الرياضية

منتخب أوزبكستان يتوج بلقب كأس آسيا للشباب على حساب العراق

توج منتخب أوزبكستان المضيف بلقب كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً 2023، بعد تغلبه على العراق 1-0 في المباراة النهائية التي أقيمت اليوم السبت على ستاد بونيودكور في طشقند.
وسجل عمر علي رحمانوللاييف هدف الفوز الثمين لصالح المنتخب الأوزبكي عبر ضربة جزاء في الدقيقة 72 من عمر اللقاء، وبهذا نجح المنتخب الأوزبكي في إحراز اللقب الأول له في تاريخ البطولة، علماً بأنه كان بلغ المباراة النهائية عام 2008.
في المقابل أخفق المنتخب العراقي في الحصول على اللقب السادس، بعدما كان توج بلقب البطولة أعوام 1975 و1977 و1978 و1988 و2000.
بادر منتخب أوزبكستان في بداية المباراة للضغط على لاعبي العراق، مستفيداً من الدعم الجماهيري الكبير، ولكن دون خطورة فعلية على المرمى.
وسنحت فرصة لأصحاب الأرض في الدقيقة 15 عندما انطلق محمدجون محمدجانوف في الجهة اليسرى وأرسل تمريرة عرضية خطيرة على باب المرمى لم يتمكن أسدبيك جورابوييف من الوصول إليها. ثم أخطأ المدافع العراقي آدم طالب في التمرير ليخطف زافارمراد عبدالرحمتوف الكرة وينفرد بالمرمى، لكن الحارس حسين حسن كان الأسرع في الوصول إلى الكرة (22).
وجاءت أخطر فرص الشوط الأول عندما أرسل عباسبيك فايزوللايف تمريرة عرضية من الجناح الأيمن وصلت إلى جورابوييف في مواجهة المرمى ليسدد كرة تألق الحارس العراقي في إبعادها إلى ركلة ركنية (24)، مع استمرار الاندفاع الهجومي من قبل المنتخب المضيف.
في الجهة المقابلة سنحت فرصة للعراق عندما استلم علي جاسم تمريرة عبد القادر جميل وتقدم داخل المنطقة قبل أن يسدد محاولة سيطر عليها الحارس أوتابيك بويمرادوف (29)، ورد المنتخب الأوزبكي بتسجيل هدف عن طريق فايزوللاييف لكنه ألغي بسبب التسسل، لتمر الدقائق المتبقية من الشوط الأول دون تغيير على النتيجة.
مع انطلاق الشوط الثاني ظهر المنتخب العراقي بصورة أفضل، وحاول شن محاولات هجومية على مرمى أصحاب الأرض، قبل أن تضيع عليه فرصة خطيرة في الدقيقة 65 عندما أرسل علي جاسم تمريرة بينية متقنة إلى عبد القادر جميل في وضع انفراد ليسدد محاولة تألق الحارس بويمرادوف في التصدي لها.
ولكن منتخب أوزبكستان تمكن افتتاح التسجيل عبر ضربة جزاء احتسبت بعدما تعرض فايزوللاييف للإعثار داخل المنطقة من قبل المدافع سجاد محمد، ونفذها القائد عمر علي رحمانوللاييف بنجاح (72).
ورفع هذا الهدف من معنويات لاعبي أوزبكستان ليسيطروا أكثر على الكرة، ويشنوا عدة انطلاقات عبر الأطراف، قبل أن يعمد مدرب العراق إلى تعزيز الجانب الهجومي من خلال سلسلة من التبديلات عبر مشاركة محمد جميل وأسهر علي.
وسنحت فرصة للعراق في الدقيقة 84 عندما هيأ أسهر علي الكرة برأسه أمام آدم طالب في موقع خطير ليسدد محاولة سيطر عليها حارس أوزبكستان، ورد المنتخب الأوزبكي عبر انفراد نورأيبك عبدالرزاقوف لكن حارس العراق نجح في إنقاذ مرماه (90+1).
وكاد العراق يسجل التعادل في الرمق الأخير من المباراة عندما تقدم علي جاسم داخل المنطقة ولعب محاولة عرضية ارتطمت بمدافع وذهبت بجوار القائم (90+5).
وكان منتخب أوزبكستان تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، بعدما فاز على سوريا 2-0 وعلى العراق 1-0 وتعادل مع إندونيسيا 0-0، ثم فاز في ربع النهائي على أستراليا بفارق ركلات الترجيح 5-4 بعد تعادل الفريقين 1-1، وفي قبل النهائي على كوريا الجنوبية بفارق ركلات الترجيح 3-1 بعد تعادل الفريقين 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي.
في المقابل حصل العراق على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات، بعدما فاز على إندونيسيا 2-0 وخسر أمام أوزبكستان 0-1 وتعادل مع سوريا 1-1، وفاز في ربع النهائي على إيران 1-0، ثم فاز في قبل النهائي على اليابان بفارق ركلات الترجيح 5-3 بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقت الأصلي و2-2 في الوقت الإضافي.
ويشار إلى أن المنتخبات الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في البطولة تتأهل إلى كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً 2023 في إندونيسيا، حيث تأهل إلى جانب طرفي المباراة النهائية كل من اليابان وكوريا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى