المحلية

بدأ القبول بـ كلية التنقية والاتصالات

جدة – صحيفة مكة الألكترونية –

بدأت كلية التقنية والاتصالات التابعة لمجلس التدريب التقني والمهني في منطقة مكة المكرمة إضافة إلى كلية التقنية والاتصالات والإلكترونيات بجدة اليوم عملية القبول الفوري للعام التدريبي القادم 1430 هـ 1431 هـ للدبلوم.

وأوضح [COLOR=crimson]رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في منطقة مكة المكرمة الدكتور راشد بن محمد الزهراني [/COLOR]أن القبول سيتم للطلاب الذين تم ترشيحهم للقبول والذين سبق وأن تقدموا مبدئياً عبر البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (www.tvtc.gov.sa) والذي شمل قبول السعوديين فقط للتدريب الصباحي انتظام والمتقدمين من السعوديين الراغبين بالفترة المسائية وكذلك من غير السعوديين للتدريب المسائي الموازي.
وبين أن المتقدمين لهذه الكليات تم ترشيحهم للقبول عبر رسائل sms إلكترونية من موقع المؤسسة على هواتف الاتصال التي وضعها المتقدمين في استمارة القبول الإلكتروني مضيفا أنه يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويجوز قبول غير السعوديين وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك كما يمكن قبول ( الطلبة السعوديين بالتدريب الموازي المسائي بدون رسوم ) وغير السعوديين برسوم في البرامج الموازية.
وأوضح الزهراني أن الحاصل على شهادة من خارج المملكة يجب عليه إرفاق خطاب ما يثبت بأن شهادته تعادل شهادة الثانوية العامة من داخل المملكة ويمكن الحصول على الخطاب من لجنة المعادلات بوزارة التربية والتعليم بالمملكة.
كما يشترط أن لا يكون لدى المتقدم شهادة تدريب تقنية أو فنية أو مهنية سابقة تعادل أو تفوق مستوى الشهادة المتقدم عليها وأن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو دبلوم الشهادات الثانوية الفنية ودبلوم المعاهد المهنية الصناعية (10) فترات أو المعاهد العلمية، وأن لا يزيد تاريخ تخرجه من الثانوية العامة عن خمس سنوات ، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقاً طبياً بما يتناسب مع التخصص المتقدم له وأن يكون متفرغاً كلياً للتدريب حسب التعليمات المنظمة لذلك ( ما عدا برنامج التدريب الموازي المسائي ) .

وأشار الزهراني إلى أن قبول الموفدين أو المبتعثين من القطاع العام أو الخاص شريطة موافقة مرجع العمل على التدريب حسب التعليمات المنظمة لذلك وقبول موظفي الجهات التي سبق وأن وقعت اتفاقياتها مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مثل ( الشركة السعودية للكهرباء ) و ( جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية المصابين بمرض الفشل الكلوي ) حيث يتم التنسيق رسمياً مع الإدارة العامة لخدمات المتدربين بالمؤسسة لاستثنائهم من بعض الشروط .
كما سيتم القبول ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة الجسدية وإعاقة الصم والبكم والمكفوفين فيتم تقديمهم للوحدة التدريبية مباشرة ليتم عرضها على اللجنة قبل توجيههم للتخصص المناسب وإمكانات الوحدة لتنفيذه . كما يشترط ألا يكون المتقدم مفصولاً لأي سبب من أي كلية تقنية أو من أي جهة تعليمية من قبل، وأن يستوفي الشروط المعلنة عند تقديم أوراقه.
وأشار رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في مكة المكرمة إلى أن قبول أبناء شهداء الواجب يتم عن طريق الوحدة التدريبية بما يثبت ذلك من الجهة الحكومية ذات العلاقة .
وحول المزايا التي تقدم للمتدربين المقبولين أوضح الزهراني أن المتدرب يحصل على مكافأة شهرية مقدارها (1000) ريال ومكافأة شهرية تقدم للمتدربين ذوي الاحتياجات الخاصة مقدارها (1500) ريال شهرياً للمتدرب المعاق إعاقة متوسطة ، و(3670) ريال للمتدرب المعاق شديد الإعاقة ، بعد إحضار التقرير الطبي من مراكز التأهيل الشامل التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والذي يحدد نوع الإعاقة إضافة إلى مجانية التدريب المسائي الموازي للمتدربين السعوديين والذين ليسوا على رأس العمل ومشاركة المتدرب ومزاولة الأنشطة العلمية والرياضية والاجتماعية المختلفة بالوحدة التدريبية وكذلك دعم الخريجين من قبل مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمشاريعهم بقروض مالية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى