المحلية

النادي الأدبي بمكة والتهميش الاعتيادي

[ALIGN=RIGHT] [COLOR=crimson]النادي الأدبي بمكة والتهميش الاعتيادي !![/COLOR][COLOR=blue]تهاني سعيد الحضرمي[/COLOR][/ALIGN]

في عصر الانفتاح الثقافي وعلى طاولة الرأي والرأي الأخر تطالعنا الصحف اليومية بين الحين والآخر بالزوابع التي تُثار في النادي الأدبي بمكة حيث تسرد لنا خطوات التفاعل أثناء تحول الحراك الثقافي إلى عراك ثقافي !!

فالخلافات التي ظهرت على السطح بين أعضاء مجلس إدارة نادي مكة الأدبي وتحرك عدد من أعضاء الجمعية العمومية في النادي والمطالبة بحل مجلس الإدارة الحالي وانتخاب مجلس جديد من أجل أداء رسالة النادي و تفعيل آلية العمل من أجل خدمة المثقفين والأدباء في مكة المكرمة !!

وحسب ما قرأنا بأن المطالبة بإعادة تدوير المناصب داخل مجلس الإدارة وعزل الرئيس د/ أحمد المورعي نظرا لتهميشه دور الآخرين معه في المجلس على حد قولهم
، حيث جاءت المبررات بعدم قيام النادي برسالته على الوجه المطلوب ، وذلك يعود لعدد من الأسباب أهمها: عدم فاعلية المجلس بالشكل المطلوب الذي يعزّز عمل اللجان العاملة في النادي ، وتعطيل رئيس النادي للكثير من الأنشطة التي كان يفترض أن تنفذها لجان النادي !!
حقاً إذا كان
ذلك هو السبب الجوهري في إعادة التدوير!! نتساءل منذ متى ونحن نحظى بدعوة من قبل المسئولين في النادي من أجل الإطلاع على أنشطة النادي ؟؟ منذ متى نحن نتطلع إلى مبادرة غير مسبوقة في المشاركة أو التواصل في الفعاليات والأمسيات والمحاضرات على الأقل من أجل التعرف على خدمات النادي ؟؟ صحيح أننا بسطاء ولا ننتمي إلى الأدباء لكننا أبناء وبنات المجتمع المكي ورسالة النادي نشر الثقافة ورعاية الأدب ؟؟
نتساءل إلى متى تظل المكاشفة والمصارحة أحد أسباب الخلافات وليست أحد أدوات الحلول ؟؟ نشر الغسيل ليس الطريقة الوحيدة لتجفيفه ! كلنا يعلم بأن المعرفة سعة إطلاع وصياغة قرارات وتنفيذ تعليمات وتأتي الثقافة كأعلى مراتبها من حيث الرقي الفكري والإبداعي ولكن أن يتحول منبر ثقافي إلى ساحة جدال تُعيد إلى ذاكرتنا الخلافات السابقة التي كانت بين اللجنة النسائية و الإدارة المالية بالنادي !!

لماذا تظل صورة الخلافات عالقة بالأذهان ومرتبطة بالحوار ؟؟ لماذا الصراع على الكماليات مع أن الأساسيات مفقودة !! لماذا ما يُستفاد منه هو منهم وإليهم والسلام عليكم !! في حين أن الخلافات تُنشر على الملأ !! بالرغم من أن هناك تهميش شرائح كبيرة من المجتمع بعدم تواصلهم مع النادي أصبح اعتيادي نترك أسبابه للمسئولين هناك !! ولكن قد يعود التقصير وعدم البحث والتقصي من قبل المهتمين بالأنشطة الثقافية إلى الخوف من الوقوع في دوامة الصراعات تلك !!

نتمنى أن يكون التعاطي مع الواقع وفق نظرة ثاقبة لا تنحصر في نادي نخبوي يقتصر على فئة !! لأن تبديل حال النادي بصفة عامة لابد أن يخرج من بوتقة الخبرات التقليدية إلى التفاعل الايجابي مع أطياف المجتمع وكافة مستوياته العلمية والثقافية وجعل الريادة للجميع بعيدا عن الغيوم السوداء التي كلنا تلبدت تُخيفنا !!
إن متطلبات المرحلة المستقبلية لا تقف عند تدوير المناصب فحسب لأن المنافسة الشريفة مطلوبة لكن ليس بالضرورة أن تقتل الرؤى العميقة التي لا بد أن تحترم عقول الآخرين وبنات أفكارهم !!

[COLOR=crimson]قطر:[/COLOR] (الأدب هو العنصر الأساسي للثقافة ) بالتاسارغراسيان

البريد الالكتروني :tsfhsa@yahoo.com

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نسمع أخبار المشاكل أكثر ما نسمع عن الفعاليات جميعهم يعمل في حقل واحد مافي تنوع ولا يحزنون الله كريم

  2. للاسف الشديد هذا ديدن الاندية الثقافية ( الاغلب ان لم نقل الكل ) والله اسأل ان يوفق الرئاسة العامة لرعاية الشباب لاعادة النظر في اللوائح التي تنظم عمل تلك الاندية ، اما فيما يخص نادي ام القري فانني اتمني ان يجد الاهتمام الكافي لبناء مشروع مقره الذي لا يزال حبرا علي ورق من سنين طويله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى