الثقافية

مدير الإعلام الخارجي “سعود كاتب” : على الإعلام إحترام قدسية “مكة والمدينة” و “ميثاق مكة” نأمل أن يكون على مستوى المملكة

[COLOR=#FF0026]– مدير الإعلام الخارجي بمنطقة مكة “سعود كاتب” لا أرى سبباً يجعل الصحف الورقية تعرض عن استخراج “تصريح” لموقعها الإلكتروني
– سقف الحرية لن يتأثر بلجنة النظر في مخالفات العاملين في مجال الإعلام الإلكتروني.
– وزير الإعلام متواجد في شبكات التواصل الاجتماعي اكثر من معظم رؤساء التحرير
– الإعلام الإلكتروني تطور كبير في البنية التحتية والأنظمة والقوانين وله له بصمة في تغيير حياتنا[/COLOR]

صحيفة مكة – (عبدالله الزهراني) جدة
تصوير إبراهيم النوري
[JUSTIFY] أوضح مدير الإعلام الخارجي بمنطقة مكة المكرمة الدكتور/ سعود كاتب بأن المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة لهما قدسيتهما ، وطالب الإعلاميين بإحترام هذه الخصوصية ، وأيد أستاذ الإعلام الجديد “كاتب” في لقائه بصحيفة مكة الإلكترونية فكرة ميثاق مكة الإعلامي وطالب آيضا بأن يكون على مستوى المملكة ، وأضاف بأن سقف الحرية متاح ومن ينشر الإشاعات ويرى أن الحرية هي التشهير يتحمل العقاب من وهنا ينبغي على المؤسسات أن تشعر بقلق أنظمة وقوانين الوزارة التي أستحدثتها مؤخرا .
[COLOR=#4000FF] صحيفة مكة الإلكترونية ألتقت بمدير الإعلام الخارجي الدكتور سعود كاتب وكان لنا معه هذا اللقاء :[/COLOR] [COLOR=#FF0017]- بداية نبارك لكم تعيينكم مديراً للإعلام الخارجي بمنطقة مكة المكرمة وثقة ولاة الأمر فيك . [/COLOR] – الله يبارك فيك ويسلمك الف شكر .
[COLOR=#FF0026] س/ كيف استقبلت الخبر وماهو إنطباعك الشخصي ؟[/COLOR] – الحقيقه كان خبر سار ، وجميل هذه الثقة الملكية الكريمة واسأل الله أن يعينني بأن اكون عند حسن الظن وأستطيع ان اخدم وطني من المكان الذي أنا موجود فيه الآن بحول الله تعالى .

[COLOR=#FF000F]س/ ماهي الأجنده التي وضعتموها لتطوير الإعلام الخارجي ؟[/COLOR] – الحقيقة الإعلام الخارجي هو جزء مهم ، ومحور مهم جداً من المحاور الموجودة لتحسين الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية في الخارج ، فهناك الكثير من الأمور التي نحن ننعمل عليها لتحقيق هذا الهدف ولتحسين علاقات المملكة الخارجيه وصورتها الذهنية في الإعلام الخارجي بحول الله تعالى .

[COLOR=#FF002E]س/ يرى بعض الإعلامين بأن الدكتور سعود كان بالإمكان الإستفادة من خبراته بشكل أكبر في غير الإعلام الخارجي كونك أستاذ متخصص في الإعلام الجديد؟[/COLOR] – نعم إن شاء الله إني قادر أخدم بلدي بحول الله في أي مجال من مجالات الإعلام , فالإعلام إعلام أياً كان ، صحيح أنا متخصص في الاعلام الجديد وأعتقد أن تخصصي في الإعلام الجديد سيفيد حتى في مجال الإعلام الخارجي ، انا هنا في خدمة الوزارة ليس فقط في الإعلام الخارجي ولكن في أي شأن يراه معالي وزير الإعلام أنا موجود وتحت أمر الوزارة بحول الله تعالى .

[COLOR=#FF002E]س/ حدثنا عن الإعلام الإلكتروني من وجهة نظر الدكتور سعوود كاتب ؟[/COLOR] – الإعلام الإلكتروني اليوم بيتحدث عن نفسه ، الإعلام الالكتروني دخل في كل تفاصيل حياتنا ، في كل شاأن من شؤون حياتنا موجود اليوم ، سواء في النواحي الإجتماعيه ، النواحي الإقتصادية ، الإعلامية ، السياسية ، التجارية ، حتى تواصلنا مع بعض ، الإعلام الالكتروني غير حياتنا بشكل كامل حتى تواصلنا مع الناس ، الآن ظهرت الهواتف الذكية وأصبح استخدامها منتشر ، الأنترنت مرتبطة بها بشكل مستمر ، اعتقد التغيير واضح جداً في كل نواحي حياتنا الإعلام الجديد كان له بصمة.
[COLOR=#FF0026]س/ كيف ترى مستقبل الإعلام الإلكتروني في المملكة وماذا ينقصه ؟[/COLOR] – الإعلام الإلكتروني في المملكة لو رجعنا إلى الخلف (10 او 15) سنة فأنا عاصرت دخول الأنترنت إلى المملكة من بداياتها عاصرت الاعلام الجديد من قبل من بداياتهحتى قبل أن تدخل الأنترنت إلى المملكه ، أعتقد هناك تطور كبير في البنية التحتية ، في الأنظمة والقوانين ،والتشريعات الخاصة بالإعلام الإلكتروني او ألإعلام الجديد ، لازلنا بحاجة إلى كثير من الأمور ، نحتاج إلى مزيد من التعليم نحتاج إلى التعليم من المراحل الأولى لكل مايتعلق بالأنترنت وإستخداماتها بشبكات التواصل الإجتماعي لأن اليوم شئنا أم أبينا أصبحت شبكات التواصل الإجتماعي، وأصبحت الانترنت جزء حتى من حياة اطفالنا اليوم كل طفل في في يده ايباد ، وتلفون وبيدخل على الأنترنت ونحن لا نريد أن نصبح كاننا سلمناهم سياره ونقول لهم إذهبوا سوقو في الشارع ، لا نحن نحتاج نعلمهم وندربهم ، نوضح لهم الصح والخطاء وكيفية استخدامها ، والتوعية بأخلاقيات الأنترنت وبانظمتها وقوانينها، كل هذه مسؤليات أعتقد ان لابُد بأن تبدا من المراحل الأولى ولا ننتظر الشخص أن يفاجئ بهذه الطفرة التكنلوجية ولا يستطيع أن يتعامل معها .

[CENTER][IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/051cf54e32241f.jpg[/IMG] [/CENTER] [COLOR=#FF0026] س/ في ظل التطور الإعلام الإلكتروني المتزايد والمتنامي بحاجة إلى أن تقوم الوزارة بإستحداث وكالة مساعدةيعمل تحت مظلتها كل أشكال الإعلام الإلكتروني إسوة بالوكالات الأخرى ؟ [/COLOR] – أعتقد ان هناك توجه بهذا الخصوص ، هناك اهتمام كبير جدا من قبل معالي الوزير بالإعلام الإلكتروني وأعتقد أن متابعتنا لمعالي الوزير شخصية بنجد انه متواجد هو على المستوى الشخصي على جميع شبكات التواصل الإجتماعي اكثر بكثير من معظم رؤساء التحرير او بعض الإعلاميين المتخصصين ، فهو موجود على تويتر ، الفيس بوك ، اس مي ، على اف ام موجود على الواتس اب في مجموعات نقاش مع الإعلاميين ، و له مدونته الخاصة ، فمعالي الوزير منفتح جدا على جميع وسائل الإعلام الجديد ومهتم بها حتى على مستوى الوزارة وتطويرها والإهتمام بكل تفاصيلها .

[COLOR=#FF0026]س/ لماذا أعرضت الصحف الورقية في استخراج تصاريح لمواقعها الإلكترونيه ؟ وماذا تفسر ذلك ؟[/COLOR] – في الحقيقه لا أرى سبباً يجعلها تعرض، فالعمليه تنظيميه وتصب في صالحهم ولن تؤثر ابدا على صفحاتهم , مواقعهم ولن يؤثر حتى على هامش الحرية الموجود لديهم ، أعتقد أن هذا الإعراض إن كان موجود ربما يكون له أسباب غير مفهومة بالنسبه لي ، وايضا لو كنت مكانهم بالتأكيد سوف أبادر وأحصل على تصريح . ووجود التصريح هو تصريح تنظيمي لا أكثر ولا أقل ، ولن يؤثر أبدا على اي جزئية من جزئيات العمل الإلكتروني بالنسبة للصحيفة .

[COLOR=#FF0026]س/ هناك معلومات عن توجه بعض الصحف الورقيه لإنشاء شركات جديدة مختصة بالإعلام الإلكتروني وأنها ستصدر صحف الكترونية مختلفه عن النسخة الورقية بحيث تكون آنية (لحظية) هل يشكل هذا التحول تهديد للصحف الإلكترونيه الحالية ؟[/COLOR] – انا موقفي عبرت عنه يمكن بالنسبه للصحف الورقية في كتابي الذي صدر قبل 12 سنة (الإعلام القديم والإعلام الجديد هل الصحافه المطبوعة في طريقها إلى الانقراض ) أنا أعتقد أن المستقبل على المدى الطويل ما أقول أنه على مدى 10 او 15 او حتى 20 سنة ماحنعرف ولكن على المدى الطويل اعتقد ان مستقبل الصحافه المطبوعه هو في التحول الى الاعلام الالكتروني فكونهم يبداو من الان بتطوير مواقعهم معناه انهم بيئسسوا لمستقبلهم وهذا جزء مهم وحاجه مهمه بالنسبة لهم .

[COLOR=#FF0026]س/ الا تشعر بأنهم تأخروا كثيرا في هذه الخطوة ؟[/COLOR]

تأخروا ولكن أفضل من أنهم لم يبداؤوا ، عدم البدء أعتقد الآن فيه توجه في بعض الصحف حسب معلوماتي بتستثمر مبالغ كبيرة في الإعلام الالكتروني فأعتقد ان الآن بدئوا يؤمنوا تماماً بأهمية الإعلام الإلكتروني ، وحتى لو نظروا الى التجارب الغربية اشهر الصحف الغربية الآن بدأت تستثمر إستثمار كامل في الاعلام الالكتروني وكلها أصبح لها مواقع ضخمه جدا وبعض هذه المواقع اصبحت تدر دخل اكثر من الصحيفه الورقية .

[COLOR=#FF0026]س/ هناك بلا شك مسؤوليه أخلاقية تقع على عاتق جميع العاملين في مجال الإعلام الالكتروني في ضوء الأمر السامي بتشكيل لجنة ابتدائية يرأسها قاضي من وزارة العدل للنظر في مخالفات العاملين في مجال الإعلام الإلكتروني . هل تتصور أن هذه اللجنة ستحد من سقف الحرية الإعلامية التي يتمتع بها العاملين في مجال الإعلام الإلكتروني ؟[/COLOR]

– اذا عرّفنا الحرية بأنها التشهير ، اذا عرّفنا الحرية بأنها الإساءة للغير ، اذا عرّفنا الحرية بأنها نشر أخبار غير صحيحه وغير مؤكدة ، فهنا ينبغي على هذه المؤسسات أن تشعر بالقلق لأنه سيتم عقابها في حال ارتكبت هذه المخالفات ، ما أعتقد أن سقف الحرية سيتأثر ، سقف الحريه متاح ،ولكن هذه الجهود والأنظمة التي يتم وضعها في مجال تنظيم الإعلام الإلكتروني ينبغي أن ينظر اليها من هذه الناحية أنها لإيقاف كثير من الأخطاء التي هي موجودة ، وأنا أعتقد أن أي صحيفة رزينه ستشعر بالقلق عندما تقول لهم أي جهة يجب أن نكون حريصين ، أن لا نسيء لأحد ، أن لا نشهّر ، أن لا ننشر الإشاعات ،أن لا نخطئ ومن اخطأ يتحمل العقاب ، هذا مطلوب وهذا شيء لا يختلف عليه اثنان .

[CENTER] [IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/051cf54e2d1bc5.jpg[/IMG][/CENTER] [COLOR=#FF0026]س/ تعكف الوزاره على تعديل اللائحه التنفيذيه على النشر الالكتروني ، وعلمت “صحيفة مكة” من مصدر خاص أن الوزارة تعمل على إلغاء الملكيه الفرديه للصحف الإلكترونية ودفع الصحف إمّا للإندماج أو تكون ملكيتها تحت مظلة ملكية أكثر من فرد . هل تتصور أن هذا التعديل سيكون ايجابي بالنسبة للصحف وهل ترى هناك فائدة منه ؟[/COLOR] – حقيقة ماعندي علم أبدا ولم أشارك ولم أقرا ولا أعرف عن الموضوع شيء لكن اذا كان الموضوع تحت دراسة فبالتأكيد أنه سيتم إتخاذ كافة الخطوات والدراسات المتأنيه لهذا الموضوع ، ولا أستطيع الإجابه هل سيكون إبجابي أم سلبي حاليا قبل أن أطلع على التفاصيل الخاصه به؟

[COLOR=#FF0026]س/ الكم الهائل للصحف الإلكترونيه كيف تقييمها وكيف تراها من وجهة نظرك ؟[/COLOR] – البقاء للأفضل ماعندي مشكله حتى لو شفت 100 ألف صحيفه إلكترونيه في السوق لأنه في النهاية البقاء للأفضل ، والمنافسة دائما جيدة ، قد يقول البعض أن زيادة هذه الصحف ستزيد من حجم الأخطاء ومن الإشاعات ، لكن طالما هناك قانون ، وطالما هناك نظام يعاقب من اخطأ في هذا المجال أعتقد اني لا أرى أي مشكله في وجود أعداد كبيره من الصحف الإلكترونية .

[COLOR=#FF0026]س/ طالب الكاتب والأكاديمي “عبد الله الجميلي” من خلال مقاله في صحيفة مكة الالكترونية بعمل ميثاق بين الإعلامين في مكة المكرمة بحيث لا تنتشر مواضيع تسيئ عن المدنية المقدسة كيف ترى هذه الفكرة ؟[/COLOR] – مافي إنسان في الدنيا يقبل بأي اساءة لمقدساتنا ، أي مجهودات وأي اتفاقيات وأي مواثيق أخلاقية لابُد أنها تكون إيجابية ، أنا أتمنى أن تكون ليس فقط لمكة المكرمة أو للمدينة المنورة ولكن لجميع مدن المملكة ، لأن أعراض الناس وسمعتهم والتشهير بهم هذا هو شئ مرفوض سواءً كان في مكة أو في غير مكة ، بالنسبة لـ “مكة” اعتقد أن الأمر اكثر أهميه.

[COLOR=#FF0026]س/ماهوا واجب الإعلام تجاه المدينتين المقدستين ؟[/COLOR] – إحترام قدسيتهما بالتأكيد من كل النواحي ، أي جريدة ، أي مجله تصدر من مكة المكرمة أنا ما بخصهم لأن هذا الكلام ينطبق على أي مكان في العالم ولكن مكة المكرمة والمدينة المنورة لهما قدسيه خاصه ، ينبغي على الإنسان خاصة الإعلامي الذي يكتب في المجلة أو الصحيفة التي تصدر من هذه البقاع الطاهرة ينبغي ان تكون لديها ظوابط أكثر ومسؤولية اكبر لكونها تصدر من مدينة ومن بلد مثل مكة المكرمة .

[COLOR=#FF0026]س/ أعلن معالي الوزير قبل أشهر عن موافقة الوزارة على تأسيس جمعية للإعلام الإلكتروني وتشكيل مجلس تأسيسي لها ، كلف بفتح باب العضوية ، لماذا تأخر المجلس التأسيسي للإعلام الإلكتروني في إنشاء الجمعية العمومية وإطلاق الجمعية ؟[/COLOR]

– حقيقةً لست عضواً في الجمعية ، ولا أعرف تفاصيل الموضوع ، وليس لديّ فكرة أبداً عن الموضوع ، رغم اهتمامي بالإعلام الجديد إلا أنه يبدو فاتتني الجزئية هذه ، وبالتالي تصعب عليّ الإجابة .

[COLOR=#FF0026]س/ كيف ترى موقف الإعلام مع القضية السورية ؟[/COLOR] – الشعب السعودي والإعلام السعودي ليس فقط هو الإعلام الرسمي أو الصحافه أو التلفزيون ، ولكن حتى المواطنين السعوديين بنجد أنهم على شبكات التواصل الإجتماعي يحترقوا ألماً لما يحدث في سورية ، مشاعرهم واضحة ، تأييدهم واضح، أعتقد مرور سريع على “تويتر” في اي وقت لايمكن أبداً إلا أن تجد القضيه السورية حاضرة . [/JUSTIFY] [CENTER] [IMG]https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/999812_674555682561702_1260631946_n.jpg[/IMG][/CENTER]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى