المحلية

محكمة جدة تنظر أول دعوى فردية على مستوى الشرق الأوسط ضد شركتي تبغ

كنان الكناني – صحيفة مكة الألكترونية –

تنظر المحكمة العامة بجدة أول دعوى فردية ضد شركتي تبغ يطالب فيها أحد المواطنين السعوديين بتعويض يبلغ عشرة ملايين دولار، حيث تعد هذه الدعوى ثاني دعوى ضد كبرى شركات التبغ في الشرق الأوسط بعد القضية المرفوعة ضد شركة مالبورو بمحكمة الدمام والخبر فضلاً عن كونها أول دعوى فردية ترفع ضد شركتي تبغ.
حيث قبلت المحكمة العامة بجدة دعوى المواطن رجل الأعمال المعروف بأبوعبدالله الذي يعمل مع الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة "كفى" والذي أصيب بسرطان الحنجرة بسبب التدخين بموجب التقرير الطبي الصادر من أحد أكبر مستشفيات العالم وهو مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، حيث تم استئصال كامل الحنجرة والقصبة الهوائية وعضلات البلع والأحبال الصوتية والغدة الدرقية وأصبح لا يستطيع الكلام إلا عبر جهاز الصوت.
وعلق المدير التنفيذي للجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله بن حسن سروجي على هذه الدعوى التي تدعمها الجمعية معنوياً قائلاً: بأن مقاضاة شركات التبغ لا مفر منه لأنه ثبت الضرر المباشر وغير المباشر سواء كان ضرر الجراك أو المعسل.
وبيّن سروجي بأنه ثبت علمياً وباعتراف شركات التبغ بأن التدخين هو مسبب رئيسي لمرض السرطان كما هو مدون في كل عبوة مباعة تصريحاً، مشيراً إلى أن هناك علاقة وطيدة بين السبب والمسبب بحيث لا يمكن تصور الضرر الواقع من التدخين دون النظر إلى السبب ذاته.
وأكد سروجي بأن جمعية "كفى" تدعم هذه القضية معنوياً لاسيما أن أبوعبدالله أصبح شبة معاق لا يستطيع الكلام إلا عبر جهاز خاص بالتخاطب، مؤكداً بأن المواطن السعودي ليس أقل مكانة من المواطن الأمريكي أو الأوربي والذين يحصلون على تعويضات تفوق الخيال.
وكشف سروجي بأن الدعوى المرفوعة حالياً تطالب بمبلغ عشرة ملايين دولار أي بما يعادل سبعة وثلاثون مليون وخمسمائة ألف ريال سعودي، وذلك تحقيقاً للعدالة والمساواة بين جميع الناس في الحقوق والواجبات، مبيناً بأن صاحب الدعوة أعلن بأنه في حالة حصوله على هذا التعويض فإنه سوف يقوم ببناء مستشفى لعلاج مرضى التدخين دون مقابل محتسباً الأجر والمثوبة عند الله تعالى لإدراكه بحاجة المدخنين إلى العلاج والمساعدة.
يُشار إلى أن هذه الدعوة تعتبر الأولى على مستوى الشرق الأوسط في مقاضاتها لهذه الشركات أمام المحاكم استناداً إلى الاتقافية الإطارية المبرمة مع منظمة الصحة العالمية والموقع عليها من قبل المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com