المحليةالمقالات

إدارة الصف مشكلات وحلول

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]إدارة الصف .. مشكلات وحلول[/COLOR][/ALIGN]

لاشك ان من اكثر المشاكل التي تعاني منها المدارس هي قدرة المعلمة على إدارة الصف بالشكل الذي يحقق الهدف المنشود من العملية التعليمة

وإدارة الصف تعنى تهيئـة الأجواء المناسبــة والإمكــانات اللازمــة ، وتوظيـف قدرات الطـلاب وفاعليتهــم ونشـاطهـم لتحقيق الأهداف التربويــة والتعليميـــة.

وتتطلب عدة مهارات من أبرزها : تهيئـة الصف من ناحية الإضاءة ، التهويـة ، التبريـد ، النظـافـة ، الوسـائـل ، وترتيب المقاعــد والممرات وتهيئـة الطـلاب من حيث : وجودهم في أماكن مناسبة ، وتوفير الخامات والأدوات ، وعدم انشغالهم بمثير داخـل الفصل أو خارجه واستعدادهـم الفكري والنفسي والبيولوجي للدرس وتهيئــة الموقف التعليمي : كإعداد الوسـائل والمواد التعليميــة ، تحديد أهداف الدرس ومحتواه العلمي ، تحديد خطـوات الدرس وطرائق التدريس ، وتحديد الأسئلــة وأســاليب التقويم و إثارة دافعيـة الطـلاب وتفاعلهــم مع الدرس بتنويع المثيــرات والوســـائل التعليميـــــة وتنويـع أسـاليب التشجيع والتعزيز وتنويع أنشطـــة الدرس.

ويمكن تصنيف المشكــلات الصفيــة إلى عدة مشكلات منها : [COLOR=crimson]المشكـلات الإداريــة[/COLOR] ككثرة الحركـــة والتلفت والتجــول داخــل الفصـــل والأحــاديث الجانبيــة وإثــارة الفوضــى وعـدم التقيــد بنظــام معيــن للإجــابــة عن الأسئلـــــة وكثرة الاستئذان للخـروج من الفصـــل والاعتداء على الآخرين : بالضرب ، تحطيم الأشيــاء ، السرقــة ، الوشاية. [COLOR=crimson]والمشكــلات التعليميـة[/COLOR] كسرعـة الفتور وتشتت الانتباه وبطء التعلــم وسرعــة النسيــان والانشغــال عن الدروس أو الشرود وعدم المشاركــة في التفــاعل الصفي والإهمال في العمــل المدرســي وضعف التحصيل والتأخر الدراسي، [COLOR=crimson]والمشكـلات النفسيـة والعصبيــة[/COLOR] كالانطواء والعزلــة والخجــل والخــوف والحساسية الزائدة وصعوبــات النطق والكــلام.

ولكي نعالج المشكــلات الصفيــة لابد أن يتمكن المعلــم من مهارات إدارة الصف كالتهيئـة – إثارة الدافعيـة – حسن المعاملــة – اليقظــة – معرفـة المتعلـم ) و يجب على المعلــم أن يتمــي قدراتــه على تلك المهـارات بصــورة مستمــرة ثم عليه تحديد نوع المشكلــة ( [COLOR=crimson]إدارية – تعليميــة– نفسيــة [/COLOR]) لكي يستخدم الأسـاليب العلاجيــة المناسبة لها ومن ذلك : إيضــاح أنظمـة الفصـل وقوانينــه التي تنظــم تحركــات الطــلاب ومشاركتهـــم وتشجيع الطلاب وحثهـم على التقيد بتلك الأنظمــة وتذكيرهــم بهـا عند مخالفتهــا و تشجيـع الطـلاب على الانضباط الذاتي واستذكــار أي سلــوك مخـالف لنظـام الفصــل وتنميــة عـلاقــات طيبــة بيـن المعلــم وطلابه ، وبيـن الطــلاب وإشراك الطالب مصدر المشكلــة في فعاليات الدرس.

[ALIGN=LEFT] [COLOR=blue]بقلم / عواطف العصيمي[/COLOR] إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة [/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بلا أدنى شك الفصول غير مهيأة وبعض المعلمين اساؤو للتعليم وسوف أذكر قصة وقعت لإبنتي هذا الإسبوع في احدى المدارس الابتدائية بمكة حيث يوجد معلمة تتطاول عليهم بالكلام خارج عن الأدب وتضرب الطالبة على وجهها وعلى رأسها ، أتصلت على مديرة المدرسة وتجاوبت مشكورة ووجهت المعلمة ولكن تفاجأت بأن المعلمة تقول لإبنتي الطالبة بهذه العبارة : الناس اللي تشتكي لاهاليهم ترى أنا ما أخاف من أحد .. !!!! والحقيقة اسلوب مقزز جدا من المعلمة فما هو الحل من وجهة نظرك اخت عواطف ؟

    لا فض فوك

  2. بلا أدنى شك الفصول غير مهيأة وبعض المعلمين اساؤو للتعليم وسوف أذكر قصة وقعت لإبنتي هذا الإسبوع في احدى المدارس الابتدائية بمكة حيث يوجد معلمة تتطاول عليهم بالكلام خارج عن الأدب وتضرب الطالبة على وجهها وعلى رأسها ، أتصلت على مديرة المدرسة وتجاوبت مشكورة ووجهت المعلمة ولكن تفاجأت بأن المعلمة تقول لإبنتي الطالبة بهذه العبارة : الناس اللي تشتكي لاهاليهم ترى أنا ما أخاف من أحد .. !!!! والحقيقة اسلوب مقزز جدا من المعلمة فما هو الحل من وجهة نظرك اخت عواطف ؟

    لا فض فوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com