المقالات

الأمن الإلكتروني

هو جزء لا يتجزأ من المنظومة الأمنية مثله مثل الأمن الغذائي والصحي والفكري، ويقصد به حماية أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الذكية والجوالات والأنظمة الإلكترونية، والشبكات والبيانات من الهجمات الإلكترونية، والفيروسات والهكر.

وينقسم الأمن الإلكتروني إلى عدة أقسام فهناك:-
⁃أمن الشبكات ويستهدف حماية الشبكات من المهاجمين والبرامج الضارة والفيروسات.
⁃أمن التطبيقات ويهدف إلى إبقاء البرامج والأجهزة بعيدة عن التهديدات، ويعتبر أمنًا وقائيًا؛ لأنه يبدأ من لحظة تصميم البرنامج.
⁃أمن المعلومات ويهدف إلى حماية البيانات وخصوصيتها سواء كانت مخزنة أو منقولة.
⁃أمن العمليات ويهدف إلى حماية التصاريح والأذونات وملكيتها الفكرية وإجراءات تخزين البيانات، ومشاركتها مع جهات أخرى.
والجدير بالذكر أن الهجمات الإلكترونية تتطور بوتيرة سريعة، وأكثر الجهات تعرضًا للهجمات الخدمات الطبية ومتاجر البيع بالتجزئة، وبعض الكيانات الهامة بغرض الابتزاز أو القيام بحرب إلكترونية.
ومن المفترض على مستخدمي أجهزة الحاسوب متابعة التحديثات النافعة في الفضاء الإلكتروني، وزيادة الوعي بكل ما هو مفيد، والحصول عليه وكل ما هو ضار والابتعاد عنه ومعرفة برامج التصيد الاحتيالي وطلب الفدية وطراودة وغيرها من البرامج الضارة التي هدفها الابتزاز والتخريب.

ومن النصائح الهامة للحفاظ على الأمن الإلكتروني وسلامة الأجهزة الإلكترونية ووقايتها من الهكر والفيروسات والبرامج الضارة ما يلي:
⁃تحديث التطبيقات ونظام التشغيل بصفة دورية.
⁃استخدام برامج مكافحة الفيروسات الآمنة.
⁃عدم فتح الروابط مجهولة المصدر.
⁃تجنب استخدام شبكات الواي فاي غير الآمنة.
⁃عدم فتح مرفقات البريد الإلكتروني الذي لا نعرف صاحبه.
⁃استخدام اسم مستخدم وكلمة مرور آمنة.
⁃عدم تداول كلمات المرور مع الغير.
⁃تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور كلما دعت الحاجة.

هذه بعض النصائح الهامة في مجال الأمن الإلكتروني الذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من المنظومة الأمنية كما أسلفنا وحظي باهتمام كبير من الجهات الأمنية المسؤولة للمحافظة على أمن المعلومات وحقوق ملكيتها وعدم السماح بنشرها أو تداولها إلا بموافقة مسبقة من أصحاب الشأن والجهات المسؤولة، وهناك عقوبات صارمة لكل من يرتكب جريمة معلوماتية تمس أمن الوطن أو المواطنين، نسأل الله أن يديم الأمن والأمان على وطننا الغالي ودمتم آمنين.

– كاتب رأي ومستشار أمني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى