
صحيفة مكة الإلكترونية / مكة المكرمة
تمشياً مع توجه وزارة الصحة بدأت مستشفى حراء العام بالعاصمة المقدسة تطبيق إستبيان شهري يتم من خلاله قياس مدى رضى المستفيدين من الخدمات الصحية للمستشفى.
هذا وقد أوضحت نتائج استطلاع رضى المرضى في شهر محرم الحالي لعام 1432هـ لعدد (274) مريض أن الطاقم الطبي من أطباء وتمريض كانوا يعطون المريض الانتباه والتركيز الكافي في 96 % من الإستبيانات ،
كما قام 35 % من المرضى بإعطاء درجة 10 من 10 كتقييم شامل للمستشفى ، بينما قام 14% من المرضى بإعطاء درجة 6 من 10 ( أما النسبة الباقية 51 % كانت درجة تقييمهم للمستشفى تتراوح مابين 7-9 من 10 ) .
هذا وقد صرح مدير المستشفى الدكتور / وليد بن عبد الحليم محمد حسين أن هذا الإستبيان يطبق دورياً، وترفع النتائج شهرياً ليتسنى دراستها وبالتالي العمل على تحسين جوانب الادآء .
كما أوضح د/ وليد أن الاستبيان يشمل سبعة محاور، تحتوي على 24 سؤال ، حيث يتم تجميع الإستبيانات ورصد النتائج ومن ثم يتم إرسالها إلى المدير الطبي ورؤساء الأقسام الطبية ، قسم الجودة وسلامة المرضى ، إدارة التمريض + الإدارات المعنية للدراسة كلٌ فيما يخصه ، والعمل على تقوية الايجابيات ، ومحاولة تلافي الملاحظات ودراسة كيفية التحسين .
وأضاف مدير المستشفى أن الهدف بالتعاون مع فريق العمل في المستشفى سيكون لتقليص نسبة 14% المتعلقة بعدم رضى المرضى والمراجعين وأن فريق العمل سيحاول جاهداً على التعرف على جوانب عدم رضى المستفيدين من خدمات المستشفى ومن ثم تحديد المسببات وطرق الحل .
الجدير بالذكر أن مستشفى حراء العام تستقبل يومياُ حوالي ( 700 – 1000 ) مراجع في الطوارئ ، وحوالي ( 500- 600 ) مراجع في العيادات الخارجية ، كما يصل متوسط التنويم يومياً إلى ( 50 ) حالة هذا عدا حالات جراحة اليوم الواحد والطب المنزلي .