المحلية

عائض القرني في غرفة جدة : الإسلام نهى عن الإرهاب الفكري.. وأمة اقرأ لا تقرأ!

[B]جدة / صحيفة مكة الألكترونية

أطل الداعية الإسلامي الدكتور عائض القرني على جمهور عروس البحر الأحمر شاعراً وأديباً مساء أمس الأول ـ الخميس ـ من قاعة الشيخ إسماعيل أبوداود في الغرفة التجارية الصناعية في جدة في أمسية شعرية لافتة بعنوان ( السحر الحلال) ضمن فعاليات معرض الناشر السعودي الأول المقام تواكباً مع مهرجان (جدة 30).

وصال الشيخ عائض القرني وجال بالحضور عبر شعره وشعر أشهر الشعراء من المتنبي وأبو العلاء المعري إلى أبي تمام وعنترة بن شداد وغيرهم، وسط حضور كبير جداً من الجنسين.

وقدم الداعية الكبير في بداية الأمسية الشكر للمسئولين عن الغرفة التجارية الصناعية بجدة وخص الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ نائب الرئيس والمشرف على معرض الناشر السعودي، وأمتع القرني خلال حضوره الأول لمهرجان صيف جدة منذ انطلاقته قبل 10 سنوات الحضور من الجنسين بآخر إبداعاته وأشعاره على مدار ساعتين.

المتابعون للأمسية أكدوا أن ظهور الشيخ القرني في ثوب الشاعر يمثل حدثاً بارزاً في ظل الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها على جميع الأصعدة وفي أوساط الشباب على وجه الخصوص.

وفي إطلالته فاجئ القرني الحضور بإعرابه عن أسفه الشديد أن أمة اقرأ لا تقرأ، مؤكدا أنه بالكتاب يمكن أن نسمو وننجح وننال مجد الدنيا والآخرة على حد سواء، مؤكدا أنه سافر إلى طهران من أجل أبيات للشاعر سعد الشيرازي. وقال: أحسن الله عزاءنا في من لا يقرؤون ولا يتابعون الجديد من الكتب والمؤلفات. ودعا إلى غسل أدمغة البشر بالكلمة والإقناع وليس بالأسلحة والرشاشات،موضحا أن الرسل جاءوا بالبينات وليس بالرشاشات.

وقال إن قضيتنا عادلة بيد أن محامونا فاشلون،مؤكدا أن الإسلام نهى عن الإرهاب الفكري، وأن طرقنا أن نقنع العالم بالبينة وليس بالكرباج أو السلاح.

"السحر الحلال" هو الأدب هكذا أوضح القرني مفهوم محاضرته ، موضحا أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يسمع الشعر ، بيد أنه لم يكن يحفظه أو يقوله.وأضاف أن الشعر له استخدامات عديدة فرب بيت شعر أقام فضيلة أو حقن الدماء.

وفي هذا الحديث العذب عن الأدب والشعر والشعراء بين القرني أن العيون لها لغة لايفهمها إلا الأتقياء، حيث اشار إلى أن ابن الخياط له بيت شعر أفضل من عشرة دواوين وهو: لها عين أصابت كل عين…وعين قد إصابته العيون.أنشده عندما رأى امرأة جميلة بيد أن لها عين مصابة بالعمى.

وكان نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ رحب بالدكتور عائض القرني الذي حل ضيفا على الغرفة للمرة الثانية خلال شهر واحد، مشيرا إلى أن حضوره هذه المرة شاعراً ضمن كوكبة الأدباء والمفكرين المشاركين في معرض الناشر السعودي الأول ،يعد حدثاً مهماً لكل المثقفين والقراء والمتابعين، نظرا للشهيرة الكبيرة التي يتمتع بها من خلال 34 كتاباً و800 خطبة صوتية إسلامية في الدروس والمحاضرات والأمسيات الشعرية والندوات الأدبية صنعت لها أسما كبيراً ومميزاً بين المفكرين والدعاة والأدباء في السعودية.

وقال إن الكثيرين يتشوقون إلى سماع أشعار القرني الذي أصدر 4 دواوين نالت إعجاب المتلقي في الوطن العربي وهي: لحن الخلود، تاج المدائح، هدايا وتحايا، وقصة الطموح، إضافة إلى أن كتابه (لا تحزن) الذي حقق رقماً قياسياً على صعيد النشر العربي ،حيث تجاوزت مبيعاته أكثر من مليون نسخة وهو رقم لم يحققه أشهر المفكرين العالميين، لاسيما بعد أن تم ترجمة الكتاب إلى عدة لغات، وأضاف بن محفوظ أن معرض الناشر السعودي الذي يعتبر الحدث الثقافي الأبرز ضمن مهرجان (جدة 30) يشهد مشاركات متنوعة ومكاشفات صريحة حول واقع النشر السعودي، وما يواجه صناعة الكتاب من تحديات مؤكدا أن الإقبال الجماهيري يتزايد من القراء والمثقفين وزوار عروس البحر الأحمر خاصة في الفترة المسائية التي تستمر حتى الحادية عشرة مساءاً.

ونوه بأهمية مشاركة 150 دار نشر ومكتبة تحت سقف واحد على مساحة 3500م لتقدم آخر إبداعات المؤلف والكاتب السعودي في عرس ثقافي كبير يستضيفه مركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات حتى 14 شعبان الجاري.

[IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/4a750af53dc4f.jpg[/IMG] [IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/4a750af586992.jpg[/IMG] [IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/4a750b0cda5c2.jpg[/IMG][/B]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى