الثقافية

"القدس مكانتها وواقعها" ندوة منتدى العُمري الثقافي في ملتقاه الشهري

علي ابراهيم – مكةالمكرمة

أقام منتدى العُمري الثقافي في ملتقاه الشهري في مقره بحي الفلاح بالرياض , ندوة ألقاها الدكتور سمير سعيد محمد الباحث في معهد الدراسات والمعارف المقدسية , وأدارها د. زيد عمر العيص الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية جامعة الملك سعود,وكان موضوعها : (القدس مكانتها وواقعها ) .

وتطرق المحاضر للربط القرآني بين بيت المقدس والحرم كما ذكر في سورة الإسراء وما ورد من آيات حول بركة أرض الأقصى ومكانتها عند الأنبياء والمسلمين ، ثم تطرق لما يجرى على القدس من تطورات خطيرة وخصوصاً الحفريات الإسرائيلية حول المسجد الأقصى والإنفاق المستمرة لبناء الهيكل المزعوم ، وقدم المحاضر شرحا تفصيلا عن مكانة القدس تأريخياً وعظمة الأرض المباركة التي ذكرها القرآن وساق التسلسل التأريخي لبناء المسجد الأقصى وتقديسه من قبل الأنبياء والرسل وفند فيه كثير من الحجج الواهية التي يسوقها ويروج لها اليهود المحتلين .

كما تطرق المحاضر لدور المجتمع في توعية الأجيال لما يحاك ويخطط له لهدم المسجد الأقصى والدور المنوط بكل أفراد المجتمع حسب تخصصهم وتسليط الضوء من قبلهم لمن يحيط بهم ، كذلك أهاب بالدور الإعلامي وأنه يرتجي منه أكثر من ذلك وهو ما يوقف اليهود عن مخططاتهم وكيفية تصدى المؤسسات الموجودة داخل القدس لما يجرى .

وأكدّ على أهمية تضافر الجهود الرسمية والشعبية في الدفاع عن المسجد الأقصى وعدم الدخول في خلافات جانبية تميع القضية ، وأكدّ على أهمية القدس في أي عملية سلام وأنه لا يمكن تجاهلها فهي المحدد الرئيسي لقضية فلسطين .

وقد جرت حوارات من الحضور فيما يمكن تقديمه لنصرة قضية القدس والأقصى من منطلقات إسلامية وعربية .

وقد دأب منتدى العُمري الذي ينظمه الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم العُمري عضو المجلس البلدي بالرياض بشكل شهري على تنظيم ندوة وتسليط الضوء على عدد من القضايا المعاصرة التي تهم المجتمع وكيفية التعامل معها وتلافي سلبياتها وتنمية الإيجابيات فيها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com