المحلية

مكة الألكترونية تنفرد بالدراسة التاريخية لمسميات وحدود الشرائع

[ALIGN=CENTER][COLOR=green]الباحث التاريخي : الشريف محمد حسين الحارثي[/COLOR] [COLOR=crimson]لا أصل للخضراء والراشدية بالشرائع[/COLOR][/ALIGN]

مكة المكرمة / صحيفة مكة الألكترونية

إشارة لما تطرق له المجلس البلدي بمكة المكرمة في جلسته الـ (72) الذي ناقش فيه الموضوعات المطروحة على جدول أعماله والتي اشتملت على ما يتعلق بالخدمات البلدية التي تهم المواطنين ومنها موافقة المجلس على الاقتراح الذي قدمه الأستاذ بشيت المطرفي حول ضرورة إعادة مسمى منطقة الشرائع إليها بعد أن أحدثت الأمانة مسميات لأحياء الشرائع لا تتفق مع الواقع التاريخي والجغرافي للمنطقة.

[COLOR=crimson]صحيفة مكة الألكترونية تابعة هذه الدراسة وما توصلت إليه حتى أنفردت بتقديمها للقاريء الكريم[/COLOR] .

[COLOR=green]الشرائع
مسميات وحدود ومعالم تاريخية
دراسة تاريخية موجزة[/COLOR]

إعداد
[COLOR=crimson]الشريف محمد بن حسين الحارثي[/COLOR] [COLOR=purple]باحث تاريخي
ومشرف تربوي بتعليم منطقة مكة المكرمة
مكة المكرمة
شوال 1430هـ[/COLOR]

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين:

بناء على طلب شخصي من عضو المجلس البلدي بمكة المكرمة سعادة الأستاذ بشيت حمد مستور المطرفي ، أعددت الدراسة التاريخية الموجزة التالية :عن (أحياء ومخططات الشرائع السفلى والعليا ، " مسميات وحدود ومعالم تاريخية" ) الواقعة : شرق مكة المكرمة.

[COLOR=crimson]أولاً: تعريف الشرائع :[/COLOR]

الشرائع: مفردها الشريعة، وهي مورد الشاربة، وقد تعني مجرى الماء ، وكذلك الطريقة أو السنة.
وعُرفت الشرائع قديماً بمسميات منها (وادي حنين) و (المشاش) ، والشرائع ليست اسماً قديماً وليست اسماً حديثاً أيضاً، ولعله ارتبط بوفرة المياه في هذه القرية (شرائع النخل) أو (الشرائع العليا) في الزمن السابق ، أو مساقي المياه إلى نخيل شرائع النخل، ومورد شرب إبل الحاج النجدي والعراقي، وعابري السبيل. كما شكلت شرائع النخل منتزهاً ومحطة استراحة للملك عبدالعزيز رحمه الله عند قدومه لمكة المكرمة عن طريق البر من الرياض قُبيل دخول مكة المكرمة.

[COLOR=green]وفي العصر الحاضر توسعت حدود الشرائع ليشمل المسمى الأراضي الواقعة غرب شرائع النخل حتى داخل حدود الحرم المكي، بما عُرف بـ (شرائع المجاهدين، ومخططات الشرائع).[/COLOR] [COLOR=crimson]ثانياً: مسميات مخططات الشرائع وحدودها التاريخية:[/COLOR]

أ‌)من أسمائها التاريخية: ([COLOR=darkblue]خل الصِّفَاح أو الصِّفَاح[/COLOR]) سواء ما كان منها داخل الحرم أو في الحل، وخل الصفاح: ثنية يعبرها الخارج من مكة إلى الطائف على طريق الطائف " السيل الكبير" ، وهي داخلة في الحرم ، قُبيل العلمين ( حد الحرم الشرقي )، والصِّفَاح المضافة إليها جلها في الحل، فهي : أرض جرداء بيضاء تبدأ من العلمين على هذا الطريق، ثم تسير فيها إلى جهة الشرائع؛ وماؤها يسير جنوباً في المغمس.

[COLOR=darkblue]قال الحارث بن خالد يرثي عبدالعزيز بن عبدالله بن أَسِيد:[/COLOR] [COLOR=crimson]عاهد الله إن نجا ملمنايا
ليعودنَّ بعدها حِرمياً

يسكن الخلّ والصِّفَاح ومرّاً
وسَلْعاً وتارة نجديا[/COLOR]

ويقول البلادي : قوله : سلعاً: أوهم بعض المتقدمين بأنه من المدينة، غير أن بمكة سلعاً كسلع المدينة، وهو : جبل تراه من الصفاح جنوباً بينها وبين عرفة، وهو غير عظيم الارتفاع يظلله من الغرب جبل الطارقي ، ويحف به من الشرق سيل عرنة .

[COLOR=darkblue]ويقول الفرزدق:[/COLOR] [COLOR=crimson]لقيت الحسين بأرض الصفاح
عليه اليلامق واللمم[/COLOR]

والمقصود : الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، أثناء توجهه للعراق.
ب‌)تقع هذه المخططات تقريباً بين الحدود الجغرافية التاريخية التالية:

1-[COLOR=purple]جبل الطارقي[/COLOR]:

وهو من الجبال المشهورة، وهو أشمخ الجبال في هذه المنطقة وأكبرها، حيث يبلغ ارتفاعه 997م فوق سطح البحر، ويحد هذا الجبل من الشمال منطقة أصحاب الدخل المحدود، ( أي المخططات)؛ وبالتالي يشكل الحد الجنوبي لتلك المخططات.

2-[COLOR=purple]ثنية خل وجبل المقطع[/COLOR]: أما ثنية خل- بفتح الخاء المعجمة وتشديد اللام- فلا زالت معروفة، ويمر بها طريق الطائف " السيل الكبير"، ولكنها سهلت اليوم تسهيلاً كثيراً حتى ليخيل لمن سلكها اليوم أنها ليست ثنية. وهي الجزء الشمالي من مخططات رقم (3) ورقم (1) ومقبرة الشرائع ، والأدق تشكل الحد الشمالي لتلك المخططات.

وجبل (المُقطّع) هكذا اسمه منذ القدم ، ولم يتغير اسمه اليوم، أما سبب تسميته بـ( المُقطّع) فقد ذكر كل من الأزرقي والفاكهي سببين ، السبب الأول: في تسمية لغلظه وأنه قطع بالذبر، ومنه الحجارة التي بنيت بها الكعبة. والسبب الثاني : أن أهل الجاهلية من أهل مكة كانوا إذا خرجوا من مكة قلدوا أنفسهم ورواحلهم من عضاه، فإذا لقيهم أحد قالوا: هذا من أهل الله ، فلا يعرض له حتى إذ دخلوا الحرم أمنوا فصاروا عند المقطع فقطعوا قلائدهم وقلائد رواحلهم التي من عضاه الحرم – يعني شجره- هناك فسمي بذلك المقطع، ويشكل مخططات شرائع المجاهدين الغربية ( مخطط رقم (5) وامتداد مخطط رقم (1) ).

3-[COLOR=purple]جبل الستار [/COLOR](ستار لحيان) إذ أُدخل حي شرائع المجاهدين القديم ومخططاته الغربية، بسفح جبل الستار شمال غرب شرائع النخل ؛ و جبل الستار" ستار لحيان":
هكذا اسمه القديم، وفي الحديث لم يتغير ، وتمت إضافة (لحيان) – كما يقول ابن دهيش -لتمييزه عن جبل (ستار قريش) لأن الساكنين بجواره من قبيلة لحيان.

وهذا الجبل جبل طويل يمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بطول 1200م ؛ وهو مرتفع كأنه جدار فاصل بين أرض الحل، بين أرض الحرم؛ يحده من الجنوب (ثنية الستار)، ومن الشمال جبال صغيرة ليست بالمرتفعة، تربط بينه وبين (ثنية المستوفرة)؛ يحده من الشرق قرية حديثة يقال لها (حي المجاهدين)، يمر شرقها طريق يوصل إلى قرية الجعرانة ؛ ويحدها من الغرب مخططات ( شرائع المجاهدين)، ويمر على هذه المخططات طريق يوصل إلى وادي العسيلة.

قال [COLOR=crimson]الأزرقي [/COLOR]: " الستار: ثنية من فوق الأنصاب، وإنما سُمي الستار لأنه ستر بين الحل والحرم.

والخريطة التالية توضح جزءً من حدود مخططات الشرائع السفلى وشرائع المجاهدين: ( تنحصر بين نقطتي جبلي الطارقي والستار " ستار لحيان" جنوباً وشمالاً).

[IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/4b00729facd89.jpg[/IMG] [COLOR=crimson]ثالثاً: تضم هذه المنطقة الممتدة من جسر حجز السيارات غرباً إلى الصدر ويدعان شرقاً مناطق تاريخية هامة لعل من أبرزها ما يلي[/COLOR]:

1-الحد الشرقي للحرم المكي الممتد من أعلام جبل الطارقي إلى أعلام ثنية خل وجبل المقطع ، إلى جبل الستار " ستار لحيان".

2-المغمس : بضم الميم وفتح الغين المعجمة وتشديد الميم مع الفتح وآخره سين مهملة: وهو سهل أفيح يمتد من الشمال إلى الجنوب مبدؤه من الصفاح وأسفل حنين ولبن الأسفل، ومنتهاه عرفة.
وهو الموضع الذي ربض فيه الفيل (محمود) حين جاء أبرهة ليهدم الكعبة ، فجعلوا ينخسونه بالحراب فلا ينبعث، حتى بعث الله عليهم طيراً أبابيل فأهلكتهم ، في العام الذي ولد فيه نبينا الحبيب المصطفى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم.

3-سوق ذي المجاز التاريخي الواقع في الطرف الشرقي للمغمس، وهو من أسواق العرب المشهورة.

4-موقع غزوة حُنين إحدى غزوات الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم في العام الثامن للهجرة من شهر شوال بين المسلمين وهوازن وثقيف ، وجرت أحداثها في الشرائع( من شرائع النخل غرباً إلى وادي يدعان شرقاً).

5-عين حُنين التي أجرتها السيدة زبيدة زوج هارون الرشيد رحمهما الله إلى مكة في النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة قُبيل عين زبيدة، وهناك من يرى أنها (عين سمحه أو سمحاء) بشرائع النخل.

6-عين الزعفرانة إحدى روافد عين حنين، وتنبع من ديار لحيان ثم تسير قناتها غربا فتصب في قناة عين حنين، وتلتقي بعين زبيدة في الأبطح.

7-درب الحاج العراقي (درب زبيدة) ودرب الحاج النجدي: تشكل الشرائع (شرائع النخل ، المشاش، حنين) إحدى محطات درب زبيدة ودرب الحاج النجدي.

8-جعرانة: عرفت في غزوة حُنَين ، حيث قسم المصطفى الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؛ غنائم تلك الغزوة فيها ، ومنها أحرم الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالعمرة، وكانت بها بئر، وطُمرت، وبها الآن مسجد للعمرة.

[COLOR=crimson]الخلاصة: لا أصل للخضراء والراشدية:[/COLOR]

ما أُحدث من أسماء في مخططات الشرائع ( كالخضراء والراشدية) لم أجد له أصلاً فيما بين يدي من مصادر ومراجع تاريخية ، فلا أرى إلا أنه اجتهاد غير موفق ، والعودة إلى الأصول والمصادر والمسميات التاريخية أولى وأجدر.. والله ولي التوفيق.

[COLOR=crimson]مصادر الدراسة:[/COLOR]

1-الأزرقي: أبي الوليد محمد بن عبدالله بن أحمد: (ت 244هـ).
أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار، تحقيق رشدي الصالح ملحس، الطبعة الرابعة، 1403هـ ـ 1983م، مطابع دار الثقافة، مكة المكرمة.
2- الفاسي: تقي الدين محمد بن أحمد الحسني المكي : (ت 832هـ).

ـ شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام، المشرف على التحقيق: سعيد عبدالفتاح، الطبعة الأولى، 1417هـ، مكتبة نزار الباز، مكة المكرمة.
3 ــ الفاكهي: أبو عبدالله محمد بن إسحاق : (ت 285هـ).
تاريخ مكة أو (أخبار مكة)، تحقيق: عبدالملك بن دهيش، الطبعة الثانية، 1414هـ، دار خضر، بيروت.
4ــ ياقوت: أبو عبدالله الحموي البغدادي الرومي: (ت 626هـ).
ـ معجم البلدان، 1397هـ ـ 1977م، دار صادر، بيروت.
= مراجع الدراسة:
5- البلادي، عاتق بن غيث
ـ معجم معالم الحجاز، عشرة أجزاء (يختلف تاريخ الطبعة الأولى لكل جزء، فالجزء الأول تاريخ طبعته الأولى، 1398هـ ـ 1978م، والعاشر تاريخ طبعته الأولى، 1404هـ ـ 1984م، دار مكة، مكة).
6-ابن دهيش، عبدالملك بن عبدالله
– الحرم المكي الشريف والأعلام المحيطة به.
7- الراشد: عبدالعزيز سعد:
-درب زبيدة ( طريق الحج من الكوفة إلى مكة المكرمة).

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. قلنا من اول المطرفي مو من حقه انو يطلب تغيير مسمى الشرائع يعني الخضراء احسن من اسم الشرائع والله شي يضحك من جد .

  2. دراسة رائعة ونامل تطبيقها مع التطلعات لعمل دراسة تشمل أحياء مكة المكرمة حيث اننا نشاهد بعض اللوحات الخضراء معلقة على الجدران في بعض الاحياء بمسيات لأحياء اخرى

    نشكر المجلس البلدي ممثلا في الاستاذ بشيت المطرفي والشكر موصول للباحث الأستاذ الشريف الحارثي

    الى الامام يا صحيفة مكة الألكترونية

  3. دراسة متميزة كصاحبها
    كما عودنا حفظه الله على التميز

    لك أخي محمد:
    حروفه كشعاع الشمس لو قطرت
    ألفاظه قلت هذا الزهر في ترف

    ولمكة:
    نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
    ماالحب الا للحبيب الاول
    كم منزل في الارض يألفه الفتى
    وحنينه أبدا لأول منزل

    بوركت وبورك جهدك بالارض المباركة

  4. وفقك الله اخي الشريف محمد بن حسين الحارثي و نور قلبك بالإيمـــان وزادك من علمه
    فعلا تاريخ مكة الشامخ التاريخي والتراث العربي يهتم بالاثار والتاريخ والتراث العريق للشعوب
    تحياتي للكاتب و صحيفة مكة

  5. دراسة دقيقة من باحث عرفنا فيه الجد والإخلاص

    والأناة ..

    وكما يعرف الجميع أن مكة وأحياءها وضواحيها تحمل مسميات تاريخية لها ارتباط بوقائع وأحداث وتاريخ وحضارة .. فمن المستغرب أن تغير هذه المسميات بأسماء جديدة على أهل المنطقة والعارفين بها وبتاريخها .. ولعل العذر لمن قام بهذه التسمية أنه لا يعرف عنها شيئا لحداثة وجوده فيها ..

    فالشكر للباحث الأستاذ الشريف محمد الحارث ، والأستاذ بشيت المطرفي الذي اهتم بعرض هذه الدراسة على المجلس البلدي ..

    والشكر للقائمين على هذه الصحيفة الغراء مكة الإلكترونية واهتمامهم بما فيه الفائدة للمطلع .. والمصداقية في الخبر

  6. رحم الله الدكتور ناصر الحارثي الباحث الاثاري الذي ترك وراءه فراغ لا يسد , طالعوا كتبه فلربما وجدتم الحل

  7. أنا اقترح بأن تسمى الشرائع بوادي حنين لأرتباط المكان بالأحداث التاريخيه ورحم الدكتور ناصر الحارثي هو أدرى الناس بتاريخ مكه

  8. احسنت اخ محمد وجزاك الله خير والشكر موصولا للاستاذ بشيت المطرفي على حرصه واهتمامه ولا شك ان هذه من حسنات المجلس البلدي الذي نتطلع منه اكثر واكثر فيما يخدم مكة المكرمة وابنائها

  9. أبن العم القدير الباحث التاريخي الشريف محمد الحارثي

    عملت فأجدت فأبدعت إعداد ودراسة موثقة بالمصادر التاريخية القيمة

    تاريخ وأحداث و وحضارة شمولية كاملة لكل الثمار ..

    كل الشكر والتقدير لكم والاستاذ بشيت وصحيفة مكة الألكترونية

    وفقكم الله لمايحبه ويرضاه .

  10. والله قد ايش فرحت بالخبر هذا لإني من سكان الشرائع مخطط 1 لإنهم سمو المنطقة الي انا ساكنة فيها الراشدية عند مخرج بيتي تقريباً .. يبنى فرع لبنك الرياض وحاطين لوحة مكتوب عليها ( منطقة الراشدية ) ياليت يشيلوها;(

  11. الشكر للة اولا ثم لاستاذنا: الشريف ـ وانا من سكان الشرائع واسعدني جدا ماقرات وارجو تزويد الامانة بصورة من هذا المقال الجيد ليعيدو النظر في مسميات الشرائع :وقد رأينا قيام بعض الشباب بطمس بعض اللوحات لاعتاضهم على المسمى لك مني الدعء بالتوفيق والى الامام

  12. 😉 مشكور على الطرح الجميل والمعلومه الهاااامه وانا احد سكان هذه المدينه

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا مشكور اخي العزيز على المعلومات القمية التي وردة .. واسأل الله ان يجعلها في موازين حسناتك …
    ثانيا اود ان استفسر عن امكانية الوصول إلى مثل هذه الدراسات … لأنني الأن أعمل على مشروع تخطيط بيئي مع إعادة إحياء درب حُنين وقد تفيدني هذه الدراسة في مشروعي …
    ولكم مني كل الشكر
    اخوكم : تركي

  14. صباح الخير للكاتب المجتهد الذي قدم القليل من الكثير عن مكة ومسمياتها من
    جبال واودية وشعاب التي مورخة من الجاهلية!
    وحدث بعض التغير في مسميات
    بعض منها في الوقت الحالي !!!
    مثال علي ذلك ( دحلة الحضارمة )
    شارع عبد اللة خياط
    وغيرة العشرات من المسميات الجديدة التي تكتب وتسماء باسماء عوايل متجنسة من
    40 سنة ولهم ايدي في البلدية !
    انا احب اني اسئل الكاتب الباحث لية مايكون فيه مطالبه بعدم تسمية الشوارع وبعض الاحياء باسماء المتجنسين من السعوديين الجدد والمطالبة بتسميتها باسماء اهل الارض
    اهل مكة من قبايل قريش وهذيل ولاشراف !
    اذا كان عندك اهتمام بمكة !!!
    المطلوب منكم ان تمنعو المسيات الجدد وكذلك الاخ بشيت المطرفي والمجلس البلدي
    مطلوب منها ان يكون على ادراك وهذي مسؤلية اهل مكة الاصليين من هذي القبايل !
    ولكم الشكر الجزيل !

  15. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

    أخي الكريم الشريف محمد بن حسين الحارثي
    لقد خضت في مسميات ديره لها أهلها وهم منها وشربة من عروقهم وسقيت من دمائهم
    ونعرف ديرتنا أكثرمن غيرنا فلانسمح لأحد أن يقول هذا لم يسمي ولماذ سمي كذا كل ألأخوة إللي أعترضو علي مسمي الخضرا والراشدية هل سمعت بالصحين هذه منطقة تقع في بداية الشرائع وحينما شكونا للمغفور له الملك فهدأيام مشكلة المخططات وحكم لنا الله يرحمه وأخذنا أرضنا وقسمت قال أحد مشئخنا للملك فهد هوصحين رد الملك فهد وقال هذا صحن إن من أعترض علي المسميات ليسومن قبائل قريش وليسو من هذه الأرض جبل الطارق بالشرائع مني برضه من ديرة قريش بها جبال تدعي بأسمامشايخ المنطقة من قريش جبل سميرشمال شرق مني بضم السين وفتح الميم وسكون النون جبل ملحه غرب مني جبل ألأحدب شرق مني المعيصم وحدب الحمام ((ريع الحماره)) كان يسقون الحجيج
    عن طريق هذا الريع .
    أنا لا أعرف بسلامتك أنته من أشراف المضيق بمكة إذا كان نعم فهذه مصيبة ماتعرف مسميات حدداك من أهل النطقة القناوية أشراف الزيمة والحرث أشراف المضيق
    وقريش لها المغمس.
    ولكان من حرث ميسان فخل الخبز لخبازه.
    هاذ ديرتنا والمسميات لاتزود شي ولاتنقص من قيمة قبائل قريش في شي
    والخضراء لجمالها وخضرتها
    والراشدية إبنة أحد مشائخ قريش ((مرشدة)) وسمية الراشدية
    والله أعلم تختلف ألأقوال.
    تحياتي

  16. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه:
    في البدء أحيي الأستاذ عبدالله الزهراني رئيس تحرير صحيفة مكة الإلكترونية ، وأقدر له جهوده الرائدة في خدمة البلد الحرام في المجال الإعلامي ، وأسأل الله أن يكتب له ولزملائه القائمين على تحرير ونشر هذه الصحيفة الأجر والثواب ، ويسدد خطاهم إلى كل خير.
    ثانياً: أشكر الإخوة الكرام الذين شاركوا بالتعليق والتقدير والثناء والاهتمام ، وهم كالتالي:
    أخي ماجد: وفقه الله : أقدر لك تعليقك ، ولكن الزميل سعادة الأستاذ بشيت لا يدعو لتغيير مسمى الشرائع بل المحافظة عليه.
    أخي أنس: وفقه الله:أشكرك وأقدر لك ثناءك ، وملاحظتك، وأرجو أن تجد صداها لدى مسئولي البلدية بمكة.
    الشريف نايف بن هزاع ، والشريف هيثم البركاتي، والشريف عبدالله آل جازان، أشكركم ، وأقدر لكم حسن ظنكم بأخيكم.
    أخي طالع ثنيان الواقدي: وفقه الله : أصبت أخي ، رحم الله الدكتور ناصر الحارثي، وهو عالم فذ، في مجال التاريخ والآثار ، وترك وراءه تراثاً هاماً في تاريخ وآثار مكة، والطائف التي قدم منها.
    أخي الثبيتي: وفقه الله : أوافقك على اقتراحك ، بإن تسمى الشرائع ، " وادي حنين" إحياءً لمسمى تاريخي ، وكذلك أن تسمى بعض أحيائها " حي جبل الطارقي،حي الصفاح ، حي الستار،حي المقطع، .." ففي ذلك إحياء لتلك المعالم من جبال وأودية وبطاح ، وتجنباً لارتباط الأحياء بمسميات القبائل المعاصرة ، مما قد يثير لدى الأجهزة الرسمية بعض الحساسية ، وتجنباً لعصبيات قبيلة لا ترغب الدولة في إحيائها .. أليس كذلك؟
    ولكن اسمح لي أن أخالفك ، في أن الدكتور ناصر رحمه الله هو أدرى الناس بتاريخ مكة، فأنا من المقدرين لتراث هذا الرجل العلمي ، ولكن هناك الكثير من العلماء والكتاب في تاريخ مكة من القدامى والمعاصرين ( لعلي أذكر من المعاصرين فقط اثنان وردا في دراستي " فضيلة الشيخ ابن دهيش، والشيخ عاتق البلادي..") وهم أعلام كبار في البحث والتأليف منذ أربعين عاماً.
    أخي محمد: وفقه الله: أشكرك ، وأقدر لك اهتمامك،وأفقك الرأي.
    أخي الشريف سعد بن سالم العياشي: أشكرك ، وأرجو أن أكون عند حسن ظنك ، وظن الإخوة الأفاضل.
    الأخت :حجابي تاج راسي: وفقها الله : أسأل الله لكِ دوام الحشمة والوقار ،وجعل التوفيق حليفك، باختيارك هذا الاسم المبارك.
    أخي :العلي: وفقه الله : أشكرك، ولك مني التقدير والاحترام.
    أخي عمر الغلي وفقه الله : أشكرك، ولك مني التقدير والاحترام.
    أخي بن ملان: وفقه الله : أشكرك، ولك مني التقدير والاحترام.
    أخي تركي عياش وفقه الله : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :أشكرك، ولك مني التقدير والاحترام.
    أخي سنغ بونغ وفقه الله : أشكرك، وأوافقك أنني لم أقدم إلا اليسير اليسير من تاريخ مكة الغالية ، وأوافقك في جانب واحد فقط ، هو تسمية الأحياء بأسماء تاريخية لا يختلف على أهميتها وقيمتها التاريخية (كالجبال والشعاب والأودية..) ، وتسمية الشوارع بأهل القرن الأول الهجري لتقدير الأمة لهم.
    لكن اسمح لي أن أخالفك في ماذكرته عن العوائل المتجنسة ، فهم أهل مكة سكناً ، وقدموا هم وآباؤهم وأجدادهم الكثير لمكة، ونحبهم ونحترمهم ، ما أخلصوا لمكة ، ونتجنب العصبية ، اتباعاً للسنة النبوية
    أخي: محمد حسن القرشي: وفقه الله : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأقدر لك اهتمامك، ومشاركتك بصفتك أحد أبناء مكة، وأحد سكان مخططات الشرائع: واسمح لي أن أعلق على ملاحظاتك بالإجابات التالية:
    1- لا خلاف أن مكة المكرمة " البلد الأمين" موطن لقبيلة قريش وذروة سنامها في الجاهلية والإسلام " بنو هاشم" ،خاصة في القرون الأولى ، ثم توافدت عليها الأسر والأفراد والجماعات حتى أيامنا المعاصرة ، تسكنها ، وقد تستقر بها ، وتصبح جزءً منها ومن أهلها ومن نسيجها الاجتماعي ، وقد تغادر بعض الأسر ، وتبقى لها ارتباطاتها بمكة، فمكة ليست ملكاً لأحد أو حكراً عليه ، بل هي لمن أحبها وسكنها وتحمل حرها وشمسها الحارقة ، ورغب في جوار بيتها الحرام.
    2- المخططات الحالية للشرائع : كما تعلم ليست ملكاً لأحدٍ بعينه ، بل هي لكل من تملك فيها بصك شرعي ، واستوطن فيها ، فهي له ولأولاده من بعده ، ولو قدم من المشرق أو المغرب.
    3- ما قدمته من دراسة تاريخية قائم على مصادر ومراجع تاريخية موثقة ومشهورة ،وما أوردته في دراستي من معالم ، فهي أسماء صحيحة ثابته ، لما مجال لإنكارها ، بل يعلمها المختصون في تاريخ مكة، سواء من أبناء مكة أو من غيرها.
    4- كما تعلم أن مخططات الشرائع الغربية ، تاريخياً ليس مسماها الشرائع ، بل الشرائع فقط هي " شرائع النخل".، ولكن من كان يسكن تلك المخططات في القرن الأول الهجري؟؟؟؟.
    5- كما تعلم أن الأرض البيضاء للحكومة " نظاماً" ، ولم تعد حكراً على قبيلة أو أسرة ، ولو بقي ذلك ، لكنا نحن الأشراف الأوفر حظاً في امتلاك جل أراضي مكة .. أليس كذلك؟
    6- البحث التاريخي والجغرافي بل والاجتماعي ليس حكراً على أبناء المدينة أو الحي ، فقد كتب عن مكة المكرمة الكثير من غير أبنائها ، وكانوا رواداً في ذلك. وإذا رجعت لدراستي ، وجدت من الأسماء المعاصرة ( فضيلة الشيخ ابن دهيش، والشيخ عاتق البلادي) لو قرأت كتاباً واحداً من كتبهم ، لرأيت كم قدموا لمكة وخدموا تاريخها، فما بالك بمن كان قبلهم على مدى 1400 سنة مرت.وقد كتب الدكتور ناصر الحارثي –رحمه الله- عن مكة مؤلفات وأبحاث تاريخية وآثارية ، وفي المنطقة التي نتحدث عنها ، أورد آثاراً وكتابات ونقوش وحللها وعرضها على القراء في مؤلفات كبيرة، أسأل الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته ، وهو ليس من أبناء قبيلتي ، فهو من (حرث ميسان من الأزد من قحطان) وأنا من الأشراف الحرث ، وليس لهم أملاك في المضيق فقط ، بل في مكة ومن مئات السنين.
    7- كما هو معلوم أن الجهات الرسمية لا تميل إلى تسمية المخططات بأسماء القبائل ، تجنباً لحساسية ما أو إحياء لعصبية ممقوتة، إلا أن الذي لا يمكن الاختلاف عليه ، هو التسمية بالمعالم الجغرافية الكبيرة من جبال أو شعاب أو وديان، فلو سُميت مخططات الشرائع ( بأحياء جبل الطارقي ، أو خل الصفاح ،أوجبل الستار،أو جبل المقطع..).
    8- أما الخضراء والراشدية : لا أصل لها في المصادر والمراجع التاريخية التي وردت في دراستي ، وقولك الخضراء لجمالها وخضرتها ، اسم لا يطابق الواقع بتاتاً ، فلا توجد مساحات خضراء بالمخططات ، إلا ما أحدثته بلدية الشرائع في الشارع الرئيسي مشكورةً ، أسوة ببقية البلديات ، وما بها من آبار على قلتها ، تشبعت بالملوحة ختى أصبحت وبشكل قطعي غير صالحة للاستخدام الآدمي، والراشدية كما تذكر اسم محدث ، وليس تاريخي ، وقد يختلف حوله الناس – مع الاحترام لكل الأسر والقبائل – ، وتختلف الأقوال كما أشرت أنت . وبالتالي ماورد في دراستي هو الصواب. والله ولي التوفيق.

  17. أخي الكريم : محمد حسن القرشي:
    ذكرت أن جبل بالمنطقة يسمى جبل "سمير" باسم أحد مشايخ قريش ، مع الاحترام والتوقير ، هذا غير صحيح ، ، فالجبل المسمى "سميراً" هي تسمية جاهلية لجبل ثبير غيناء أو ثبير الأثبرة، وكان يقال لقمته ذات القتادة، وهو المقابل لجبل النور من الجنوب والمشرف على منى من الشمال.. ولك أن تراجع المصادر والمراجع المذكورة في دراستي أعلاه ، وأقدمها (كتاب/ أخبار مكة للأزرقي: المتوفى في القرن الثالث الهجري)، ستجد فيها ما ذكرته.
    وللجميع تحياتي.

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    نيابةً عن سكان الخضراء نطلب البلدية بإبقاء المسمى كما هو لتمييزنا عن الشرائع واشتهار الاسم حاليا .
    شكر خاص للبلدية .

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي: محمد حسن القرشي: وفقه الله : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأقدر لك اهتمامك، ومشاركتك بصفتك أحد أبناء مكة، وأحد سكان مخططات الشرائع: واسمح لي أن أعلق على ملاحظاتك بالإجابات التالية:
    1- لا خلاف أن مكة المكرمة " البلد الأمين" موطن لقبيلة قريش وذروة سنامها في الجاهلية والإسلام " بنو هاشم" ،خاصة في القرون الأولى ، ثم توافدت عليها الأسر والأفراد والجماعات حتى أيامنا المعاصرة ، تسكنها ، وقد تستقر بها ، وتصبح جزءً منها ومن أهلها ومن نسيجها الاجتماعي ، وقد تغادر بعض الأسر ، وتبقى لها ارتباطاتها بمكة، فمكة ليست ملكاً لأحد أو حكراً عليه ، بل هي لمن أحبها وسكنها وتحمل حرها وشمسها الحارقة ، ورغب في جوار بيتها الحرام.
    لا أنالم أقل أنه ملك لأحدولكن هذه مسميات ثابته مالنا ولتاريخ .
    2- المخططات الحالية للشرائع : كما تعلم ليست ملكاً لأحدٍ بعينه ، بل هي لكل من تملك فيها بصك شرعي ، واستوطن فيها ، فهي له ولأولاده من بعده ، ولو قدم من المشرق أو المغرب.

    هذا صحيح ومايرتضيه حكامنا نرضي به

    3- ما قدمته من دراسة تاريخية قائم على مصادر ومراجع تاريخية موثقة ومشهورة ،وما أوردته في دراستي من معالم ، فهي أسماء صحيحة ثابته ، لما مجال لإنكارها ، بل يعلمها المختصون في تاريخ مكة، سواء من أبناء مكة أو من غيرها.

    جواب القرشي وكذلك هذا صحيح كتب التاريخ في بلادنا درسناها وأطلعنا عليها من سنين وشكرا للأعادة مدرس تاريخ أوباحث علي رأسي

    4- كما تعلم أن مخططات الشرائع الغربية ، تاريخياً ليس مسماها الشرائع ، بل الشرائع فقط هي " شرائع النخل".، ولكن من كان يسكن تلك المخططات في القرن الأول الهجري؟؟؟؟.

    جواب القرشي ياأخي قلتك البلدية أقرت ذلك لماذا أنت بعدهذه السنين تريد تغير مسميات الديره نرفض

    5- كما تعلم أن الأرض البيضاء للحكومة " نظاماً" ، ولم تعد حكراً على قبيلة أو أسرة ، ولو بقي ذلك ، لكنا نحن الأشراف الأوفر حظاً في امتلاك جل أراضي مكة .. أليس كذلك؟

    جواب القرشي لا ليس صحيح أشراف الحرث لاليس لهم نصيب كبير ذوي غاليب وأبناء عمومتهم وقريش وهذه نزوه عنصريه لك أخري امتلاك ألأرض وطمس الهويه
    نحن لم نتحدث عن تملك ألأرض نحن نتكلم عن التواجدولم أجد في الشرائع منذ القدم حارثي واحد.

    6- البحث التاريخي والجغرافي بل والاجتماعي ليس حكراً على أبناء المدينة أو الحي ، فقد كتب عن مكة المكرمة الكثير من غير أبنائها ، وكانوا رواداً في ذلك. وإذا رجعت لدراستي ، وجدت من الأسماء المعاصرة ( فضيلة الشيخ ابن دهيش، والشيخ عاتق البلادي) لو قرأت كتاباً واحداً من كتبهم ، لرأيت كم قدموا لمكة وخدموا تاريخها، فما بالك بمن كان قبلهم على مدى 1400 سنة مرت.وقد كتب الدكتور ناصر الحارثي –رحمه الله- عن مكة مؤلفات وأبحاث تاريخية وآثارية ، وفي المنطقة التي نتحدث عنها ، أورد آثاراً وكتابات ونقوش وحللها وعرضها على القراء في مؤلفات كبيرة، أسأل الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته ، وهو ليس من أبناء قبيلتي ، فهو من (حرث ميسان من الأزد من قحطان) وأنا من الأشراف الحرث ، وليس لهم أملاك في المضيق فقط ، بل في مكة ومن مئات السنين.
    جواب القرشي جزاهم الله خير لكن لم يغيروأي أحد منهم مسميات الوديان والجبال .
    7- كما هو معلوم أن الجهات الرسمية لا تميل إلى تسمية المخططات بأسماء القبائل ، تجنباً لحساسية ما أو إحياء لعصبية ممقوتة، إلا أن الذي لا يمكن الاختلاف عليه ، هو التسمية بالمعالم الجغرافية الكبيرة من جبال أو شعاب أو وديان، فلو سُميت مخططات الشرائع ( بأحياء جبل الطارقي ، أو خل الصفاح ،أوجبل الستار،أو جبل المقطع..).
    جواب القرشي بماذا تسمي ؟ لوسمحت لي شوارع العزيزية بمكة معروف تري فيه شوارع خلفية مسمياتهاتكسف ((شارع السلوقية)) ((الشيش)) ((الرقديه)) مسميات شوارع معيبه يخجل الواحد يلفظهاأليس من أـلأحري أن نسمي مسميات تليق بكمة ومكانتها.
    8- أما الخضراء والراشدية : لا أصل لها في المصادر والمراجع التاريخية التي وردت في دراستي ، وقولك الخضراء لجمالها وخضرتها ، اسم لا يطابق الواقع بتاتاً ، فلا توجد مساحات خضراء بالمخططات ، إلا ما أحدثته بلدية الشرائع في الشارع الرئيسي مشكورةً ، أسوة ببقية البلديات ، وما بها من آبار على قلتها ، تشبعت بالملوحة ختى أصبحت وبشكل قطعي غير صالحة للاستخدام الآدمي، والراشدية كما تذكر اسم محدث ، وليس تاريخي ، وقد يختلف حوله الناس – مع الاحترام لكل الأسر والقبائل – ، وتختلف الأقوال كما أشرت أنت . وبالتالي ماورد في دراستي هو الصواب. والله ولي التوفيق.

    جواب القرشي للأسف أنت لاتعرف شي عن الديره أنت مايهمك هوبحثك ياسيدي جزاك الله خير ماقصرت مسمي الخضراء قديم وكان قبل مئات السنين خضراء و كانت الغويرات التي تقع أمام قصر السعادة للأفراح كانت هذه المناطق تصب منها ألأنهار ومليئه بالخيرات من الشجروألأعشاب فعلا كانت جميلة وكذلك الخضراءكانت مليئه بالعشب وكان الصيد يسرح فيها كل يوم لايستمر الحال الله يغيثينا في قلوبناوجزا الله خير البلدية خير الجزاء والمسئولين فيها وعلي رأسهم أمين العاصمة .
    أنت تذهب وترجع لبحثك وفقك الله لاتغيرو ألأسماء فسوف تضيع الناس
    علي فكره المضيق ويش إسمه ((نخله)) غير لوسمحت وخلي ألأماكن القاطنه بالسكان للبلدية بالمنطقة هي تعرف كل شي .
    جزاك الله خير علي هذا الطرح الجميل الذي أثارفيك الحميه
    تحياتي

  20. والله قد ايش فرحت بالخبر هذا لإني من سكان الشرائع مخطط 1 لإنهم سمو المنطقة الي انا ساكنة فيها الراشدية عند مخرج بيتي تقريباً .. يبنى فرع لبنك الرياض وحاطين لوحة مكتوب عليها ( منطقة الراشدية ) ياليت يشيلوها;(

  21. الشكر للة اولا ثم لاستاذنا: الشريف ـ وانا من سكان الشرائع واسعدني جدا ماقرات وارجو تزويد الامانة بصورة من هذا المقال الجيد ليعيدو النظر في مسميات الشرائع :وقد رأينا قيام بعض الشباب بطمس بعض اللوحات لاعتاضهم على المسمى لك مني الدعء بالتوفيق والى الامام

  22. 😉 مشكور على الطرح الجميل والمعلومه الهاااامه وانا احد سكان هذه المدينه

  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا مشكور اخي العزيز على المعلومات القمية التي وردة .. واسأل الله ان يجعلها في موازين حسناتك …
    ثانيا اود ان استفسر عن امكانية الوصول إلى مثل هذه الدراسات … لأنني الأن أعمل على مشروع تخطيط بيئي مع إعادة إحياء درب حُنين وقد تفيدني هذه الدراسة في مشروعي …
    ولكم مني كل الشكر
    اخوكم : تركي

  24. صباح الخير للكاتب المجتهد الذي قدم القليل من الكثير عن مكة ومسمياتها من
    جبال واودية وشعاب التي مورخة من الجاهلية!
    وحدث بعض التغير في مسميات
    بعض منها في الوقت الحالي !!!
    مثال علي ذلك ( دحلة الحضارمة )
    شارع عبد اللة خياط
    وغيرة العشرات من المسميات الجديدة التي تكتب وتسماء باسماء عوايل متجنسة من
    40 سنة ولهم ايدي في البلدية !
    انا احب اني اسئل الكاتب الباحث لية مايكون فيه مطالبه بعدم تسمية الشوارع وبعض الاحياء باسماء المتجنسين من السعوديين الجدد والمطالبة بتسميتها باسماء اهل الارض
    اهل مكة من قبايل قريش وهذيل ولاشراف !
    اذا كان عندك اهتمام بمكة !!!
    المطلوب منكم ان تمنعو المسيات الجدد وكذلك الاخ بشيت المطرفي والمجلس البلدي
    مطلوب منها ان يكون على ادراك وهذي مسؤلية اهل مكة الاصليين من هذي القبايل !
    ولكم الشكر الجزيل !

  25. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

    أخي الكريم الشريف محمد بن حسين الحارثي
    لقد خضت في مسميات ديره لها أهلها وهم منها وشربة من عروقهم وسقيت من دمائهم
    ونعرف ديرتنا أكثرمن غيرنا فلانسمح لأحد أن يقول هذا لم يسمي ولماذ سمي كذا كل ألأخوة إللي أعترضو علي مسمي الخضرا والراشدية هل سمعت بالصحين هذه منطقة تقع في بداية الشرائع وحينما شكونا للمغفور له الملك فهدأيام مشكلة المخططات وحكم لنا الله يرحمه وأخذنا أرضنا وقسمت قال أحد مشئخنا للملك فهد هوصحين رد الملك فهد وقال هذا صحن إن من أعترض علي المسميات ليسومن قبائل قريش وليسو من هذه الأرض جبل الطارق بالشرائع مني برضه من ديرة قريش بها جبال تدعي بأسمامشايخ المنطقة من قريش جبل سميرشمال شرق مني بضم السين وفتح الميم وسكون النون جبل ملحه غرب مني جبل ألأحدب شرق مني المعيصم وحدب الحمام ((ريع الحماره)) كان يسقون الحجيج
    عن طريق هذا الريع .
    أنا لا أعرف بسلامتك أنته من أشراف المضيق بمكة إذا كان نعم فهذه مصيبة ماتعرف مسميات حدداك من أهل النطقة القناوية أشراف الزيمة والحرث أشراف المضيق
    وقريش لها المغمس.
    ولكان من حرث ميسان فخل الخبز لخبازه.
    هاذ ديرتنا والمسميات لاتزود شي ولاتنقص من قيمة قبائل قريش في شي
    والخضراء لجمالها وخضرتها
    والراشدية إبنة أحد مشائخ قريش ((مرشدة)) وسمية الراشدية
    والله أعلم تختلف ألأقوال.
    تحياتي

  26. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه:
    في البدء أحيي الأستاذ عبدالله الزهراني رئيس تحرير صحيفة مكة الإلكترونية ، وأقدر له جهوده الرائدة في خدمة البلد الحرام في المجال الإعلامي ، وأسأل الله أن يكتب له ولزملائه القائمين على تحرير ونشر هذه الصحيفة الأجر والثواب ، ويسدد خطاهم إلى كل خير.
    ثانياً: أشكر الإخوة الكرام الذين شاركوا بالتعليق والتقدير والثناء والاهتمام ، وهم كالتالي:
    أخي ماجد: وفقه الله : أقدر لك تعليقك ، ولكن الزميل سعادة الأستاذ بشيت لا يدعو لتغيير مسمى الشرائع بل المحافظة عليه.
    أخي أنس: وفقه الله:أشكرك وأقدر لك ثناءك ، وملاحظتك، وأرجو أن تجد صداها لدى مسئولي البلدية بمكة.
    الشريف نايف بن هزاع ، والشريف هيثم البركاتي، والشريف عبدالله آل جازان، أشكركم ، وأقدر لكم حسن ظنكم بأخيكم.
    أخي طالع ثنيان الواقدي: وفقه الله : أصبت أخي ، رحم الله الدكتور ناصر الحارثي، وهو عالم فذ، في مجال التاريخ والآثار ، وترك وراءه تراثاً هاماً في تاريخ وآثار مكة، والطائف التي قدم منها.
    أخي الثبيتي: وفقه الله : أوافقك على اقتراحك ، بإن تسمى الشرائع ، " وادي حنين" إحياءً لمسمى تاريخي ، وكذلك أن تسمى بعض أحيائها " حي جبل الطارقي،حي الصفاح ، حي الستار،حي المقطع، .." ففي ذلك إحياء لتلك المعالم من جبال وأودية وبطاح ، وتجنباً لارتباط الأحياء بمسميات القبائل المعاصرة ، مما قد يثير لدى الأجهزة الرسمية بعض الحساسية ، وتجنباً لعصبيات قبيلة لا ترغب الدولة في إحيائها .. أليس كذلك؟
    ولكن اسمح لي أن أخالفك ، في أن الدكتور ناصر رحمه الله هو أدرى الناس بتاريخ مكة، فأنا من المقدرين لتراث هذا الرجل العلمي ، ولكن هناك الكثير من العلماء والكتاب في تاريخ مكة من القدامى والمعاصرين ( لعلي أذكر من المعاصرين فقط اثنان وردا في دراستي " فضيلة الشيخ ابن دهيش، والشيخ عاتق البلادي..") وهم أعلام كبار في البحث والتأليف منذ أربعين عاماً.
    أخي محمد: وفقه الله: أشكرك ، وأقدر لك اهتمامك،وأفقك الرأي.
    أخي الشريف سعد بن سالم العياشي: أشكرك ، وأرجو أن أكون عند حسن ظنك ، وظن الإخوة الأفاضل.
    الأخت :حجابي تاج راسي: وفقها الله : أسأل الله لكِ دوام الحشمة والوقار ،وجعل التوفيق حليفك، باختيارك هذا الاسم المبارك.
    أخي :العلي: وفقه الله : أشكرك، ولك مني التقدير والاحترام.
    أخي عمر الغلي وفقه الله : أشكرك، ولك مني التقدير والاحترام.
    أخي بن ملان: وفقه الله : أشكرك، ولك مني التقدير والاحترام.
    أخي تركي عياش وفقه الله : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :أشكرك، ولك مني التقدير والاحترام.
    أخي سنغ بونغ وفقه الله : أشكرك، وأوافقك أنني لم أقدم إلا اليسير اليسير من تاريخ مكة الغالية ، وأوافقك في جانب واحد فقط ، هو تسمية الأحياء بأسماء تاريخية لا يختلف على أهميتها وقيمتها التاريخية (كالجبال والشعاب والأودية..) ، وتسمية الشوارع بأهل القرن الأول الهجري لتقدير الأمة لهم.
    لكن اسمح لي أن أخالفك في ماذكرته عن العوائل المتجنسة ، فهم أهل مكة سكناً ، وقدموا هم وآباؤهم وأجدادهم الكثير لمكة، ونحبهم ونحترمهم ، ما أخلصوا لمكة ، ونتجنب العصبية ، اتباعاً للسنة النبوية
    أخي: محمد حسن القرشي: وفقه الله : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأقدر لك اهتمامك، ومشاركتك بصفتك أحد أبناء مكة، وأحد سكان مخططات الشرائع: واسمح لي أن أعلق على ملاحظاتك بالإجابات التالية:
    1- لا خلاف أن مكة المكرمة " البلد الأمين" موطن لقبيلة قريش وذروة سنامها في الجاهلية والإسلام " بنو هاشم" ،خاصة في القرون الأولى ، ثم توافدت عليها الأسر والأفراد والجماعات حتى أيامنا المعاصرة ، تسكنها ، وقد تستقر بها ، وتصبح جزءً منها ومن أهلها ومن نسيجها الاجتماعي ، وقد تغادر بعض الأسر ، وتبقى لها ارتباطاتها بمكة، فمكة ليست ملكاً لأحد أو حكراً عليه ، بل هي لمن أحبها وسكنها وتحمل حرها وشمسها الحارقة ، ورغب في جوار بيتها الحرام.
    2- المخططات الحالية للشرائع : كما تعلم ليست ملكاً لأحدٍ بعينه ، بل هي لكل من تملك فيها بصك شرعي ، واستوطن فيها ، فهي له ولأولاده من بعده ، ولو قدم من المشرق أو المغرب.
    3- ما قدمته من دراسة تاريخية قائم على مصادر ومراجع تاريخية موثقة ومشهورة ،وما أوردته في دراستي من معالم ، فهي أسماء صحيحة ثابته ، لما مجال لإنكارها ، بل يعلمها المختصون في تاريخ مكة، سواء من أبناء مكة أو من غيرها.
    4- كما تعلم أن مخططات الشرائع الغربية ، تاريخياً ليس مسماها الشرائع ، بل الشرائع فقط هي " شرائع النخل".، ولكن من كان يسكن تلك المخططات في القرن الأول الهجري؟؟؟؟.
    5- كما تعلم أن الأرض البيضاء للحكومة " نظاماً" ، ولم تعد حكراً على قبيلة أو أسرة ، ولو بقي ذلك ، لكنا نحن الأشراف الأوفر حظاً في امتلاك جل أراضي مكة .. أليس كذلك؟
    6- البحث التاريخي والجغرافي بل والاجتماعي ليس حكراً على أبناء المدينة أو الحي ، فقد كتب عن مكة المكرمة الكثير من غير أبنائها ، وكانوا رواداً في ذلك. وإذا رجعت لدراستي ، وجدت من الأسماء المعاصرة ( فضيلة الشيخ ابن دهيش، والشيخ عاتق البلادي) لو قرأت كتاباً واحداً من كتبهم ، لرأيت كم قدموا لمكة وخدموا تاريخها، فما بالك بمن كان قبلهم على مدى 1400 سنة مرت.وقد كتب الدكتور ناصر الحارثي –رحمه الله- عن مكة مؤلفات وأبحاث تاريخية وآثارية ، وفي المنطقة التي نتحدث عنها ، أورد آثاراً وكتابات ونقوش وحللها وعرضها على القراء في مؤلفات كبيرة، أسأل الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته ، وهو ليس من أبناء قبيلتي ، فهو من (حرث ميسان من الأزد من قحطان) وأنا من الأشراف الحرث ، وليس لهم أملاك في المضيق فقط ، بل في مكة ومن مئات السنين.
    7- كما هو معلوم أن الجهات الرسمية لا تميل إلى تسمية المخططات بأسماء القبائل ، تجنباً لحساسية ما أو إحياء لعصبية ممقوتة، إلا أن الذي لا يمكن الاختلاف عليه ، هو التسمية بالمعالم الجغرافية الكبيرة من جبال أو شعاب أو وديان، فلو سُميت مخططات الشرائع ( بأحياء جبل الطارقي ، أو خل الصفاح ،أوجبل الستار،أو جبل المقطع..).
    8- أما الخضراء والراشدية : لا أصل لها في المصادر والمراجع التاريخية التي وردت في دراستي ، وقولك الخضراء لجمالها وخضرتها ، اسم لا يطابق الواقع بتاتاً ، فلا توجد مساحات خضراء بالمخططات ، إلا ما أحدثته بلدية الشرائع في الشارع الرئيسي مشكورةً ، أسوة ببقية البلديات ، وما بها من آبار على قلتها ، تشبعت بالملوحة ختى أصبحت وبشكل قطعي غير صالحة للاستخدام الآدمي، والراشدية كما تذكر اسم محدث ، وليس تاريخي ، وقد يختلف حوله الناس – مع الاحترام لكل الأسر والقبائل – ، وتختلف الأقوال كما أشرت أنت . وبالتالي ماورد في دراستي هو الصواب. والله ولي التوفيق.

  27. أخي الكريم : محمد حسن القرشي:
    ذكرت أن جبل بالمنطقة يسمى جبل "سمير" باسم أحد مشايخ قريش ، مع الاحترام والتوقير ، هذا غير صحيح ، ، فالجبل المسمى "سميراً" هي تسمية جاهلية لجبل ثبير غيناء أو ثبير الأثبرة، وكان يقال لقمته ذات القتادة، وهو المقابل لجبل النور من الجنوب والمشرف على منى من الشمال.. ولك أن تراجع المصادر والمراجع المذكورة في دراستي أعلاه ، وأقدمها (كتاب/ أخبار مكة للأزرقي: المتوفى في القرن الثالث الهجري)، ستجد فيها ما ذكرته.
    وللجميع تحياتي.

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    نيابةً عن سكان الخضراء نطلب البلدية بإبقاء المسمى كما هو لتمييزنا عن الشرائع واشتهار الاسم حاليا .
    شكر خاص للبلدية .

  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي: محمد حسن القرشي: وفقه الله : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأقدر لك اهتمامك، ومشاركتك بصفتك أحد أبناء مكة، وأحد سكان مخططات الشرائع: واسمح لي أن أعلق على ملاحظاتك بالإجابات التالية:
    1- لا خلاف أن مكة المكرمة " البلد الأمين" موطن لقبيلة قريش وذروة سنامها في الجاهلية والإسلام " بنو هاشم" ،خاصة في القرون الأولى ، ثم توافدت عليها الأسر والأفراد والجماعات حتى أيامنا المعاصرة ، تسكنها ، وقد تستقر بها ، وتصبح جزءً منها ومن أهلها ومن نسيجها الاجتماعي ، وقد تغادر بعض الأسر ، وتبقى لها ارتباطاتها بمكة، فمكة ليست ملكاً لأحد أو حكراً عليه ، بل هي لمن أحبها وسكنها وتحمل حرها وشمسها الحارقة ، ورغب في جوار بيتها الحرام.
    لا أنالم أقل أنه ملك لأحدولكن هذه مسميات ثابته مالنا ولتاريخ .
    2- المخططات الحالية للشرائع : كما تعلم ليست ملكاً لأحدٍ بعينه ، بل هي لكل من تملك فيها بصك شرعي ، واستوطن فيها ، فهي له ولأولاده من بعده ، ولو قدم من المشرق أو المغرب.

    هذا صحيح ومايرتضيه حكامنا نرضي به

    3- ما قدمته من دراسة تاريخية قائم على مصادر ومراجع تاريخية موثقة ومشهورة ،وما أوردته في دراستي من معالم ، فهي أسماء صحيحة ثابته ، لما مجال لإنكارها ، بل يعلمها المختصون في تاريخ مكة، سواء من أبناء مكة أو من غيرها.

    جواب القرشي وكذلك هذا صحيح كتب التاريخ في بلادنا درسناها وأطلعنا عليها من سنين وشكرا للأعادة مدرس تاريخ أوباحث علي رأسي

    4- كما تعلم أن مخططات الشرائع الغربية ، تاريخياً ليس مسماها الشرائع ، بل الشرائع فقط هي " شرائع النخل".، ولكن من كان يسكن تلك المخططات في القرن الأول الهجري؟؟؟؟.

    جواب القرشي ياأخي قلتك البلدية أقرت ذلك لماذا أنت بعدهذه السنين تريد تغير مسميات الديره نرفض

    5- كما تعلم أن الأرض البيضاء للحكومة " نظاماً" ، ولم تعد حكراً على قبيلة أو أسرة ، ولو بقي ذلك ، لكنا نحن الأشراف الأوفر حظاً في امتلاك جل أراضي مكة .. أليس كذلك؟

    جواب القرشي لا ليس صحيح أشراف الحرث لاليس لهم نصيب كبير ذوي غاليب وأبناء عمومتهم وقريش وهذه نزوه عنصريه لك أخري امتلاك ألأرض وطمس الهويه
    نحن لم نتحدث عن تملك ألأرض نحن نتكلم عن التواجدولم أجد في الشرائع منذ القدم حارثي واحد.

    6- البحث التاريخي والجغرافي بل والاجتماعي ليس حكراً على أبناء المدينة أو الحي ، فقد كتب عن مكة المكرمة الكثير من غير أبنائها ، وكانوا رواداً في ذلك. وإذا رجعت لدراستي ، وجدت من الأسماء المعاصرة ( فضيلة الشيخ ابن دهيش، والشيخ عاتق البلادي) لو قرأت كتاباً واحداً من كتبهم ، لرأيت كم قدموا لمكة وخدموا تاريخها، فما بالك بمن كان قبلهم على مدى 1400 سنة مرت.وقد كتب الدكتور ناصر الحارثي –رحمه الله- عن مكة مؤلفات وأبحاث تاريخية وآثارية ، وفي المنطقة التي نتحدث عنها ، أورد آثاراً وكتابات ونقوش وحللها وعرضها على القراء في مؤلفات كبيرة، أسأل الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناته ، وهو ليس من أبناء قبيلتي ، فهو من (حرث ميسان من الأزد من قحطان) وأنا من الأشراف الحرث ، وليس لهم أملاك في المضيق فقط ، بل في مكة ومن مئات السنين.
    جواب القرشي جزاهم الله خير لكن لم يغيروأي أحد منهم مسميات الوديان والجبال .
    7- كما هو معلوم أن الجهات الرسمية لا تميل إلى تسمية المخططات بأسماء القبائل ، تجنباً لحساسية ما أو إحياء لعصبية ممقوتة، إلا أن الذي لا يمكن الاختلاف عليه ، هو التسمية بالمعالم الجغرافية الكبيرة من جبال أو شعاب أو وديان، فلو سُميت مخططات الشرائع ( بأحياء جبل الطارقي ، أو خل الصفاح ،أوجبل الستار،أو جبل المقطع..).
    جواب القرشي بماذا تسمي ؟ لوسمحت لي شوارع العزيزية بمكة معروف تري فيه شوارع خلفية مسمياتهاتكسف ((شارع السلوقية)) ((الشيش)) ((الرقديه)) مسميات شوارع معيبه يخجل الواحد يلفظهاأليس من أـلأحري أن نسمي مسميات تليق بكمة ومكانتها.
    8- أما الخضراء والراشدية : لا أصل لها في المصادر والمراجع التاريخية التي وردت في دراستي ، وقولك الخضراء لجمالها وخضرتها ، اسم لا يطابق الواقع بتاتاً ، فلا توجد مساحات خضراء بالمخططات ، إلا ما أحدثته بلدية الشرائع في الشارع الرئيسي مشكورةً ، أسوة ببقية البلديات ، وما بها من آبار على قلتها ، تشبعت بالملوحة ختى أصبحت وبشكل قطعي غير صالحة للاستخدام الآدمي، والراشدية كما تذكر اسم محدث ، وليس تاريخي ، وقد يختلف حوله الناس – مع الاحترام لكل الأسر والقبائل – ، وتختلف الأقوال كما أشرت أنت . وبالتالي ماورد في دراستي هو الصواب. والله ولي التوفيق.

    جواب القرشي للأسف أنت لاتعرف شي عن الديره أنت مايهمك هوبحثك ياسيدي جزاك الله خير ماقصرت مسمي الخضراء قديم وكان قبل مئات السنين خضراء و كانت الغويرات التي تقع أمام قصر السعادة للأفراح كانت هذه المناطق تصب منها ألأنهار ومليئه بالخيرات من الشجروألأعشاب فعلا كانت جميلة وكذلك الخضراءكانت مليئه بالعشب وكان الصيد يسرح فيها كل يوم لايستمر الحال الله يغيثينا في قلوبناوجزا الله خير البلدية خير الجزاء والمسئولين فيها وعلي رأسهم أمين العاصمة .
    أنت تذهب وترجع لبحثك وفقك الله لاتغيرو ألأسماء فسوف تضيع الناس
    علي فكره المضيق ويش إسمه ((نخله)) غير لوسمحت وخلي ألأماكن القاطنه بالسكان للبلدية بالمنطقة هي تعرف كل شي .
    جزاك الله خير علي هذا الطرح الجميل الذي أثارفيك الحميه
    تحياتي

  30. تحياتي لجميع الاخوان من سكان مكة المكرمة وخاصة الشرائع.

    وفيما يتعلق بالموضوع المثار بشان بقاء الاسم ( الراشدية والخضراء) او العدول الى اسماء اخرى تاريخية .

    ارى بعدم وجود ما يمنع من بقاء المسميات كما هي. لما لها من حسن المعاني.

    (اخيراً):

    مكة معمورة بالبيت الحرام وبتعظيمها وليس باثارها وشوارعها.

  31. زادك الله علما وأثابك أيها الشريف محمد الحارثي …..السلام عليك ورحمة الله وبركاته …وبعد :
    شرفت بالاطلاع على ماسطرتموه في هذا الموضوع ، وأنت الباحث الثبت الد قيق فيما تقول وتكتب ..سلمت دائما …أخوك عودة الطلحي وبريدي الإلكتروني حيث أنني الآن بكندا و للتواصل هو:
    audah_talhi@hotmail.com
    ومجهود تثاب عليه …دمت بألف خير .

  32. تحياتي لجميع الاخوان من سكان مكة المكرمة وخاصة الشرائع.

    وفيما يتعلق بالموضوع المثار بشان بقاء الاسم ( الراشدية والخضراء) او العدول الى اسماء اخرى تاريخية .

    ارى بعدم وجود ما يمنع من بقاء المسميات كما هي. لما لها من حسن المعاني.

    (اخيراً):

    مكة معمورة بالبيت الحرام وبتعظيمها وليس باثارها وشوارعها.

  33. زادك الله علما وأثابك أيها الشريف محمد الحارثي …..السلام عليك ورحمة الله وبركاته …وبعد :
    شرفت بالاطلاع على ماسطرتموه في هذا الموضوع ، وأنت الباحث الثبت الد قيق فيما تقول وتكتب ..سلمت دائما …أخوك عودة الطلحي وبريدي الإلكتروني حيث أنني الآن بكندا و للتواصل هو:
    audah_talhi@hotmail.com
    ومجهود تثاب عليه …دمت بألف خير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com