المحليةالمقالات

الإعلام والقيم

[COLOR=#FF002E]الإعلام والقيم[/COLOR] الطالبة / حصة محمد النصيب

[JUSTIFY]القيم لغة: جمع لكلمة قيمة ومشتقة من الفعل الثلاثي قوم فـ(القيمة بالكسرة واحدة القيم وهو ثمن الشيء بالتقويم وأصله الواو لأنه يقوم مقام الشيء ويقال ماله قيمة إذا لم يدم على الشيء ولم يثبت) ، ولذا فإنه (يعبر بالأرقام على الدوام نحو ((عذاب مقيم)) ، وقرئ ((إن المتقين في مقام أمين)) ، أي في مكان تدوم إقامتهم فيه) .

اصطلاحا: الأحكام التي يصدرها المرء على أي شيء وتستمد من القرآن والسنة وما تفرع عنهما من مصادر التشريع الإسلامي أو تحتويها هذه المصادر وتكون موجهةً إلى الناس عامة ليتخذوها معايير للحكم على كل قول و فعل ولها في الوقت نفسه قوة وتأثير عليهم .

أهمية القيم: تأثيرها في أقوال الفرد وأفعاله فضلا عن تأثيرها في نواياه وأهدافه وأحكامه الضمنية وهي بهذا التأثير تصبح كالدوافع والميول والمعتقدات والاتجاهات موجهات للسلوك تدفع الأفراد والجماعات للقيام بالسلوك الذي يتفق مع قيمهم الخاصة أو مع القيم السائدة في مجتمعهم.
وتجدر الإشارة أن السلوك السيء الذي يفعله الفرد أو الجماعة هو كالسلوك الجيد مرتبط بقيم ولكنها من النوع السلبي السيء الذي يراه أفراد الجماعات ملبيا لحاجاتهم أو ضروريا لتكيفهم مع مطالب المحيط وأطره .
.
الإعلام القيمي: التعريف بقضايا العصر مع كيفية معالجتها في ضوء النظريات والأفكار والمبادئ التي يتبعها المجتمع.
و القيمة تتحقق في ثلاث محاور
1- الهدف: فإذا كان الهدف السعادة فإن السعادة قيمة
2- الفعل : فإذا كان الفعل الذي نمارسه خيريا تعتبر القيمة خيرية.
3- الإحساس: نحو ما يحيط بنا من أشياء, فإذا أحسسنا بالجمال في شيء ما, كان الجمال قيمة.
تأثير وسائل الإعلام في تكوين القيم:
لعل السؤال الرئيسي في هذه الدراسة هو ما مدى فاعلية أو تأثير وسائل الإعلام في تكوين القيم التربوية وذلك لأنه ينقلنا إلى التأثير الفعلي والمردود الواقعي لهذه الوسائل في قيم الأطفال والشباب وسواهم في أفراد المجتمع ، ويظهر تأثير الإعلام في القيم التربوية للمواطن بالاستناد للمؤشرات التالية :

1. انتشار وسائل الإعلام وبخاصة الراديو والتلفزيون في الأرياف والمدن ولدى معظم الأسر، وقضاء الأطفال والفتية حوالي أربع ساعات يومية أمام شاشته ، حسب ما تبين عدة دراسات واستمرار هذه المشاهدة طوال فترة الطفولة والشباب. وهذا التواصل المستمر بين الناشئة وبرامج الإذاعة والتلفزيون لا بدأن يترك أثاره في نفوسهم وان يشربهم بعض القيم التي ترتبها البرامج.
2. يتمتع التلفزيون بصفات تجعله أكثر تأثيرا من وسائل التربية المدرسية والأسرية فهو يجمع بين الصوت والصورة والقصة المثيرة الجذابة ويخاطب الدوافع و الانفعالات والعقل التي هي المكونات الرئيسية في عملية التعلم . وهذه الصفات لا تتوفر بالمستوى نفسه في دروس المدرسة ومواعظ الأسرة الأمر الذي يجعل دروس التلفزيون أكثر فعالية من دروس المعلم ومن نصائح الأهل وتوجيهاتهم.[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com