق “طواف السعودية” كإحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، الذي يهتم بتحسين جودة حياة الفرد والأسرة، من خلال إعداد البيئات اللازمة والداعمة التي تتيح خيارات متنوعة وجديدة، تعزز مشاركة المواطن والمقيم والزوار في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والأنشطة الأخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى