
أعلنت الفورمولا إي عن إطلاق خاصية تعزيز الطاقة ”PIT BOOST“، وهي ميزة جديدة ستظهر للمرة الأولى في سباق جدة إي بري، وستضفي مزيدًا من الإثارة والحماس على السباق الذي سيقام للمرة الأولى على حلبة كورنيش جدة، أسرع حلبة شوارع في العالم، يومي 14 و15 فبراير المقبل.
وتوفر هذه الميزة الجديدة ”PIT BOOST“ زيادة في الطاقة بنسبة 10% (3.85 كيلووات في الساعة) لسيارات السباق، ولكنها ستحتاج للتوقف لمدة 30 ثانية لإعادة الشحن السريع بقدرة 600 كيلوواط، وسيتعين على السائقين والفرق الموازنة بين فوائد هذه الميزة الجديدة، ومخاطر فقدان المركز على المسار أثناء التوقف، حيث سيكون اختيار اللحظة المثالية للوقوف في منطقة الصيانة أمرًا جوهريًا، ما سيضفي المزيد من التشويق والإثارة على السباق.
وبهذه المناسبة قال ألبرتو لونغو، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لبطولة الفورمولا إي: بعد عملية اختبار ومحاكاة مكثفة، يسعدنا أن نطلق هذه التكنولوجيا المتقدمة التي ستغير قواعد السباق إلى العالم، إنها تمثل واحدة من أكثر الإضافات طموحًا وتأثيراً ليس فقط في الفورمولا إي، ولكن في رياضة المحركات الحديثة.
وأضاف ألبرتو: سوف تتحدى ميزة ”PIT BOOST“ الفرق والسائقين على حد سواء لاتخاذ قرارات عالية المخاطر تحت ضغط شديد، وستزيد احتمالية التجاوزات والتحديات غير المتوقعة، كما ستظهر التزام فورمولا إي، والاتحاد الدولي للسيارات بالابتكار المستمر، وأكد ألبرتو: بأن الفورمولا إي ولدت لتعزيز نقل التكنولوجيا من مضمار السباق إلى الطريق، لذلك فهي تمثل خطوة للتغيير في سيارات الانتاج التجاري، وزيادة الإمكانات المستقبلية لأداء السيارات الكهربائية.
من جهته قال ماريك ناواريكي، مدير السباقات الدولية في الاتحاد الدولي للسيارات: بعد برنامج اختبار شامل، يسعدنا أن نتمكن مرة أخرى من دفع حدود التنقل الكهربائي من خلال تقديم ميزة ”PIT BOOST“، وأضاف: ستضيف هذه الميزة الجديدة الرائدة والتي تعد جزءًا من اللوائح الفنية والرياضية للاتحاد الدولي للسيارات، عنصرًا استراتيجيًا آخر إلى هذه الرياضة، وهي تؤكد على التزام الاتحاد الدولي للسيارات الراسخ بتطوير تقنيات أكثر تقدمًا من السباق إلى الطريق، وهو النهج الذي يتجسد تمامًا في بطولة العالم للفورمولا إي والتي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات.
الجدير بالذكر فإن نظام التعزيز الكهربائي “PIT BOOST” يسلط الضوء على التقدم السريع في تكنولوجيا شحن السيارات الكهربائية، ويعالج هذا الابتكار أحد التحديات الرئيسية في اعتماد السيارات الكهربائية، سرعة الشحن، ويوضح المكانة الفريدة للفورمولا إي كمنصة تقنية ”من السباق إلى الطريق“، وقد خضع نظام “PIT BOOST“ لاختبارات ومحاكاة مكثفة لضمان سلامته وموثوقيته وإمكاناته المعززة للسباق، إضافة إلى وضع البروتوكولات الصارمة لتطبيقها، بما في ذلك القيود المفروضة على توقيت وكيفية استخدامها، مما يضمن أن توفر الميزة الحماس والسلامة في يوم السباق.
حقائق سريعة حول ميزة PIT BOOST :
– تضيف طاقة إضافية بنسبة 10% (+3.85 كيلوواط/ساعة) إلى سيارات السباق، بعد التوقف في نقطة الصيانة لمدة 30 ثانية وبقدرة 600 كيلوواط.
– إلزامي لجميع السائقين في السباقات المحددة.
– مستقل عن قواعد وضع الهجوم الحالية، مما يوفر للفرق عنصرين استراتيجيين لإدارة كل منهما إلى جانب الآخر.
– لا يجوز لأكثر من اثنين من طاقم الصيانة العمل على السيارة خلال فترة التوقف، بالإضافة إلى عضو واحد من طاقم الصيانة لإيقاف السيارة وتحريرها.
– لا يسمح إلا لسيارة واحدة في كل مرة لكل فريق باستخدام هذه الخاصية (وليس في وقت واحد).
– تسلط الضوء على تقنية الشحن السريع للسيارات الكهربائية، مما يعكس براعة فورمولا إي في هذه السباقات.
– سيحدد الاتحاد الدولي للسيارات الوقت الذي يمكن من خلاله استخدام هذه الميزة (اعتماداً على قيمة حالة الشحن)، والتي سيتم مشاركتها مع الفرق قبل 21 يومًا من كل سباق .