المجتمع

الدكتوراه لمدير برنامج جوال مكة

حصل [COLOR=crimson]مدير برنامج "جوال مكة" بمشروع تعظيم البلد الحرام الأستاذ/ عبدالله بن علي آل كاسي [/COLOR]على شهادة الدكتوراة من جامعة ام القرى بمكة المكرمة وكان موجز الرسالة المقدمة منه والتي تم مناقشتها يوم الأحد 22/5/1430 هـ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى حيث أشرف على الرسالة سعادة الأستاذ الدكتور حفيظ بن محمد حافظ المزروعي استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم والمستشار الإحصائي بكلية التربية بجامعة أم القرى وعضوية كل من أسامه بن حسن معاجيني استاذ التفوق العقلي والموهبة المشارك وكيل كلية المعلمين للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز بجده.
وسعادة الأستاذ الدكتور ضيف الله بن عواض الثبتي استاذ المناهج وطرق تدريس الاجتماعيات بقسم المناهج بجامعة أم القرى

عنوان الدراسة:
"[COLOR=crimson]الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اكتشاف الموهوبين ورعايتهم في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة[/COLOR] "

مشكلة الدراسة: تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اكتشاف الموهوبين ورعايتهم في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم الطبيعية بمنطقة مكة المكرمة؟
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.
منهج الدراسة وعينتها وأدواتها: استخدم الباحث المنهج الوصفي وأعتمد في جمع البيانات على استبانة أعدها لهذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من (48) مشرفاً و (448) معلماً من مختلف المراحل الثلاث بتعليم مكة وجدة، ولتحليل استجابات عينة الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية. المتوسطات والانحرافات المعيارية .اختبار (ت).
أهم النتائج والتوصيات: توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها :
1. الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اكتشاف الطلاب الموهوبين (25) حاجة تدريبية وجميعها مهمة من وجهة نظر عينة الدراسة .
2. الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال رعاية الطلاب الموهوبين (21) حاجة وجميعها مهمة من وجهة نظر عينة الدراسة .
3. ترى عينة الدراسة أن هناك تسع حاجات تدريبية في مجال اكتشاف الطلاب الموهوبين موجودة بدرجة متوسطة في الأداء الفعلي لمعلم العلوم الطبيعية وهي: (معرفة الخصائص العقلية للطالب الموهوب، معرفة الخصائص القيادية للطالب الموهوب، التمييز بين المفاهيم التالية: الموهوب المتفوق الذكي المبدع العبقري العادي، معرفة حاجات الطالب الموهوب، توظيف أساليب التقويم الحديثة، معرفة الخصائص الاجتماعية للطالب الموهوب، معرفة بعض مقاييس التحصيل الدراسي المقننة، معرفة الخصائص الانفعالية للطالب الموهوب، القدرة على تشخيص أصحاب القدرات الخاصة) أما بقية الحاجات التدريبية في مجال اكتشاف الطلاب الموهوبين فلا توجد في الأداء الفعلي لمعلم العلوم.
4. ترى عينة الدراسة أن هناك أحد عشر حاجة تدريبية في مجال رعاية الطلاب الموهوبين موجودة بدرجة متوسطة في الأداء الفعلي لمعلم العلوم الطبيعية وهي:(استخدام طريقة التجارب المعملية في تدريس العلوم للموهوبين،استخدام الحاسوب في تدريس العلوم للموهوبين، توظيف الأنشطة العلمية ودورها في رعاية الموهوبين، استخدام العصف الذهني في تدريس العلوم للموهوبين، دمج مهارات التفكير في المنهج الدراسي، استخدام استراتيجيات تنمية مهارات التفكير الإبداعي، بناء الأسئلة الموجهة لمهارات التفكير العليا، توظيف أساليب تعزيز السمات السلوكية المؤثرة،دمج مهارات التفكير في المنهج الدراسي،استخدام أسلوب البحث العلمي في تدريس العلوم للموهوبين،استخدام مهارات التعلم الذاتي في العلوم للموهوبين) أما بقية الحاجات التدريبية في مجال رعاية الطلاب الموهوبين فلا توجد في الأداء الفعلي لمعلم العلوم.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات كل من المعلمين والمشرفين عن مدى أهمية الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين وكانت الدلالة لصالح المشرفين.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات كل من المعلمين والمشرفين عن درجة وجود الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين في الأداء الفعلي لمعلمي العلوم الطبيعية.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل استجابات أفراد عينة الدراسة عن مدى أهمية الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين ودرجة وجود هذه الحاجات في الأداء الفعلي لمعلم العلوم، وكانت الدلالة لصالح الأهمية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات أهمها ضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلم العلوم الطبيعية قبل الخدمة وبرامج تدريبه أثناء الخدمة بحيث تلبي الحاجات التدريبية التي كشفت عنها الدراسة.،وقد اقترح عدداً من الدراسات ذات العلاقة بالدراسة الحالية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ألف …. ألف مبروك
    وأسال المولى القدير أن ينفعك بها في الدنيا والاخرة

  2. الف الف الف مبروك

    للدكتور/ عبدالله ال كاسي

    نيله درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الاولي

    جعلها الله عونا لك علي طاعة

  3. النجاح كضوء الصباح تراه مع شقشقة انتصاراته وتنصت إلى تغريد انجازاته
    وتلمس نتائجه على أرض الواقع ولا يمكنك ان تحجب ضوءه.

    فهاهو شعاع نجاحك قد سطع في الافق
    فبارك الله لك هذا النجاح وبلغك المراتب العلا في الآخرة والدنيا

  4. اشكر كل الأخوة
    وأسأل الله أن يجعلها عونا على طاعته ورفعة في درجات الآخرة

    عبد الله أل كاسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com