الرياضية

النسخة الأولى من دوري التحدي الآسيوي تستعد لإثارة كبيرة

 أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم الخميس القائمة الأولية للأندية المشاركة في النسخة الأولى من دوري التحدي الآسيوي.
وقد تم استحداث البطولة القارية الجديدة لتكون ثالث بطولات أندية الرجال، كجزء من الهيكل الجديد لمسابقات الأندية في قارة آسيا، حيث تجمع 18 نادياً تطمح بالتنافس على المجد.
وفقاً لنظام توزيع المقاعد 2024-2025 ومتطلبات ترخيص الأندية، سيتأهل فريق واحد من ثلاثة اتحادات وطنية في منطقة الغرب مباشرة إلى دور المجموعات، إلى جانب الفريقين الذين يتم إقصاؤهما من الدور التمهيدي في منطقة الغرب من دوري أبطال آسيا الثاني. أما في منطقة الشرق، فقد تأهل نادٍ واحد من الاتحادات الأعضاء الستة التي قدمت طلبات مشاركة معتمدة للمنافسة في دور المجموعات.

 

سيتم تحديد باقي أندية منطقة الغرب من خلال مواجهات الدور التمهيدي يوم 13 آب/أغسطس، عندما يلعب نادي أبديش عطا القرغيزي مع أتاك الأفغاني، بينما يتقابل تشيرتش بويز يونايتد من نيبال مع بارو من بوتان لتحديد آخر مقعدين في دور المجموعات.
وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في دور المجموعات على خمس مجموعات، بحيث تضم ثلاث مجموعات في منطقة الغرب أربعة أندية لكل منها، في حين تضم المجموعتين في منطقة الشرق ثلاثة أندية لكل منها، وتقام المنافسات في هذا الدور بنظام التجمع خلال الفترة من 26 تشرين الأول/أكتوبر إلى 2 تشرين الثاني/نوفمبر، بحيث يتقابل كل فريقين مرة واحدة.

 

وفيما يلي القائمة الكاملة للأندية، إلى جانب تصنيف الاتحادات الوطنية والمقاعد المخصصة لكل اتحاد وطني
الغرب

التصنيف الاتحاد الوطني النادي
مباشر غير مباشر
11 الكويت العربي
12 تركمانستان أركاداغ
13 لبنان يحدد لاحقاً
14 سوريا الفتوة*
15 بنغلادش باشوندارا كينغز*
16 عمان السيب*
17 المالديف مازيا سبورتس*
18 فلسطين هلال القدس*
19 قرغيزستان أبديش عطا
20 نيبال تشيرتش بويز يونايتد
22 بوتان بارو
23 أفغانستان أتاك
ملاحظة: إلى جانب هذه الأندية، ينضم الفريقان الذين يتم إقصاؤهما من الدور التمهيدي في دوري أبطال آسيا 2 عن منطقة الغرب، وبحيث يتأهلان مباشرة إلى دور المجموعات لدوري التحدي الآسيوي 2024-2025 (الغرب)
* هذه الأندية تتأهل مباشرة إلى دور المجموعات

الشرق

التصنيف الاتحاد الوطني النادي
مباشر غير مباشر
12 إندونيسيا مادورا يونايتد*
13 ميانمار شان يونايتد*
14 كمبوديا بري كان ريتش سفاي رينغ*
16 الصين تايبيه تاينان سيتي*
17 لاوس يونغ ايلفانتس*
18 منغوليا يحدد لاحقاً*
* هذه الأندية تتأهل مباشرة إلى دور المجموعات
وتجري مراسم سحب القرعة الرسمية لدور المجموعات يوم 22 آب/أغسطس 2024، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول آلية سحب القرعة في الوقت المناسب.

 

ويتأهل إلى الدور ربع النهائي ثمانية أندية، من خلال صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثلاث في منطقة الغرب إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث، بالإضافة إلى الفريقين الحاصلين على المركز الأول في مجموعتي الشرق. وتقام منافسات ربع النهائي من مواجهتي ذهاب وإياب في الفترة من 5 إلى 13 آذار/مارس 2025.

 

في المقابل تقام مباريات الدور قبل النهائي من مباراتي ذهاب وإياب في الفترة من 9 إلى 17 نيسان/أبريل 2025، على أن تقام المباراة النهائية يوم 10 أيار/مايو 2025.

 

يمكن الاطلاع على روزنامة دوري التحدي الآسيوي أدناه:
ويعتبر دوري التحدي الآسيوي منصة للفرق القادمة من بطولات الدوري الصاعدة من أجل الحصول على فرصة عرض مستوى قدرات لاعبيها والمنافسة على الصعيد القاري.

 

وسوف تحظى الأندية المشاركة في البطولة بمخصصات مالية كبيرة، حيث تحصل الأندية المشاركة في دور المجموعات على حد أدنى مقدارة 100 ألف دولار أمريكي، مع تقديم مخصصات إضافية بالاعتماد على النتائج النهائية لكل فريق، وبحيث يحصل الفائز بلقب البطولة على 1.3 مليون دولار أمريكي على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com