اقتصاد

أمانة العاصمة المقدسة تتابع حملة التوعية بآليات إجادة ورفع الامتثال

بالتعاون مع غرفة مكة

عقدت الغرفة التجارية بمكة المكرمة ممثلةً باللجنة التجارية لقاءً تعريفياًببرنامج إجادة وآليات الشركة الجديدة مع وكيل العاصمة المقدسةبالبلديات المهندس عبدالله بن خميس الزايدي ومدير برنامج إجادةبالعاصمة المقدسة المهندس بدر بن محمد الشهراني بدعوة من لجان غرفةمكة المكرمة وذلك بهدف تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز التعاون بينالجهات المعنية من خلال اللجان القطاعية المتخصصة لدعم قطاع الأعمالوتذليل العقبات للمنتسبين.

وأكد عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الإعاشة نبيل بن عبدالرحيم عابد أناللقاء يمثل جسرا متينا لتعزيز التكامل والتعاون بين غرفة مكة المكرمةوأمانة العاصمة المقدسة والجهات المختصة؛ من أجل دعم قطاع الأعمالورصد التحديات والمساهمة في تذليلها ورفع الوعي بالاشتراطاتوالأنظمة.

وأضاف نهدف اليوم إلى التعريف بمستجدات البرامج الوطنية الواعدة،ومنها برنامج إجادة؛ الذي يهدف إلى تحسين رضا المستفيدين وتعزيزالثقة في الخدمات المقدمة وتطبيق أفضل المعايير المهنية وبالتالي توفيربيئة مهنية صحية تساهم في رفع الجودة وتحقيق مستهدفات الرؤيةالوطنية الرشيدة 2030.

من جهته أكد وكيل العاصمة المقدسة بالبلديات المهندس عبدالله بنخميس الزايدي على حرص أمانة العاصمة المقدسة على التعاون الفعالمع الغرفة التجارية بمكة المكرمة والجهات الأخرى المختصة على أساسالشراكة بين القطاع الخاص والعام بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ونوه بجهود اللجان القطاعية بغرفة مكة المكرمة وحرصها على تنظيم هذااللقاء التعريفي لرفع مستوى الوعي بالبرامج والاشتراطات والتحديثاتالتي تطرأ عليها وبالتالي رفع كفاءة الأعمال الرقابية، وتوفير بيئة صحيةعبر رفع الامتثال بكافة الأنظمة والاشتراطات التي وضعت بناء علىمستهدفات دقيقة تساهم في رفع جودة الحياة والخدمات في القطاعاتالمختلفة.

وأوضح مدير برنامج إجادة بالعاصمة المقدسة المهندس بدر بن محمدالشهراني أن برنامج إجادة يكفل حقوق جميع الأطراف، ويوزعالمسؤوليات بين صاحب المنشأة والجهات المختصة بشكل متكامل بمايساهم في رفع كفاءة العمل الحكومي ورفع نسب الإمتثال وزيادة رضاالمستخدم وجودة الخدمات والسلع المقدمة؛ عبر رحلة رقابية تبدأ بالزياراتالميدانية ثم رصد الملاحظات والمخالفات، وأخيراً استقبال الاعتراضوإعلان نتيجته.

وأضاف  مر البرنامج بمجموعة من التحديثات النوعية التي تتيح للمنشآتالتطور وأطلقنا حملات توعوية تستهدف أصحاب المنشآت شملت الرسائلالنصية ونشر اللوائح والاشتراطات النظامية رقمياً وورقياً ويكفل برنامجإجادة الحق لصاحب المنشأة بالاطلاع على بنود وصور المخالفاتالمرصودة خلال الجولة الرقابية على منشأته كما يتيح خدمة الاعتراضعلى المخالفات الكترونياً أو زيارة خدمة العملاء للاعتراض خلال المدةالنظامية.

وأشاد رئيس اللجنة التجارية الدكتور المهندس عبدالغني بن بكر الصائغبالآلية الجديدة لبرنامج إجادة التي تمنح المنشآت فرصة الإصلاحوالتعديل دون أي خسائر مشيرا إلى ضرورة تفعيل حملات التوعيةوالتعريف بالتحديثات في الأنظمة والتشريعات والبرامج الوطنية لمساعدةأصحاب المنشآت على استيعابها وبالتالي اتباعها بسهولة وزيادةالامتثال.

كما دعا الصائغ أصحاب المنشآت إلى متابعة منصات الجهات المختصةالرسمية والاطلاع على المستجدات المتعلقة بنطاق عمل المنشأة لتفاديالمخالفات في المستقبل.

وأضاف خلال عرضه نتائج الاستطلاع الذي أجرته اللجنة التجارية لقياسمدى المعرفة باشتراطات برنامج إجادة عملنا على رصد أبرز المعوقاتالتي واجهت أصحاب المنشآت المختلفة في مدينة مكة المكرمة وأرفقناالحلول المقترحة من اللجنة التجارية بالغرفة لرفع معدل الامتثال وتحسينالخدمات المقدمة وزيادة وعي القطاع الخاص بآليات برنامج إجادة،بهدف المساهمة في التطوير التجاري لمدينة مكة المكرمة وزيادة إمكانياتهذا القطاع الحيوي بما يتسق مع توجهات رؤية المملكة ٢٠٣٠.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى