أخبار العالم

تحقيق الأمم المتحدة في جرائم الحرب الاسرائيلية في غزة يختتم جلساته

جنيف – صحيفة مكة الألكترونية –

أنهى المحققون في احتمال وقوع جرائم حرب في غزة التابعون للأمم المتحدة اليوم أربعة أيام من الجلسات بشأن الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة .
ورجح ريتشارد جولدستون الرئيس السابق في مكتب الادعاء الخاص بجرائم الحرب في الأمم المتحدة والذي يرأس فريق التحقيق المؤلف من أربعة أفراد أن يسلم الفريق تقريره للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الشهر المقبل .
وقال في تصريح صحفي / الشهادة التي استمعنا إليها كان يصعب كثيرا الاستماع إليها والهدف هو إظهار الجانب الإنساني من المعاناة وأن يكون هناك صوت للضحايا لا يضيع وسط الأرقام والبيانات / .
وأضاف/ ان مشاهد الضرر المادي في غزه قد هزنا جميعا وهو يظهر مدى فداحة العدوان .
وتابع قائلا / من المقرر استكمال تقريرنا في الجزء الأول من اغسطس المقبل وسيقدم لمجلس حقوق الإنسان في سبتمبر وانه من السابق لأوانه الحديث عن نتيجة لما توصلنا إليه .
وتفيد جماعة فلسطينية معنية بحقوق الإنسان بأن 1417 شخصا منهم 926 مدنيا قتلوا خلال العدوان الإسرائيلي الذي استمر بين 27 ديسمبر و18 يناير على قطاع غزه فيما قتل لإسرائيل عشرة جنود وثلاثة مدنيين خلال العدوان . وتشير تقديرات إسرائيل إلى مقتل 1166 فلسطينيا منهم 295 مدنيا .
ودعا نشطاء إلى إجراء تحقيق مستقل في مسلك قوات الاحتلال الإسرائيلية في غزة بما في ذلك تدمير مناطق سكنية وإطلاق نيران مدفعية تضم الفسفور الأبيض الذي يمكن أن يسبب حروقا شديدة حيث زعمت إسرائيل أن تحقيقها الداخلي الذي أجرته قواتها المسلحة لم يكشف عن أدلة على إساءة سلوك خطيرة من جانب القوات الإسرائيلية .
فيما قدم الليفتنانت كولونيل ريموند لين من كلية القوات الدفاعية الايرلندية إفادته للتحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة بشأن الأسلحة الاسرائيلية .
وأشار إلى عينات تحوي معادن ثقيلة مثل التنجستون والكوبلت حللت في مختبرات الطب الشرعي في دبلن 00وافاد ان بعض نظم التسليح التي استخدمتها اسرائيل في العدوان تحوي بالتأكيد بعض مكونات الدايم .
وقال إن الفسفور الأبيض يمكن أن يعطي حماية للقوات لكنه يسبب حروقا فهو مادة مريعة .
وأكد لين إن مقاومي غزة استخدموا صواريخ رديئة النوعية لا تحوي نظم توجيه ويستغرق نصبها وإطلاقها 90 ثانية . مشيرا الى أنها تقتصر فقط على عملية الإطلاق .
يشار الى ان إسرائيل لم تتعاون مع بعثة تقصي الحقائق واتهمت المجلس بالانحياز ضدها ودخل محققو الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان غزة عبر معبر رفح من مصر حيث منعت إسرائيل وصولهم إلى القطاع والى الضفة الغربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com