المحليةالمقالات

معلومات وأوائل مكية

1.قال تعالى: {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين فيه آيات بيناتٌ مقام إبراهيم ومن دخله كان آمناً…} سورة آل عمران، آية 96، 97.

2.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهو واقف على الحزورة : والله إنك خير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله , ولولا أني أخرجت منك ما خرجت . جامع الترمذي , المناقب ( 3925) حديث حسن غريب صحيح .

3.مكة اختارها الله عز وجل لبناء بيته ومولد نبيه الخاتم ومبعثه صلى الله عليه وسلم , وجعلها منسكا لعباده.

4.ترتفع مكة المكرمة 300م عن سطح البحر. الموقع الفلكي لمكة المكرمة:درجة عرض21،25،19 شمالاً.درجة طول 39،49،46 شرقاً.

5.يعد بطليموس أول الجغرافيين الذين تحدثوا عن مكة المكرمة، إذ ذكرها (مكربة) MACROBA، وهو اسم آرامي يقصد به مكة المكرمة ، وقيل: إن الكلمة تحريف للكلمة العربية (مقرب).

6.ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. و المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله.

7.مصادر زمزم:” بحسب ماورد لدى الأزرقي” : عين حذاء الركن الأسود ، وعين حذاء جبل أبي قبيس والصفا ، وعين حذاء المروة.

8.مصادر زمزم: ” بحسب ما ورد في كتاب زمزم للكوشك ” : المصدر الرئيسي : في اتجاه الكعبة (الحجر الأسود) وطول الفتحة 45× 30 سم ارتفاع ويتدفق منها الجزء الأكبر، والمصدر الثاني: فتحة كبيرة في اتجاه المكبرية بطول 70× 30 سم منقسمة قسمين. المصدر الثالث: خمس فتحات صغيرة بين أحجار البناء بين الفتحتين الأولى والثانية 21 فتحة أخرى بجوار المصدر الأول باتجاه جبل أبي قُبيس والصفا.

9.أول من كسى الكعبة تُبعّ الحميري، وذُكر أنه كساها المسوح والأنطاع، وكُسيت الحبرات اليمانية، وقد كساها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الإسلام الثياب اليمانية، وكساها عمر وعثمان رضي الله عنهما القباطي من مصر.

10.في نشأة محمل الحج التاريخي وتاريخ ظهوره يذكر البتنوني أن تاريخه يبتدئ من سنة 645هـ، وأنه هو الهودج الذي ركبت فيه شجرة الدر تريد الحج، وصار بعدها سنوياً يسير أمام قافلة الحج.

11.أنفاق السيارات بمكة عددها (44) نفقاً تربط بين منطقة المسجد الحرام ومشعر منى من جهة وبين عامة أحياء أم القرى واتصالها بباقي مدن المملكة من جهة أخرى وتشكل في مجموعها العصب الرئيسي لشبكة الطرق الحديثة في العاصمة المقدسة .

12.أنفاق المشاة بمكة عددها (10) أنفاق تربط منطقة المسجد الحرام بمشعر منى ومنه باتجاه مشعري عرفات ومزدلفة كما تسهل وتظلل طريق الحجاج باتجاه موقع مجازر المواشي في منطقة المعيصم والتي يحتاجون إلى خدماتها يوم عيد الأضحى المبارك وأيام النحر.

13.جبل الرحمة : الجبل الذي يقف عليه الحاج يوم عرفة ، به كتابات إسلامية مبكرة ، وأخرى من القرن العاشر الهجري ، ويتوسط قمته بناء كعلم للجبل ، ويصعد إليه بواسطة درجات في جهته الجنوبية ،وبأسفله من الناحيتين الجنوبية والغربية تم قناة عين زبيدة ، وبأسفله العديد من البرك القديمة التي كانت تملأ ماءاً يشرب منها الحجاج .

14.دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي : عرفت أيضاً باسم دار الخيزران ، كان موقعها على المسطح الأيمن لجبل الصفاء ، فوق أنفاق الصفا المؤدية إلى حي العزيزية ، كانت هذه الدار أول دار اجتمع فيها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه الذين اعتنقوا الإسلام ، وكانوا يتدارسون القرآن ويتعلمون الدين منه ، وظلوا كذلك حتى هدى الله حمزة بن عبد المطلب ، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما للإسلام فخرج المسلمون من هذه الدار صفاً واحداً على يمينه حمزة وعلى يساره عمر بن الخطاب ، وفي مقدمتهم الرسول صلى الله عليه وسلم فصلوا وطافوا بالبيت ، ولم يجرؤ أحد من المشركين عل التعرض لهم .

15.يعتبر مصنع البوقري للبلاستيك بحي الشهداء والذي انشئ عام 1382هـ ـــ 1962م أول مصنع بلاستيك بالمملكة صاحبه الشيخ محمد أحمد بوقري .

16.تعتبر الغرفة التجارية بمكة المكرمة أول غرفة تجارية بالمملكة تأسست عام 1368هـ ومؤسسها الشيخ حسين محمد سعيد جستنية ويعتقد البعض خاطئاً أن غرفة جدة تأسست قبل غرفة مكة المكرمة. , هذا غير صحيح ، لأنه وجد في مدينة جدة ما يسمى [فاصل ناعم]بــ ( بالمحكمة التجارية ) واستمر الشيخ حسين جستنية حوالي ( 30 ) عاماً رئيساً لها .

17.أول ما دخلت آلة النسخ في المملكة العربية السعودية ، دخلت إلى مكة المكرمة عام 1345هـ واستعملت في الديوان الملكي واستوردت من بريطانيا .

18.فتحت أول مدرسة لتعليم الكتابة على الآلة الناسخة بمكة المكرمة عام 1369هـ .

19.يعتبر الشيخ عبدالله كعكي أول من أسس مصنعاً لصناعة الحلوى بالآلة وكان المصنع بمحلة المسفلة بمكة المكرمة وذلك في عام 1365هـ .

20.يعتبر فندق مصر بمكة المكرمة بمحلة أجياد هو أول فندق يتم إنشاؤه بالمملكة عام 1355م.

21.كان الشيخ محمد طاهر الكردي الخطاط المشهور ، أول من فكر في كتابة المصحف الشريف بمكة المكرمة . فطبع ذلك المصحف عام 1369هـ . في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وهي أول طباعة للمصحف ببلادنا . فقد طبع هذا المصحف في مطابع مصحف مكة المكرمة التي أنشأها .

الشيخ محمد على المغربي والسيد إبراهيم سليمان النوري وشركاؤهما .

22.أول مدرسة للشرطة بمكة المكرمة هي أول مدرسة للشرطة تؤسس ببلادنا وفتحت عام 1355هـ 1936م .

23.تعتبر المديرية العامة للصحة بمكة المكرمة والتي أنشئت في عام 1344هـ هي أول مديرية للصحة ببلادنا ثم أصبحت وزارة للصحة ويعتبر الدكتور محمود حمدي هو اول مدير عام لها واستمر حتى عام 1362هـ .

24.ظهرت أول سيارة بالمملكة العربية السعودية ، بمدينة مكة المكرمة عام 1346هـ . وأول سيارة تدخل مكة المكرمة سيارة الشريف عون الرفيق عام 1321هـ .

25.يعتبر الشريف شرف رضا من مكة المكرمة أول مدير للمالية ثم تطورت الى وكالة عامة للمالية . برئاسة عبدالله السليمان وفي عام 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتحويلها إلى وزارة المالية ، وترقية الشيخ عبدالله السليمان الى رتبه وزير لها .

26.تعتبر جمعية الإسعاف الخيري بمكة المكرمة هي أول جمعية للإسعاف ببلادنا تأسست عام 1353هـ وتطورت إلى جمعية للإسعاف الأهلي ، وأخيرا جمعية الهلال الأحمر وكانت تلقى فيها محاضرات مختلفة وكان الشيخ محمد سرور الصبان أول رئيس لها .

27.تعتبر مديرية المعارف العامة بمكة المكرمة والتي انشئت بتاريخ 1/9/1344هـ ، 1925م هي أول مديرية للتعليم ببلادنا . ثم حولت الى وزارة المعارف بتاريخ 18/4/1373هـ ، 1953م .

28.يعتبر بريد مكة المكرمة الذي أنشئ عام 1350هـ ــ 1932م هو أول بريد ببلادنا في العهد السعودي . وأيضا كان لمدينة مكة المكرمة السبق في التعامل مع هذا العلم منذ عام 1334هـ .

الموافق 1916م وأول مدير عام للبريد في العهد السعودي هو الشيخ عبدالله كاظم، ، ومدير اللاسلكي الشيخ إبراهيم سلسلة .

29.أنشئت إدارة الأوقاف بمكة المكرمة في عام 1343هـ وهي اول ادارة ببلادنا . وكانت ترتبط بمقام النيابة العامة . وأول مدير للأوقاف بمكة المكرمة هو الشيخ محمد سعيد أبو الخير عين في 18/5/1343هـ . وفي 10/1/1347هـ تعين الشيخ ماجد كردي مديراً للأوقاف بمكة المكرمة .

30.ثم إنشاء أول مصنع كسوة للكعبة المشرفة بمكة المكرمة في شهر محرم عام 1346هـ في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود وتم افتتاحه في منتصف ذلك العام وتم إنتاج أول كسوة للكعبة المشرفة في ام القرى بأيدي سعودية وتم تركيبها على الكعبة في حج عام 1346هـ .

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]اختيار وترتيب[/COLOR][COLOR=crimson] الشريف محمد بن حسين الحارثي[/COLOR] [COLOR=green]باحث تاريخي ومشرف تربوي
مكة المكرمة[/COLOR][/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. استاذنا الشريف محمد
    الله يعطيك الصحة عمل رائع ومجهود جميل جعله الله في ميزان حسناتك
    وفقك الله

  2. حبيبنا سيادة الشريف محمد بن حسين الحارثي حفظه الله تعالى ..
    تميز في الفكر .. وعطاء موصول هو موضع التقدير عند كل ذي لب.
    يـضـوع ُبك ِالمِسْك ُأنىّ إنثنيتُ = وكـيف توجهت.ُ. فالطيب ُينُشَر
    اللهم اجعل قلوبنا ناطقة بذكرك ، مليئة بحبك ، خاشعة لجلالك . واكتبنا عندك من الناجين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com