أخبار العالم

المظاهرات والحرائق تملأ شوارع إسرائيل بعد قرار نتنياهو بإقالة وزير الدفاع

شهدت شوارع مدينة تل أبيب الإسرائيلية، تواجد حشود ضخمة، خلال الساعات الماضية، اعتراضا على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، بسبب معارضته لخطته للإصلاح القضائي المرتقب.
وأغلق المتظاهرون الطرق الرئيسية والكباري، وعلى رأسها طريق أيالون السريع، كما لوحوا بالأعلام الإسرائيلية وهم يرددون هتافات: “الديمقراطية”، وأشعلوا عدة حرائق على الطريق السريع الرئيسي في تل أبيب، وسط تصاعد الدخان الأسود في السماء، فيما تجمعت أعداد كبيرة على جانب الطريق السريع، وأحرقوا الخردة المعدنية والخشبية، في ظل غياب تام لقوات الشرطة تقريبا.
وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، أمس الأحد، بعد أن أصبح أول عضو في الحكومة يدعو إلى وقف الخطط المثيرة للجدل لإصلاح نظام المحاكم في البلاد، حيث ذكر البيان أن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر عزل وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه”.
وقال “غالانت” في خطاب ألقاه مساء أول أمس السبت: “إن المضي قدما في المقترحات قد يهدد أمن إسرائيل”، مطالبا بوقف الإصلاحات القضائية، فيما تعهد بعض جنود الاحتياط العسكريين بالانسحاب من خدمتهم اعتراضا على تلك الخطط التي يرى البعض إنها ستقوض استقلال القضاء.
وفي إطار المعارضة لقرارات “نتنياهو” في الأيام الماضية، شن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد هجوما حادا ضده عبر “تويتر” بعد إقالة غالانت، قائلا: “رئيس وزراء إسرائيل خطر على أمن دولة إسرائيل، نتنياهو قد يكون قادراً على إقالة الوزير، لكن لا يمكنه طرد شعب إسرائيل الذي يقف في وجه جنون الائتلاف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى