المحلية

23271 مخالفة مرورية تعرِّض السلامة العامة للخطر بمكة

(مكة) – متابعة

كثفت إدارة مرور العاصمة المقدسة حملاتها على المخالفات التي تشكّل خطراً على مستخدمي الطريق، وقامت بحملات مستمرة لحماية أرواح الأبرياء من مستخدمي الطريق، وسجلت 23271 مخالفة خلال شهر ربيع الأول، وكانت مخالفة عدم ربط الحزام هي الأعلى بأكثر من 80 % من إجمالي المخالفات؛ وبلغت 18386، تلتها مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء بـ 1729، والتحدث بالجوال 1579، والسرعة العالية 1577 .

وأوضح الناطق الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة النقيب علي الزهراني أن الحملات المرورية ستستمر لرصد المخالفين ومتابعتهم، والتركيز على المخالفات التي تعرض أرواح مستخدمي الطريق الأبرياء للخطر.

وأضاف بأنه تم ضبط (26) قاموا بالتفحيط والمناورة بالمركبة؛ وتمت إحالتهم إلى هيئة الفصل في المخالفات المرورية لتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم وإصدار القرارات اللازمة وفق ما يقتضيه النظام، ومن ثم تطبيق ما ورد في المادة (69) من نظام المرور بحقهم.

وتنص المادة (69) على أنه من يتم ضبطه في المرة الأولى تحجز المركبة خمسة عشر يوماً وغرامة مالية مقدارها ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبات السجن في حقه، وفي المرة الثانية تحجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها 1500 ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه، في المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها 2000 ريال وحجز المركبة ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.

وقال إنه يستثنى من عقوبة الحجز والمصادرة الواردتين في الفقرات (أ) (ب) (ج) من هذه المادة المركبات المستأجرة والمسروقة.

وأهاب باسم إدارة مرور العاصمة المقدسة بقائدي المركبات ضرورة التقيد بأنظمة وتعليمات المرور، وعدم تعريض أرواح الأبرياء مستخدمي الطريق للخطر، التي تأتي تحت متابعة وإشراف المدير العام للأمن العام والمدير العام لإدارة المرور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com