الثقافية

أحمد العرفج يستعرض كتاب “نظام التفاهة”.. ويتساءل: “من الذي يرفع التافهين؟”

استعرض الدكتور أحمد العرفج الكاتب الساخر، كتاب “نظام التفاهة” للكاتب الكندي ألان دونو، موضحا أن الكاتب معروف بمحاربة الرأسمالية، فيما قامت الدكتورة الكويتية مشاعل الهادي بشرح الكتاب وتبسيطه ليناسب القراء في المنطقة العربية، بعيدا عن استطراد الكاتب في بعض التفاصيل الداخلية الخاصة بموطنه.
وقال “العرفج” في مقطع فيديو، إن كلمة التفاهة التي يعتقد البعض أنها جديدة وردت في حديث نبوي، حين قال الرسول الكريم: “سيأتي على الناس سنوات خداعات، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل: وما الرويبضة؟، قال: الرجل التافه يتحدث في أمر العامة”.
وأضاف الكاتب بأسلوبه الساخر المعروف: “الكتاب ممل، وسألخص لكم معالم التفاهة التي ذكرها الكاتب الكندي، والتي يأتي في مقدمتها، إبراز الأذواق المنحطة، وسيطرة أصحاب المستوى المتدني من الفكر، وتدفق الأداء الردئ، وكذلك استبعاد أصحاب القدرات الجيدة، وتجاهل أصحاب الجودة العالية، وترقية كل أداء يمتاز بالرداءة والانحطاط، بالإضافة إلى تسيد شريحة من التافهين والجاهلين على مواقع التواصل”.
وأوضح الدكتور أحمد العرفج، أن كل تلك الأمور –وفقا للكتاب- تأتي لخدمة السوق، مؤكدا أن الكاتب كشف قيام شركات بدفع أموالا لبعض أساتذة الجامعات من أجل إجراء بحوث أكاديمية تتناسق مع التفاهة وترفع من شأنها.
ولفت إلى أن المؤلف حاول الهروب من 3 أسئلة، وهي: “من هو التافه؟”، والثاني: “هل التفاهة تختلف من بلد إلى بلد؟”، بينما السؤال الثالث: “من الذي جعل التفاهة محبوبة؟”، مختتما المقطع المصور بتساؤل وهو: “من الذي يرفع التافهين هل الجمهور أم جودة أعمالهم؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى