المحلية

انطلاق ملتقى ” التعريف بالإسلام خلال الثقافات المختلفة.. الثقافة الإسبانية نموذجاً” بجدة

جدة – صحيفة مكة الإلكترونية

أكد معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس مجلس إدارة الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي أن الإسلام يحمل إلى البشرية رسالة خير ورحمة ويستدعي من أمة الإسلام أن تكون أمةً متواصلة ومتفاعلةً مع الآخرين على المسرح الإنساني.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال انطلاق ملتقى التعريف بالإسلام من خلال الثقافات المختلفة اليوم بعنوان “التعريف بالإسلام من خلال الثقافات المختلفة.. الثقافة الإسبانية نموذجاً” الذي يقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بفندق رمادا انتركونتيننتال ,بمشاركة أكثر من 200 مشارك من 17 دولة .

وأوضح التركي أنه يتوجب على أمة الإسلام أن تنهض بمهمة توصيل الرسالة إلى العالم أجمع بأمانة ووضوح وإطلاعهم على مالها من الصلة التكاملية بالرسائل الإلهية السابقة ودعوة البشر إلى الإيمان بالله وإخلاص العبادة له وإصلاح أحوالهم الفردية والجماعية على قيم الحق والعدل والإحسان إلى الناس .
وبين معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بأن مهمة التعريف بالإسلام لا تتم على الوجه المأمول لها إلا بالتصدي للصور النمطية المشوهة لصورته الصحيحة، منوها بأهمية استغلال وسائل الاتصال وتقنية المعلومات التي أحدثت تطويراً سريعاً وكبيراً في إدارة العلاقات الإنسانية إذ أصبحت نوافذ للتعارف والتواصل وتبادل المعلومات والآراء والأفكار في شتى الشؤون والموضوعات وهذا الفضاء الفسيح يتيح الفرصة للمسلمين للتعريف بأنفسهم وبما لديهم من تراث وثقافة فضلاً عن الإسهام في إيجاد علاقات إنسانية مبنية على ثقافة الحوار والتعاون في خدمة المشترك الإنساني .
ورفع معاليه شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – ولصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز لدعمهم المتواصل للرابطة وهيئاتها ومناشطها.

ثم ألقى الأمين العام المكلف للهيئة العالمية للتعريف بالإسلام فضيلة الشيخ حبيب بن محمد الحارثي كلمة بين فيها أن اختيار الثقافة الأسبانية موضوعاً للملتقى جاء بسبب ارتباط الثقافة الأسبانية بروابط عدة بالثقافة الإسلامية, موضحا أن الهيئة تناقش منذ نشأتها العناية بمفهوم التعريف بالإسلام عبر الدراسات والأوراق العلمية والعناية بوسائل التعريف بالإسلام عبر المعارض والدورات الأسابيع الثقافية ومواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت إلى جانب العناية بالمعرفين بالإسلام عبر جهود الدورات التدريبية التي يقيمها مركز مكة لتأهيل المعرفين بالإسلام .

ثم ألقى الدكتور محمد إبراهيم الحمد كلمة استعرض فيها أهمية المسابقة في توفير مادة علمية متكاملة تناسب العصر وتجمع في كتاب واحد تغلب عليه صبغة الوضوح والإيجاد والشمول .

بعدها ألقى الدكتور محمد صقر من جمهورية مصر العربية كلمة الضيوف استعرض فيها أهمية الملتقى في تجميع الجهود لتعريف غير المسلمين بديننا الحنيف وأهمية اختيار الثقافة الأسبانية حيث عده اختياراً موفقاً كون الثقافة الأسبانية أقل الثقافات معرفة بديننا الحنيف في الوقت الذي تتحدث في 21 دولة بالأسبانية كلغة أولى , متمنيا أن تستفيد الجهات المشاركة للتعريف بالإسلام .
ثم ألقى الدكتور المنصف الكريسي كلمة الفائزين في مسابقة السيرة النبوية تناول فيها مسيرة مسابقة السيرة النبوية و أهدافها عبر ترسيخ أهمية إقتداء الأمة بنبيها في سيرته “صلى الله عليه وسلم” .

وفي ختام الحفل كرم الفائزين بجوائز “مسابقة السيرة النبوية” حيث فاز بالمركز الأول الدكتور سعد بن علي الشهراني ومقدار جائزته 200 ألف ريـال، وفاز بالمركز الثاني الدكتور متعب بن خلف السلمي ومقدار جائزته 200 ألف ريـال، فيما فاز بالمركز الثالث الدكتور محمد بن أحمد المبيض ومقدار جائزته 150 ألف ريـال.
في حين فاز بالمركز الرابع حسن بن البشير الطليوش ومقدار جائزته 150 ألف ريـال، وفاز بالمركز الخامس الدكتور المنصف الكريسي ومقدار جائزته 100 ألف ريـال، وفاز بالمركز السادس الدكتور نبيل فولي منجي ومقدار جائزته 100 ألف ريـال.

وفي مسابقة “هذا هو الإسلام” فاز بالمركز الأول البحث المقدم من الدكتور محمد بن إبراهيم الحمد بعنوان “الإسلام: حقيقته.. شرائعه.. عقائده.. نُظُمه”، وفاز بالمركز الثاني البحث المقدم من الدكتور زكريا عبدالرزاق المصري بعنوان “دين الحقيقة شمس الخليقة”، وفاز بالمركز الثالث مناصفة كلٌ من الدكتورة أسماء بنت عبدالعزيز الحسين ببحثها بعنوان “حقيقة الإسلام دين الفطرة” والدكتورة خيرية عمر موسى هوساوي ببحثها بعنوان “هذا هو الإسلام دين الرحمة”، وتم تكريم الرعاة والداعمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com