
ألقت الشرطة الأمريكية القبض على طالب يبلغ من العمر 13 عامًا في ولاية فلوريدا، بعد أن رصد نظام إلكتروني متخصص في السلامة المدرسية رسالة مقلقة كتبها على أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، قال فيها: “كيف أقتل صديقي في منتصف الحصة؟”
الطالب، ويدعى “إيان فرانكو”، يدرس في مدرسة ساوث ويسترن المتوسطة، وواجه استجوابًا من السلطات عقب تلقيهم تنبيهًا فوريًا من تطبيق “Gaggle”، وهو نظام رقمي يُستخدم لرصد المحتوى المشبوه على حسابات الطلبة في المؤسسات التعليمية.
ورغم أن الطالب أكد أن حديثه لم يكن جديًا وأنه كان “يمزح” مع صديق يضايقه، إلا أن الجهات الأمنية تعاملت مع الواقعة بجدية تامة، خاصة في ظل التوجه المتزايد في الولايات المتحدة للتصدي لأي إشارات تهديد داخل البيئة المدرسية، مهما كانت دوافعها أو نواياها.
ذكاء اصطناعي لحماية الطلاب
تعتمد العديد من المدارس الأمريكية على برامج مراقبة ذكية، مثل “Gaggle”، لمتابعة نشاط الطلبة على الحسابات المدرسية، لرصد أي كلمات مفتاحية قد تدل على وجود تهديدات محتملة، أو إيذاء للنفس، أو مؤشرات خطر أخرى.
وتأتي هذه الخطوات في إطار جهود متكاملة تبذلها المدارس وأجهزة الأمن في أمريكا لمنع أي حوادث عنف داخل الحرم المدرسي، في ظل تزايد المخاوف من انتشار هذه الظواهر في السنوات الأخيرة.
رسالة توعوية للأسر
الحادثة تُعد تذكيرًا مهمًا للأهالي والطلبة على حد سواء، بأن المزاح في بعض المواضيع قد لا يُغتفر قانونيًا، خاصة في بيئة تعليمية تعتمد أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على تفسير المحتوى وتحليله وفق معايير أمنية دقيقة.






